خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية من الأمور التي تحتاج إلى دقة عند الكتابة مع مراعاة بعض النقاط المهمة، لذا سنعرض من خلال هذا المقال طريقة كتابة خطاب لطلب المساعدة من جمعية مع تضمين نموذج مميز ومنمق يمكنك الاستعانة به بعد إجراء بعض التغييرات البسيطة كإضافة بياناتك الشخصية.

فجميعنا يعلم أن طلب المال من الغير ليس أمرًا سهلًا، ولكن الجمعيات الخيرية تمد يد العون لكل من يحتاج إلى مساعدة لذا عليك أن تعرف طريقة عمل ذلك فحسب، وبعد قراءة هذا المقال بالكامل فستكون قادرًا على كتابة خطاب طلب مساعدة بشكل بناء ويعود عليك بالنفع.

وإذا احتجت للمزيد من المساعدة فيما يخص هذا الموضوع عليك التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +966537766633

نموذج طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

تسهم الجمعيات الخيرية في محاربة الفقر وتقديم العديد من الخدمات الاجتماعية، وفي هذا الجزء من المقال سنعرض نموذج خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية يشرح طلب مساعدة مالية من أجل العلاج، يمكنك الاستعانة به كما هو أو يمكنك إجراء بعض التعديلات البسيطة عليه بما يتناسب مع حالتك:

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير جمعية/ ………….. الخيرية المحترم/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

أنا المواطن/ ………………، أتقدم لسيادتكم بهذا الخطاب راجيًا طلب العون والمساعدة في الضائقة التي أنا بها الآن.

أنا أعمل في وظيفة بسيطة أعيش منها أنا وزوجتي وأبنائي ولله الحمد، فأنا أشعر بالامتنان كل يوم على ما منحني الله من صحة وعافية وقوت يومي لإطعام أولادي.

ويشاء الله أن يبتليني في أحد صغاري، فقد كان يلعب الكرة مع أصدقائه، ولكن أغمي عليه فجأة في قارعة الطريقة، وعندما استشرت الطبيب أخبرني بأنه مصاب بفشل كلوي، ويحتاج إلى غسيل كليته ثلاث مرات بالأسبوع، وتبلغ قيمة الجلسة الواحدة (1400 ريال).

بعد أن سمعت الخبر في الحقيقة شعرت بالصدمة، ولكني حمدت الله على كل حال، وبدأت أبحث عن المزيد من فرص العمل ولكن لن يكفي ما أجنيه متطلبات الحياة وعلاج الصغير، لذا توكلت على الله وبدأت أبحث عن فاعل خير حتى يستطيع ابني من غسل كليته.

طرقت أبوابًا كثيرة للبحث عن متبرع بمصاريف العلاج ولكن لم أحصل على استجابة، حتى دلني أهل الخير عليكم، وقد عرفت بحبكم لمساعدة المحتاج وسمعت عن سعيكم الجاد لنفع الناس.

لذا فقد توجهت إليكم – بعد الله عز وجل – بخطاب مساعدة من الجمعية الخيرية راجيًا المساعدة والحصول على الدعم منكم، فلكم الكثير من المساعدات المثيرة للاهتمام وقدمتم الخير والإحسان للعديد من الأشخاص، وهذا ما شجعني على كتابة هذا الخطاب وتقديمه إليكم.

وقد تم إرفاق جميع التقارير والوثائق الطبية التي تثبت صحة كلامي مع الخطاب، فأرجو النظر في هذا الطلب بعين من الرحمة والإحسان وتقديم يد العون لطفلي، وأذكركم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة…” إلى آخر الحديث.

أسأل الله العظيم أن يصرف عنكم السوء، ويجعلكم من الدالين على الخير ويبارك فيكم ويرزقكم من فيض كرمه، ولسيادتكم جزيل الشكر.

المرفقات/ (تقارير طبية عن حالة الطفل)

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوطني/ …………

مكان الإقامة/ …………..

رقم الهاتف الشخصي/ ………….

التوقيع/ …………….

نموذج رسالة طلب مساعدة

وهذا نموذج آخر من خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية تستطيع الاستعانة به إن كان أفضل بالنسبة إليك، حيث يكون مختصر وأكثر مرونة لإدخال الأسباب الخاصة بك مهما كانت بوضوح، ولا تنس إضافة البيانات الشخصية المتعلقة بك مثل الاسم، واسم العائلة، ورقم الهوية، والجنس، والسن، ورقم الهاتف، والعنوان، والراتب، ونوع الدعم والمساعدة التي تكتب من أجلها خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعضاء جمعية/ ……… أتوجه إليكم بخطابي هذا لحاجتي الماسة إلى المساعدة، حتى أستطيع أن أكفل أسرتي التي تتكون من (يذكر عدد أفراد الأسرة)، وأضمن لهم حياة كريمة.

واحتاج إلى المساعدة من فضيلتكم بسبب (أذكر سبب كتابة الخطاب وشرح حالتك باختصار التي دفعتك إلى طلب المساعدة كوجود دين، أو إن كنت بحاجة إلى علاج لك أو لأفراد أسرتك).

وأرجو منكم مد يد العون وأن تقفوا بجواري في ضائقتي المالية جزاكم الله عني خير الجزاء، فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

مقدمة لسيادتكم من/ ……….

رسالة طلب مساعدة مالية لجمعية

للجمعيات الخيرية دور فعال في مساعدة الأفراد وتنمية المجتمع، لذا لا تتردد عزيزي القارئ في إرسال خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية فهي وسيط لمد يد العون لك وقت الحاجة، بالإضافة إلى العديد من القيم المجتمعية التي تهتم الجمعيات الخيرية بتأسيسها في نفوس الأفراد.

والجمعيات الخيرية لا تسعى إلى تحقيق الربح فالمفهوم الرئيسي للجمعيات الخيرية هو أنها منظمة غير ربحية هدفها تقديم العون للمحتاجين، ودعم الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى مساعدة، ويتم ذلك من خلال عدد من الأفراد المسؤولين عن توصيل الدعم للشخص المناسب ولديهم المؤهلات الكافية لعمل ذلك.

وهذه الجمعيات الخيرية لها بعض من الأهداف الأساسية التي تسعى إليها، مثل القضاء على الفقر ويمكنك أن تحصل على المساعدة من الجمعية عبر تقديم خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية لرفع المستوى المعيشي الخاص بك، وتأمين المساعدة المالية الكافية.

ومن الأدوار المهمة التي يبرز دور الجمعيات الخيرية من خلالها في المجتمع أيضًا القضاء على الأمية ومساعدة الطلاب على استكمال دراستهم حيث يمكن تقديم خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية من أجل الحصول على مساعدة مالية في الدراسة الجامعية بأي تخصص من التخصصات التي يرغب بها الطالب.

وهناك عدة أنواع من الجمعيات الخيرية تتخصص في تقديم نوع معين من المساعدة مثل الجمعية الخيرية التي تقدم المساعدة للمسنين، وجمعية رعاية الأيتام، والعناية بذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا جمعية العناية بالحيوانات المشردة.

5 أنواع من المساعدة تقدمها الجمعيات الخيرية

  1. المساعدات المالية من أجل سداد الديون.
  2. يمكن تقديم خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية من أجل طلب التكفل بعلاج مريض.
  3. إعانات مالية شهرية لغير القادرين على سداد تكاليف المعيشة اليومية.
  4. تقديم منح مالية لسداد تكاليف الدراسة.
  5. مساعدة الشباب المقبلين على الزواج، وتوفير المصروفات اللازمة عند تعثرهم.

خطاب طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بالصور

كتابة نموذج خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية من أهم النماذج التي يحتاج إليها الأفراد، فعند طلب المساعدة لا يجد الشخص الكلمات الكافية التي تعبر عن ما بداخله، وقد يدفعه الارتباك والحرج إلى تضمين بعض من العبارات الغير مفهومة، لذا يكون من المهم الاطلاع على النماذج السالف ذكرها للحصول على خطاب لبق ومميز.

وهناك بعض الأمور المهمة التي يجب أن يتضمنها الخطاب حتى يصبح مقبولًا بالنسبة للقارئ مثل تضمين عنوان الخطاب وتوضيح الغرض الرئيسي منه، ففي خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية على سبيل المثال يجب كتابة عنوان الخطاب وهو طلب المساعدة.

بعد ذلك يبدأ الشخص في توجيه الكلام إلى الجهة المقصودة والتي يطلب منها المساعدة، وتوجيه التحية بطريقة راقية، ثم يقوم الشخص بتقديم شرح مختصر عن السبب الذي دفعه لكتابة هذا الخطاب أو الحالة الحرجة التي يطلب المساعدة من أجلها، ويفضل الإشارة إلى محاولاته لحل المشكلة قدر الإمكان وفشله في إيجاد الحل المناسب لها.

بعد ذلك في خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية يقوم الشخص بتوجيه الشكر إلى الجمعية، والثناء على دورها الفعال في تنمية المجتمع، بإيجاز، ولا بد من تضمين البيانات الشخصية الخاصة بطالب المساعدة، وفي الختام تتم كتابة التوقيع مع ذكر التاريخ بالتقويم الميلادي أو الهجري.

3 شروط يجب توافرها لتقديم خطاب طلب المساعدة

  1. يجب تحري الصدق في البيانات التي يتم ذكرها في خطاب طلب المساعدة، والابتعاد عن المبالغة.
  2. كتابة الأسباب الحقيقية وراء تقديم نموذج خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية، ويفضل إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت الحالة، والتأكد من استحقاق المتقدم للمساعدة.
  3. يجب أن يكون المتقدم من ضمن القطاعات التي تغطيها المساعدة، فلا يمكن طلب الدعم المالي من جمعية تختص برعاية الأيتام.

خطاب طلب مساعدة من الجمعية الخيرية

لا يصل الكثير من الأشخاص إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي لذا مَن الله علينا بالجمعيات الخيرية التي يكون لها نفع كبير بالنسبة للفقراء والمحتاجين، ومن أهم الأدوار التي تقوم بها هذه الجمعيات:

باب خير لجميع المحتاجين

حيث تقوم الجمعيات بمساعدة الأرامل، والأيتام، والفقراء المحتاجين، عبر توفير لهم حصص مالية محددة دون التفرقة بين أحد منهم على أساس عرق أو طائفة، فيمكن للجميع على حد سواء تقديم خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية والحصول على الدعم.

مفتاح للمساعدات الطبية

فهناك بعض الجمعيات التي تختص بالمعونات الطبية، وتعمل كحلقة وصل بين المحتاجين إلى المساعدات الطبية والمستشفيات، مع تقديم بعض المعونات الأخرى للمحتاجين مثل توفير العلاج لمن لا يكون لديه القدرة على شرائه، وتبني عملية إجراء الجراحات المرتفعة الثمن، وغيرها من المعونات الطبية التي يحتاج إليها الأفراد.

إيجاد حلول جذرية لبعض المشكلات

هناك بعض المشكلات التي تواجه مجموعة من الأفراد ويمكن للجمعيات الخيرية إيجاد حلول مبتكرة لها، فعلى سبيل المثال مشكلة مثل المياه تقوم الجمعية بحلها من خلال حفر الآبار التي تسهل وصول المياه للأفراد، فقم بتقديم خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية دون تردد للحصول على المساعدة في حل أي من المشكلات التي تواجهها.

عمل تقارب اجتماعي

فتحول الجمعيات الخيرية العائلات الفقيرة التي ليس لديها مصدر دخل إلى عائلات منتجة لها دخل ثابت، وذلك من خلال تدريب الأفراد على بعض المهن لزيادة فرصهم في الحصول على عمل، وبالتالي سيفيدك خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية في هذه الحالة إن كنت عاطلًا عن العمل.

تسجيل خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية إلكترونيًّا

هناك بعض الجمعيات التي أتاحت طلب المساعدة إلكترونيًّا من خلال ملء بعض البيانات، بدلًا من كتابة خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية، وإليك طريقة التسجيل بالخطوات:

  1. على طالب المساعدة الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالجمعية التي يقوم بطلب المساعدة من خلالها.
  2. الضغط على أيقونة “طلب مساعدة مالية من الجمعية” الموجودة في الصفحة الرئيسية.
  3. قراءة الشروط الخاصة بالجمعية بدقة.
  4. تظليل خانة الموافقة على الشروط، ثم الانتقال إلى صفحة إدخال البيانات الشخصية.
  5. أدخل جميع البيانات المطلوبة بعدها قم بالنقر على كلمة تسجيل الطلب.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

وفي الختام، كان هذا كل شيء عن طريقة كتابة خطاب مساعدة من الجمعية الخيرية، حيث تم تضمين نموذجين من أفضل النماذج التي يمكن الاعتماد عليها وتقديمها بثقة للحصول على الدعم، وذلك لأنه يتوفر بهما جميع الشروط المطلوبة في خطابات طلب المساعدة من جمعية خيرية.

كما قمت بإلقاء الضوء على أهمية دور الجمعيات الخيرية في المجتمع، وطريقة طلب المساعدة من الجمعيات بأنواعها المختلفة دون مواجهة أي مشكلات.

وللمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال رقم الواتس آب +966537766633