لقد تم إنشاء هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية تحت اسم هيئة الاتصالات السعودية؛ وفقًا لقرار مجلس الوزراء. وقد تم منح الهيئة تعهدات ومهام جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما أنها تتمتع بالصفة القانونية والاستقلالية المالية لتحقيق أهدافها المحددة في قانون الاتصالات ولائحته التنفيذية وقانون هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

لذلك أصبحت الهيئة هي الموكلة بمراقبة هذا القطاع وتنظيمه بالشكل الأمثل، بالتالي من خلال هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى يمكنك تقديم الشكاوي في الشركات العاملة في هذا القطاع إذا كان لديك أي مشكلة، وهو ما سنتعرف على كيفية عمله في الموضوع التالي.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا الكتابية في كتابة الشكاوي لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633

معلومات عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 

تتحمل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى مسؤولية التحكم في الإنترنت والشكاوي المتعلقة به، واستضافة جدار ناري يعيق الوصول إلى العديد من المواقع المحظورة ذات المضمون الجنسي والسياسي المحظور الدخول إليها في المملكة العربية السعودية.

كما أنها مسؤولة عن تنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة، وتوفير خدمات مثل الاتصالات المتقدمة والكافية بأسعار معقولة، وخلق جو مناسب لتشجيع المنافسة العادلة بين الشركات. إضافة إلى توطين تكنولوجيا الاتصالات وإدارة التطورات الحديثة، والوضوح والشفافية في الإجراءات والمساواة والحياد وحماية المصلحة العامة ومصالح المستخدمين والمستثمرين.

وتتحمل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى المسؤولية الوحيدة فيما يتعلق بتنظيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة. لذلك ركزت مساعيها في تحفيز التنمية الاقتصادية وسد الفجوة الرقمية وحل المشاكل المتعلقة بهذا القطاع من خلال الاهتمام بشكاوي الأفراد، والاستفادة من الفرص الجديدة والمبتكرة بما يتماشى مع نهج رؤية 2030.

في أعقاب جائحة كوفيد 19 في المملكة، ارتبطت الهيئة بشكل سريع وملائم مع مشغلي الاتصالات لتلبية الطلب على الوصول عبر الإنترنت والبيانات بسرعات عالية وسعة بيانات وخدمات مجانية واستخدام واسع النطاق وتحسن الخدمات وتلقي شكاوي المواطنين.

كما أن هذه الاستجابة السريعة لشكاوي الأفراد لعبت دورًا حاسمًا في تمكين العمل عن بُعد واستمرارية الأعمال وتطبيقات التسليم وخدمات الحكومة الإلكترونية والتعلم عن بُعد في جميع أنحاء المملكة. ومع استمرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى في تحقيق إنجازات مهمة تلو الأخرى، فإنها في طريقها لأن تصبح واحدة من أكثر الهيئات التنظيمية من الجيل الخامس تطورًا في العالم.

بالتالي، يُنظر إلى المملكة العربية السعودية على أنها دولة رقمية تتمتع بوضع استثنائي يسمح لها ببدء حقبة جذابة من الاستثمار والتحديث عبر مجموعة واسعة من القطاعات.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى

في الواقع، مع تطور كل شيء في المملكة وتطور الخدمات وزيادة الاعتماد على الإنترنت، يتعرض الكثير من المستخدمين في المملكة العربية السعودية للمزيد من المشكلات الواردة الحدوث بكل تأكيد. لذلك أتاحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى إمكانية تقديم الشكاوي إلكترونيًا عبر الإنترنت دون الحاجة إلى التوجه لأي جهة رسمية.

كما أن الأمر لا يقتصر على المواطنين فحسب، بل يمكن لأي مستفيد من خدمات الاتصالات في المملكة من تقديم شكوى ضد مزودي خدمات الاتصالات إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة. يتم تقديم الشكوى أولًا إلى مقدم الخدمة الذي تم رفع الشكوى عليه. وفي حالة لم يقم بالاستجابة وحل الأمر بشكل مفيد للشخص الشاكي؛ فيتم تحويل الشكوى مباشرةً إلى الهيئة للفصل في هذا النزاع وحل الأمر بما يرضي جميع الأطراف.

فيما يلي طريقة تقديم شكوى في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات:

  1. اذهب إلى الموقع الرسمي الخاص بهيئة الاتصالات من خلال الضغط هنا.
  2. قم بتحديد خانة “الخدمات” من بين الخانات الأخرى أمامك في القائمة الرئيسية.
  3. من قائمة “الخدمات العامة” اختر “الشكاوي”.
  4. قم بالاختيار ما بين “شكاوي خدمات الاتصالات” أو “شكاوي الخدمات البريدية”.
  5. اضغط على “الدخول للخدمة”.
  6. اختر “شكوى لمقدم الخدمة”.
  7. قم باختيار اسم مقدم الخدمة الذي تريد الشكوى عليه.
  8. أضف جميع البيانات المتعلقة بالشكوى المطلوبة منك.
  9. قم بتقديم الشكوى وإرسالها.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات متابعة شكوى

تتيح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى للمواطنين والمستخدمين بشكل عام في المملكة العربية السعودية متابعة الشكاوي التي قاموا بتقديمها إلكترونيًا، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة أيضًا. فيما يلي خطوات متابعة الشكوى:

  1. اذهب إلى الموقع الرسمي الخاص بهيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية من خلال الضغط هنا.
  2. في خانة “متابعة شكوى” الموجودة أمامك، قم بإدخال رقم الشكوى الذي حصلت عليه عند تقديم الشكوى في بادئ الأمر.
  3. قم بإدخال رقم الهوية الوطنية من أجل متابعة تأكيد هويتك لمتابعة الشكوى.
  4. اضغط على “متابعة”، ستظهر أمامك حالة الشكوى وما تم فيها حتى الآن.

وتقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى بإتاحة جميع هذه الخدمات للمستخدمين بهدف النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال التنظيم؛ ولتحقيق بيئة تنافسية للغاية وتوفير خدمات ممتازة للمستخدمين النهائيين، إضافة إلى خلق نظام بيئة جذاب للمستثمرين.

وعادة ما ترتكب الشركات والمؤسسات التي يتعامل معها المستخدمون أخطاء أو تخدمهم بشكل خاطئ. ومن المؤكد أن موفري خدمات الاتصالات ليسوا استثناءً من هذه القاعدة العالمية، خاصة مع تزايد الحاجة والطلب على هذه الخدمات بشكل كبير في العصر الحالي. كما هو الحال مع أي شكوى أخرى، لك مطلق الحرية في صياغة الشكوى أثناء تقديمها بالشكل الذي تريد.

كذلك، هذه الشكوى في الأساس هي رسالة تسعى إلى إجراء تعديلات أو السعي إلى حل نزاع بشكل مناسب. كما أنها بمثابة تحذير مسبق، بمعنى أنها تعطي الشركة إشعارًا بأنها يجب عليها تعديل طرقها، وتوضح الفشل الذي يمكن اتخاذ تدابير عقابية له.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقديم شكوى

لقد ذكرنا سابقًا أنه من خلال هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى يمكن تقديم الشكاوي ومتابعتها إلكترونيًا. مع ذلك، هناك طرق أخرى يمكن من خلالها تقديم الشكاوي ومتابعتها:

  1. الرقم الموحد للتواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى وهو 19966.
  2. رقم الجوال: 00966114618000
  3. البريد الإلكتروني الخاص بالهيئة: [email protected]
  4. رقم الفاكس الخاص بالهيئة: 00966114618120.

هذه الطرق المتنوعة توضح كيفية تفاني الهيئة في الاهتمام بشكاوي المواطنين وخدمتهم على أكمل وجه. جميع هذه الوسائل يمكن استخدامها في تقديم الشكاوي إلى الهيئة، بجانب التقديم الإلكتروني للشكوى من خلال الموقع الرسمي.

توفر لك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى أي شركة من شركات الاتصالات السعودية ومزودي خدمات الاتصالات دون الحاجة إلى زيارة مكاتبهم؛ حيث يتعين على الشركة حل شكواك في غضون 15 يومًا فقط.

فيما يلي طريقة تقديم شكوى في إحدى شركات الاتصالات بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات:

  1. اذهب إلى الموقع الرسمي الخاص بهيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية من خلال الضغط هنا.
  2. اضغط على “إرسال شكوى”.
  3. اختر “شكاوي خدمات الاتصالات”
  4. اختر ما بين “أفراد” أو “شركات”، إذا كنت فردًا يمكنك تحديد “أفراد”،
  5. قم بتسجيل رقم إقامتك أو هويتك.
  6. في الصفحة التالية، تحقق من رقم هاتفك المحمول.
  7. ستظهر لك الأرقام المسجلة على رقم إقامتك أو هويتك.
  8. بجوار الرقم الذي تريد رفع الشكوى من خلاله، اختر “تقديم شكوى”.
  9. سيعيد توجيهك إلى الصفحة التالية حيث تحتاج إلى تحديد بعض التفاصيل مثل نوع الخدمة “صوت أو إنترنت”، ثم نوع الشكوى “اعتراضات مالية، خدمة سيئة، عدم تفعيل خدمة ما أو تطبيق مزاياها” وما إلى ذلك.
  10. في خانة التفاصيل، قم بشرح مشكلتك أو سبب الشكوى.
  11. ستحتاج أيضًا إلى إرفاق صورة أو نسخة من الإقامة الخاصة بك بحجم أقل من 40 ميغابايت.
  12. انقر فوق ” إرسال إلى مزود الخدمة”، وبذلك تكون قد أرسلت الشكوى.
  13. يمكنك أيضًا تتبع الشكاوي الخاصة بك عن طريق إدخال “رقم الشكوى” و “رقم الهوية”.
  14. إذا لم يتم حل شكواك خلال 15 يومًا من قِبل مزود الخدمة، يمكنك تصعيد إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى من مزود الخدمة.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى على شركة شحن

تقدم هيئة الاتصالات خدمة تقديم شكوى على شركات الشحن التي يتعامل مع الأفراد والشركات على حد سواء. كما يتم تقديم الشكوى إلكترونيًّا دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الهيئة. ويرجع سبب اهتمام الهيئة بهذه الأمور وتوليها هذه المسألة في كونها تشرف على البريد السعودي وخدمات الشحن ونقل البضائع في المملكة.

يتم تقديم الشكوى بنفس الخطوات الذي ذكرناها مسبقًا في تقديم شكوى في مزودي خدمات الاتصالات. ويتم تتبع الشكاوي أيضًا بنفس الطريقة دون أي تغيير.

في حين أن شركات الشحن تسعى إلى فعل ما بوسعها في المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك بعض العملاء الذين يواجهون مشاكل مع هذه الشركات، والتي تجعل الشركة عرضة للمسائلة القانونية وتعيق سير العمل. فيما يلي بعض المشاكل التي يقوم العملاء برفع الشكوى على شركات الشحن لأجلها:

  1. استلام شحنات تالفة ناتج عن سوء التعبئة والشحن من شركة الشحن.
  2. إضاعة الشحنة وعدم تسليمها للعميل.
  3. التأخير في تسليم الشحنات في الموعد المحدد المتفق عليه؛ وهو ما يؤدي بدوره إلى مشاكل أخرى بين العميل والشركة صاحبة المنتج.
  4. فرض رسوم أعلى من الطبيعي ومبالغ فيها على الشحن.
  5. سوء سلوك مسؤولي التوصيل مع العملاء وعدم التجاوب معهم.
في هذه الحالات، تنصح الهيئة بالتواصل مع شركة الشحن أولًا ومحاولة حل المشكلة معهم، وفي حالة لم يتم التجاوب معك أو لم تتم حل مشكلتك، فيمكنك اللجوء إلى الهيئة لتصعيد شكوى على شركة الشحن.

تقديم شكوى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتنظيم جميع المعاملات في قطاع الاتصالات وخدمات الإنترنت وخدمات الشحن والخدمات البريدية أيضًا. وقد قامت بعمل وثيقة لحماية المستفيدين من هذه الخدمات، هذه الوثيقة تقوم بإلزام جميع مقدمي الخدمات على الالتزام والامتثال بشروطها، وحل شكاوي المستفيدين بأسرع وقت ممكن لتجنب المساءلة القانونية.

كما تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى بمراقبة استمرارية العمل في هذه القطاعات، وكيفية تعامل مزودي الخدمات مع شكاوي المواطنين. إضافة إلى أنها تحث المستفيدين على تقديم الشكاوي عبر الإنترنت لاكتشاف أي مخالفة أو انتهاك تقوم به الشركات ومواجهة عواقب هذه الانتهاكات.

جميع هذه الضوابط والشروط تمنح المستفيدين الشعور بالطمأنينة بأن هناك جهة رسمية تشرف على تعاملاتهم مع مزودي الخدمات، وتحرص على حل مشاكلهم وتقديم أفضل خدمة ممكنة إليهم.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام

ختامًا، تتيح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى الشركات ومزودي الخدمات من أجل ضمان حقوق المستفيدين وضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة إليهم وحل مشاكلهم بأسرع وقت ممكن بما يرضي جميع الأطراف.

إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633