يجب أن تتم كتابة خطاب استرحام ترحيل بعناية وبطريقة دقيقة، وبشكلِ صحيح لكي يكون الخطاب مؤثرًا. لذلك يجب وضع الهدف الرئيسي من الخطاب في الاعتبار أثناء كتابته. كما يجب أن تشرح بعناية سبب شعورك بأنه يجب منح الرحمة للشخص الذي تكتب الخطاب من أجله.

سواء كنت تكتب الخطاب كضحية أو نيابة عن المحكوم عليه بالترحيل أو الإبعاد، فإن الخطاب عليه أن يكون احترافيًّا حتى تأخذه السلطات على محمل الجد.

يمكنك الحصول على خطابات احترافية ومؤثرة عبر مراسلتنا على الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

خطاب استرحام ترحيل

هناك عدد من الأسباب الرئيسية التي قد تدفع شخص ما لكتابة خطاب استرحام. في كثير من الحالات، يكتب أفراد الأسرة أو الأصدقاء خطابًا إلى القاضي قبل إصدار الحكم لتسليط الضوء على شخصية المتهم الطيبة واستعطاف القاضي. كما تتم كتابة خطاب استرحام ترحيل إلى السلطات المعنية لطلب الإعفاء من الإبعاد أو الترحيل من المملكة.

من الممكن أن تُكتب هذه الخطابات من قِبل الضحايا أو أفراد عائلاتهم لإظهار كيف أن أفعال المدعى عليه التي تسببت في الحكم عليه بالترحيل قد ألحقت الضرر بهم.

إذا كنت ستكتب خطاب استرحام ترحيل نيابةً عن المدعى عليه، فتحدث عن الجوانب الإيجابية لشخصية المدعى عليه، واشرح كيف ستؤثر عقوبة الترحيل على المدعى عليه وعائلته.

كما يمكن للضحية كتابة خطاب الاسترحام الخاص به أيضًا، وهو أمر مؤثر جدًّا؛ لأنه الشخص الأكثر تضررًا من الأمر.

ما الفرق بين الإبعاد والترحيل؟

في المملكة العربية السعودية، يختلف الإبعاد عن الترحيل، ويجب أن تعرف الفرق بينهما قبل أن تكتب خطاب استرحام ترحيل إلى القاضي.
  • الإبعاد:

هو حرمان المقيم في المملكة أو الوافد إليها من أي تواجد داخل المملكة العربية السعودية لأي سبب تراه السلطات، ويكون الإبعاد مفاجئًا دون إنذارات مسبقة، كما يتم عزل هذا الشخص من الوظيفة التي يشغلها. يتم تطبيق الإبعاد خلال 30 يومًا من صدور الحكم، ويتم إعطاء الفرصة للشخص المحكوم عليه بالإبعاد لتوكيل أو تفويض شخص آخر لتصفية أعماله في المملكة.

  •  الترحيل:

هو العقوبة أو الحكم الذي يصدر على المقيم بالمملكة أو الوافد الذي يرتكب مخالفات محددة ينص عليها القانون السعودي. يترتب على ارتكاب هذه المخالفات الترحيل النهائي من المملكة. المعضلة بشأن الترحيل هي أنه لا يحق للشخص المرحل العودة إلى المملكة مرة أخرى إلا في حالة واحدة؛ وهي أداء فريضة الحج أو العمرة. لذلك يستدعي الأمر تقديم خطاب استرحام ترحيل حتى يتم العفو عن هذا الشخص.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام للامارة

استرحام ترحيل

تحافظ المملكة العربية السعودية على جودة العمل والخدمات التي تقدم بها، إضافة إلى أن الأمانة وحسن السلوك والالتزام بالأخلاق العامة وشروط العمل، جميعها قيم يجب أن يتم احترامها وتقديرها.

لذلك حرصت المملكة على تقنين قبول الوافدين الجدد إلها. كما أنها تتبع إجراءات حازمة فيما يتعلق بترحيل الأفراد الذين يرتكبون أي مخالفات، وتشدد على عدم رجوعهم مرة أخرى.

أسباب ترحيل المقيمين والوافدين من المملكة:

من أجل أن تتمكن من كتابة خطاب استرحام ترحيل مناسب، عليك أن تعرف أولًا الأسباب التي قد تؤدي إلى ترحيل الأفراد من المملكة العربية السعودية بلا رجعة، وهي:

  1. ضبط أي شخص مقيم في المملكة يحمل بطاقة إقامة منتهية أو تأشيرة عمل أو سفر منتهية الصلاحية دون عذر.
  2. في حالة إبلاغ الكفيل عن الوافد الذي يعمل لديه.
  3. ارتكاب المقيم بالمملكة جناية يعاقب عليها القانون مثل القتل أو السرقة أو خيانة الأمانة، أو جريمة مخلة بالشرف وتمس الأخلاق مثل التحرش أو الاغتصاب.
  4. في حالة قيام الوافد أو المقيم بالمملكة بتوظيف عمالة غير نظامية لديه والتستر عليها أيضًا، أو حتى مساعدتها أو إيوائها بعيدًا عن أعين السلطات.
  5. عمل الوافد لحساب نفسه دون الانتماء لأي شركة أو كفيل.

كيفية ترحيل المخالفين للقانون:

تختلف الطريقة التي يتم ترحيل الوافدين والمقيمين بها وفقًا لسبب ترحيلهم كالتالي:

  1. إذا كان المخالف للقانون يتخفى عن الكفيل ويتغيب عن عمله دون وجود عذر مقبول، أو إذا امتنع عن سداد غرامات المخالفات المرورية التي عليه، أو أهمل في تجديد أوراقه الرسمية مثل جواز السفر أو الإقامة أو التأشيرة وما إلى ذلك؛ فإن المملكة تتحمل تكاليف الترحيل وتسد عنه هذه الديون، ولكنه يُمنع من العودة مرة أخرى.
  2. في حالة استغلال عمالة غير نظامية للعمل لحسابه، يُمنع من السفر إلى حين سداد الغرامات التي عليه للمملكة، أو أن يقوم الكفيل بسداد هذه الغرامات، ثم يرحل إلى دولته.
  3. الوافدون الذين صدر بحقهم أحكام قضائية، فلا بد من قضاء مدة السجن أو العقوبة ودفع الغرامة أولًا، ثم الترحيل إلى دولتهم مع عدم وجود فرصة للعودة إلى المملكة مرة أخرى.

متى يتم تقديم استرحام ترحيل

في حال صدور حكم الإبعاد أو الترحيل بحق مقيم في الأراضي السعودية، فإن المقيم له الحق بتقديم خطاب استرحام ترحيل على الفور. ولكن يجب أن يتم ذلك بطريقة معينة، وفقًا لشروط محددة.

طريقة تقديم خطاب استرحام ترحيل إلكترونيًّا على منصة أبشر:

  1. سجل الدخول إلى منصة أبشر الخاصة بالمملكة العربية السعودية عبر الضغط على هذا الرابط.
  2. اضغط على زر “أفراد” الموضح أمامك.
  3. انقر على الخدمات الخاصة بالإمارات.
  4. اضغط على خدمة “طلب العفو من الإبعاد”.
  5. سجل البيانات المطلوبة وهي اسم الشخص الذي وقع عليه حكم الإبعاد أو الترحيل، ورقم هاتفه، ورقم هويته الشخصية، وجنسيته، والأسباب الخاصة بالطلب، ومن ثم كتابة نص خطاب استرحام ترحيل واضح.
  6. الموافقة على الشروط والأحكام.
  7. وأخيرًا، إرسال الطلب.

شروط قبول خطاب استرحام الترحيل:

من أجل قبول خطاب استرحام ترحيل من قِبل السلطات السعودية، يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط المحددة، وهي كالتالي:

  1. يجب أن يتم ملء جميع البيانات الموجودة بنموذج طلب الاسترحام مثل الاسم ورقم الهوية الشخصية.
  2. أن يكون طلب الإبعاد لأي سبب كان، عدا تعاطي المواد المخدرة.
  3. أن يكون الخطاب مكتوبًا باحترافية وألفاظه لبقة ومهذبة.

اقرأ أيضًا: استرحام بعدم الابعاد

كتابة معروض استرحام ترحيل

من أجل كتابة خطاب استرحام ترحيل مناسب ومؤثر، وضمان قبوله من السلطات السعودية، يجب أن تراعي بعض الملاحظات الهامة. فيما يلي أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند كتابة الخطاب:

  1. خطط لصيغة الخطاب قبل كتابته، واكتب قائمة بالأسباب التي تجعلك تعتقد أن هذا الشخص يستحق الرأفة، أو إذا كنت أنت هذا الشخص. كما يمكنك التدرب على أكثر من صيغة للخطاب، والجُمل التي تريد تضمينها في الخطاب. يجب أيضًا أن تحافظ على نهج إيجابي في كتابة الخطاب طوال الوقت، وكن واضحًا ومباشرًا، وركز أيضًا على الحقائق بدلًا من إثارة العواطف.
  2. ابدأ الخطاب بالتعريف بنفسك، وما علاقتك بالشخص المدان واسم المحكوم عليه بالترحيل والمخالفة التي تسببت في ترحيلها.
  3. قدم أكبر عدد من الأسباب الحقيقية والمهمة التي يمكنك التفكير بها حول سبب استحقاق الوافد الرحمة. على سبيل المثال، هل لديه أشخاص يعولهم يحتاجون إليه؟ أو هل لديه زوجة أو والد مسن يعتني به؟ هل هو والد لأطفال؟ هل يعول شخص معاق أو يتيم؟ كل هذه أسباب ممكنة لطلب الاسترحام من السلطات السعودية.
  4. قم بالتأكيد على أن هذا الشخص نادم ويتحمل كامل المسؤولية عن مخالفته القانون، وهو عازم على التغيير. ضع أيضًا قائمة بأمثلة ملموسة للخطوات التي يتخذها هذا الشخص للتغيير أثناء كتابة خطاب استرحام ترحيل وتقديمه.

اقرأ أيضًا: استرحام

تقديم مواطنه استرحام من اجل عدم ترحيل ولدها

قد تتعرض الأم لمزيج من مشاعر الخوف والغضب والشعور بالعار إذا كان ابنها يواجه عقوبة الترحيل من المملكة، لذلك قد تساعد كتابة خطاب استرحام ترحيل مناسب في التساهل مع الابن.

كما يمكن للأم أن تقدم حقائق عن ماضي ولدها لتساعد السلطات على فهم كيف انتهى به المطاف في وضعه الحالي، مع الاستمرار في تحميل ولدها المسؤولية وعدم إنكارها، وإظهار الدعم لإعطائه فرصة ثانية.

نموذج خطاب استرحام ترحيل من أم لولدها:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد صاحب السمو/ ………… أمير منطقة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا السيدة/ ………… والدة المقيم/ ………… حامل الجنسية/ …………

أما بعد، أرسل إليكم هذا الخطاب لأطلب التساهل والعفو عن ولدي، الذي أدين بمخالفة القانون السعودي، ولهذا تم الحكم بترحيله في تاريخ/ …………

أنا أقدر نزاهتكم في الحكم على ولدي، وأتفهم أن هذا الحكم لم يصدر عليه بالباطل، إلا أنه سلوك غير عادي بالنسبة له؛ لأنه ليس شخصًا سيئًا أبدًا، ولم يسبق له أن خالف القانون.

لقد كانت ظروف حياته مرهقة وصعبة للغاية، مما دفعه لهذا السلوك. أنا أعلم أن هذا ليس مبررًا، وهو نادم للغاية على هذا الفعل؛ إلا أنه المعيل الوحيد لي ولشقيقه الأصغر وشقيقته منذ وفاة والده في حادث سيارة قبل ثلاث سنوات.

أصيبت أخته بمرض الالتهاب الرئوي واحتاجت إلى علاجات مكلفة، ولدي كان لديه تأمين صحي في العمل، لكنه لم يكن كافيًا لتغطية جميع نفقاتها، وكان خائفًا على حياتها. لذلك سافر إلى المملكة، حفظها الله.

ولدي الغالي يأسف بصدق على أفعاله، ويتعهد بعدم تكرارها، وأنا أصدقه وأؤمن به من قلبي، لأنني أعرفه جيدًا، وأطلب بتواضع قبول طلب الاسترحام، لأنه إذا تم ترحيله فسوف يضع عائلته في معاناة كبيرة.

أتقدم لك بالشكر والامتنان على الوقت الذي استغرقته في قراءة خطابي، أدعو الله أن يرزقك السلامة والصحة والعافية.

التوقيع/ …………

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام سجين

كتابة معروض استرحام

إن كتابة خطاب استرحام ترحيل هو من الناحية الفنية خطاب عمل احترافي، ولكن الفارق هو أنه يجب كتابته بشكل مؤثر يبعث على الشعور بالرأفة والشفقة على المحكوم عليه بالترحيل. لذلك وجب كتابته على هذا النحو من حيث الشكل واللغة.

  1. قم بعمل عصف ذهني للأسباب التي تراها مناسبة لقبول طلب الاسترحام الخاص بك سواء كنت المدعى عليه أو كنت من أحد أقربائه أو أصدقائه.
  2. قم بتوجيه الخطاب إلى أمير المنطقة.
  3. اكتب مقدمة جيدة للخطاب ومهذبة ولبقة.
  4. قدم نفسك إلى أمير المنطقة بتواضع.
  5. ضع قائمة بالأسباب التي تؤهلك للعفو عنك وقبول خطاب استرحام ترحيل الخاص بك.
  6. قم بالتأكيد على أنك نادم، وعازم على عد تكرار الفعل الذي أدى بك إلى الترحيل مرة أخرى.
  7. قم بإنهاء الخطاب.

ختامًا، يمكننا القول إن الخطيئة وارتكاب الأخطاء هي إحدى السمات التي تجعلنا بشرًا، ولكن الرحمة والرأفة أيضًا تأتي بالتزامن مع هذه السمات لتميزنا كبشر. الأهم هو أن نتعلم من أخطائنا ونعزم على عدم تكرارها.

يمكنك الحصول على خدماتنا في كتابة خطاب استرحام ترحيل والحصول على المزيد من النماذج عبر التواصل معنا على هذا الرقم: +966537766633.