لا تخلو حياة الإنسان من المشكلات والمنغصات التي تعترض طريقه، لذا تكثر الحاجة إلى معرفة طريقة كتابة معروض شكوى شديد اللهجة، لتسهيل حصول كل فرد على حقه.

ولأننا هنا لخدمتك سنستعرض معك – عزيزي القارئ – في هذا المقال طريقة كتابة شكوى بصيغة احترافية، مدعمة بنماذج تطبيقية توضح الحديث النظري بشكل عملي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

معروض شكوى شديد اللهجة

يبحث كثير من الأشخاص عن الطريقة الصحيحة لكتابة معروض شكوى شديد اللهجة؛ من أجل أن يقدموا شكواهم إلى الجهة المختصة بالنظر في الشكاوى، وباستطاعتها إنصافهم.

يلجأ الفرد لكتابة معروض شكوى عند تعرضه لظلم أو ضرر ما، ومن خلاله يشرح فيه الدوافع التي جعلته يكتب هذه الشكوى، فقد يكون موضوع المعروض تعرضه لواقعة تعدٍّ على حقوقه، أو أخذ شيء من ممتلكاته بغير وجه حق، أو اتهامه بتهمة باطلة، أو تعرض أحد له بما يمس كرامته وشرفه.

يسهم تقديم معروض شكوى شديد اللهجة في الحد من المشكلات والخلافات بين الأفراد، ومن أجل إنصاف المظلومين وإرجاع حقوقهم.

على هذا الأساس فإن معروض شكوى شديد اللهجة، يعدُّ وسيلة من الوسائل التي يتقدم بها أي فرد إلى الجهات المختصة بالنظر في الشكاوى والبت فيها، من أجل عرض الوقائع التي تعرضوا فيها لظلم وقهر من قبل الآخرين.

بعدها تبدأ الجهة المختصة الاطلاع على الشكوى الموجهة إليها، والتحقق من صحة ما ورد فيها، قبل أن تعطي حلولًا، أو تنهي الشكوى بأي طريقة كانت، وعند التأكد من صحة كل المعلومات الموجودة في الشكوى، تعمل على إرجاع الحقوق لأصحابها، وإنصاف كل مظلوم، عبر طرق سلمية صحيحة.

كذلك إذا كانت الخلافات شديدة بين الطرفين المتنازعين، تحاول هذه الجهة الصلح بينهما أولًا، وإن لم تستطع ذلك تعالج الأمر بمعرفتها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كيفية كتابة شكوى تظلم

طريقة كتابة شكوى

لتقديم هذا النوع من الشكاوى، لا بُدَّ من مراعاة جودة الصياغة والتحرير، واتباع الخطوات التالية:

  1.  بدء معروض شكوى شديد اللهجة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي من عناصر بدء الطلبات والخطابات.
  2.  تحديد جهة متلقية معروض شكوى شديد اللهجة، وهي هنا هيئة النزاهة، أو الجهة التابع لها مُقدِّم الشكوى.
  3. كتابة عنوان موضوع شكوى شديد اللهجة بشكل واضح ومختصر.
  4. ذكر بيانات الشخص المشتكي في معروض شكوى شديد اللهجة، وأبرزها الاسم، ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف ومحل الإقامة وتاريخ تقديم الشكوى والتوقيع.
  5.  تحية الجهة التي ستتلقى معروض شكوى شديد اللهجة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  6.  إيضاح الأسباب التي دفعت مقدم الشكوى لإرسالها إلى الجهة المختصة.
  7. الدعاء للجهة المعنية باستقبال معروض شكوى شديد اللهجة بالتوفيق في مهامها، مع توجيه التحية لها.
  8. توقيع المشتكي أو إمضائه أمرٌ لا بد منه؛ لأنه يُعبِّر عن جدِّية موضوع شكوى شديد اللهجة، وصدق المعلومات الموجودة فيه.
  9. تقديم صيغة معروض خطاب شكوى شديد اللهجة إلى الجهة المعنية باستقباله، وانتظار ردها.

كيف اكتب الشكوى

هناك قواعد ومعايير معينة من أجل ضبط كتابة صيغة معروض شكوى شديد اللهجة، وأهمها ما يلي:

  1. المصداقية في عرض موضوع الشكوى وتفاصيلها؛ فبالصدق وحده يمكنك الحصول على حقك.
  2. الحرص على صياغة معروض شكوى شديد اللهجة بوضوح؛ حتى يسهل فهمه للجهة التي ستتلقاه.
  3. عرض موضوع صيغة معروض شكوى شديد اللهجة بطريقة مختصرة، إذ يلزم التركيز على التفاصيل المهمة في الموضوع، مع البُعد عن الدخول في أمور غير ذات أهمية.
  4. تحلي صاحب الشكوى بالذوق الرفيع، إذ يجب عليه أن يقوم بتحية الجهة التي سيُقدِّم إليها موضوع شكواه، مع تجنب المبالغة في الإطراء.
  5. كتابة معروض شكوى شديد اللهجة باللغة العربية الفصحى، والحرص على خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، وفي حالة عدم إجادة صاحب الشكوى قواعد اللغة العربية الفصحى، يجب عليه أن يستعين بذوي الخبرة في صياغة موضوع شكواه.
  6. كتابة معروض شكوى شديد اللهجة بخط واضح ومفهوم، في حالة كتابته يدويًّا.

يتبقى تريث صاحب الشكوى في تلقي الرد على شكواه، إذ يجب عليه ألَّا يستعجل أو يتذمر إذا تأخرت الجهة التي قدَّم إليها شكواه في الرد؛ نتيجة لانشغالها بمعالجة قضايا أخرى، أو ربما لأن موضوع الشكوى يتطلب منها إجراءات وتحقيقات وتحريات للوصول إلى حقائق واضحة عن الأمر.

خطاب شديد اللهجة

من الأمور المهمة التي يجب أن يعلمها مقدم معروض شكوى شديد اللهجة ويضعها في اعتباره ما يلي:

  1. كل شخص من حقه تقديم معروض شكوى شديد اللهجة، لإيصال ما يشعر به للجهة المختصة، وما يعاني منه من ظلم وقهر.
  2. كل شخص يحاول أن يصيغ مضمون شكواه بطريقة تصف بها مشاعره، وما يجول في خاطره من إحساس بالقهر تجاه الظلم الذي تعرض له، من أجل استعطاف الجهة التي يأمل منها أن تنصفه من قِبَل الطرف الآخر.
  3. الجهة المختصة التي يُقدم لها معروض شكوى شديد اللهجة، ينبغي عليها النظر في أمر هذه الشكوى وأخذها بعين الاعتبار والتحقق منها؛ حتى يتبين لها الظالم من المظلوم، وتقوم بإرجاع الحق لصاحبه، وتطبيق العدالة.
  4. الظلم من قبل الآخر أيًّا كانت الصلة بينه وبين الطرف المظلوم، يُشعر المظلوم بالقهر والكَبَد، ولا يزال تحت هذه الضغوطات النفسية والتفكير الدائم والإرهاق النفسي، حتى يأخذ حقه ممن ظلمه.
  5. إنه من غير الحكمة أن يقابل الظلم بالظلم، فمن المفترض حين يتعرض شخص للظلم أن يتوجه بشكوى إلى الجهة المناسبة للتحقيق في الأمر.

نموذج شكوى شديد اللهجة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. مدير شركة/ …………….

السلام عليكم ورحة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى شديد اللهجة.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أوجه إلى سيادتكم شكوى ضد مدير إدارة/ …….. في الشركة، إذ قام بخصم مبلغ من راتبي وقدره/………… فشعرت على إثر ذلك بالظلم، ما دعاني لتقديم طلب التماس لكم برفع هذا الخصم، لما سيسببه لي من مشكلات خاصة مع ظروفي المادية الصعبة.

أتمنى من سيادتكم الاطلاع والموافقة علي الخطاب المقدم مني، ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ ……………

الرقم الوظيفي/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………..

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

كتابة معروض شكوى شديد اللهجة

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي رئيس هيئة النزاهة الموقر/ ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى شديد اللهجة لهيئة النزاهة.

يطيب لي أن أبعث إليكم موفور الشكر والتقدير على ما لمسناه منكم من دورٍ إيجابي في عملكم مديرًا لهيئة النزاهة، فقد وجدنا منكم صدقًا وعدلاً وتعاونًا، وهذا يُعبِّر عن إيمانكم العميق بضرورة العمل؛ من أجل مناهضة الفساد المالي والإداري، واستنكاره، ومعالجة قضاياه، وتحقيق المساواة والعدل بين كل العمال في المنطقة، وإعطاء الموظفين والعمال كامل الحرية في التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم.

سيادة معالي رئيس هيئة النزاهة:

أحيطكم علمًا بأني أحد خريجي كلية الهندسة، قسم التصنيع الغذائي من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، وعملت بعد تخرجي في أكثر من شركة على مدى ست سنوات، وأمتلك خبرة جيدة في عملي، وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى، وقد حصلت على عدد من شهادات الخبرة من المؤسسات التي عملت أو تدربت فيها، وجميعها تشيد بخبرتي وكفاءتي.

لا شك أن لكل إنسان رغبة وطموح في أن يُنمي قدراته وذاته، وقد أعلنت إحدى الشركات الحكومية الرائدة في منطقتنا عن حاجتها لكادر وظيفي ضمن قوَّتِها التصنيعية، وقد تقدمت حسب الإعلان المنشور من قِبَلهم بملفي إلى إدارة الشركة.

هذا الأمر زاد من رغبتي في الرقي بخبرتي، من خلال الالتحاق بدرجة وظيفية بهذه الشركة الحكومية، التي تتميز بسمعة إيجابية في المنطقة؛ نتيجة لما تملكه من كادر مؤهل في أرقى الجامعات في تخصصات الصناعات الغذائية، وأصبح الأمر يعني بالنسبة لي فرصة ذهبية للاحتكاك بكبار كبار التصنيع الغذائي، والتلمذة على أيديهم، والعمل معهم في هذا المرفق الحكومي الراقي.

لذلك حرصت على أن أكون من المتقدمين الأوائل لشغل هذه الدرجة الوظيفية، ووفرت جميع المرفقات والوثائق المطلوبة ممن يرغب في التقديم للحصول على تلك الوظيفة، وفي اليوم المحدد لإجراء المقابلة الشخصية، تمكنت -بفضل الله- من اجتيازها أنا وزملائي.

بعد ذلك بدأنا تجربة التطبيق العملي لاختبار قدراتنا، واختيار الأنسب بيننا لهذه المهمة؛ وبتوفيق من الله، وبشهادة الزملاء وكادر الشركة الذي أشرف على عملية المفاضلة، أجمع الكل على أني المرشح بقوة لشغل هذه الوظيفة.

لقد جعلني هذا الثناء في قمة الروح المعنوية، وأصبح الأمر بالنسبة لي محسومًا، وكنت أترقَّبُ إعلان النتيجة بكل شغف، وكنا نتمنى جميعًا الخير لبعضنا، وبتعرفنا على بعض عن كثب، عرفت أني بجوار كوكبة متميزة من الخبرات، تتسم بروح المهنية، والخُلُقُ الحسن، والخبرةِ القويةِ؛ ما جعل كل فردٍ منهم مؤهلًا لشغل هذه الوظيفة بامتياز.

لكن عند ظهور النتيجة أصابتنا خيبة أمل، إذ تم الاعتذار منَّا جميعًا؛ بحجة أنه تم إيجاد العنصر المناسب لشغل الوظيفة، واكتفوا بأن قاموا بتقديم اعتذار باردٍ لنا، وقد تقبَّلتُ ذلك الأمر بروح رياضية؛ لأن الأرزاق بيد الله تعالى يوزعها حيث يشاء، وكنت على ثقة بأن هذه الوظيفة إن ذهبت لأحد زملائي -الذين خاضوا معي اختبار المفاضلة- سيكون المستحق لها بكل جدارة واقتدار.

لكني أُصبت بصدمة كبيرة، عندما اتضح لي فيما بعد أن مدير الشركة قام بتعيين أحد أقاربه في ذلك العمل، رغم أنه خريج جديد لم يخض أي تجربة سابقة في أي مرفقٍ آخر، ولم يحصل بعد على شهادة الامتياز، وليست لديه الخبرة الكافية لتأدية مهام هذا المنصب.

لهذا السبب أرسلت إليكم صيغة خطاب شكوى شديد اللهجة؛ بهدف النظر في هذا الخرق الواضح للقوانين، فقد تم تعيين الشخص غير المناسب، وتهميش كادر متخصص، ومتحصن بالخبرة الطويلة في هذا المضمار.

سيادة معالي رئيس هيئة النزاهة:

يعدُّ هذا التصرف من مدير الشركة انتهاكًا صارخًا لأخلاقيات المهنة؛ لأن هذا المدير انتهك مسؤوليات المنصب، وخان العهد بالمسؤولية، والأهم من ذلك أنه ارتكب خطأ في حق البشرية؛ لأن الأمر مُتعلق بالتصنيع الغذائي، وهذا الأمر يتطلب خبرة كافية، حفاظًا على جودة التصنيع من ناحية، والسمعة الإيجابية للشركة من ناحية ثانية.

لذا حفاظًا على قاعدة الكفاءة والخبرة التي تمثل إحدى قواعد السلوك المهني الإيجابي؛ فإني وزملائي نطالب بفتح تحقيق بخصوص هذا الموضوع، واستجواب المدير الفني؛ لمعرفة الأسباب التي دفعته للقيام بذلك، والمتمثل في تسليمه الوظيفة لقريب له لا تنطبق عليه شروط الوظيفة، متجاهلًا من تجاوزوا امتحان المفاضلة بامتيازٍ عالٍ.

ثم إن هذا المدير -الذي كتبنا بسبب فساده صيغة خطاب شكوى شديد اللهجة- يحظى بسمعة سيئة، لا سيما وأن سجله في الفساد موغل في السواد، فقد تم استجوابه لأكثر من مرة في قضايا مرتبطة بأموال الشركة، وقضايا فساد مرتبطة باستخدام نفوذه لتوظيف أقاربه في الشركة، وكان آخرهم قريبه الذي أخذ فرصة لا يستحقها، وهذا بطبيعة الحال يُمثِّلُ خرقًا للقوانين والأخلاقيات على حدٍ سواء.

سيادة معالي رئيس هيئة النزاهة:

إن هذا المدير لم يحترم كفاءتنا وقدراتنا وشهادات كبار الخبراء في مجال التصنيع الغذائي، الذين أجروا معنا مقابلات شخصية، أو من أشرفوا على التطبيق العملي في الشركة، والذين أعجبوا بما أملكه ويملكه زملائي المتقدمين لشغل هذا العمل، الذي كنَّا نطمح إليه ونرغب فيه.

لذا أرجو منكم النظر بعين الاعتبار لمعروض الشكوى المقدمة إلى معاليكم، ونُعلِّقُ طموحنا بكم في أن تأخذوا بحقنا، ويتم استجواب المدير الفني، ونطالب بعزل قريبه، وإعطاء المنصب لمستحقه في نتيجة اختبارات المفاضلة الذي لم تُعلن حتى نتائجه؛ حتى يكون عبرةً لمن يفكرُ في مخالفة قوانين العمل؛ بهدف الحفاظ على السمعةِ الممتازةِ لهيئةِ النزاهةِ، وحمايةِ حقوقِ الآخرينَ من الضياع مع تقادمِ الإجراءات الرادعة وتباطؤها.

بارك الله جهودكم النبيلة، وحفظكم على الدوام، ووفقكم في أداء مهامكم لمعالجة قضايا الفساد، مع خالص شكري وتحياتي.

مقدم الشكوى/ ……………

الرقم الوظيفي/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………..

التوقيع/ …………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “معروض شكوى شديد اللهجة” الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بكيفية كتابة معروض وتقديمه، إضافة إلى أهم أسباب تقديم الشكاوى، وحتى تتضح الفكرة زودناكم بنماذج تطبيقية شارحة لكيفية كتابة معروض شكوى شديد اللهجة، وحتى تكتمل الفائدة استعرضنا مجموعة من عبارات الشكوى القوية والمقنعة.

لطلب مزيد من خدماتنا الكتابية الأخرى أو للاستفسار، ندعوكم  للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.