خطاب اجازة سنوية هو طلب يقدمه أي موظف للحصول على إجازته السنوية بطريقة مهنية تتوافق مع جميع المعايير، ويعتبر التغيب عن العمل دون إشعار مسبق أو اتصال رسمي للجهات القانونية في مكان العمل أو الشركة، سواء في القطاع الخاص أو العام في المملكة العربية السعودية، خطأ يحاسب عليه القانون.

ولذلك يعد خطاب إجازة سنوية مهمًّا تَجَنُّبًا من حدوث عدد من العواقب، بما في ذلك الفصل، فقط تابعونا لمعرفة الكثير عن هذا الأمر.

يمكنكم الحصول على خطابات طلب إجازة وخطابات أخرى عن طريق الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

خطاب اجازة سنوية مسبب

تختلف المواد المتعلقة بالإجازة في قانون العمل باختلاف الدولة، وتتوق البلدان إلى دمجها في التشريع لضمان حماية حقوق الموظفين في جميع القطاعات الحكومية.

تعتبر مدة نظام الإجازة السنوية، والتي تكون عادة 21 يومًا في السنة، والتي لا تُخصم أجورها من دخل الموظف، من أهم المواد التشريعية المتعلقة بالإجازة.

وكلما تقدم في السن زاد عدد أيام الإجازة، ومع ذلك إذا لم يُكمل الموظف عامًا من الخدمة ويرغب في طلب إجازة فإنَّ الإدارة حرة في القيام بذلك أو عدمه.

خطاب اجازة سنوية مسبب:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم/ …………………. مدير مدرسة/ …………….….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب اجازة سنوية مسبب.

لقد بذلت قصارى جهدي لأكون ذلك الموظف المبدع، من أجل أن أكون مدرسًا قيمًا لتلاميذي، عملت بجد للمساهمة في نجاح العملية التعليمية، واستخدمت أحدث التقنيات لتقديم المعلومات بطريقة سلسة وسهلة.

كنت وما زلت شخصًا جَادًّا  بأخذ مهنتي على محمل الجد ولا أتساهل في أمور مرتبطة بالعمل؛ من المهم أن أذهب إلى المدرسة كل يوم من أجل الحفاظ على الانضباط.

سيدي، لقد لجأت إلى تقديم خطاب اجازة سنوية إليك بعد صراع مع مرض تسبب لي في معاناة كبيرة بسبب ظروف خارجة عن إرادتي، وأطلب بكل احترام أن توافق على طلبي للحصول على إجازة مرضية؛ حتى أتمكن من العناية بصحتي من خلال إجراء الفحوصات والفحوصات اللازمة، مما يمنع صحتي من التدهور بسبب نقص العلاج.

خطاب اجازة سنوية كتبته أثناء وجودي في الفصل، لذا أرجو القبول؛ لأن هذه الإجازة تعتبر حقًّا لكل موظف يؤدي واجباته، ولقد حددت فترة الإجازة وهي 12 يومًا؛ حتى أتمكن من السفر إلى بلد آخر واستكمال جميع الفحوصات اللازمة والمناسبة.

أظهر هذا أن مرضي هو التهاب كبير في مفاصل قدمي، مما دفعني إلى كتابة خطاب اجازة سنوية، آمل تفهم طلبي ووضع حالتي الطبية في الاعتبار.

هذا جعلني أتجاهل صحتي وأتقاعس عن إجراء فحوصات متكررة، مما أدى إلى تفاقم مرضي. صحتي تدهورت لدرجة أنني الآن بحاجة للسفر إلى مكان آخر لمتابعة الفحوصات مع طبيب مختص.

كان للمرض تأثير كبير عليّ؛ لم أستطع الوقوف لفترات طويلة مما سبب لي الكثير من الإرهاق، وكانت هناك مشاكل أخرى أيضًا. نتيجة لذلك، فقدت التركيز في العمل وأشعر بالقلق إزاء تدهور صحتي والآثار الجانبية التي أعاني منها نتيجة المرض الذي أثر علي بالتأكيد، مما دفعني للتقدم بطلب للحصول على إجازة سنوية.

سأرسل لكم جميع أوراقي وسجلاتي وتقاريري الطبية لدعم مطالباتي، حتى تتمكن من منحني الإجازة التي طلبتها. شكرًا لك على مساعدتك والسماح لي بتقديم طلبي عبر نموذج طلب الإجازة السنوية. شكرا جَزِيلاً على كل شيء.

مقدم الطلب/ …………..……

رقم الهاتف/ …………………

التوقيع/ ………………….

الرقم الوطني/ ……………..

اسباب كتابة خطاب اجازة سنوية

أَوَّلًا:

  • تعتبر رغبة الموظف في أخذ إجازة لبضعة أيام نتيجة التعب والإرهاق من العمل من أهم أسباب صياغة وتقديم خطاب اجازة سنوية، إلى أن يعود للعمل بكامل الحيوية والنشاط وسيتم الحفاظ على جودة الإنتاج، وسيستمر العمل بحيوية دائمة ونشاط هائل.

ثانيًا:

  • من أسباب تشجيع الموظف على تقديم وكتابة خطاب اجازة سنوية أن يتفرغ لأسرته وأولاده، حيث نادرًا ما يكرس الموظف نفسه للمشي لمسافات طويلة مع أبنائه والجلوس معهم وتناول الوجبات معهم أثناء يوم عمله.
  • وذلك بسبب عبء الوظيفة وانشغالاتها، مما يتسبب في نفاد وقت الموظف والتفكير كثيرًا لتقديم خطاب اجازة سنوية ليتفرغ للجلوس مع أولاده والاطلاع على تقدمهم العلمي والاستماع إليهم.
  • ونتيجة لذلك تعتبر الإجازة السنوية جانبًا أساسيًّا في ضمان أن الحياة الشخصية للموظف ومسؤولياته الوظيفية متوازنة ومتوافقة، وأن هذا التوازن والتوافق يؤديان إلى الاستقرار العقلي والنفسي.

ثالثًا:

  • وجود صعوبات صحية يعاني منها أحد أفراد أسرة الموظف، مثل زوجته أو أحد أبنائه أو والديه من الأسباب التي تدفع الموظف إلى تقديم خطاب إجازة سنوية.
  • إنه غير قادر على تكريس نفسه للسفر معه للعلاج ومراجعة حالته الصحية ما لم يقدم خطاب اجازة سنوية يسمح له بالقيام بذلك.

رابعًا:

  • يمكن تلخيص عدد العوامل التي تدفع الموظف إلى تقديم كتاب إجازة سنوية على أنها أسباب عائلية ومرضية ونفسية، بالإضافة إلى أنها حق للموظف والعامل سواء في القطاع العام أو الخاص.

كتابة خطاب اجازة سنوية

خطوات كتابة خطاب اجازة سنوية:

  1. لتبدأ بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. اختر الشركة التي تعمل بها، وقم بإرسال نسخة من طلب الإجازة السنوية الخاص بك إليها.
  3. اكتب التحية.
  4. حدد الموقف بشكل واضح وصحيح في نموذج طلب الإجازة السنوية، شارحًا كافة الأسباب التي دعتك إلى تقديم هذا الطلب بأسلوب منطقي حتى يلفى الخطاب قبولًا.
  5. إذا كان الموظف يعمل في القطاع الخاص، فيجب ذكر اسمه ورقم وظيفته.
  6. يبدأ نموذج طلب الإجازة السنوية بخطاب شكر وتقدير إلى الشخص أو المنظمة التي سترسل إليها هذه الرسالة.
  7. التأكيد على أهمية الوظيفة التي يقوم بها، والمقدار المطلوب من المجتمع والحكومة للنهوض بهذا العمل، والآثار الخطيرة لعدم القيام بها.
  8. يكتب، مع الكثير من كلمات الأمل والاستعطاف، أن الهدف من إرسال هذا الطلب هو ضمان حقه في الإجازة، وأن هذا الحق سيتم منحه وفقًا للقانون والنظام.
  9. تختم الخطاب بالدعاء من أجل نجاح وتقدم إدارة القطاع، بالإضافة إلى بعض الكلمات عن الامتنان والشكر.
  10. أخيرًا، كتابة اسم مقدم الطلب ورقم هاتفه واسم الموظف البديل والتوقيع على نموذج طلب الإجازة السنوية.

اطلع على: ايميل طلب اجازة

خطاب طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ ………………. مدير عام الموارد البشرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب اجازة سنوية.

في بداية هذه الرسالة يسعدني ويشرفني أن أعبر عن عميق شكري وتقديري وامتناني لمعاليك على كل ما تبذلونه من جهود في ضوء المهام التي كُلفت بها.

أنا الموظف/ …………………. أحد منسوبي قسم/ ……………… الرقم الوظيفي/ ………………….. لقد عملت بأمانة وتصميم خلال السنوات السبع الماضية منذ تعييني، وأنا أتنفس العمل بالحب والحماس. أعشق عملي وأسعى إلى الكمال فيه، لذلك أبذل قصارى جهدي حتى لا أتغيب عن العمل لأي سبب أو تحت أي ظرف.

أقدم الآن إلى سعادتكم خطاب اجازة سنوية مدفوعة الأجر أسأل الله فيها ومن ثم سعادتكم الموافقة عليها ومنحني هذه الإجازة، فأنا مستحق لها بموجب النظام والقانون، أنا أيضًا في حاجة شديدة وأنتظر هذه الإجازة بفارغ الصبر، حتى أتمكن من السفر مع والدتي إلى بلد آخر لإجراء عملية جراحية لها بسبب مشاكلها الصحية.

لأنني لم أقدم خطاب إجازة سنوية إلى سعادتكم إلا إذا كان ذلك ضروريًّا للغاية؛ لأن والدتي مصابة بعدة أمراض مزمنة، بعضها ينعكس على مرضها القلبي المزمن، بالإضافة إلى أنها مصابة بمرض السكري المزمن وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما تعاني منه منذ خمس سنوات، وتلقت لهما علاجًا مُسْتَمِرًّا، وفقًا للتقارير الطبية المرفقة لكم.

أدى حادث المرور المروع الذي تعرض له أخي الأكبر، والذي أدى إلى وفاته على الفور كعضو في السلك العسكري في منطقة القوات البحرية الملكية السعودية إلى تفاقم معاناتها.

انقلبت سيارته وهو في طريقه إلى المنزل من العمل في جدة، مما أدى إلى مصرعه على الفور- رحمه الله- مرفق شهادة الوفاة. وعندما سمعت والدتي الخبر تضاعفت مشاكلها الصحية وأصيبت بجلطة دماغية.

ولأنها لم تكن قادرة على الحركة أو الكلام نتيجة لذلك، فقد طلبت إجازة سنوية لمرافقتها خارج المملكة العربية السعودية لإجراء عملية جراحية دماغية خطيرة لها. أدعو الله أن تنجح هذه العملية وأن تكون قادرة على الشفاء.

خاصة لأنني كنت قد خططت لجميع العمليات والاستعدادات للسفر، حيث نصحها الطبيب على الفور بضرورة إجراء العملية لها في أسرع وقت ممكن، وأن تأخيرها لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناتها ولن يكون في مصلحتها..

ولأن الوقت لا ينتظر، فقد قدمت إلى سعادتكم على عجل خطاب إجازة سنوية. أي تأخير في السفر يكلفها حياتها، تكافح والدتي من أجل حياتها وتتقلب في فراشها من الألم، وترى الموت ألف مرة في اليوم. كل من رأى حالة والدتي يندى له الجبين، وأنا أقدم لكم هذا النداء الإنساني.

نتمنى تعاونكم وتفهم وضعنا والتعاطف مع معاناتنا والموافقة على خطاب إجازة سنوية، فأنا لدي إيمان كبير بكم وشكرًا لكم. وتفضلوا مني خالص الشكر وتقديري وامتناني

مقدم الطلب الموظف/ ……………

الرقم الوظيفي/ ………………

المسمى الوظيفي/ ……………….

التاريخ/ …………………..

التوقيع/ ……………………

في الختام.. أوضحنا أن خطاب اجازة سنوية هو نموذج أو مستند يكتبه الموظفون لطلب إجازة لمدة محددة من الوقت، ويتغير بناءً على أسباب الطلب.

يشبه تنسيق نموذج طلب الإجازة تنسيق النماذج الأخرى، باستثناء أن التنسيق قد يكون مختلفًا قليلًا، لكن المحتوى والبيانات التي يجب كتابتها تظل كما هي. وقد قمنا في هذا المقال بشرح كل ما يتعلق بهذا الأمر.

نحن نقدم مجموعة متنوعة من الخطابات والطلبات الأخرى، وإذا كنت بحاجة إلى نموذج أو تنسيق خاص فيرجى الاتصال عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.