عند اختيار برنامج دراسة درجة الماجستير ستكون تكلفة الدراسة هي الاعتبار الأساسي وهي تختلف من تخصص إلى آخر وكذلك من جامعة إلى أخرى. قبل أن تقوم بالاختيار، انظر في الأسعار الدراسية للتخصصات التي تهتم بها، وتأكد من أنك ستتمكن من تحمل تكاليفها.

إذا لم يكن لديك الموارد المالية، فيمكنك البحث عن منح الماجستير وخيارات المساعدة في مختلف الكليات والمؤسسات. وضع في اعتبارك أن منح الماجستير متاحة بشكل عام وأكثر انتشارًا من منح البكالوريوس.

سنعرض لكم طريقة تغيير مسار التخصص في الماجستير، طريقة تغيير تخصص الماجستير، خطاب تغيير تخصص، تغيير تخصص في الماجستير.

تواصل معنا عبر الواتساب للمزيد من المعاريض والخطابات بكافة أنواعها وبأجود جودة وأقل سعر على هذا الرقم: +966537766633.

طريقة تغيير مسار التخصص في الماجستير

بناءً على توصيات مجلسي القسم والكلية المنقولين إليه وكذلك إذن مجلس عمادة الدراسات العليا، يجوز تغيير مسار التخصص في الماجستير مع مراعاة ما يلي:

  1. توافر شروط قبول الطالب المحول وأي شروط إضافية يعتبرها القسم ضرورية.
  2. إذا قرر القسم المختص أن الوحدات الدراسية التي سبق دراستها في الجامعة معادلة للبرنامج الذي يرغب في التحويل إليه ومدرجة في معدله التراكمي، يجوز احتسابها.
  3. عدم إلغاء قيد الطالب لأي سبب من الأسباب الواردة في اللائحة.
  4. يحسب الوقت الذي يقضيه الطالب في البرنامج الذي انتقل منه ضمن المدة القصوى لإكمال الدرجة.
  5. يجوز للطالب تغيير مسار التخصص في الماجستير مرة واحدة فقط خلال الوقت المخصص لإكمال الدرجة.

آلية التحويل:

يجب تقديم طلب تغيير مسار التخصص في الماجستير قبل بدء الفصل الدراسي ووفقًا للجدول الزمني للجامعة المعتمد من عمادة الدراسات العليا، مع إجراءات التحويل التالية:

  • داخل القسم العلمي، يجب تقديم طلب تغيير مسار التخصص في الماجستير أو من برنامج إلى آخر إلى مدير القسم العلمي المختص.
  • يقدم طلب تغيير مسار التخصص في الماجستير إلى عميد الجامعة.
  • يجب أن تتلقى عمادة الدراسات العليا طلب تغيير مسار التخصص في الماجستير.

بالإضافة إلى المعايير الواردة في اللوائح التنظيمية لتغيير مسار التخصص في الماجستير يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون طالب تغيير مسار التخصص في الماجستير قد أكمل فصلًا دِرَاسِيًّا بمعدل تراكمي 2.0 كحد أدنى. (3.75 من 5).
  • يجب أن يكون الطالب قد أكمل 6 وحدات دراسية منهجية على الأقل (من مقررات الدرجة التي سجل فيها).
  • إذا كان الطالب موظفًا، فيجب على صاحب العمل الموافقة على النقل.

طريقة تغيير تخصص الماجيستير

التحويل من نظام الرسالة إلى نظام المشروع البحثي أو العكس:
بعد اجتياز (50 بالمائة) من الساعات المعتمدة لكل برنامج وفق الضوابط التالية، يحق للطالب الانتقال من برنامج الماجستير مع المقررات والرسالة إلى برنامج الماجستير مع الدورات والمشاريع البحثية والعكس لمرة واحدة فقط.

  • إذن مدير القسم وموافقة عمداء الكلية والدراسات العليا.
  • لم يكمل أكثر من ستة فصول دراسية من فصوله المعتادة.
  • يقدم طلب التحويل لرئيس القسم العلمي.

اطلع على: المنح الدراسية في السعودية

خطاب تغيير تخصص

نموذج تغيير مسار التخصص في الماجستير:

  1. يجب تعبئة النموذج وطباعته.
  2. تصديق محضر الكلية من قبل معالي رئيس الجامعة.
  3. نسخة من محضر مجلس الكلية.
  4. نسخة من محضر مجلس القسم.
  5. صورة من كتاب الملحق الثقافي.
  6. نسخة من خطاب المبتعث.
  7. نسخة من آخر تقرير من المشرف على الطالب في الجامعة التي تم تكليفه بها.
  8. نسخة من جميع القرارات (التمديد، تغيير التخصص، تغيير الجامعة، رحلة البحث، استمرار بعثة، إلخ) إن أمكن.
  9. رتّب أوراقك ومستنداتك بهذا الترتيب.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للبعثات الخارجية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: تغيير مسار التخصص في الماجستير.

أنا الطالب …………………. في المرحلة الرابعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

تم قبولي والحمد لله على درجة الماجستير بتخصص (……………………) لدولة (…………………). ومع ذلك، أود تغيير تخصصي إلى (…………………)؛ لأن (……………..) يتوافق أيضًا مع تطلعاتي وطموحاتي المستقبلية.

أرجو باحترام أن تنظروا في طلبي بارك الله فيكم وجعل خطواتك في الاتجاه الصحيح.

الاسم: ……………….

رقم الهوية: ……………….

الجوال: ……………….

التوقيع ……………….

تغيير تخصص في الماجستير

بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة الجامعية، يهتم بعض الطلاب بمواصلة تعليمهم ويريدون متابعة تخصص آخر غير التخصص الذي درسوه مما يؤدي إلى التساؤل عما إذا كانت درجة الماجستير تتطلب نفس التخصص مثل درجة البكالوريوس أم لا:

لا تحتاج العديد من المؤسسات إلى أن يكون تخصص الماجستير هو نفسه البكالوريوس. إذا كنت تتقدم للحصول على درجة الماجستير في مجال علمي، فيجب أن تكون درجة البكالوريوس الخاصة بك قابلة للمقارنة.

إذا كنت ترغب في الحصول على درجة الماجستير في الكيمياء على سبيل المثال، فستحتاج إلى درجة البكالوريوس في الكيمياء أو شيء مشابه من كلية العلوم. كما هو معروف، فإن الدراسة لنيل درجة الماجستير لها عدد من المتطلبات التي يجب استيفاؤها حتى يحصل الطالب على هذه الدرجة.

يجب أن يكون هذا الطالب قد حصل على القبول، بالرغم من حقيقة أنه ليس ضَرُورِيًّا في تخصص الماجستير الذي يرغب في التحويل إليه، ولكن في نفس الدرجة الأكاديمية. ويجب أن يكون التخصص الذي يرغب الطالب في تغيير مسار التخصص في الماجستير أن يكون أكاديمي للمتخصصين حتى ينهي الطالب دراسته ويتقدم إلى مستوى الدكتوراه.

إذا رغب الطالب في الالتحاق ببرنامج ماجستير في القانون على سبيل المثال، يجب أن يحصل على دبلوم في الشريعة أو القانون أو اللوائح. ويجب أن يحصل الطالب أيضًا على موافقة الهيئة الأكاديمية التي سينهي بها دراسته.

علاوة على ذلك يجب ألا يكون نظام دراسة الماجستير جُزْئِيًّا ولا يجب أن يعتمد على التعليم عن بعد أو البحث والأطروحات العلمية. وإذا كان ينوي متابعة التخصص الجديد في جامعة مختلفة، فيجب عليه تقديم طلب تغيير إلى المؤسسة مع ذكر الكلية والتخصص.

تشمل الطلبات الأخرى التي يجب أن يقدمها طلبًا إِضَافِيًّا يتضمن التقرير الأكاديمي وطلب إعادة العام. وسواء كنت تسعى للحصول على درجة الماجستير لتحسين آفاقك المهنية أو الدخول في مجال معين أو تسريع نمو حياتك المهنية، اسأل نفسك باستمرار هل درجة الماجستير ضرورية لمستقبلي الوظيفي وهل تغيير مسار التخصص في الماجستير مهم؟

تحتاج معظم المهن الأكاديمية في المملكة إلى درجة الماجستير، بينما تتطلب قطاعات التدريس درجة دراسات عليا في التعليم (ماجستير في التربية)، ويجب على المحامين أيضًا إنهاء برنامج تدريب على الممارسة القانونية.

سواء كنت ترغب في العمل في مؤسسة معينة، لا تخف من الاقتراب منها واسأل عما إذا كان الحصول على درجة أعلى سيحسن فرصك في الحصول على منصب بارز هناك.

يمكنك أيضًا استكشاف وظائف مماثلة وقراءة الخصائص والصفات التي يريدها أصحاب العمل في هذه المجالات، والتحدث مع أصحاب الأعمال الآخرين لاكتشاف المزيد حول كيفية نظرهم إلى شهادات الدراسات العليا.

سمعة الجامعة:

خذ مفهومًا تَقْرِيبِيًّا لسمعة الجامعة التي تفكر في التقدم إليها لتبسيط الأمر على نفسك لاختيار التخصص المناسب للماجستير وكذلك لتغيير مسار التخصص في الماجستير.

على الرغم من أن العديد من مواقع الويب الشهيرة تقدم تصنيفات جامعية محترمة، إلا أن تصنيفاتها غالبًا ما تتمحور حول برامج البكالوريوس بدلاً من شهادات الدراسات العليا. نتيجة لذلك نوصيك بإجراء دراستك الخاصة حول سمعة الجامعة.

من الضروري أيضًا البحث عن سمعتهم بناءً على برامج دراسية محددة بدلاً من سمعتهم أو تصنيفهم العام حتى لو لم تكن المؤسسة هي الأفضل بشكل عام، فقد يتم تصنيفها في المرتبة الأولى في المجالات الفردية.

لاكتشاف المزيد عن سمعة الجامعة، يمكنك القيام بأي مما يلي:

  • افحص مدى رضا الطلاب عن البرامج أو الدرجات العلمية المختلفة.
  • حاول الحصول على إحساس بسمعة الأساتذة والمحاضرين.
  • تحدث إلى الطلاب السابقين؛ سوف يزودونك بإجابات مفصلة وثروة من المعلومات غير المتوفرة على المواقع الرسمية.
  • فحص ملفات أساتذة الجامعة للتأكد من أنهم متخصصون في تخصصاتهم هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تنوي مواصلة تعليمك والحصول على درجة الدكتوراه.

الماجستير البحثي أو التدريسي:

ضع في اعتبارك ما إذا كنت ترغب في الحصول على درجة الماجستير التدريسي أو البحثي، سيساعدك هذا القرار في تضييق نطاق خياراتك للتخصص. على الرغم من أن البرنامجين لهما أوجه تشابه عديدة، منها ما يلي:

يتطلب إكمال كلا المشروعين ما بين سنة وسنتين وكلتا الدورتين لهما نفس مقدار ساعات الفصل الدراسي. كما يوجد مكون بحث ومكون تعليمي في الدرجتين من ناحية أخرى قد تكون الفروق بينهما عنصرًا حاسمًا في عملية اتخاذ قرار تغيير مسار التخصص في الماجستير، حيث إنها تشمل ما يلي:

يتتبع تدريس برامج الماجستير التدريسي على غرار برامج البكالوريوس أمّا في حالة الماجستير البحثي هناك تركيز أكبر على التعلم الذاتي. وأغلب درجات الماجستير هي درجات تدريسية مثل درجة الماجستير في العلوم MSc ودرجة الماجستير في الآداب MA، أمّا درجات الماجستير البحثية فهي تتضمن ماجستير الفلسفة MPhil وماجستير البحث MRes.

تحتوي الخطة الدراسية للماجستير التدريسي الذي يتم تدريسه عادةً على عدد من الوحدات التي يتم تقديمها عبر الندوات والمحاضرات وورش العمل، وتركز درجة الماجستير البحثي بشكل عام على عدد من المشاريع البحثية المستقلة ولها جدول زمني مرن.

قبل اختيار برنامج الماجستير أو قبل تغيير مسار التخصص في الماجستير، فكر في نوع الدراسة التي استمتعت بها طوال درجة البكالوريوس هل تجد الروتين جذابًا؟ أو هل ترغب في إجراء البحوث والدراسة الخاصة بك؟

يتأثر إجراء الاختيار المناسب أيضًا بطموحاتك المهنية عادةً ما يختار الطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير لوظيفة معينة الحصول على درجة الماجستير التدريسي، في حين أن أولئك الذين يرغبون في العمل في الأوساط الأكاديمية أو الحصول على درجة الدكتوراه عادةً ما يذهبون للحصول على درجة الماجستير البحثي.

محتوى المواد الدراسية:

قد تحتوي الموضوعات التي تحمل عناوين متطابقة على محتوى مختلف تمامًا، لذا تأكد من أنك تعلم كل ما يتعلق بشأن خطتك الدراسية حتى تعرف بالضبط ما ستتعلمه خلال سنوات الماجستير وقبل تغيير مسار التخصص في الماجستير. وتحقق مرة أخرى من أن المواد الإلزامية للخطة الدراسية ليست عامّة جدًّا أو مطابقة لما حصلت عليه كطالب جامعي.

افحص الوحدات الإضافية للتأكد من أنها تتناول اهتماماتك المحددة. وأيضًا تحقق جيدًا من أن القسم لن يلغي بعض المواد الاختيارية نظرًا لعدم وجود عدد كافٍ من الطلاب لملئها. واستفسر عن اختبار المواد أو التقييم المستمر أو كلا النوعين من التقييم، بالإضافة إلى تقنيات التدريس وكيف تتوافق مع تفضيلاتك.

في الختام.. اكتشفنا أن اختيار تخصص ماجستير ليس بالبساطة التي يعتقدها بعض الناس لا تعني درجة الماجستير أنك ستدرس تخصصًا معادلاً لتخصص درجة البكالوريوس ولكن قد يحدث ذلك.

لديك مجموعة واسعة من البدائل والإمكانيات عند إجراء هذا الاختيار؛ يمكنك اختيار تخصص مشابه لتخصص البكالوريوس الخاص بك لاستكمال ما درسته سابقًا، أو يمكنك متابعة مسار مختلف تمامًا.

لديك مرونة كاملة في تحديد اختيارك، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو اختيار ما يناسب اهتماماتك ويضمن لك الوصول إلى أهدافك المهنية والأكاديمية.

لطلب الحصول فيما يتعلق بكتابة البرقيات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.