الضمان البنكي أحد الخدمات التي يقوم البنك بتوفيرها لعملائه أو لأصحاب المشاريع التجارية، في حالة تعرض العميل لظرف يمنعه من الدفع، مثل فشل المشروع أو تأخر التاجر في السداد تحت أي اسم، فإن البنك يعمل على تحمل المسؤولية الكاملة.

خطاب الضمان المصرفي: هو خدمة استثمارية تقدمها البنوك لعملائها من التجار والشركات، وهو إقرار بتعهد بنك معين بسداد الدين أو القرض الذي حصل عليه المستثمر المستفيد من المشروع.

لذلك سنقوم في هذا المقال بعرض كل ما يتعلق بهذا الموضوع بطريقة مبسطة.

عندما يتعلق الأمر بأي من خدماتنا الكتابية، فإننا نسعى دائمًا لنكون الأفضل، يمكنك الاتصال بنا عبر رقم الواتساب +966537766633.


اثار خطاب الضمان المصرفي

خطاب الضمان المصرفي هو اتفاق من قبل البنك على دفع مبلغ من المال للمستفيد بناءً على طلب أحد عملائه في حالة عدم قيامه بدفع هذا المبلغ. خطاب الضمان المصرفي له تداعيات متنوعة يمكن مناقشتها والكتابة عنها، بعضها مفيد وبعضها الآخر سيئ.

كانت إحدى نتائجها الجيدة أنها ساعدت على تنشيط المجال التجاري من خلال تطوير المشاريع وتسهيل عمليات البيع والاستحواذ والاستيراد والتصدير الخالية من القلق. ونتيجة لذلك، ساعد خطاب الضمان المصرفي في تقليل عدد الأعمال الوهمية وعمليات الاحتيال التي تؤثر على العديد من المستهلكين والمستفيدين.

لأن البنك هو المتعهد والضامن لأي معاملة بينهما وفقًا لهذا الخطاب، فقد عزز خطاب الضمان بشكل كبير عنصر الثقة بين العميل والمستفيد. يعد الحصول على خطاب ضمان مصرفي أمرًا بسيطًا للعديد من المستثمرين ورجال الأعمال والمؤسسات المتعاقدة.

لا سيما مع البنوك التي تساعد في هذا الموقف وتؤدي مهمتها بنزاهة واحتراف، مما يضمن حماية حقوق جميع الأطراف وعدم التعدي عليها، ونتيجة لذلك تشكل خطابات الضمان نقلة نوعية في ممارسة النشاط التجاري لا سيما في قطاع الاستيراد والتصدير في هذا الوقت.

أحد أهم المتطلبات الأساسية لتسييل خطاب الضمان هو أن يظل البنك مستقلًّا، ولا يتنافس مع العميل الذي حصل على الخطاب؛ نظرًا لأن مسؤولية تأمين خطاب الضمان تقع على عاتق العميل، فإن الامتثال للركائز الثلاثة يعد أحد أهم المتطلبات لتسييل خطاب الضمان المصرفي: (العميل- المستفيد- البنك).

يجب أن يكون تعهدًا ملزمًا قانونًا للبنك؛ خلاف ذلك سيتم تحميله المسؤولية القانونية في المحاكم التجارية. كما يتم تقديم خطاب الضمان البنكي إلى المستفيد، وإذا لم يتم الاعتراض عليه يعتبر خطاب الضمان ساري المفعول. ويجب أن يظل خطاب الضمان المصرفي شرعيًّا إذا كان يفي بالشروط المتفق عليها، وإذا لم يكن كذلك فإنه لم يعد رَسْمِيًّا.

اطلع على: خطابات الضمان

تعريف خطاب الضمان المصرفي

يقوم البنك بكتابة خطاب الضمان المصرفي وفقًا لشروط مصرفية محددة وإرساله إلى المستلم لمراجعته والموافقة عليه بعد استكمال نموذج الخطاب. يصبح نموذج خطاب الضمان الخاص بالبنك شَرْعِيًّا ويبدأ العمل من تاريخ الإصدار إذا كان العميل مفوضًا.

يلغى خطاب الضمان في حال كان لدى المستفيد أي ملاحظات أو شكاوى. قد يكون كثير من الناس في حيرة من أمرهم بسبب كثرة الطلب على خطابات الضمان. لماذا لديك مثل هذا الشعور القوي بالثقة تجاه هذا الخطاب؟ لماذا إذًا يرفض العديد من المستفيدين التعامل مع العملاء دون خطاب ضمان؟

تكمن الإجابة على هذه التساؤلات في المزايا الخاصة التي يقدمها خطاب الضمان للمستفيد، وهذا هو سبب قبوله بشكل عام من قبل عملاء البنوك والمستفيدين على اختلافهم.

  • في أي نموذج خطاب ضمان بنكي، لا يمكن للمستفيد أن يطلب من البنك دفع مبلغ أكبر من المبلغ المتفق عليه في نموذج خطاب الضمان المصرفي، إما دفعة واحدة أو على أقساط متتالية.
  • علاوة على ذلك، كما هو موضح في صفحات الخطاب لا يحق للمستلم الحصول على عائد مادي على قيمة نموذج خطاب الضمان المصرفي.
  • من خصائص خطاب الضمان أنه غير مرتبط بأحد المعايير التي تسمح بدفع المبلغ المتفق عليه المحدد في نص الخطاب وتسليمه عند الطلب الأول لذلك المبلغ.
  • من مزايا نموذج خطاب الضمان من البنك أنه لا يجوز للمستفيد التنازل عن حقه كما هو منصوص عليه من قبل البنك والمسجل في خطاب الضمان ما لم يوافق البنك والعميل.
  • يتميز نهج خطاب الضمان المصرفي أيضًا بميزة منع البنك من رفض دفع المبلغ المتفق عليه خلال الفترة التي يكون فيها الخطاب سَارِيًا، حتى لو طلب المستفيد ذلك.
  • علاوة على ذلك، يميز نموذج خطاب الضمان البنكي نفسه من خلال توفير الظروف المناسبة والإدارة السليمة وعدم وجود احتمال للانحراف أو خطأ غير القانوني.

خطاب ضمان

طريقة كتابة خطاب الضمان البنكي:

كتابة العنوان: خطاب الضمان البنكي.

  • كتابة (رقم الطلب- رقم الضمان- التاريخ- المقابل)

ثم كتابة الآتي:

  • بنك الإخوة (أدخل اسم البنك)، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا الموقع أدناه كما أسعى من خلال هذا الخطاب المقدم إليكم بخصوص طلب إصدار خطاب الضمان البنكي.
  • يعتمد هذا على المعلومات التي قدمتها هنا، وأنا المسؤول الوحيد عنها؛ لذا يرجى النظر في الأمر  ومراجعته والموافقة عليه، ولكم خالص شكري وتقديري.

بعد ذلك تعبئة الفراغات  التي تليها، والتي تتضمن الآتي:

  •  (اسم المستفيد وهو الشخص المستفيد من هذا الخطاب)، الدولة (وفي حالة إذا كان الضمان خَارِجِيًّا)، رقم صندوق البريد.
  • نظرًا لأنَّ البنك سيطبعها إِلِكْترُونِيًّا، يجب كتابة (المدينة، رقم الهاتف المحمول، رقم الفاكس، البريد الإلكتروني) بمصداقية وعدم وجود أخطاء في الاعتبار.

ثم تظهر لنا فراغات، وهي كالتالي:

  • (المبلغ المضمون حيث يكون المبلغ المتفق عليه بين العميل والمستفيد مكتوبًا رقميًّا وخطيًّا)، عملة المبلغ، القيمة العددية للضمان، القيمة المكتوبة للضمان، صلاحية الضمان من تاريخ البدء والانتهاء، نوع الضمان.

لأن تواريخ البدء والانتهاء ضرورية لاستمرار صلاحية الخطاب، فإن خطاب الضمان المصرفي يعتبر مُلغى إذا لم يتم كتابته، ثم سترى بعض الفراغات التي يجب عليك ملؤها بدقة وبشكل كامل، بما في ذلك ما يلي:

  • (الهدف من الضمان، لمن يتم تقديم الضمان، توفير عنوان للتواصل إذا لزم الأمر، وكذلك طلب استفسار لمعرفة كيفية تقدم الأمور).

ثم يجب عليك كتابة جميع بيانات المنفذ (من أمر بإصدار خطاب الضمان البنكي)، وهي ما يلي:

  • (الاسم الكامل للعميل، رقم الحساب، رقم العميل، رقم الهاتف، رقم الفاكس، عنوان البريد الإلكتروني، التوقيع)
    بعد ذلك، تتم كتابة جميع الاتفاقيات المتفق عليها بكاملها وبأسلوب واضح باستخدام لغة واضحة ومعبرة يسهل قراءتها.
  • ويجب أن تكون مكتوبة بأسلوب متسق بخط اليد مقروءًا دون تمويه أو استخدام مصطلحات ذات معاني كثيرة. حتى يفهمها المستلم، وليتمكن من قراءتها وفهمها بسهولة وكذلك معرفة كل ما تم الاتفاق عليه ليتم التوقيع عليها مباشرة.

نموذج خطاب ضمان:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ خطاب ضمان بنكي.

الرقم/ …………..….

التاريخ/ ……………

نود إعلامك بأن العميل/ ………………. قد تقدم بطلب إلى مؤسسة النقد العربي السعودي للحصول على خطاب ضمان من بنك الرياض من أجل إجراء الأعمال التجارية.

ويستند هذا إلى الشروط والأحكام المنصوص عليها في قانون مراقبة شركات التمويل، وكذلك القواعد التنفيذية للقانون. نحن البنك نتفق أخيراً على أن ندفع لك (……………….) المبلغ المذكور في خطاب الضمان من بنك الرياض.

سيتم الدفع لك فور استلام طلبك الكتابي، بغض النظر عن أي اعتراضات من العميل الذي طلب الخطاب أو أي طرف آخر. هذا الضمان ساري المفعول وقابل للتنفيذ حتى/……………….. الموافق لـ/………………..، وبعد ذلك سيتم تجديده تِلْقَائِيًّا لمدة تسعين يومًا من تاريخه.

عن البنك/ ……….

المفوضون بالتوقيع/ ………….

صيغة ضمان

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ خطاب ضمان بنكي

الرقم/ ………

التاريخ/ …..….

نود إخبارك أن العميل المدعو (كتابة الاسم الكامل) قد تقدم بطلب إلى البنك للحصول على ترخيص يحمل اسم (كتابة الاسم الكامل).

وذلك من أجل تنفيذ مشروع في …………….. وفقًا للمتطلبات المصرفية المتفق عليها، وكذلك ما وافق عليه هو وصاحب المشروع. وبناءً على طلب العميل المذكور، ووفقًا لشروط البنك وكذلك الاتفاقية القائمة بين العميل (منفذ المشروع) والمستفيد (صاحب المشروع).

نحن، أحد البنوك (ونكتب اسم البنك)- صاحب رقم الترخيص (اكتب رقم الترخيص)، نتعهد بموجب هذا دون قيد أو شرط وبشكل نهائي بما سبق ذكره. أي أننا ندفع مبلغًا معينًا من المال بالعملة (المبلغ مكتوب بالأحرف والأرقام) (كتابة نوع العملة المتفق عليه).

وقد وافق العميل والجهة المنفذة للمشروع والمستفيد صاحب المشروع على هذا المبلغ. وذلك بناءً على قيمة خطاب الضمان المصرفي المحدد في الفقرة رقم (8) من المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لقانون مراقبة شركات التمويل.

أي أننا ندفع لك على الفور بعد تلقي طلبك، وإذا اعترض العميل (الطرف الذي ينفذ الخطاب)، فلن يتم أخذ اعتراضه في الاعتبار. إذا كان طلبك الخاص بالمبلغ يتوافق مع الاتفاقية السارية بلغة خطاب الضمان المصرفي القائم بينك وبين العميل.

هذا مع العلم أن المبلغ لا يتجاوز (…………….)، عن طريق تحويل الأموال إلى حسابك أو بأي طريقة أخرى مقبولة لديك، وأنه لا يوجد اعتراضات من العميل أو أي طرف آخر. وإذا تجاوز تلك الشروط سيكون انتهاكًا للوائح التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، وكذلك نظام خطابات الضمان المصرفي في ذلك الوقت.

مع العلم أن أي أموال تحصل عليها ستعتمد على طلبك وستكون مبلغًا صافيًا، مما يعني أنها لن تخضع لأي خصومات حالية أو مستقبلية. هذا لتغطية أي ضرائب أو رسوم أو مصاريف على التذاكر أو خصومات قروض قائمة، بغض النظر عن قيمتها أو من فرضها.

حقيقة أن هذا الضمان يعتبر واجبًا أَسَاسِيًّا مباشرًا، دون قيد أو شرط  وغير قابل للنقض، كما ينعكس في خطاب الضمان المصرفي من قبلنا نحن البنك. نود أيضًا أن نعلمك أن خطاب الضمان البنكي سيكون ساري المفعول حتى نهاية يوم ………….. ويتم تجديد هذا الضمان تِلْقَائِيًّا لمدة (90 يومًا) بعد انتهاء صلاحيته.

يجب أن يكون كِتَابِيًّا من قبل البنك بإلغاء خطاب الضمان المصرفي الحالي أو إلغاء دفع القيمة أو من تاريخ انتهاء أي تمديدات لاحقة حتى استلام إشعار آخر. كما نود أن نعلمك أن وظيفة البنك ليست ممثلة في الدور القانوني، لأن أي نزاع حول خطاب الضمان البنكي يمثل مشكلة يتعين على السلطات المختصة حلها.

ممثل البنك/ ……………

المفوض بالتوقيع/ ……….

الختم/ …..…


في الختام.. اجتاحت العديد من تجارب المشاريع التجارية الناجحة السوق الاقتصادي، مما أجبر رجال الأعمال والتجار على التنافس على تلك التجربة، ويمكن تنفيذ هذه المشاريع برأس مال مملوك لأفراد أو كيانات خاصة.

ونتيجة لذلك، يطلب أصحاب هذه الأموال ضمانًا مصرفيًّا حتى يتمكنوا من استرداد أموالهم  من أجل ضمان عدم إهدار أموالهم لأنهم سيعودون إلى البنك الذي قدم الضمان لسحب أموالهم، بغض النظر عما إذا كان المشروع نجح أو فشل.

وقد قمنا في هذا المقال الذي هو بعنوان خطاب الضمان المصرفي بشرح كلٍّ من: آثار خطاب الضمان المصرفي، تعريف خطاب الضمان المصرفي، خطاب ضمان، صيغة ضمان.

يمكنك التواصل معنا حيث نقدم مجموعة متنوعة من الخدمات مثل كتابة الخطابات والمعاريض والطلبات عن طريق مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم +966537766633.