تقديم طلب مساعدة من الملك لشراء منزل أو سداد الدين أو القدرة على مواجهة ظروف وأعباء الحياة يقدمه ذوي الشأن أو الوكيل الشرعي نيابة عنه إلى الجهات الرسمية عبر نموذج رسمي في شكل معروض مساعدة مالية.

إذا كنت تبحث عن صيغة جذابة، وبكلمات حصرية لا تتردد، وكن متأكدًا من تنفيذ طلبك بأسرع وقت، وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

تقديم طلب مساعدة من الملك

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى الحصول على مساعدة مالية من الملك؛ ولذا فإنهم يبحثون عن طريقة تقديم طلب مساعدة من الملك؛ حتى يتمكنوا من الحصول على المساعدة المالية التي تساعد الفرد منهم على التغلب على الظروف الحياتية الصعبة التي تعرض لها.

ويقصد بمعروض تقديم طلب مساعدة مالية من الملك إلى أنه ذلك الخطاب الذي يتم القيام بتقديمه بهدف الحصول على إعانة مالية من الملك؛ بهدف تحسين الحالة المادية التي يعيشها الفرد، والتي تتطلب منه ضرورة الحصول على المساعدة من أجل أن يتمكن من التخلص مما يعانيه من ظرف، أو من أجل إقامة مشروع صغير يهدف بواسطته على تحسين مصادر دخله، ومما تتميز به هذه المساعدة أنها يتم تقديمها دون أن يطلب من المواطن سدادها، فهي مقدمة لوجه الله تعالى.

وتتعدد الظروف والأسباب التي تسهم في تقديم طلب مساعدة مالية من الملك، إذ إن لكل معروض هدفًا تم تقديمه من أجله، ومن أهم تلك الأهداف ما يأتي:

  •  الظروف المالية الصعبة التي تحدق ببعض المواطنين، وتجعله يلجأ إلى تقديم طلب المساعدة إلى الملك.
  • حاجة بعض المواطنين للحصول على مساعدة مالية من أجل بناء منزل على قطعة الأرض السكنية التي تمكن من شرائها بالتقسيط، أو حصل عليها كهبة من جلالة الملك.
  • الحاجة الماسة لبعض المواطنين المتعسرين لسداد ما تبقى من سداد أقساط القرض، ولا سيما إذا كان القرض تم أخذه من بنك التسليف والادخار السعودي.
  • رغبة بعض الشباب السعودي في أن يواصل تعليمه الجامعي، ولا سيما فيما يتعلق بمرحلتي الماجستير والدكتوراه، فهو هنا لا بد أن يقوم بعملية تقديم طلب مساعدة من الملك؛ من أجل الحصول على منحة دراسية في الداخل أو الخارج.

 صيغة برقية للديوان الملكي

لا بد أن يتم الاستناد عند تقديم طلب مساعدة من الملك على مجموعة من الخطوات المهمة والضرورية؛ حتى يتم الخروج بمعروض طلب مساعدة قوي ومؤثر، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. أن يتم بدء كتابة تقديم طلب مساعدة من الملك بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى معروض تقديم طلب مساعدة من الملك، وهي هنا جلالة الملك حفظه الله ورعاه.
  3. إلقاء التحية المناسبة على جلالة الملك في معروض تقديم طلب مساعدة من الملك، وتكون كما يأتي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع معروض تقديم طلب مساعدة من الملك بشكل مختصر وواضح ودقيق، مثل: تقديم طلب مساعدة من الملك لغرض الحصول على منحة علاجية.
  5. توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى معروض تقديم طلب مساعدة من الملك، مع ضرورة الإشادة بجهود الملك في عمل الخير وتقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين، والوقوف إلى جانب أبناء الوطن في جميع ما يعانون منه من صعوبات وأزمات.
  6. يعقب المقدمة، العمل على عرض الأسباب والدوافع التي أدت إلى كتابة معروض تقديم طلب مساعدة من الملك، ولا بد من العرض بكل سلاسة ووضوح، والتركيز على الأمور المنطقية والواقعية، دون القيام بالدخول في تفاصيل لا طائل منها، ولا بد من الحرص على إضافة بعض الشروحات؛ لتوضيح الأزمة التي يعاني منها المواطن، وتتمثل في عرض قيمة دخله الشهري أو الحاجة للحصول على أدويه علاجية باهظة الثمن، ويستحسن ذكر بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الأعمال الخيرية والإنسانية.
  7. في ختام كتابة معروض تقديم طلب مساعدة من الملك، لا بد من عبارات الاسترحام والاستعطاف بضرورة الموافقة على المعروض، مع ضرورة الدعاء وتوجيه التحية مرة أخرى.
  8. تذييل معروض تقديم طلب مساعدة من الملك بالاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وتاريخ تقديم المعروض والتوقيع أو البصمة.
  9. تعزيز معروض تقديم طلب مساعدة من الملك بإرفاق بعض من المستندات والأوراق الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد من معلومات في ثنايا المعروض.
  10. الحرص على صياغة المعروض باللغة العربية الفصحى، ومراجعة المعروض عقب كتابته؛ بهدف التأكد من تضمنه جميع البيانات الأساسية التي لا يكتمل المعروض إلا بها.

تقديم للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك/ ………………..، حفظك الله تعالى ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: تقديم طلب مساعدة من الملك.

كل شيء تغير وكأنه أحدث لي خللًا مُربكًا في حياتي وحياة أطفالي، عندما تسلل المرض الى جسد زوجتي. أم أطفالي، وضلعي الثابت، أساس منزلي، وبهجته، كل شيء تغير في لحظة، وكأن الحياة اسودت في نظري، كم تصبح الحياة كئيبة عندما نفقد من نحب، وخاصة عندما يكون الشخص الذي فقدناه شخصًا عزيزًا وغاليًا.

فقدت زوجتي، بعد صراع طويل مع المرض، دام لأكثر من سنتين وأنا أرى زوجتي تموت بكل بطءٍ أمام عيني، كنت وما زلت متوكلًا على الله، وعلى الأيادي السخية التي ساعدتني في نقل وعلاج زوجتي لخارج المملكة.

لن أنسى فضل وكرم الملك عليَّ، عندما أرسلت إليه بطلب مساعدة قبل سنتين، وأرسلت إليه مناشدات بأن يقف معي ومع زوجتي، وكان الخطاب الموجه تقديم طلب مساعدة من الملك، وكان مضمونه طلب مساعدة لزوجتي لعلاجها في مصر؛ حيث يوجد مستشفى متخصص للأورام السرطانية، هناك ولم يقصر معي جلالة الملك وكان لي خير عونٍ وسند، أرسل لي المساعدة في أقل وقت ممكن، لم يفاجئني بكرم أخلاقة، ونظر لزوجتي بعين الرحمة، والعطف، دعوت الله ليلًا ونهارًا بأن يطيل في عمره، فقد ساعدني في كل شيء، من إجراءات السفر والإقامة من المبلغ الذي أرسله لي لعلاج زوجتي، وظللت سنتين أتنقل ما بين المملكة ومصر لعلاج زوجتي، وكل ذلك كان على نفقة جلالة الملك حفظك الله وأطال لنا بعمرك.

كنت مع زوجتي بكل خطوة، في كل فترات العلاج، كنت أعلم أنه لا مفر من أمر الله، والحمد لله على ما قدر لنا، كان اختبار صبر من الله لنا، وهذا ما جعلني أسلم أمري كله له سبحانه وتعالى، بأمل أن تُشفى زوجتي من المرض، الذي سيطر على كامل جسدها.

ومع مرور الوقت، بدأ في الانتشار، أخد منها بريق ولمعان عينيها، سرق أجمل ابتسامة رأيتها في حياتي، وكأنها خلقت من خيوط الشمس الذهبية، كان مقدر من الله أن تختفي تلك الابتسامة وللأبد، كل شيء متعلق بها ذهب معها، وما تركت لي سوى الذكريات الحزينة، تركت قلبًا مكتئبًا حزينًا قلقًا على أبنائي، كيف سوف أستطيع تربيهم ورعايتهم بمفردي.

إنني أختنق من الحزن، أتجرع مرارة الأيام بدونها، توفيت زوجتي بعد صراع مع المرض لسنتين، كانت قوية لتتحملهُ سنتين وكل ذلك بسبب مفعول الأدوية الكيميائية، التي كانت تأخذها، ولكن لا مفر من أمر الله وقدره، فأنا أتجرع الحزن، وأنا بعيد عن بلدي، وحيد أطلب المساعدة، ولم يكن أمامي سوى أن أعاود لمن مد يده لي، وأنا أعلم بأنه لن يتركني وحيدًا.

في بلاد  الغربة من “مصر” أرسل إليك جلالة الملك، تقديم طلب مساعدة من الملك، أرسل إليكم بخطابٍ محمل فيه كل آلامي، وحزني، ومرارة ما أمرُّ به، إنني أتجرع كل أنواع الحزن، والعجز مكبل الأيدي، لا أعلم كيف أتصرف، ولا لمن ألجأ إلا لجلالتك أطلب مساعدتك لي بمبلغ مالي؛ لكي أستطيع العودة للمملكة، فقد علقت في مصر، بعد علاج زوجتي في الفترة الأخيرة، حيث وصلت للمراحل الأخيرة من انتشار المرض في جسدها، ولم أتمكن من إنقاذها، شاء الله أن يختارها بجواره، فكل النقود التي كانت معي نفدت، ولا يوجد معي أي مال لكي أستطيع العودة لبلدي، فوضعي لا يعلم به إلا الله، فلولا مساعدتكم لي من البداية.

لما استطعت السفر بزوجتي، ولا حتى علاجها؛ لذلك أعلم بأنني لن أعود خائبًا، فأنا أطلب من صاحب الخير علي، وعلى المملكة ككل، عدتُ بإرسال طلبي مرة أخرى من خلال تقديم طلب مساعدة من الملك؛ لينظر لحالتي ويرأف بي فحالتي صعبة، فمشاعري عاجزة عن وصف ما أمرُّ به، لذلك تركت الأمر كله لله، ثم لجلالتكم بأن تمد بيد الخير والعطاء لي.

ولكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان مع خالص تحياتي.

 مقدم الطلب: ………………..

الرقم الوطني: ………………

رقم الهاتف: ………………

التوقيع: …………………

صيغة خطاب سداد مديونية

عند تقديم خطاب سداد مديونية، لا بد من تعزيز الخطاب بالأوراق والمستندات التي تؤكد مبلغ الدين الذي يعاني منه المواطن وبحاجة ماسة إلى سداده، وهذا الأمر يساعد على الموافقة على الخطاب بسرعة عاجلة.

طلب سداد مديونية

طلب سداد مديونية هو من الطلبات التي أتاحتها حكومة المملكة للمواطنين لتقديمه إلى الملك أو ولي عهده، أو إلى الجهات الأخرى في الدولة، ويهدف ذلك إلى التسهيل على المواطنين والتخفيف عليهم من عناء الظروف الصعبة التي تواجههم.

التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

اسمحوا لي أن أبعث إليكم أعذب عبارات المحبة والتقدير، على ما تولونه من عناية فائقة بالمواطن السعودي، والوقوف معه في كافة ظروفه التي يعاني منها، فجزاكم الله خير الجزاء.

وأتقدم إليكم بمعروضي هذا، (وتقوم هنا بسرد كافة الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب مساعدة من الملك).

أرجو منكم أن تنظروا إلى طلبي بعين الرحمة، وتمنحوني مساعدة مالية عاجلة، فأنا في أمس الحاجة إليها، وقد أرفقت لكم جميع الأوراق التي تؤكد صحة ما أقول والله على ما أقول شهيد.

وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم: …………………..

رقم الهاتف: …………………..

رقم الهوية الوطنية: …………………..

مكان الإقامة: …………………..

تاريخ المعروض: …………………..

التوقيع أو البصمة: …………………..

اقرأ أيضًا: 9 خطوات لكتابة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية معروضنا تقديم طلب مساعدة من الملك بسرد تفاصيل الخطاب مع وضع نموذج كمثال يمكنك الاستعانة به أثناء تقديم طلب مساعدة من الملك، وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.