بين يديكم خطاب تظلم جاهز، بطريقة مؤثرة ومقنعة، وبعبارات استرحام واستعطاف صالحة لكل زمان ومكان لاسترداد حقك المسلوب منك.

حاولنا بذل المزيد من الجهد لتذليل الصعوبات أمامكم؛ بهدف الخروج بخطاب تظلم جاهز وفق أحدث الطرق وأميزها.

وللحصول على خطاب تظلم جاهز، وغيره من الخدمات المتنوعة يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب، ورقمنا هو: +966537766633.

خطاب تظلم جاهز

يعتبر خطاب تظلم جاهز من أهم أنواع الخطابات؛ لأن كتابته تحتاج مهارة وخبرة واحتراف؛ بسبب تعدد الأغراض التي يتم تقديمه من أجلها، ولذا فإنه لزامًا على الشخص عند تقديمه لمثل هذا الخطاب أن يصيغه ويحرره وفقًا لهذه الخطوات:

الخطوة الأولى: الحرص على كتابة خطاب تظلم جاهز بالكمبيوتر، وتجنب كتابته بخط اليد؛ كي يكون واضحًا للقارئ لا يجد فيه ما يُعسِّر عليه؛ حتى يقرأ كل كلمة فيه بوضوح وبسرعة، ويقوم بالرد عليه وفق ما تضمنه من طلب.

الخطوة الثانية: بدء خطاب التظلم بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فكل شيء لا يبدأ باسم الله فهو أبتر، وتنعدم منه البركة، ولذا فالبسملة ضرورية ومهمة جدًّا في استهلال الخطابات بكافة أنواعها.

الخطوة الثالثة: مخاطبة الجهة التي ستتلقى الخطاب باسمها وصفتها؛ كي ننال احترام هذه الجهة ونكسب تعاونها معنا، مثل:

الأخ …………….. مدير بنك التسليف المحترم.

الأخ …………..…. رئيس قسم إدارة التوظيف في وزارة التعليم المحترم.

الخطوة الرابعة: التحية وتكون بأكثر من صيغة، مثل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، أو تحية طيبة وبعد.

الخطوة الخامسة: تحديد موضوع التظلم، مثل: خطاب تظلم جاهز لغرض خصم الراتب.

الخطوة السادسة: تقديم أزكى عبارات الشكر والتقدير للجهة التي تلقت خطاب تظلم جاهز، وهذا دليل على الذوق الرفيع الذي يتحلى بها صاحب الخطاب.

الخطوة السابعة: شرح تفاصيل التظلم، والأسباب التي أدت إلى تقديم هذا الخطاب، والأضرار التي لحقت بالشخص، مع ذكر رقم القرار الذي اتُخذ في حقنا، وذكر الجهة التي تسببت في ذلك، وتفصيل كافة الأسباب، والخسائر التي حاقت بنا بسبب هذا القرار، ونكتب كل ذلك بأسلوب واضح وقوي.

الخطوة الثامنة: خاتمة خطاب تظلم جاهز بعبارة بسيطة، نكرر فيها التحية للجهة التي تلقت خطاب التظلم، مثل: مع فائق التحايا، ودمتم سالمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخطوة التاسعة: تذييل خطاب تظلم جاهز بالمعلومات الشخصية لمقدِّمه، وهي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، العنوان، التاريخ، التوقيع.

نموذج خطاب تظلم جاهز

بسم الله الرحيم

الأستاذ الدكتور …………… رئيس جامعة …………………. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب تظلم جاهز لغرض تأخر الترقية.

يطيب لي أن أبعث إليكم أزكى التحيات وأعطرها، على ما تقومون به من جهد كبير في النهوض بالجامعة على المستوى الأكاديمي والوظيفي.

وأتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو خطاب تظلم؛ بسبب تأخر ترقيتي، فعلى الرغم من اكتمال متطلبات الترقية، وتجهيز كل الأوراق والمستندات المطلوبة، بترقيتي من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك، إلا أنَّ عميد الكلية أوقف معاملة ترقيتي لأغراض وأهواء شخصية، على الرغم من القسم الذي أنتمي إليه أقرَّ قرار الترقية، فضلًا عن أني ملتزم بعملي وتنفيذ كل المهام التي أسندت إليَّ.

أرجو أن تنظروا إلى تظلُّمي بعين الإنسانية، وجزاكم الله خيرًا.

مع جزيل التحايا.

الاسم: ……………..

رقم الهوية الوطنية: ……………..

رقم الهاتف: ……………..

العنوان: ……………..

التاريخ: …./…./………

التوقيع: ……………..

قد يهمك:

معروض طلب مساعدة

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

معروض نقل عسكري

نموذج خطاب تظلم موظف

بسم الله الرحيم

إلى سيادة ………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب تظلم موظف.

أنا الموظف ……………، أعمل في مؤسسة ……………، بقسم ……………،
في البداية يطيب لي أن أشكركم على وقوفكم الدائم مع الموظفين والعاملين، وتلمس هموهم والعمل على إيجاد الحلول والمعالجات لمشاكلهم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أقدم إلى سيادتكم شكوى تظلم ضد ………..، الذي يشغل منصب ………….، في قسم …………… حيث إنه في تاريخ …./…../……….، قام بإصدار قرار رقم ……………، الذي يقضي بإلغاء علاوات راتبي وبدلاته المالية.

علمًا بأن هذا القرار بالإضافة إلى كونه مجحفًا بحقي، فإنه كذلك يخالف عقد العمل المتفق عليه بين الطرفين، إضافة إلى أنه يخالف النصوص القانونية والدستورية، ذات الصلة بهذه القضية المنظورة أمامكم، حيث المادة رقم ……………، من قانون الإجراءات الجزائية ينص في فقرته رقم ……………، على ……………،

وعليه أرجو من سيادتكم النظر في هذا التظلم، وإلغاء القرار الإداري الصادر، كونه لم يستند على أساس قانوني، إضافة إلى أن ذلك القرار الإداري الذي صدر ضدي، قد سبب لي الكثير من المشاق والمتاعب المالية، كون تلك المستحقات كانت تغطي جزءًا كبيرًا من متطلبات الحياة التي تحتاجها أسرتي وأولادي.

حفظكم الله تعالى من كل مكروه، ووفقكم إلى كل خير، وأعطاكم كل خير تتمنونه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: ………………….

رقم الهوية الوطنية: ………………….

رقم الهاتف: ………………….

العنوان: ………………….

التاريخ: …../…../………

التوقيع: ………………….

خطاب تظلم جاهز لديوان المظالم

عندما يحتاج الشخص إلى إرسال خطاب تظلم جاهز، فإنَّ هناك معايير فنية وأدبية يجب عليه تطبيقها؛ لأنَّ عدم التطبيق قد يجعل الخطاب مشوهًا، وغير مقبول من لدن الجهة التي ستتلقاه، ومن تلك المعايير نذكر:

  1. انتقاء الألفاظ والكلمات والعبارات التي توصل فكرة الخطاب بسهولة ويسر، ويلزم من ذلك أن يبتعد الكاتب عن استخدام الكلمات غير المشهورة، أي أن الكاتب يبتعد عن التقعر في الخطاب، واستخدام الألفاظ الموحشة.
  2. الابتعاد عن الألفاظ والعبارات العامية، والاقتصار على الألفاظ والأساليب العربية الفصحى.
  3. الابتعاد عن العبارات والكلمات الجارحة، والألفاظ النابية؛ فاستخدام مثل تلك العبارات والكلمات قد تكون من أسباب رفض التظلم وعدم النظر فيه.
  4. اختيار الألفاظ والعبارات والكلمات والأساليب التي المعبرة والتي تتسم بالتأثير والإقناع؛ فأي خطاب أو تظلم تخلو فقراته وكلماته من أسلوب الإقناع والتأثير، فإنه في الغالب يتم رده وعدم قبوله.
  5. تجنب الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية واللغوية، والالتزام بعلامات الترقيم ما أمكن.
  6. أن تكون كتابة خطاب التظلم بخط واضح يستطيع الإنسان قراءته.

ويستحسن أن يتم كتابة الخطاب بجهاز الكمبيوتر؛ لأن كتابته يدويًّا مع رداءة الخط، يجعل القارئ يواجه صعوبة بالغة في قراءته وفهم محتواه.

خطاب إلى ديوان المظالم

يعتبر ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية من أهم الأماكن التي تتلقى خطابات التظلم بمختلف أنواعها وأغراضها، والذي تم إنشاؤه من أجل ذلك الهدف.

وديوان المظالم هو عبارة عن هيئة قضائية مستقلة بالدرجة الأولى، ليس لها أي ارتباط بالمحكمة العليا، أو النيابة العامة، وإنما تتبع جلالة الملك السعودي مباشرة.

ويتكون ديوان المظالم من ثلاث محاكم، لكل محكمة منها اختصاصات معينة، بحيث تختص كل محكمة بالنظر في قضايا وتظلمات معينة، وهذه المحاكم هي:

الأولى: المحكمة الإدارية العليا، فهذه المحكمة مختصة بالنظر في الطعون التي تُصدرها محاكم الاستئناف.

الثانية: المحاكم الإدارية المعنية بالنظر في التظلمات والقضايا التي تختص بإلغاء القرارات الإدارية بصيغة نهائية، وكذلك القرارات التي تصدر عن جمعيات النفع العام.

الثالثة: محاكم الاستئناف الإدارية، وهي مختصة بالنظر في الأحكام التي تصدرها المحاكم الإدارية، وتكون قابلة للاستئناف.

ومما يميز ديوان المظالم السعودي، أن له العديد من الفروع في أغلب المدن الكبرى للمملكة، وهي تتجاوز العشرين فرعًا، يتكون كل فرع من المحاكم الإدارية، ومحاكم الاستئناف الإدارية.

ولغرض تقديم خطاب تظلم جاهز لديوان المظالم، فإن الطريقة الأسهل والأسرع هي التقديم الإلكتروني، من خلال الخطوات الآتية:

  1. فتح الموقع الإلكتروني لديوان المظالم على الإنترنت، ثم اختيار الخدمات القضائية، ثم تقوم بإدخال البيانات المطلوبة، ثم الضغط على مربع (دخول).
  2. ثم تقوم بإدخال الرقم السري الخاص بالتظلم، الذي يصل عبر رسالة على هاتف المتظلم.
  3. ثم الضغط على كلمة “التالي”.
  4. بعد ذلك اختيار (تقديم دعوى).
  5. ثم الضغط على زر الموافقة.
  6. ثم تختار اسم المحكمة التي سوف ترسل إليها التظلم، وذلك بحسب نوع التظلم أو الشكوى.
  7. ثم تقوم بإدخال بيانات المدعي.
  8. ثم الضغط على زر (التالي).
  9. بعد ذلك إدخال بيانات المدعى عليه.
  10. ثم الضغط على (حفظ).
  11. ثم تأكيد البيانات السابقة، على أن يتم التأكد من أن جميع البيانات التي تم إدخالها صحيحة ودقيقة.

اقرأ أيضًا: خطابات تظلم جاهزة

صيغة تظلم إلى المدير

تتعدد الأسباب والظروف التي تجعل الكثير من الأشخاص يقومون بتقديم خطاب تظلم جاهز، يستطيع به الشخص أن يحفظ حقه، ولا سيما إذا كان السبب مقنعًا.

ومن أهم الأسباب التي تجعل الشخص الموظف يقوم بتقديم خطاب تظلم جاهز، نشير إلى الآتي:

أولًا: في حالة تعرض الموظف للاعتداء الذي ألحق به ضررًا نفسيًّا وجسديًّا، فهو هنا يقوم بتقديم خطاب تظلم جاهز.

ثانيًا: في حالة صدور قرار تعسفي ضد الموظف، مثل: صدور قرار بطرده دون سابق إنذار، أو مبرر واضح يقتضي صدور مثل هذا القرار.

ثالثًا: في حالة صدور قرار بإيقاف صرف الراتب من قبل جهة العمل، حيث إن مثل هذا القرار يمنح الأحقية الكاملة في كتابة خطاب تظلم، كون هذا من أشد أنواع الضرر خطورة على حياة الموظف؛ نتيجةً لما يمثله ذلك القرار من أضرار مؤلمة له ولمن تحت رعايته من أفراد عائلته، فالراتب يُمثل حياة للموظف ومن يعولهم.

رابعًا: خصم جزء من الراتب دون إشعار مسبق، وهذا بطبيعة الحال يُعدُّ جريمة أخلاقية ومهنية، وقبل ذلك كله جريمة إنسانية، تستحق كتابة خطاب تظلم، ومن ثم إرساله للجهة المختصة.

خامسًا: في حالة تعنت جهة العمل بعدم ترقية موظف معين، على الرغم من استيفائه كل الشروط؛ حيث يُعتَبر تأخير قرار ترقية الموظف أو سلبه من قرار الترقية، نوع من أنواع الظلم الذي يتوجَّب الوقوف أمامه، والسعي الجاد من قبل الموظف للمطالبة بحقه عن طريق كتابة خطاب تظلم جاهز.

سادسًا: في حالة عدم تنفيذ بنود تقييم الأداء الوظيفي بصورة سليمة دون أي حيادية أو محاباة، وهذا يجعل الموظف يتعرض للظلم، مما يحق له كتابة خطاب تظلم جاهز.

سابعًا: في حالة صدور قرار بنقل الموظف بشكل متعنت، وهذا القرار يعتبر مجحفًا بحق الموظف؛ ربما يعود ذلك لاستقرار في مكان عمله الحالي، ووجوده بالقرب من أسرته، وبالمقابل رفض جهة العمل بالموافقة على النقل في حالة تقدم إليها الموظف بذلك، فهو هنا يحق له تقديم خطاب تظلم جاهز في كلا الحالتين.

اقرأ أيضًا: نموذج تظلم

أعزاءنا القراء، في هذا المقال خطاب تظلم جاهز نتناول معكم كيفية كتابة خطاب تظلم جاهز بشكل نظري، وتطبيقه بشكل عملي في نموذجين شارحين عن كيفية تقديم خطاب من هذا النوع، وختمنا المقال بالحديث عن ديوان المظالم، ثم أهم الأسباب التي تؤدي إلى تقديم خطاب تظلم جاهز.

وللحصول على خدماتنا بطريقة جديدة وحصرية، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.