يعد خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري خطوة مهمة قد تساعد المرء في تجنب التداعيات القانونية إذا لم يتم الدفع في الوقت المحدد. قد لا يكون قادرًا على الدفع للفرد بسبب أحداث غير متوقعة خارجة عن إرادته، مثل حدوث إعاقة جسدية أو عقلية نتيجة لحادث أو مرض أو فصل الشخص دون أجر؛ ومع ذلك تأخذ الحكومة هذه الظروف في الاعتبار.

 يمكنكم التواصل معنا من خلال الواتساب لمزيد من نماذج خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري على الرقم التالي: +966537766633.

خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

تأسس صندوق التنمية العقارية السعودي عام 1394 ه كمؤسسة خدمية للسعوديين ومنظمة غير ربحية وتتمثل مهمته في تقديم قروض للسكان غير القادرين على بناء منازلهم الخاصة لتقريبهم من عائلاتهم.

ومع ذلك، قد يطلب المواطن قرضًا وستكون حياته أو حياتها مكرسة وجاهزة للسداد ولكن قد لا يكون الفرد قادرًا على السداد بسبب أحداث غير متوقعة ونتيجة لذلك، في هذه الحالة قد يكتب المواطن إلى إدارة الصندوق خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، مع شرح ظروفه.

معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموقر/ …………. مدير بنك/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

لأنني غير قادر على البناء، قررت شراء شقة جاهزة وفي رأيي، كان الدفع النقدي هو الخيار الأفضل. تقدمت بطلب إلى بنك الائتمان لأن الأموال التي أملكها لم تكن كافية، أي أنني أمتلك 30٪ فقط من سعر شراء الشقة.

تم السعي للحصول على قرض وبدأت في معالجة الطلب، والذي تم قبوله بسبب عملي في مؤسسة مرموقة في الدولة وراتبي يشير إلى أنني سأتمكن من سداد أقساط البنك على أقساط للقرض، وأنني سأتمكن من دفع ما أدين به للبنك من القرض منذ أن أخذت الشقة بالطريقة النقدية.

ونتيجة لذلك وبناءً على طلبي، توجهت إلى معاليك خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، لأنني لم أكن على علم بالظروف التي ستحدث كانت كل الظروف خارجة عن إرادتي. عملت في شركة إلكترونية وقمت بعمل رائع كمدير مبيعات وكانت الأمور رائعة داخل المؤسسة، باستثناء فترة كانت فيها مشاكل مع الإدارة.

اختاروا تقسيم الشركة بعد خلافات مطولة مع بعضهم، ويتلقى كل عضو جزء من الأرباح بالإضافة إلى المال واختار مديري نقل شركته التي كان سيديرها بمفرده إلى خارج المملكة، مما أدى إلى تسريح العديد من الموظفين بمن فيهم أنا.

لقد فقدت عملي وتراجعت الأمور من هناك؛ أنا غير قادر على الوفاء بمسؤولياتي لذلك كتبت لك خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري. لأنني شخص يتحمل مسؤوليات تجاه عائلتي، فقد ضاق كل شيء في عيني.

ومع ذلك، شعر غالبية العمال الذين كانوا معي بالإحباط واليأس، وكأن فقدان وظيفتي جعلني شخصًا غير مكتمل، تم استنفاد جميع خياراتي، لذلك كتبت لك خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

كل شيء يفرض عليّ ضغوطًا وواجبات من جميع الجهات، ولا أعرف كيف أتعامل معهم وأنا عاطل عن العمل. لقد بحثت في كل مكان عن وظيفة تدفع نفس قيمة وظيفتي السابقة حتى أتمكن من سداد ديوني للبنك، لكنني لم أتمكن من العثور على وظيفة.

أرجو قبول طلبي وتفضلوا بقبول خالص التقدير والامتنان.

مقدم الطلب: …………………

الرقم الوطني: ………………

رقم الهاتف: ………………

التوقيع: …………………

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

يعمل الديوان على حل جميع أنواع الصعوبات التي تواجه مواطني المملكة، وكذلك تلبية طلباتهم مثل طلب منحة أرض ومساعدات مالية وعلاج تموله الدولة وإطلاق سراح سجين، وما إلى ذلك.

عندما يواجه المقترضون حالات تخلف عن السداد تمنعهم من إعادة مستحقاتهم للبنك المقترض، فإن خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري هو أحد الطلبات المقدمة إلى الديوان الملكي.

سواء كانت مؤسسة إقراض أو شركة تطوير عقاري أو صندوق التنمية الزراعية، على سبيل المثال لا الحصر يذهبون إلى الديوان الملكي حتى إعفاؤهم من سداد هذه الديون منهم، حيث يُسمح بإلغاء هذه المدفوعات بموجب مرسوم ملكي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تضمين اسم المقترض بالكامل ورقم الهوية ورقم المستند والمصدر والتاريخ في خطاب طلب الإعفاء. إذا كان هناك تقرير طبي يثبت أهلية المقترض للإعفاء، فيجب إضافته إلى الطلب. يقدم مقدم الطلب أيضًا شرحًا للأسباب التي منعته من سداد الدفعات المتبقية المستحقة، بالإضافة إلى المستندات الداعمة.

إذا تحققت اللجنة المختصة من ظروف مقدم الطلب من خلال التحقيق في ظروفه فيتم اعتماد طلبه، ويقوم الديوان الملكي بدفع أقساط القرض وهناك صيغة محددة لتقديم طلبات الإعفاء، والفقرة التالية سوف تشرح كيفية إنشاء هذه الطلبات.

اطلع على: صيغة خطاب اعفاء

إعفاء القروض من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الموقر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

أكتب لأطلب مساعدتك، حيث تلقيت قرضًا بمبلغ …………… من بنك ائتمان في تاريخ …………….، وآمل أن تتمكن من مساعدتي. أجبرتني الظروف على أخذ هذا القرض للمساعدة في زواج ابني، ولم أتمكن من سداد الأقساط المتبقية لظروف غير متوقعة حيث كانت زوجتي مريضة.

أنا غير قادر على العمل بسبب تقدمي في السن، ولم أعد قادرًا على الالتزام بسداد الدين، فأرجو بكل احترام إعفائي من أقساط القرض المتبقية. أناشدكم أن تنظروا إلى مأزقي برأفة وتفضلوا بقبول خالص الشكر.

اسم مقدم الطلب/ …………….

التوقيع/ ………………

رقم الجوال/ ……………..

العنوان/ ……………….

نموذج إعفاء من البنك العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الموقر خادم الحرمين الشريفين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

يا سيدي الملك أنا من أبناء المملكة، وقد أغلقت كل الطرق إلى درجة أنه بعد الله تعالى لا يوجد أمامي إلا أنتم وكرمك المعروف هو الذي دفعني إلى توجيه هذا التماس إليكم وحسن نيتك لجميع أبناء البلد ومساعدتهم في أوقات الحاجة.

سيدي، لقد حصلت على قرض لبدء مشروع يساعدني في التغلب على تحديات الحياة ولسوء الحظ، لم أتمكن من إكمال هذا المشروع وفي كل شهر اضطررت لسداد أقساط القرض بمبلغ ……………. وراتبي يا سيدي بالكاد يكفي لتلبية مطالب عائلتي التي تتكون من زوجة وخمسة أبناء.

ونتيجة لذلك، أقدم لكم طلب بإعفائي من سداد أقساط القرض المتبقية وإعفائي من هذا العبء ولكم خالص الامتنان.

اسم مقدم الطلب/ ………………

التوقيع/ ….………….

رقم الجوال/ ….………….

العنوان/ ….………….

التاريخ/ ….………….

طلب إعفاء من الصندوق العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الموقر خادم الحرمين الشريفين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

أرجو أن تقدر طلبي والظروف التي دفعتني لتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري. هذا بسبب عدم قدرتي على سداد أقساط القرض المتبقية وآمل أن تفهم الظروف التي أوصلتني إلى هذا الوضع المحفوف بالمخاطر.

وبما أن كل شيء فوق إمكانياتي وأنني الآن عاطل عن العمل حتى يوفر لي الله وظيفة، لذلك أشعر بالحرج من لطفك. أنتم كما عهدناكم، حريصون على مساعدة الناس وتسهيل حياتهم من خلال تقديم القروض للمواطنين المحتاجين.

ويتمتع بإمكانية الوصول إلى جميع وسائل الراحة حتى يتمكن من الدفع براحة تامة. شكرًا جزيلاً على دعمك وتشجيعك الذي لا ينقطع وأطلب منك إعفائي من الرصيد المتبقي لأنني غير قادر على الدفع وليس لدي القدرة للسيطرة على الموقف.

ساءت حياتي وأنا أدعو الله أن يصلح أموري؛ لقد سئمت من قلة المال الذي تحتاجه عائلتي لتلبية متطلباتنا اليومية وتراكمت التزاماتي ولم أتمكن من دفع تكاليف تعليم أبنائي، لذلك لم يصبحوا مسجلين في المدارس الخاصة.

نتيجة لذلك، أُجبرت على اصطحابهم إلى الحكومة على الرغم من أنني بحثت عن وظيفة ولكني لم أتمكن من الحصول عليها، إلا أن حالتي أصبحت قاسية من كل النواحي حيث توقف كل شيء نتيجة تفشي كورونا وأغلقت معظم المتاجر، مما أدى إلى تراجع حاد في عمليتي البيع والشراء.

وقد ضعفت التجارة بشكل عام مما أثر على الاقتصاد، مما يعني أن كل شيء خارج عن السيطرة. لم يعد لدي فرصة للعمل كما كان من قبل وهذه الظروف تضع الجميع بمن فيهم أولئك الذين عادوا إلى حياتهم المعتادة، في حالة من الرعب.

وللأسباب التي سبق ذكرها، أطلب بكل احترام أن تعفوني عن رصيد القرض ولكم مني خالص الود والاحترام

مقدم الطلب: …………………

الرقم الوطني: ………………

رقم الهاتف: ………………

التوقيع: …………………

طلب إعفاء عن قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

أنا من أبناء البلد الذين يشتاقون إلى كرمكم، أنا سيدي الملك من مدينة …………….، وأنا أقدم لك هذا التماس لأنك الوحيد الذي يمكن أن ينقذني من الوضع الذي أجد نفسي فيه. في تاريخ معين ……………. حصلت على قرض من أحد البنوك الائتمانية، وتعرضت لشروط إلزامية منعتني من سداد رصيد مدفوعات البنك.

أواجه الحبس إذا لم أدفع، وطرقت جميع الأبواب ولم أتلق إجابة لذلك أطلب منكم إعفائي من سداد المستحقات المتبقية، وآمل أن يتم قبول الطلب.

اسم مقدم الطلب/ ………….….

التوقيع/ ….………….

رقم الجوال/ ….………….

العنوان/ ….………….

التاريخ/ …………….

معروض إعفاء متوفى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ ……………. مدير/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

أنا المواطنة/ …………. زوجة العميل المتوفي/ ……………. رقم الحساب/ …………… رقم الهوية/ ………………، العنوان: …………………، رقم الجوال/ …………………

قد أخذ منكم زوجي مساعدة قرض قيمته ………… ريال سعودي، تم سداد منه ………… ريال، وقد كان يسدد دومًا ما عليه، إلا أن مصائب وفجائع الأقدار ليس للإنسان علم بها؛ فقد توفاه الله بتاريخ ……………. لقد صعبت الحياة عليّ بعد ما حدث، وأصبحت العائل الوحيد لأسرتي وقد أرفقت لكم كل المستندات التي تدعم كلامي وأرجو قبول الطلب مع خالص امتناني وتقديري.

اسم مقدم الطلب/ ………….….

التوقيع/ ………….….

رقم الجوال/ ………….….

العنوان/ ………….….

التاريخ/ ………….…

استعلام عن إعفاء المتوفين وزارة المالية

  • دخول المتقدم للصفحة الرسمية لوزارة المالية.
  • بعد ذلك ينتقل المستعلم إلى صفحة حساب الفرد ويبدأ في إدخال جميع معلوماته الشخصية بما في ذلك تاريخ ميلاده ورقم هويته.
  • عندما تضغط على الزر بجوار عبارة البحث، ستظهر جميع المعلومات الخاصة بالإعفاء المطلوب على الفور.
  • بعد ذلك، يجب عليك الذهاب إلى مزود إعفاء الديون وتحديد نوع الإعفاء الذي يحق لك الحصول عليه.
  • قم بتدوين رقم طلب خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري وكذلك تاريخ تقديم الطلب.
  • ستظهر جميع المعلومات المتعلقة بحالة الطلب مثل القبول أو الرفض، إلى جانب وصف أسباب الرفض.

في الختام.. الديوان الملكي مكرس لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات لأبناء المملكة وشعبها وقد قمنا في هذا المقال بشرح كل ما يتعلق بخطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري ولمزيد من المعلومات تواصل معنا باستخدام تطبيق الواتساب على الرقم التالي/ +966537766633.