خطاب طلب إنهاء خدمات تمت كتابته وفق أسس كتابة الخطابات الصحيحة والمؤثرة، كوننا المتميزين دومًا في جميع الخدمات الكتابية، للتواصل بنا واتساب/ +966537766633.

اهم الاسباب لطلب تقاعد مبكر

تتعدد الأسباب، وتختلف الدوافع، وتتغير المسميات التي تجعل الموظف مضطرًّا لتقديم خطاب طلب إنهاء خدمات، نظرًا للمشقة التي تواجهه في عمله، والتي من أهمها الآتي:

أولًا: الظروف الخاصة، كون الظروف العائلية والحياة الشخصية، وتحمل المسؤولية وتضاعفها تجعل الموظف مجبرًا على تقديم خطاب طلب إنهاء خدمات، عن طريق تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر، للجهة المعنية والمخولة بذلك.

كون هذه الظروف بحاجة إلى تفرغ منه، وتستوجب عليه التقديم؛ كأن تتمثل فيما يعانيه أحد أبويه من ظروف صحية صعبة، وحاجتهما الماسة للرعاية والاهتمام، أو أحد أفراد عائلته: زوجته، أو أحد أبنائه، أو أحد إخوانه.

ثانيًا: الظروف الصحية، تعتبر الظروف الصحية التي يعاني منها الموظف ولا سيما الأمراض المزمنة من أبرز الأسباب التي تستوجب على الموظف تقديم خطاب طلب إنهاء خدمات من الجهة التي هو يعمل فيها.

كون هذه الظروف الصحية المزمنة هي الدافعة للموظف لتقديم طلب تقاعد من التأمينات؛ كونها تعمل على إضعاف قواه، وتقلص طاقته الحيوية، ونشاطه الكبير للعمل، وإزاء ذلك يصل لمرحلة يشعر فيها بالعجز عن الاستمرار، وأنه بحاجة إلى تفرغ تام من المشاغل؛ لكي يهتم بصحته، ويخضع للمراجعات المستمرة للأطباء والمختصين المتابعين لحالته، خصوصًا وأنَّ ضغوطات العمل، وتكاليف الوظيفة، تضاعف من معاناته.

ثالثًا: الظروف النفسية، حيث وتعتبر الظروف النفسية وأعراضها عاملًا من عوامل تقديم خطاب طلب إنهاء خدمات لكثير من الموظفين؛ جرَّاء ما يشعر به الموظف من الاكتئاب الشديد، والضيق الكبير، والكرب العظيم في العمل؛ حيث إن الأمراض النفسية لا تقل خطورة عن الأمراض العضوية الجسدية، فضلًا عن تأثيرها على نفسية الموظف؛ حيث تجد الموظف الذي يعاني من الضغوط والمرض النفسي يجد صعوبة بالغة في عمله، وفي تنفيذ المهام الوظيفية الموكلة إليه.

كون هذه الظروف وغيرها تعتبر كفيلة على أن تجعل الموظف سواء في القطاعي الحكومي أو الخاص مجبرًا على تقديم خطاب طلب إنهاء خدمات من الجهة المخولة بالرد على طلبه والمسؤولة عليه.

طريقة كتابة خطاب طلب إنهاء خدمات

عزيزي المتابع – إنني ومن خلال هذه الفقرة سأضع بعض الأمور المهمة؛ المتمثلة في كيفية وطريقة كتابة خطاب طلب إنهاء خدمات وفقًا للأسس الصحيحة التي يُبنى عليها الخطاب، والتي تتمثل فيما يلي ذكره:

المقدمة

لكل خطاب تريد كتابته وتقديمه للجهات المسؤولة والمخولة بالرد والموافقة عليه لأي غرض من الأغراض، ولأي سبب من الأسباب، سواء خطاب طلب إنهاء خدمات أو نموذج طلب تقاعد مبكر لا بد بأن يبدأ بمقدمة تحتوي على ما يأتي:

  1. البسملة؛ والتي تعتبر جوهرة الخطاب ومصدر روعته، حيث تقوم بكتابتها في رأس الصفحة بخط جميل ومميز، وبحجم مناسب.
  2. كتابة اسم المدير الذي سترفع إليه خطاب طلب إنهاء خدمات؛ حيث يتم كتابته في وَسَط السطر بخط جميل وحجم كبير، مع كتابة مسماه الوظيفي، ومنصبه الذي يشغله، متبوعًا بكلمة المحترم، أو كلمتي وفقكم الله، أو غيرها.
  3. كتابة التحية في أسفل السطر بخط صغير الحجم؛ حيث إذا كان مقدم خطاب طلب إنهاء خدمات موظف عسكري وسيقدم الطلب لمسؤول عسكري فإنه يتم كتابة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… تحية عسكرية… وبعد)، أما إذا كان مقدم خطاب طلب إنهاء خدمات موظفًا مدنية فيتم كتابة : (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد).
  4. كتابة الموضوع في وسط السطر أسفل السلام والتحية، ويكون بخط مميز، وبين قوسين، حيث إن الموضوع هو موقع النظرة الأولى من قبل قارئ الخطاب.
  5. كتابة التهميد؛ و الذي يتكون من عدة أمور: إما عبارات دعاء، أو عبارات ثناء وشكر وتقدير وامتنان، أو آية قرآنية كريمة، أو حديث نبوي شريف – له علاقة بالموضوع.

المحتوى

يعتبر المحتوى هو الجزء الثاني من هيكل خطاب طلب إنهاء خدمات، كونه يحتوي على عدة أمور مهمة وضرورية ويستوجب على الكاتب مرعاتها، ووضعها بعين الاعتبار؛ والتي من أهمها وأبرزها ما يلي:

  1. التعريف بنفسك من خلال كتابة اسمك الكامل وكتابة رقمك الوظيفي، وكتابة القطاع الذي تعمل فيه، وكذلك المسمى الوظيفي الذي تشغله، ويكون في السطر الأول من المحتوى والمضمون.
  2. تتكلم عن مدى فخرك واعتزازك بوظيفتك التي تنتسب إليها، وبمدى المهارات والخبرات التي اكتسبتها خلال سنوات عملك، وأنك ما تقدمت بخطاب طلب إنهاء خدمات إلا لظروف ماسة وقهرية وملزمة؛ والتي لم تترك لك أي خيار آخر.
  3. كتابة الأسباب التي استوجبت عليك تقديم خطاب طلب إنهاء خدمات؛ حيث يتم كتابتها بطريقة تسلسلية وبصيغة مؤثرة وطريقة مقنعة وباختصار موجز غير مُخلٍّ بالمعنى والمقصود.
  4. إرفاق المرفقات في الخطاب، وبعض الأوراق مع الإشارة إليها أثناء كتابة أسبابك الدافعة لتقديم خطاب طلب إنهاء خدمات، سواء كانت تقارير طبية أو إفادات أو غيرها.

الخاتمة

تعد خاتمة خطاب طلب إنهاء خدمات الجزء الثالث والأخير من أجزاء هيكل الخطاب؛ والتي لا تقل أهمية عن الجزء الأول والثاني؛ وذلك لما فيها من الأمور التي يجب فعلها أثناء كتابة خطاب طلب إنهاء خدمات وهي على النحوي التالي:

  1. كتابة عبارات الترجي والطلب من الله ثم من الجهة المعنية بالنظر في الخطاب وعدم الممانعة على الموافقة عليه، والتوجيه بما يلزم حيال ذلك.
  2. كتابة عبارات وداعية مفعمة بالشكر والتقدير والامتنان، مع الدعاء بطول الصحة ودوام العافية، مع إغلاق الطلب بعبارة (وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير).
  3. كتابة الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والإيميل إن وجد؛ ويكون ذلك أسفل الخطاب على الجهة اليسرى منه.
  4. مراجعة الخطاب من البداية مراجعة دقيقة وقراءته أكثر من مرة، والتأكد من سلامته من الأخطاء الإملائية والنحوية والتعبيرية؛ حتى تكون ضامنًا ومتقنًا للعمل الذي تقوم به.

اطلع على: طلب إعادة خدمة عسكرية

طلب مستحَقّات التقاعد

إن الموظف بعد تقديمه خطاب طلب إنهاء خدمات يعمد قاصدًا إلى طلب مستحَقّات التقاعد من الجهة التي كان يعمل فيها وفقًا للنظام والقانون؛ الذي ينص على ذلك؛ و التي نذكر بعضًا منها كالتالي:

  • إذا كان الموظف تقاعد مبكرًا عن طريق تقديم خطاب طلب إنهاء خدمات ومؤمن علية فإنه يستحق راتبا تقاعديًّا بعد مضي عشرون سنة على خدمته الوظيفية، وأن يكون قد تجاوز عمره 45 عامًا، هذا على أقل تقدير في القطاع الخاص.

أما عن شأن الموظفة المتقاعدة عبر تقديم خطاب طلب إنهاء خدمات فإنها تستحق راتبا تقاعديًّا بأن تكون خدمتها لا تقل عن 15عامًا من الخدمة، وأن يكون قد تجاوز عمرها 45 عامًا.

  • إذا كان الموظف تقاعد اعتياديًّا فإنه يحصل على راتب تقاعدي عند وصول عمره إلى 60 عامًا، في حال أن تكون خدمته لا تقل عن 15 عامًا من الخدمة في القطاع الخاص.

كما أن المرأة الموظفة والتي تم تقاعدها تقاعدًا اعتياديًّا فإنها تستحق راتبًا تقاعديًّا في حالة وصول عمرها إلى 55 عامًا، بجانب ألا تقل خدمتها الوظيفية عن 10 سنوات.

صيغة خطاب طلب تقاعد مبكر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود – ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله ورعاه, وأيده بنصره وحماه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة… وبعد:

(الموضوع/ خطاب طلب إنهاء خدمات).

سيدي، لا يستطيع أحد إنكار وقفاتكم المشرفة وتعاونكم الكبير واهتمامكم المستمر بأبنائكم الجنود والماثلين لأوامركم وتوجيهاتكم، ولا سيما المصابون منهم في ميادين الشرف والبطولة، فضلًا عن تقديم يد العون والمساعدة لكل أبناء هذا البلد المبارك، وطن المجد والعلياء، سائلين الله لكم دوام الصحة والسعادة والعافية، مع التمنيات لكم ولبلدنا بدوام التقدم والازدهار.

كما أود إحاطتكم علمًا بأنني أنا العسكري/ ……………….. أحمل الرَّقم العسكري: (…………)، والرتبة العسكرية/…………… أحد الماثلين لتوجيهاتكم الحكيمة، وقيادتكم الرشيدة بقطاع وزارة الدفاع بوحدة/ …………… حاملًا شرف خدمة ديني ووطني وولي أمري.

إنني وكما يعلم الله أتنفس عملي عشقًا وحبًّا منذ تعييني قبل عشرون عامًا، كيف لا؟ وأنا من كان يحلم بأن يصبح جنديًّا منذ طفولته، وأن أكون يدًا تذود عن مكتسبات ومقدسات وخيرات هذا الوطن الغالي، وبأن أكون درعًا من دروع الوطن المتينة والقوية؛ التي تصد عن الوطن الأعداء والمعتدين، وكل من شأنه يهدد أمن واستقرار هذا الوطن الغالي.

وإنني أرفع إلى الله تعالى ثم إلى سموكم معروضي واستدعائي، والمتضمن خطاب طلب إنهاء خدمات، وذلك للحاجة الماسة والقهرية والملزمة، والتي لا تترك لي أي طريق آخر أسلك فيه أو أي قرار آخر أقرره أو أي خيار آخر أختاره، وذلك كون طلبي مبنيًّا على ما تعرض له أخي من إصابة بالغة أدت إلى عجزه 100 % (مرفق لكم التقارير الطبية – والتوصية الطبية – ومحضر الإصابة).

والذي أصيب أثناء أداء واجبه الوطني المقدس؛ المتمثل في الدفاع دينه ووطنه ومليكه بالحد الجنوبي؛ جراء مشاركته في عمليات: (عاصفة الحزم وإعادة الأمل) جنوب البلاد – على حدود اليمن، وهذا الأمر متعلق بتقديمي خطاب طلب إنهاء خدمات.

كونه أحد منسوبي السلك العسكري التابع لقطاع وزارة الدفاع، والذي يشهد له زملاؤه وقادته بأنه أبلى بلاء حسنًا في جميع المعارك والمواجهات التي خاضها ضد العدو، لم يتخاذل أو يتقاعس ولم يتوارَ عن التضحية بكل ما يملك في سبيل ذلك؛ حيث إنه جراء إصابته كنت مرافقًا له خارج البلاد، الآن يعاني عجزًا كليًّا تامًّا عن الحركة والمشي، وإنه في أمسِّ الحاجة لتواجدي بجانبه، حيث يعتمد عليَّ في كل صغيرة وكبيرة من شؤونه.

وإن ما جعلني أتقدم بخطاب طلب إنهاء خدمات – معاناته التي تتضاعف من جرَّاء غيابي عنه وذهابي لمقر عملي، وذلك لعدم وجود من يقوم بمقامي من إجلاسه وتنظيفه وتنقله، فضلًا عن حاجته المستمرة للمراجعات المستمرة للمرفقات الصحية، والمستشفيات بمعدل يومين في كل أسبوع، مع المراجعات خارج البلد بين كل فترة وفترة.

ونظرًا لأهمية البقاء بجانبه، وحاجته لي في رعايته والاهتمام به، فإنني أتقدم إلى مقامكم السامي بخطاب طلب إنهاء خدمات، مع أخذ كامل مستحقاتي التقاعدية، جبرًا لخاطر أخي المصاب، وتقديرًا لجهوده، وتكريمًا له على حُسن صنيعه.

آمل من الله تعالى النظر في هذا الخطاب والموافقة عليه والتوجيه بتسهيل الإجراءات اللازمة حيال ذلك، كما نسأل الله تعالى أن يحفظ علينا أمننا، وأن يحفظ على استقرارنا، ودمتم ودام الوطن بخير.

وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف المحمول/ …………………

التوقيع/ ………………….

طلب تقاعد من التأمينات

تسهل المملكة العربية السعودية هذا الطلب إطلاق خدمة إلكترونية على المنصة الوطنية الموحدة كما نوفر لك – عزيزي القارئ الاستعلام على الشروط والمتطلبات أو إذا أردت التواصل مع خدمة العملاء كل هذا عبر صفحة طلب التقاعد وصرف المعاش التقاعدي لبلوغ سن الستين.

عرضنا لكم صيغة خطاب طلب إنهاء خدمات، للتواصل الفوري مع خبراء الكتابة الاحترافية، أصحاب الخبرة والكفاءة، رقم خدمة العملاء واتساب/ +966537766633.