أعزاءنا القراء، بين يديكم تقديم على منحة ارض في جده؛ حيث أصبحت المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تهتم بمواطنيها والمقيمين فيها؛ رغبةً في التقدم في مجال الخدمات الحكومية بين دول الشرق الأوسط، فيما تقوم بإزالة العوائق التي تواجه المواطنين عند الاستفادة من تلك الخدمات.

وفي هذا المقال بذلنا جهدًا كبيرًا في تزويدكم بمعلومات غنية ومكثفة، وذات قيمة عالية، لما لها من أهمية في تقديم على منحة ارض في جده، والتي لا شك أنها ستفيدكم كثيرًا وستفتح المجال أمامكم لتقديم مثل هذا الطلب.

وللحصول على طلب أو معروض وغيره من الخدمات الكتابية الأخرى يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

تقديم على منحة ارض في جده

تعتبر مدينة جدة من أكثر المدن السعودية التي يحظى فيها السكان بالحصول على منح أراضي سكنية مجانية، وهذا يأتي ضمن توجهات الحكومة السعودية نحو النهوض بالبلاد نحو التملُّك السكني؛ بحيث تكون نسبة الحاصلين على أملاك سكنية وفق رؤية 2030م نحو 70%، وهذا يعدُّ رقمًا ممتازًا يفسر مدى اهتمام الدولة السعودية بمواطنيها، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

وعندما يبدأ الشخص بالتقديم على منحة ارض في جده لا بُدَّ أن يكون خطاب التقديم وفق شروط ومحددات وضوابط، بمعني أن هذا الخطاب يمرُّ بعدد من الخطوات يمكن إجمالها في الآتي:

  • الخطوة الأولى:

عند البدء بالتقديم على منحة ارض في جده، لا بُدَّ من معرفة مجموعة الشروط التي وضعتها وزارة الشئون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية على المتقدمين للحصول على المنح في جدة، وتلك الشروط هي:

    1. ألَّا يقل سن المستفيد من المنحة عن 18 عامًا من تاريخ تقديم على منحة ارض في جده.
    2. الأولوية تكون للنساء السعوديات المطلقات والأرامل، ولا سيما التي تخطت عمرها الـ 25 عامًا.
    3. يكون تقديم الطلب بنفس المدينة، بمعنى أنه لا يحق للمواطن في مدينة جدة أن يقوم بالتقديم على منحة أرض في ينبع أو غيرها؛ لأنه لا يتم النظر في طلبات المدن الأخرى.
    4. تنوه وزارة الشؤون البلدية والقروية على أن الأراضي الممنوحة تبدأ مساحتها من 625 مترًا مربعًا، وتصل إلى 935 مترًا مربعًا.
    5. يُستبعد كل من الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة من تلك المنح، على أن يتم تقديم بعض المنح الخاصة بهم في وقت لاحق.
    6. يمكنكم التعرف على المزيد من الشروط التي تقرها الوزارة من خلال زيارة الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
    7. كما يمكنكم التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء بالوزارة عن طريق الولوج إلى الصفحة الرسمية على تطبيق تويتر.
    8. فضلًا عن ذلك يمكنكم الحصول على بعض المعلومات التي توفرها الوزارة عبر المنصة الوطنية الموحدة؛ حيث يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمنصة.
  • الخطوة الثانية:

بعد اطلاع المواطن في مدينة جدة على شروط تقديم المنحة، ومدى تطابقها مع وضعه، عليه البحث عن كيفية التقديم على منحة ارض في جده، والتي ستُرشده إلى أن يبدأ كتابة طلبه بالبسملة، فكل شيء لا يبدأ بها لا تحلُّ فيه البركة؛ لذلك فبداية كل شيء لا بدَّ أن يكون بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)، إذ هي تعبير عن الانتماء إلى الدين الإسلامي.

  • الخطوة الثالثة:

تقديم على منحة ارض في جده إلى الملك، أو الديوان الملكي، أو وزارة الشؤون البلدية والقروية، لتوجيه الطلب لإحدى تلك الجهات بشكل مباشر، وطلب المساعدة منها؛ حتى يتمكن المواطن من شرح موضوعه وتقديمه لمن يهمه الأمر، أو لمن يهتم له، وهذا الأمر سيتم الموافقة عليه؛ نظرًا لسعي حكومة المملكة العربية السعودية إلى توسيع نطاق تمليك الأراضي السكنية للمواطنين الذين لا يمتلكون أرضًا من هذا النوع، ويأتي هذا تنفيذًا لرؤية المملكة 2030م.

  • الخطوة الرابعة:

تحية الجهة التي ستتلقى طلب تقديم على منحة ارض في جده؛ فالتحية تعتبر مبادرة بالسلام، ودعاء بالرحمة والبركة والخير الوفير، وهذا العنصر مهم جدًّا في مثل هذا الطلب، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد:”.

  • الخطوة الخامسة:

تحديد موضوع تقديم على منحة ارض في جده بشكل مختصر وواضح ودقيق؛ لأن هذا الطلب يتم تقديمه في الغالب إلى الملك، أو الديوان الملكي، أو وزارة الشؤون البلدية والقروية، أي أنها جهات يقع على عاتقها الكثير من الالتزامات والأعمال، وعلى ذلك يجب أن يكون طلب تقديم على منحة ارض في جده محددًا.

  • الخطوة السادسة:

توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المنوطة باستقبال طلب تقديم على منحة ارض في جده، مع الثناء على كل ما تُقدمه تلك الجهة من تضحيات عظيمة لإنجاح العمل، فمثلًا إذا كان المعروض موجهًا إلى الديوان الملكي يتم شكر رئيس الديوان سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز؛ لأنه هو المسؤول الأول عن الديوان الملكي.

  • الخطوة السابعة:

شرح وتوضيح محتوى الموضوع، وهو تقديم على منحة ارض في جده؛ حيث يجب على صاحب الطلب أن يذكر الأسباب والظروف التي أرغمته ودفعته إلى تقديم هذا الطلب، ويشرح كافة التفاصيل، لتكون واضحة في معروضه، وعليه أن يراعي المخاطبة بصيغة الجمع، احترامًا وتقديرًا للجهة التي تم تقديم المعروض إليها.

  • الخطوة الثامنة:

عند خاتمة تقديم على منحة ارض في جده، لا بُدَّ أن تحتوي على عبارات الرجاء والاستعطاف والاسترحام بالتعاون مع مقدم الطلب، ومراعاة الوضع الذي يعيشه، والنظر إليه بعين الرحمة، والتعاون معه بتنفيذ طلبه؛ لما له من أهمية شديدة للمتقدم به، كما تحتوي على الشكر الجزيل، والدعاء للجهة التي تلقت الطلب بالتوفيق والسداد في أداء مهامها.

  • الخطوة التاسعة:

تذييل تقديم على منحة ارض في جده بالمعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وتلك المعلومات يجب أن تتضمن: الاسم، وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، كما يمكن توثيق البريد الإلكتروني أيضًا إن وجد، وأخيرًا التوقيع، وهذه المعلومات تعتبر مصادقة على صحة ما ورد في الطلب المُقدَّم.

  • الخطوة العاشرة:

مراجعة طلب تقديم على منحة ارض في جده من أية أخطاء نحوية أو إملائية، والتأكد من احتوائه على كافة المعلومات المطلوبة، ثم القيام بتحويله مع الأوراق التي تعزز ما ورد فيه من معلومات إلى ملف إلكتروني، يسهُل رفعه عند تقديم الطلب إلكترونيًّا.

  • الخطوة الحادية عشرة:

هنا سيكون طلب تقديم على منحة ارض في جده جاهزًا لتقديمه بشكل إلكتروني، بعد مطابقة الشروط على الراغب في تقديم طلب من هذا النوع، ومن ثم كتابة صيغة الطلب وفقًا للعناصر المُشار إليها آنفًا، وبعد هذا كله يتم تقديم الطلب إلكترونيًّا، وذلك على النحو الآتي:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة بلدي الإلكترونية مباشرة من خلال الضغط على الرابط الإلكتروني الخاص بها.
    2. القيام بإدراج الاسم أو رقم الجوال أو البريد الإلكتروني الذي تم التسجيل به من قبل، بالإضافة إلى إدراج كلمة المرور الخاصة بالحساب.
    3. يلاحظ وجود أيقونة صغيرة أعلى النافذة وبمجرد الضغط عليها ستظهر بعض الخدمات التي تقدمها البوابة، نضغط على اختيار الخدمات الإلكترونية.
    4. سوف تنسدل العديد من الخدمات الإلكترونية بالموقع نختار من بينها منح الأراضي.
    5. يحتاج الأمر إلى تعبئة بعض البيانات الخاصة بالمنح، والتي تتضمن المدينة واسم المستفيد.
    6. بالإضافة إلى رقم الهوية الوطنية والتاريخ الهجري لصدورها، إلى جانب العنوان، ورقم الهاتف الجوال.
    7. من ثم يتم الضغط على أيقونة تقديم لاستكمال العملية والقيام برفع الأوراق والمستندات الإلكترونية في المكان المخصص لها.
    8. نودُّ التنويه بأن الخدمة تتم بصورة مجانية ولا يتم تحصيل أي رسوم عند التقديم، كذا يرجى متابعة الحساب الخاص بكم على بوابة بلدي من وقت إلى آخر لمعرفة إن تم قبول الطلب أم لا.

تقديم على منحة ارض

يمكن التقديم على منحة ارض في جده ضمن منح الأراضي السكنية المجانية، التي أفصحت عنها وزارة الشؤون البلدية والقروية، بناء على توجيهات الديوان الملكي، ويكون التقديم باتباع الخطوات الآتية:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة الإسكان.
  2. ثم بعد ذلك الضغط على أيقونة سكني.
  3. القيام بعدها باختيار “مستفيد”.
  4. الضغط على تسجيل الدخول.
  5. تسجيل البيانات المطلوبة والمتعلقة بالسكن الحالي.
  6. إدخال بيانات الدخل الشهري للمتقدم.
  7. اختيار الأراضي المجانية.
  8. رفع المستندات والأوراق المطلوبة.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب منحه سكنيه

تقديم منحة ارض من الديوان الملكي

يتساءل العديد من المواطنين السعوديين حول سؤال كيف يمكن تقديم على منحة ارض في جده إلى الديوان الملكي؛ حيث يجب معرفة شروط ذلك كما أشرنا إليها سابقًا، ومن ثم تجهيز طلب للتقديم، والذهاب إلى الموقع الإلكتروني للديوان واتباع التعليمات بتقديم الطلب، والذي بعون الله سيلقى ردًّا عاجلًا.

وفيما يأتي إليكم نموذج شارح لكيفية التقديم على منحة أرض:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم على منحة أرض.

في بداية طلبي اسمحوا أن أقدِّمَ لكم مني أفضل وأطيب الأمنيات والتحيات على ما تقدمونه للمواطنين من خدمات وتسهيلات، ومنها منح الأراضي، وهذه من النِّعم الجليلة التي أسبغتموها على مواطني المملكة، فجزاكم الله خير الجزاء.

وأحيطكم علمًا بأنني في حاجة ماسَّة للحصول على منحة أرض سكنية، فأنا مواطن متقاعد عن العمل وراتبي لا يكفي لأن أشتري قطعة أرض سكنية، وعائلتي عددها ثمانية أفراد، وأسكن بيتًا بالإيجار.

أرجو منكم قبول طلب بالحصول على قطعة أرض في مدينة جدة؛ لغرض بناء منزلٍ عليها أستطيع أن ألمَّ فيه شمل أسرتي، التي تُكابد عناء المعيشة وغلاء الإيجار على حدٍّ سواء.

أتمنى أن يكون جلالتكم بخير وصحة وعافية، فأنت الإنسان الوحيد القادر على مساعدتي.

شكرًا من الأعماق على قبول طلبي، والرد عليه، وعلى ما منحتموني من وقت للاهتمام بي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

تاريخ الميلاد/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

العنوان/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

التاريخ/ …./ …../ …………

التوقيع/ …………………………..

تقديم طلب منحة ارض بينبع

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي الأستاذ فهد بن محمد بن صالح العيسى، رئيس الديوان الملكي السعودي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم طلب منحة أرض بينبع.

أرفع لكم طلبي هذا أملًا في الحصول على منحة أرض سكنية في مدينة ينبع (ثم يتم شرح سبب المنحة بشكل مفصل).

حيث إنني رجل كهل، ولم يعد بإمكاني تحمل نفقات المعيشة، وأرغب بتوفير حياة كريمة لي ولأسرتي.

داعيًا الله بأن يجعل هذا الصنيع في ميزان حسناتكم.

ولكم مني كامل التقدير والاحترام.

الاسم / …………………………..

تاريخ الميلاد/ …../ …../ ………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

العنوان/ …………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………..

التاريخ/ …../ …../ ………….

التوقيع/ …………………………..

 تقديم على منحة ارض المعاقين بي وزارة البلدية والقروية

هنا سنتطرق إلى كيفية تقديم أرض للمعاقين عبر تطبيق سكني؛ حيث أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن توافر خدمة تقديم منح الأراضي للمعاقين وغيرهم من فئات المجتمع بالمملكة العربية السعودية، وذلك بواسطة تطبيق سكني، وفيما يأتي شرح طريقة التسجيل:

أتاحت الوزارة تطبيق سكني لعملاء هواتف الأندرويد عبر متجر جوجل، إذ يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الإنترنت، أما عملاء جوالات الآيفون فيمكنهم تحميل التطبيق بالأب ستور من خلال الإنترنت أيضًا.

  1. يتم التسجيل بالتطبيق من خلال إدراج رقم السجل ثم نقوم بالضغط على التالي.
  2. ستظهر نافذة جديدة بالتطبيق تحتوي على بعض الحقول، يرجى إدراج كافة البيانات بها بشكل صحيح، والتي تتضمن اسم المستخدم وتاريخ الميلاد ورقم بطاقة الهوية، فضلًا عن عنوان المستخدم ورقم الجوال الذي سبق وتم التسجيل به في منصة أبشر الإلكترونية.
  3. سيقوم التطبيق بإرسال كلمة المرور إلى رقم الهاتف المدرج، برجاء نسخها في الحقل المخصص لذلك؛ حتى يمكنكم استكمال عملية التقديم.
  4. سيتم بعد ذلك الانتقال إلى نافذة جديدة بالتطبيق تحتاج إلى إدراج بعض البيانات منها نوع السكن الحالي، ومساحته، وعنوانه بالتفصيل.
  5. إلى جانب ضرورة إدراج البيانات الخاصة بوظيفة المستخدم والدخل الشهري له.
  6. يلاحظ وجود حقل باسم المنتج المفضل بمجرد الضغط عليه ستظهر بعض خدمات التطبيق نختار من بينها الأراضي المجانية، ونقوم برفع الأوراق والمستندات المطلوبة، ومن ثم نقوم بالضغط على أيقونة حفظ.
  7. الآن تم استكمال الطلب وتقديمه إلى فريق العمل المختص، يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن منح الأراضي التي تقدمها وزارة الإسكان من خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت.

أعزاءنا القراء، في هذا المقال تناولنا كيفية كتابة طلب تقديم من هذا النوع؛ حيث بدأنا بالخطوات النظرية، وعززنا تلك الخطوات بنموذجين شارحين لكيفية التقديم على منحة أرض، وختمنا المقال بكيفية التقديم على منحة أرض للمعاقين عبر تطبيق سكني الذي تتيحه وزارة الشؤون القروية والبلدية.

نتمنى لكم أن تحصلوا على الفائدة المرجوة، وللحصول على المزيد من خدماتنا، بجودة عالية، وسرعة في تلبية الطلب، وأسعار تنافسية، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.