في هذا المقال نزودك – عزيزي القارئ – بموضوع مهم وهو خطاب مساعدة مؤثر، صالح لمعالجة كل ظرف يحيق بك، إذ إن الإنسان في هذه الحياة لا يخلو من المنغصات أو الهموم؛ لذا عليك متابعة تفاصيل هذا المقال، فستجد فيه كل ما يهمك لكتابة خطاب مساعدة مؤثر.

ولا تتردد بالتواصل معنا الآن للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.

قراءنا الكرام/ نقدم لكم في هذا المقال خطاب مساعدة مؤثر:

خطاب مساعدة مؤثر

أعزاءنا القراء نهدف من هذا المقال إطلاعكم على تنوع خطاباتنا، وجودة خدماتنا في تقديم صيغ عبارات المعاريض والشكاوى والخطابات بكافة أنواعها، ولذا سنعرض لكم كل المعلومات التي تودون معرفتها حول كيفية كتابة خطاب مساعدة مؤثر، فتابعوا القراءة.

خطاب مساعدة مالية مؤثر

تتعدد أنواع الخطابات التي يقوم الأشخاص بتقديمها إلى الجهات الرسمية وغير الرسمية، وفقًا لطبيعة وهدف الخطاب، فقد يكون الخطاب لطلب مساعدة مالية، وقد يكون لطلب وظيفة، أو تكاليف زواج، أو استرحام، أو سداد دين.

وتمثل الخطابات الخاصة بطلبات المساعدة المالية من أكثر أنواع الخطابات التي يقوم بتقديمها كثير من الناس عندما يضيق بهم الحال، وتتعسر أمورهم، وتتكاثر ديونهم، ويصل بهم الحال إلى طريق مسدود، ليس له حل سوى تقديم خطاب مساعدة مالية مؤثر، إلى جهة معينة تقوم بتقديم مساعدة مالية له؛ حتى يتمكن من معالجة ظروفه الصعبة.

ويتطلب الحصول على خطاب مساعدة مؤثر، عدد من الأمور التي يلزم اتباعها، وهي كالآتي:

أولًا: صيغة الخطاب:

حيث يتوجب البحث عن صيغة قوية يتم من خلال خطواتها وعناصرها كتابة خطاب مساعدة مؤثر، الذي تود أن تقدِّمه، ويقف وراء ذلك الجهة التي ستتلقى طلب المساعدة، فكل خطاب له طبيعته التي يُقدَّم من أجلها.

ثانيًا: إجادة اللغة العربية:

من الضروري أن يكون كاتب الخطاب ملمًّا بقواعد اللغة العربية وضوابطها؛ حتى يتمكن من كتابة خطاب مساعدة مؤثر، مُصاغًا بأسلوب جذاب وقوي، وهذا لا شك أنه أسرع استجابة من لدن متلقي الخطاب.

وفي حالة عدم إجادتك للغة العربية بالشكل الذي يسهم في صياغتك لخطاب مساعدة مؤثر وفقًا للعناصر التي يجب أن يتكون منها، عليك هنا أن تتوجه للاستعانة بموقع “كتابة” الإلكتروني من خلال التواصل برقم الواتساب المدوَّن في بداية المقال ونهايته، وهذا سيسهل عليك عناء التفكير في كيفية صياغة خطاب مساعدة مؤثر؛ نظرًا لما يملكه موقع كتابة من خبرة كافية في صياغة وتحرير الخطابات وغيرها.

ثالثًا: تدقيق الخطاب من الأخطاء:

يجب الحرص على سلامة الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن هذا أمر لا بُد منه.

رابعًا: تجنب الإطالة والتفاصيل التي ليس لها معنى:

صياغة خطاب مساعدة مؤثر بطريقة مختصرة ودقيقة بعيدًا عن الإسهاب والإطالة في الخطاب، والدخول في تفاصيل زائدة، فضلًا اختيار ألفاظ عذبة، وعباراتٍ براقة.

صيغة خطاب مؤثر

وفي هذا المحور من المقال نزودك بأفضل عناصر وخطوات خطاب مساعدة مؤثر لأي ظروف من الظروف الحاصلة لك، حيث إن الإنسان في هذه الحياة لا يخلو من المتاعب، ولا يخلو من الهموم؛ ولذلك فإننا نضع بين يديك أهم المراحل المُتْبَعة والمطلوبة في كيفية كتابة خطاب مساعدة مالية؛ وفق التعليمات التي تنص على ذلك؛ وحتى لا يتم رفض طلبك؛ بسبب عدم كتابة خطاب مساعدة مؤثر بالشكل المطلوب والسليم، وحسب التعليمات الواردة في هذا الشأن، وذلك من خلال هذه الخطوات:

الخطوة الأولى: البدء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأنها استهلال لا بد منه في كتابة خطاب مساعدة مؤثر، وقد لاحظنا كثيرًا من الخطابات بدأ يتقلص فيها كتابة البسملة، وكأنه شيء غير مهم، وليس له فائدة، وهذا هو الخطأ بعينه، والتخلف برمَّته؛ فالبسملة دليل واضح على الهوية الإسلامية، ويشترط أن تكون في رأس الصفحة ووسطها.

الخطوة الثانية: الإشارة إلى تاريخ تقديم الخطاب في أعلى الصفحة، من الجهة اليسرى، ومن الضروري أن يكون بالتاريخين الهجري والميلادي، متضمنًا اليوم والشهر والسنة، مثل:

16 فبراير 2022م

15 رجب 1443ه

الخطوة الثالثة: تحديد اسم الجهة التي ستتلقى خطاب مساعدة مؤثر، مثل:

جلالة الملك/سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه.

الأخ سمو ولي العهد/محمد سلمان بارك الله فيه وسدد على طريق الخير خطاه.

الأخ مدير شركة……….. المحترم.

الإخوة في مؤسسة …….. الأكارم.

الإخوة في جمعية….. الخيرية حفظكم الله.

الخطوة الرابعة: توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب مساعدة مؤثر؛ لأنَّ ذلك يعمل على انشراح نفس المتلقي، ويغمره بالسعادة والفرح، فضلًا عن لأنها تمثل تعبيرًا وجدانيًّا وراقيًا ومعبرًا عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي الحنيف، ويجب كتابتها في أعلى وسط الصفحة، بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في خطاب مساعدة مؤثر بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد).

الخطوة الخامسة: الإشارة إلى الغرض الذي تم تقديم خطاب مساعدة مؤثر من أجله، مثل: (الموضوع/ خطاب مساعدة مالية للزواج).

الخطوة السادسة: الشكر والتقدير للجهة التي ستتلقى الخطاب، مع الحرص على عدم الإطراء بشكل كبير.

الخطوة السابعة: شرح تفاصيل أسباب خطاب مساعدة مؤثر الذي كُتب من أجله، فلكل خطاب أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، على أن يستهل ذلك بعبارة استعطافية، مثل: “إني اضطررت إلى اللجوء إليكم؛ وذلك لما سمعته عنكم من حبكم لعمل الخير، ومساعدتكم للآخرين”، ويمكن الإشارة إلى بعض الآيات القرآنية الدالة على الإنفاق وأعمال البر والإحسان، والدالة على فعل الخير، وهي كثيرة في القرآن الكريم. وكذلك لمن أراد ذكر بعض من الأحاديث الدالة على حب الخير، وتنفيس الكربات، وقضاء الحوائج، ومساعدة الآخرين، وقضاء دين المدين وهي أيضًا كثيرة.

الخطوة الثامنة: تخصيص فقرة استعطافية يقوم فيه مقدِّم الخطاب بالتنبيه إلى وضعه المادي الصعب، وأنه في أمسِّ الحاجة إلى المساعدة، مع إضافة التحية والشكر والعرفان للجهة المعنية بنهاية خطاب مساعدة مؤثر، ومن ذلك أن تقول: (وبارك الله فيكم) أو (مع أطيب التحايا) أو (وجزاكم الله خيرًا) أو (والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

الخطوة التاسعة: تذييل الخطاب بالاسم الرباعي لمقدِّم الخطاب، ورقم هاتفه، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان.

الخطوة العاشرة: التوقيع على الخطاب؛ لأن ذلك يمثل مصادقة على صحة ما ورد في الخطاب.

الخطوة الحادية عشرة: إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير التي تؤكد وتزكي صحة المعلومات الواردة في الخطاب.

نموذج خطاب مؤثر

في السطور التالية نقدم لك – عزيزي القارئ – نموذجًا تطبيقيًّا لنموذج خطاب مساعدة مؤثر مقدم إلى الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في …/…./ 2022م …/…./1443ه

الأخ رئيس الديوان الملكي: ……………………………….. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للزواج.

في مستهل هذا الخطاب يطيب لي أن أتقدم إليكم بأعذب عبارات الشكر والثناء على ما تقومون به للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، فقد غرستم حبكم وتقديركم اللامحدود في نفوس الناس، وعمَّ خيركم الوفير كل البلاد دون استثناء.

فجزاكم الله خير الجزاء.

سيدي الكريم، إنني شاب تجاوزت الثلاثين من عمري، وأعمل في محل تجاري، ولكن راتبي لا يكفيني، فقد قررت الزواج؛ حتى أكمل ديني، ولا أقعُ في الحرام، ولكن كما تعلمون أن الظروف لا تساعدني على ذلك، وهنا تقدَّمتُ  إليكم بخطاب مساعدة مؤثر لغرض الزواج، فأرجو من سيادتكم أن تنظروا إلى موضوعي بعين الرحمة والعطف، وتمنحوني مساعدة مالية تساعدني على مواجهة تكاليف الزواج من مهر وأثاث وغيره.

مع خالص اعتزازي وتقديري.

مقدم الطلب/………….

رقم الهوية الوطنية/………….

هاتف رقم/…………

الإمضاء/……………..

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب مؤثر

خطابات مساعدة مالية

لا تخلو حياة الإنسان من أزمات مالية صعبة، ومنغصات تجعله في أمسِّ الحاجة إلى كتابة خطاب مساعدة مالية مؤثر إلى الديوان الملكي، أو إلى أحد الأمراء، أو إلى إحدى الجهات، أو إلى أحد فاعلي الخير من ميسوري الحال، ومن يمدون أيديهم لمن ضاقت بهم الظروف، وقست عليهم الأحوال، وتكالبت عليهم الهموم والغموم.

ونظرًا لذلك تتعدد أنواع الخطابات الموجهة؛ بهدف الحصول على مساعدة مالية، وذلك يرجع إلى طبيعة الخطاب الموجه والغرض منه والجهة التي سيقدَّمُ إليها، وبذلك فإنَّ خطابات المساعدة المالية بحاجة إلى طلب مساعدة مؤثر، وأبرز تلك الخطابات خطاب مساعدة مؤثر.

يقوم بتقديم خطاب مساعدة مؤثر شخص يتيم الأب، توفي والده وهو في مقتبل العمر، فوقع على عاتقه مسؤولية والدته المسنة؛ والتي تعاني من عدة أمراض مزمنة أقعدتها الفراش، ومسؤولية إخوانه الأيتام الذين بحاجة إلى تكاليف دارسية، ومصاريف شهرية، ومتطلبات حياتية.

ويفتقدون إلى أبسط مقومات الحياة، ولم يترك له سوى مساعدة الضمان الاجتماعي؛ والتي لا تُدر مبلغًا كافيًا لتغطية أبسط الاحتياجات الضرورية، والمتطلبات الأساسية.

ولديه طموح عالٍ في مواصلة التعليم الأساسي، والدارسة الجامعية، ولكن ليس لديه ما يحمل نفسه عليه من المؤونة والدخل اللازم لتوفير ما يحتاجه من رسوم دراسية، ومصاريف شهرية لعائلته؛ لذلك يعمد إلى كتابة خطاب مساعدة مالية مؤثر يقوم بتقديمه إلى الديوان الملكي، أو إلى أي جهة أخرى والذي سيحظى من خلال ذلك بالدعم اللازم؛ لغرض الحصول على معونة مالية لمواجهة متطلبات العيش والدراسة.

خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ بهدف الحصول على مساعدة مالية للعلاج، يقوم بتقديمه كبير في السن أو عجوز مسنة، تعرض أحدهما لمرض مزمن، جعله يلجأ إلى البحث عن معونة مالية تساعده على مواجهة تكاليف علاج المرض.

خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ للحصول على مساعدة مالية لغرض شخصي مثل الزواج، يقوم بتقديمه شاب عازب معسر، تقدم به العمر، ومضت عليه سنوات الزهور، وهو ما زال عازبًا؛ بسبب عدم قدرته على توفير المهر المطلوب. خصوصًا في ظل غلاء المهور، وكثرة المتطلبات والاشتراطات، وهو ليس لديه مصدر دخل ثابت، وعاطل عن العمل، ولا يستطيع توفير تكاليف الزواج.

ولعدم قدرته على توفير كل ذلك فليس أمامه أي خيار سوى أن يظل عازبًا، أو يتقدم بكتابة خطاب مساعدة مالية مؤثر، يذكر من خلاله حاجته للزواج وإكمال نصف دينه.

خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ لغرض الحصول على مساعدة مالية لقضاء دين، يقوم بتقديمه كبير في السن اقترض قرضًا من البنك، وبدأ في سداد الأقساط، ولكنه لم يتمكن من مواصلة السداد لظرف طارئ ألمَّ به، فهو هنا يقوم بتقديم خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ بهدف الحصول على معونة مالية، يستطيع من خلالها أن يسدد دينه، ويفك أزمته.

خطاب مساعدة مالية مؤثر؛ للحصول على مساعدة مالية لبناء منزل أو شراء سيارة، يقوم بتقديمه عائل أسرة أرهقه الإيجار، أو أتعبته المواصلات للذهاب إلى عمله.

اقرأ أيضًا: مساعدة مالية

 

أعزاءنا القراء، إليكم خطاب مساعدة مؤثر، يتسم بالجودة والابتكار، وفق طريقة مبهرة، وقد تطرقنا فيه إلى كيفية تقديم خطاب مساعدة مؤثر، وكيفية كتابة طلب مساعدة مالية مؤثر، مع نموذج شارح لكيفية التقديم بشكل عملي.

وللحصول على خطاب مساعدة مؤثر، تواصلوا بنا الآن عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.