بجودة وقوة العبارة، ودقة وأصالة الكلمة، وأسلوب رسمي ومؤثر، مع طريقة صحيحة ومقنعة، نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان: خطابات تظلم جاهزة.

للحصول على ما نقدم من خدمات مميزة وثمار يانعة تغنيك عن البحث والتدقيق، يمكنك التواصل معنا عبر برنامج الواتس آب عبر الرقم الخاص: +966537766633.

خطابات تظلم جاهزة

مما لا شك فيه أنَّ الظلم أمره عظيم، ومع عظمة هذا الأمر وشناعته إلا أنه وللأسف الشديد منتشر بشكل ملحوظ وبيِّن.

وهذا والله نتائجه وخيمة وعواقبه مؤلمة، فكم من ظالم كانت نهايته مأساوية وسيئة بسبب ظلمه الذي أنزله على الضعفاء والمساكين وممن يقدر عليهم، وتناسى هذا الغافل أنَّ الله قادرٌ عليه، وأنَّ الله سبحانه وتعالى لَيملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.

وفي حالة وقع عليك الظلم وتمادى الظالم في ظلمه، عليك بالتوجه إلى الجهات ذات الاختصاص؛ لأنه إذا كان الأمر عامًّا أو حتى خاصًّا فإنَّ الله سبحانه وتعالى قد نصب ولاة لأمور المسلمين ليحكموا بينهم بالعدل والقسط، وهناك الجهات السعودية الكثيرة من ولي أمر المسلمين خادم الحرمين الشريفين إلى الديوان الملكي والمحاكم ونيابات وغيرها من الأماكن المخصصة لتقديم خطابات تظلم جاهزة حتى يأخذ صاحب الحق حقه.

هذا في حالة عدم القدرة على التوجه إلى هذه الجهات، فإنه يمكنك التوجه إلى ذوي الوجاهة من المقربين، الذي لهم كلمة مقبولة ومسموعة من قبل الأهل والأقارب، فهذا حل آخر وعند ذلك بإمكانك تجهيز خطابات تظلم جاهزة، حتى وإن كان الأمر بين الأهل والأقارب، فهذه الخطابات – خطابات تظلم جاهزة – قد تحفظ ما قلته وتقدم به.

أما إذا كان الظلم في مكان يجمعك بهم مؤسسة واحدة أو مدير واحد، سواء عسكرية أو مدنية، خاصة أو حكومية، فإنه يجب عليك تجهيز خطابات تظلم جاهزة، وتقديمها إلى صاحب الأمر والشأن هناك؛ لأن دفع الإنسان الظلم عن نفسه مطلوب، ولا بد له أن يتحرك ويقوم بتجهيز خطابات تظلم جاهزة ويرفعه إلى الجهات المخولة بذلك، ولا يسكت؛ لأنه قد يتمادى الظالم في ظلمه لما وجد عليه من سكوت.

مما سبق يتبين لنا أن الظلم أيًّا كان من جهات أو من قبل أشخاص يمكن تقديم خطابات تظلم جاهزة تردعه، والرفع بهم إلى الجهات المختصة، فهذا لا بد منه، وما المانع أن تشكو من ظلمك وتبلغ الجهات المختصة أن ذلك الظلم والعدوان وقع عليك وتريد أن ترفعه عنك، ولا ينبغي لك أن تهدر حقك، بل يجب عليك أخذه ما دمت قادرًا على ذلك، ولكن بطريقة قانونية ومشروعة.

نموذج خطاب تظلم جاهز عسكري

إلى قائد اللواء ………….. المحترم.

تحية عسكرية، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب تظلم.

سيادي القائد يطيب لي أن أستهل معروضي هذا بتقديم التحية والتقدير لسيادتكم على تلك الجهود الملحوظة في خدمة هذه البلاد ومساهمتكم الكبيرة في حفظ أمن واستقرار هذا البلد العظيم، وكلمات الشكر لا توفي لكم حقًّا.

سيادة القائد:

إشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أرفع إليكم خطابي هذا وأنا على يقين بالله سبحانه وتعالى ثم بكم وبعدلكم في الحكم في القضايا التي تأتي إليكم، وهذا ما شاع وانتشر بين الناس.

سيادة القائد:

عندما كنت صغيرًا كنت أحلم بأن أكون بطلًا كبيرًا في الجيش أدافع عن الدين والوطن، أدافع عن العرض والأرض.

كم كان يراودني هذا الحلم!! وكنت أخبر أبي دائمًا بهذا، وعندما رآني متحمسًا لهذا، بدأ بدوره يدفعني بقوة إلى الأمام لتحقيق حلمي، ويشجعني كثيرًا بهذا، ويأخذني إلى أماكن تواجد الجيش حتى أرى مكاني المستقبلي بينهم.

ولله الحمد، وبعد فترة طويلة من الزمن أجد نفسي فعليًّا بينهم، وبين إخواني الشجعان، لله درهم!

وها أنا بينهم وتحت قيادتكم، أخدم هذا الوطن، وأقدم من أجل ديني ووطني الغالي والنفيس.

سيادة القائد:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني رفعت إليكم تظلمي هذا على قائد الكتيبة القائد …………… الرقم العسكري …………… فقد قام بتقديم ترقية لبعض الزملاء إلى رتبة أعلى، وأنا أقدم منهم في الخدمة، ورفع الراتب لهم، بالإضافة إلى بعض المميزات التي نزلت من أجلهم.

ولا أدري لماذا تم إهمالي ووضعي جانبًا بهذا الشكل، وقد قمت بالتحدث معه ولم يعطني أي رد أو جواب مقنع وواضح؛ لذلك قمت برفع خطابي هذا إليكم، لأخذ حقوقي حسب القانون وما هو معمول به في السلك العسكري، ولا أريد أكثر من ذلك.

نرجو من قيادتكم الحكيمة النظر في خطابي هذا والتوجيه إلى من يهمه الأمر بعمل اللازم.

والله أسأل أن يديم أمن وسلامة هذا الوطن الحبيب، وأن يجزيكم خيرًا عن كل ما تبذلونه من أجل هذا الوطن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الخطاب/ …………………

الرقم العسكري/ …………………

رقم الهاتف/ …………………

التوقيع/ …………………

نموذج تظلم طالب

في محطتنا هذه من خطابات تظلم جاهزة نتكلم فيها عن نموذج تظلم طالب، إذ يتعرض الكثير من الطلاب للهضم والظلم من قبل كثير من الإداريين أو المصححين لدفاتر الإجابة، لذلك وجب على الطالب عدم السكوت عن هذا؛ لأنَّ هذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمستقبله وبمعدل درجاته.

لذلك فإنَّ خطابات تظلم جاهزة تعتبر من ضمن الحلول التي يلجأ إليها الطالب في هذه الحالات.

ومن خلال هذه الفقرة نقدم لكم نموذج من خطابات تظلم جاهزة يبين تظلم طالب وقع عليه ظلم ما:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الدكتور …………….. وكيل وزارة التعليم ……………. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب تظلم.

أود أن أستهل خطابي هذا بتقديم الشكر والتقدير لكم على تلك الأعمال الكبيرة والعظيمة التي تخدم العلم وأهله، فجزاكم الله خيرًا.

سيدي معالي الدكتور:

منذ نعومة أظفاري وأنا أحمل القلم، ولا ترى عيني نصًّا إلا وحاولت قراءته، وعندما دخلت المدرسة في أو سنة لي كنت من الطلاب النوابغ والعباقرة في دراستي إلى الثانوية العامة، وفي هذه المرحلة والتي كنت محافظًا على مستواي الدراسي كما كان سابقًا.

إلا أنني تفاجأت عندما ظهرت نتيجتي حيث كانت سيئة وغير مرضية للغاية، وقد كنت في مرحلة نفسية متعبة جدًّا، لا أكاد أصدق ذلك، حتى أن المدرسين والزملاء مستغربون من ذلك.

بعد هذا كله قمت بتقديم هذا الخطاب إليكم الذي يحتوي على تظلم طالب، تظلم من الدرجات، وأرجو من معاليكم التوجه إلى من يهمه الأمر بفتح دفاتر الإجابة الخاصة بي ومراجعتها من جديد.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معي.

مع خالص تحياتي وتقديري لمعاليكم.

وقد قمت بإرفاق جميع نتائجي من الصف الأول إلى الثانوية العامة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطالب: ………………..

السنة الدراسية: ……………….

رقم الهاتف: ……………..

التوقيع: ………………

نموذج تظلم طالب جامعي

في فقرتنا هذه من خطابات تظلم جاهزة نتكلم عن مرحلة ما بعد المدرسة، مرحلة الدراسة الجامعية، فهذه المرحلة التي يتعلم فيها الطالب الكثير من الأشياء العلمية والعملية، هذه المرحلة هي محصلة لسنوات قادمة، تجد الطالب الجامعي فيها يسعى ويجتهد أكثر من ذي قبل؛ لأنه يعلم جيدًا أن ما بعد هذه المرحلة يعتمد اعتمادًا كليًَّا على هذه المرحلة.

لا يختصر التحصيل العلمي والمعرفي في هذه المرحلة فقط، بل هناك تحصيلات معرفية أخرى، فمن هذه الأشياء النضوج العقلي، فهؤلاء الطلاب يتخرجون من الجامعة إلى سوق العمل، منهم من يعالج مريضًا، ومنهم من يبني برجًا، ومنهم من يدير مؤسسة، ومنهم من يقود جيشًا.

هذا كله لا شك في أنه في غاية الأهمية من ناحية التحصيل العملي والمعرفي والنضوج العقلي، وحسن التصرف وبناء الأفكار واتخاذ القرارات وغيرها من الأمور الحياتية التي يتعلمها الطالب في جامعته.

أما بالنسبة للظلم الذي يتعرض له في مرحلته هذه، فهي أكبر وأطم، ولا شك أنه في هذه الحالة يجب استخدام خطابات تظلم جاهزة تساعده على إرجاع حقه.

فهنا تتلاقى الأفكار وتتصادم، وقد يظلم الطالب بسبب فكرة قالها أو يؤمن بها، بينما الدكتور أو الإداري لا يرى ذلك، فيظلمه بهذا، وتحتاج في ذلك إلى خطابات تظلم جاهزة.

نموذج يوضح صورة من خطابات تظلم جاهزة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ الدكتور/ ……………… عميد كلية ……………

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

معالي الدكتور: منذ أن أتيت إلى هذه الكلية، وأنا من أشد المعجبين بشخصيتكم الكريمة من ناحية حسن التعامل والتواضع والنزول إلى الطلاب وتلبية رغباتهم بما ترونه مناسبًا، وتوفير الخدمات الكثيرة التي تخدم الطالب وتساعده على تحصيل العمل بسهولة ويسر، وقد حصلت لي مع معاليكم الكريمة مواقف عديدة، لا أنساها أبدًا.

سيدي العزيز:

أود أن أرفع إلى معاليكم خطاب تظلم، وأحاول في هذه السطور أن أوضحه وأبين الأسباب التي دعتني إلى اللجوء لهذا الخطاب:

في إحدى محاضرات مادة ……….. مع الدكتور …………….. وفي نهاية المحاضرة بدأ نقاش عام خارج إطار المحاضرة، وهذا تقريبًا يحدث كثيرًا مع هذا الدكتور ومع غيره من الدكاترة.

بدأ النقاش يزداد حدة، وللأسف الشديد لم يعجبه الدكتور رأيي أو قولي، وأعترف أني نادم على ما قلته.

وحاولت توضيح رأيي للدكتور، ولكنه انتصر لنفسه أشد الانتصار، ولم يتوقف عند هذا، بل بدأ يركز عليَّ في كل المحاضرات، وليته توقف عند هذا أيضًا، بل في الاختبار النهائي لهذه المادة أجد اسمي محجوبًا، ولا أدري ما سبب ذلك، وعندما ذهبت لإدارة الكنترول وشؤون الطلاب أخبروني أن الدكتور حجبها وينوي حرمانك من المادة.

أي ظلم هذا؟! وبسبب ماذا؟!

وقد سلكت كل سبيل لأجد حلًّا، وذهبت إلى الدكتور عشرات المرات، ولكن دون جدوى، وفي نهاية المطاف وجدت نفسي أكتب إلى معاليكم هذا الخطاب، آملًا إنصافي وحل المشكلة الشخصية مع الدكتور بما ترونه مناسبًا.

هذا ما نرجوه من معاليكم.

مع خالص شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطالب: ………………..

رقم الهاتف: ………………..

الرقم الجامعي: ………………..

التوقيع: ………………..

خطاب تظلم خصم راتب

إلى المدير العام …………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضع/ خطاب تظلم خصم راتب.

إشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنه قد تم خصم جزء كبير من راتبي بدون وجه حق، وبدون بيان لِمَ حدث هذا الخصم؟

لذلك قمت برفع خطاب التظلم هذا للنظر في الأمر والتوجيه إلى من يهمه الأمر بإرجاع الجزء الذي تم خصمه من الراتب.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الخطاب: ………………

رقم الهاتف: ………………

عنوان البريد الالكتروني: ………………

التوقيع: ………………

اقرأ أيضًا: شكوى خصم الراتب

خطاب تظلم شديد اللهجة

في فقرتنا الأخيرة من مقال خطابات تظلم جاهزة نقدم لكم خطاب تظلم شديد اللهجة، فابقوا معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القائد ……………….. الموقر.

تحية عسكرية، وبعد:

السلام عليكم ورحمة وبركاته

الموضوع/ خطاب تظلم شديد اللهجة.

أحمل إليكم مع خطابي هذا كامل التحية والتقدير، مع باقات الشكر الكبيرة على كل ما تقدمونه وتبذلونه.

سيدي القائد:

لقد تعرضت للظلم بأشد أنواعه النفسي، والإهانة وقهر الرجال، حيث قهرني أحد الضباط (الاسم ………….. رقم الهاتف ……………..) بكلام مسموم أمام الكتيبة بأكملها.

وأنا من خلال هذا الخطاب الذي أرفعه إليكم أريد أن آخذ رد اعتبار واعتذار شديد من هذا الضابط، وأمام الكتيبة كاملة، ولا أرضى بذلك، أو سيكون تصرفي غير لائق لأرد اعتبار نفسي أمام نفسي أولًا ثم أمام زملائي ثانيًا، فنحن لا نرضى بالإهانة أيًّا كانت.

سيادة القائد:

أرجو من سيادتكم تقبل خطابي هذا وعمل المناسب والذي يرد إليَّ كرامتي أمام نفسي وأمام أفراد الكتيبة.

مع خالص شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم مقدم الخطاب/ ………………..

رقم الهاتف/ ………………..

التوقيع/ ………………..

اقرأ أيضًا: معروض شكوى شديد اللهجة

بهذه الفقرة نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم: خطابات تظلم جاهزة، والذي أدرجنا فيه الكثير من المعروضات والخطابات المؤثرة والمقنعة، وبأسلوبها القوي والمقبول، هذه كله لنوفر لكم كل مفيد وجديد، ونسعى جاهدين لنيل ثقتكم في كل ما نكتبه ونقدمه لكم.

لطلب خدماتنا المميزة، يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +966537766633.