لا تظن أن تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم من الأمور الشاقة التي تفرض على القائمين بها خطوات عديدة وتوفير الكثير من التجهيزات، بل ضع في حسبانك أن الأمر أسهل من ذلك بكثير، وبخلاف أنه يمكنك القيام به بسهولة، فإنك أيضًا تتمكن من القيام به خلال فترة قصيرة للغاية إن لزم الأمر، لكن هذا لا يمنع أنه ينبغي أن تتم مراحل التصميم والتنفيذ بالشكل الاحترافي المضمون.

ويجب مراعاة عدم ارتكاب أي أخطاء تتعلق بشأن التصميم أو التنفيذ، فذلك ما يزيد من فرص النجاح والوصول إلى الشكل المطلوب، وعبر مقال اليوم نوضح الطريقة الصحيحة للتصميم والتنفيذ، وإن كان يوجد لديك أي استفسار، فتواصل معنا على رقم واتس آب: +96877217771.

تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم

في الواقع مرحلة تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم يجب أن تتم بشكل احترافي وبناءً على معايير وخطوات صحيحة، فإنَّ تحقق هذا الأمر على أرض الواقع وقام القائم على فكرة المطعم باتباع هذه الأمور، فهنا نضمن أنه سيكون له ديكور مميز وجذاب يتناسب مع فئة العملاء التي يرغب باستهدافها.

أما إن كان متسرعًا بعض الشيء ولم يمهل نفسه الوقت الكافي لتوفير جميع المستلزمات والاحتياجات التي تتعلق بالتصميم وبالتنفيذ، فهنا تقل فرص نجاح الديكور بشكل كبير، وربما يحتوي على الكثير من العيوب التي يكون لها عواقب وخيمة، من أبرزها عدم نجاح المشروع بالكامل، لذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

الشريحة المستهدفة

الخطوة الأولى التي تتعلق بشأن تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم تكمن في استهداف العملاء والتعرف عليهم، فمن المؤكد عزيزي القارئ أنك لا تريد إهدار رأس المال لديك بشكل عشوائي دون أن تكون لك أهداف محددة وفئة مستهدفة تعمل على جذبها للمطعم، فيمكن القول إن استهداف فئة العملاء يساعدك بصورة كبيرة على اختيار التصميم الصحيح والديكور المناسب الذي يمكنك من خلاله تحقيق الأهداف الاستثمارية الخاصة بك.

التصميم

في تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم ستبدأ أولًا بمرحلة التصميم والتي يجب أن تكون حريصًا بالقدر الكافي عند البدء بها، حيث من المؤكد أن عدد التصميمات التي ستراها على مواقع الإنترنت ستكون كبيرة ولا حصر لها، وذلك ما يجعلك لا تملك القدرة أو القرار على اختيار التصميم الملائم للفئة الخاصة بك، لذلك ننصح بحصر عدد قليل من التصميمات المميزة والناجحة، ومن ثم معرفة عيوب ومميزات كل تصميم حتى تصل إلى الأكثر تميزًا بينهم.

المصمم

عند تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم يمكنك الذهاب لمصمم ديكور محترف وخبير بهذا المجال، فيمكنك أن تجعله يطلع على التصميم الخاص بك والذي وقع الاختيار عليه، فسيقوم هو بعرض وجهة نظره عليك والتي تتمثل في نقاط الضعف الخاصة بهذا التصميم وأيضًا نقاط القوة، وإما أن يرشح لك تصميمًا آخر يمكنك البدء به، أو سيعمل على إنشاء تصميم مميز من الصفر، وميزة الأمر الأخير أنك ستمتلك تصميمًا حصريًّا غير مسبوق بأي مطعم من المطاعم الأخرى.

مرحلة التنفيذ

ننتقل الآن للمرحلة الثانية من مراحل تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم، ألا وهي مرحلة التنفيذ، فهذا الأمر مختلف بعض الشيء وغير ثابت، فإن كان الديكور بسيطًا ولا يحتاج للكثير من الأشكال أو التجهيزات، فهنا يمكنك البدء بعمله، أما إن كان ديكور فخم ويحتاج لأيادي خبيرة، فهنا يحتم عليك هذا الأمر التواصل مع مهندس ديكور كي يبدأ بالتنفيذ وتوفير اللازم.

التجهيزات ومستلزمات الديكور

بعد إتمام المرحلة الثانية من تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم وتتمكن من اختيار مهندس محترف وخبير، تحتاج الآن للقيام بتلك الخطوة، حيث ينبغي عليك معرفة جميع شروط التصميم والتجهيزات والمستلزمات التي لن تتمكن من تصميمه وتنفيذه على أرض الواقع بدونها، فإما أن تبحث جيدًا عنها، أو يمكنك تكليف مهندس الديكور بهذا الأمر، فستطلب منه أن يخبرك بجميع الاحتياجات والمستلزمات التي تخص الديكور.

بدء التنفيذ

بعد توفير كل ما يحتاج إليه مهندس الديكور، تبدأ الآن مرحلة تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم، حيث يعمل بشكل كبير على عمل ديكور المطعم، بالشكل الذي يحاكي التصميم الذي وقع اختيارك عليه، والمميز بهذا الأمر أن المطعم سيكون ذا ديكور مميز وجذاب، ويمكنك الإشراف على مرحلة التنفيذ من حين لآخر لمعرفة احتياجات الديكور والمتطلبات الحديثة الخاصة به إن وجدت.

مرحلة التسليم

أما عن تلك المرحلة فهي الأخيرة في تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم، فبعد إتمام جميع الخطوات السابقة بالشكل الذي عرضناه، تضمن أنك سيكون لديك ديكور مميز، فتلك المرحلة هي مرحلة التسليم، التي من خلالها ستستلم المطعم بثوبه الجديد وبديكوره المميز الذي قام المهندس بتنفيذه، والمؤكد أيضًا أنَّ هذه المرحلة لن تحدث محض الصدفة، بل سيكون متفَقًا عليها من قبل مع المهندس.

تصميم ديكورات مطاعم وجبات سريعة

أما إن كنت تريد تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم لتقديم الوجبات السريعة من خلالها، فهذا الأمر يحتم عليك اتباع عدة خطوات أخرى مختلفة بعض الشيء، والاختلاف الذي يتواجد هنا نظرًا لوجود اختلاف بين مطاعم الوجبات الصغيرة، فيمكن القول أن هذا النوع من المطاعم طور بشكل كبير من أنواع الديكور.

فالبعض منهم إما أن يستخدم ديكورات تقليدية ويعمل على تطويرها بصورة كبيرة حتى تصبح احترافية وخاصة به، والبعض الآخر لا يتسرع على الإطلاق ويبتكر فكرة ديكور لم يسبق لأي مطعم وجبات سريعة آخر استخدامها، لكن يمكنك اختيار الديكور الخاص بك مما يلي:

المطعم الصغير

يختلف تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم وجبات سريعة صغيرة عن الديكورات الكبيرة، فالديكور الصغير يمكنك البدء بسهولة، وذلك عن طريق اختيار التصميم الذي ترغب به، ومن ثم العمل على البدء بتنفيذه داخل المطعم، وذلك ما يكون موفرًا من حيث الميزانية المالية، وأيضًا يكون موجزًا بعض الشيء عن غيره.

المطعم الكبير

أما عن تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم وجبات سريعة كبيرة، فإنها تحتاج لميزانية مرتفعة بعض الشيء، وذلك لأن الفكرة هنا تكمن في استقبال العملاء بالداخل وتوفير جلسات لهم كي يتناولون المأكولات بها، فهذا ما يجعلك تنفق المال في سبيل عمل الديكور والتجهيزات، بالإضافة إلى عمل جانب لتناول المأكولات.

اقرأ أيضًا: ديكور مطعم وجبات سريعة

ديكورات مطاعم مشويات

يرغب الكثير في معرفة الطرق الفعالة للبدء في تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم المشويات، حيث يمكن القول والتأكيد أن هذا النوع من المطاعم ناجح للغاية، ومطلوب بصورة كبيرة، فالكثير من العملاء يفضلون تناول تلك المأكولات على وجه التحديد، وميزة هذا النوع من المطاعم أنه يحقق ربحًا كبيرًا للغاية مقارنة بالمطاعم الأخرى، وذلك لكونه يقدم مأكولات مكلفة بعض الشيء.

لكن لكي ينجح هذا المشروع ويكون لديك مطعم مشويات قوي ومتفوق بالسوق، فيجب أن تتم عملية تصميمه على أكمل وجه، ويجب أن تكون احترافية بالصورة التي تحقق لك أهدافك بالكامل، وذلك ما يمكن تحقيقه عن طريق توفير اللوازم والتجهيزات التالية:

  1. اختيار محلًّا مناسبًا يصلح لتنفيذ فكرة مشروع المشويات به، ويجب أن تكون مساحته كبيرة.
  2. الاهتمام بالجانب الداخلي من المطعم فيجب أن يكون ذا تصميم احترافي وملفت لانتباه العملاء.
  3. عمل الواجهة الخارجية للمطعم باستخدام أحدث التصميمات والألوان التي تجذب العملاء.
  4. كما يجب عمل ركن مخصص لتناول المأكولات بالمطعم نفسه، وذلك من خلال توفير التجهيزات اللازمة من الكراسي والطاولات.
  5. ينبغي عمل مطبخ داخلي لتجهيز المأكولات به، فأثناء عمل الديكور لا تتغافل عن هذا الأمر.
  6. الحرص على التناسق بين الألوان التي وقع الاختيار عليها لعمل الديكور بها.
  7. تستخدم مطاعم المشويات لمسات إبداعية عديدة، فالبعض منهم يضع تمثالًا كبيرًا لطباخ يقوم بطهي المأكولات، فيمكنك استخدام ذلك، أو عمل لمسة إبداعية أخرى.

ديكورات مطاعم بسيطة

أما عزيزي القارئ في حالة إن كنت مقبل على تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم صغيرة، فحاول بقدر الإمكان ألا تكون متسرعًا على الإطلاق في تلك المرحلة.

فبالرغم من أن الديكورات البسيطة لا تحتاج للكثير من الجهود في تصميمها وتنفيذها، إلا أن هناك عوامل يتحتم عليك توفيرها بالكامل ووضعها في حسبانك، فهي من تضمن لك النجاح وتعزز من فكرة الديكور وتجعلها ناجحة بالصورة التي تبحث عنها بالتأكيد، فإن حققت ذلك واعتمدت على هذه العوامل فلا تنتظر سوى النجاح فقط، أما إن تغاضيت عنها فسيصعب نجاح الديكور الذي اخترته بالشكل الذي كنت ترغب به، وتتلخص تلك العوامل بالنحو الآتي:

  1. حينما تتصفح التصميمات والديكورات المتوافرة، حاول أن تجعل اختيارك ينصب تجاه الديكورات والتصميمات البسيطة التي يمكنك البدء بها بسهولة.
  2. تعرف على احتياجات كل ديكور والشروط والمتطلبات الخاصة به، واختر النوع المناسب لك من حيث تلك الأمور.
  3. لا تتعجل باختيار التصميم ولا تتعجل ببدء التنفيذ إلا بعد رؤية العديد من التصميمات والكثير من الأشكال، فذلك ما يضمن لك الوصول إلى أفضل نتيجة.
  4. اجعل المكان بالكامل متناسقًا من حيث المظهر، فلا يجب الاهتمام بجانب وإهمال جانب آخر، فهذا ما قد يؤثر على مظهر الديكور بالكامل، وربما يتحول الجانب الذي تغاضيت عنه وأهملته إلى نقطة ضعف بالديكور.

اقرأ أيضًا: ديكورات كوفي شوب بسيطة

ديكورات مطاعم مودرن

مثلما يوجد اختلاف كبير في تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم بحسب نوع المطعم والديكور المراد تنفيذه، فمن المؤكد أيضًا أن هذا الاختلاف يتوافر بديكورات المطاعم المودرن، والتي تحتاج إلى تصميم خاص وخطوات معينة ينبغي على صاحب المطعم القيام بها، فهي من ستجعله يصل إلى ما يريد، وستضمن له نجاح الديكور والمطعم بالكامل، بالإضافة إلى عدة معايير أخرى يجب أن يتم عمل التصميم بالكامل بناءً عليها، فإن حققت هذا الأمر فتأكد أن النجاح المشروع مسألة وقت لا أكثر، أما إن لم تسعى لتحقيقها فهنا ستكون النتائج غير مرضية، وتأتي تلك العوامل فيما يلي:

  1. توجد أشكال مودرن عديدة، وكي تتجنب الحيرة اختر الشكل الذي يتوافق مع مساحة المطعم.
  2. لا تتغاضى عن توفير أي شيء يتعلق بالتجهيزات الخاصة بالمطعم، فهذا النوع من الديكورات يجب أن يظهر بشكل متكامل.
  3. استخدام الألوان المتناسقة فقط ولا تبالغ على الإطلاق عند عمل مزيج بين الألوان.

ديكورات مطاعم شعبية

أما عن تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم شعبية فكن على يقين تام أنه من الأمور السهلة التي لن تعاني بها على الإطلاق، والسبب في ذلك هو قلة التكاليف المالية والميزانية التي تحدد لإنشاء هذا النوع من الديكورات، بالإضافة إلى أن العامل الرئيسي لجذب العملاء لهذا المطعم، يكون هو المأكولات والجودة نفسها، لذلك يمكنك عمل ديكور المطعم الشعبي بكل سهولة، فقط حدد فكرة المطعم التي لديك وتأكد أنك ستجد العديد من الأفكار التي تصلح للتنفيذ.

في الختام كانت هذه هي طريقة تصميم وتنفيذ ديكورات مطاعم التي ننصحك بالاعتماد عليها إن كنت مقبل على إنشاء مطعم خاص بك، كما قدمنا لك الديكورات الخاصة بمطاعم الوجبات السريعة ومطاعم المشويات، بالإضافة إلى الديكورات البسيطة والمودرن والشعبية، ولأي استفسار آخر قم بمراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771.