الخبرات العملية في السيره الذاتية، الكثير من الأفراد يبحثون عن وسيلة لكتابة وتنظيم الخبرات العملية في السيره الذاتية بحيث أن تكون شاملة  جميع  المعلومات والبيانات الشخصية والتوظيفية المهنية كما تشمل السيرة الذاتية على المهارات والاهتمامات التي يتقنها المتقدم ويجيد القيام بها على أكمل وجهه وتدعم مسيرته المهنية والتوظيفية.

كما تجعل الشخص المتقدم مؤهل ومستعد  للالتحاق بالوظائف الهامة والانضمام إلى الأعمال الرفيعة التي تتطلب مؤهلات ومهارات خاصة.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن الخبرات العملية في السيره الذاتية اتصل بنا عبر الرقم التالي:0556663321.

الخبرات العملية في السيره الذاتية

  1. يتم كتابة الخبرة العملية الأخيرة فالأقدم، مع إضافة اسم مكان أو مؤسسة العمل والمسمى الوظيفي.
  2. ماذا تعني الخبرات؟ الخبرة هي معرفة بواطن الأشياء وطريقه مجرياتها كما أن مفهوم المهارة المعرفة أو قدرة الملاحظة.
  3. ما هي خبرات مهنية؟ مصطلح يختزل ضمنه مفهوم المعرفة أو المهارة أو قدرة الملاحظة.
  4. تعد الخبرات العملية من أهم الأهداف والنقاط التي يتم التركيز عليها في الخبرات العملية في السيره الذاتية وذلك بغرض التعريف بتاريخ المتقدم الوظيفي.

عمل سيرة ذاتية احترافية

  1. يتم كتابة جميع المراكز الوظيفية التي قد شغلها المتقدم من قبل كما يجب ذكر اسم المؤسسات التي عمل بها الموظف.
  2. كما يجب أيضًا التعريف بهذه الشركات وسجلها المهني مع ذكر تاريخ البدء والعمل في كل شركة وتاريخ الاستقالة عنها.
  3. وممكن أيضًا ذكر المهارات التي تم اكتسابها من العمل بالوظائف السابق شغلها.
  4. تشجع  هذه المهارات درجة نجاح  القبول في الوظائف والمناصب الرفيعة.

طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

تعتمد عمل الخبرات العملية في السيره الذاتية على تنظيم معين وتناسق محدد حيث  إنه يتم   جميع الشركات  السابقة  التي تم العمل بها بوضوح وشفافية، ويجب ترتيب تلك الشركات من الأحدث إلى الأقدم مع الإشارة إلى المسمى الوظيفي الذي تم شغله في كل شركة.

كما يتم كتابة جميع التواريخ تاريخ بدء العمل في كل شركة وكذلك  وتاريخ ترك العمل مع ذكر المهارات والنشاطات المختلفة التي تم اكتسابها. ويراعى عند كتابة الشركات ذكر الاسم الخاص بها ومجال العمل الخاص بكل شركة من هذه الشركات.

كما تتمركز طريقة ترتيب وتناسق الخبرات العملية في السيره الذاتية على مراعاة ما يلي:

الوصف الوظيفي

يتضمن الوصف الوظيفي الإشارة إلى  المعلومات الخاصة بالمؤسسات  التي سبق العمل بها بحيث يتم ذكر   كل شركة على منفردة واسمها وعنوانها وتاريخ بدء العمل وتاريخ الاستقالة عنه .

كما يتم كتابة  كافة الوسائل التي تساعد في التواصل مع  الشركة والأرقام الخاصة بها إن وجدت والبريد الإلكتروني الخاص بها وعنوانها .

ومن الضروري أيضًا تحديد الخبرات العملية في السيره الذاتية. يتم تنسيق تلك الشركات بالطبع من الأحدث إلى الأقدم. من أهم البيانات التالية  التي تتعلق بعمل الخبرات العملية في السيره الذاتية هي تحديد الوظائف والنشاطات التي كان يقوم بها صاحب السيرة في كل مؤسسة منفردة من هذه المؤسسات.

ولا بد أيضًا من إلقاء الضوء على الإنجازات التي تم التمكين منها وإنجازها بكفائه. وتعطي هذه الإنجازات مالك العمل ثقة عالية  في إمكانية المتقدم على تولي الوظيفة المقترحة.

تناسق وترتيب الكتابة

يعتبر جزء الخبرات العملية من أكثر الأقسام الشائعة والدقيقة التي يتم تحديدها وتسليط الضوء عليها في الخبرات العملية في السيره الذاتية لذلك يجري الحرص فيه على تناسق  الكتابة.

وذلك يأتي عبر التأكد من تحديد الوظائف ذات الصلة بالوظيفة التي يقبل الشخص على التقديم بها أو العمل عليها، مثلا أثناء التقديم للعمل بإحدى مؤسسات الاتصال يجب في بداية الأمر العناية بالإشارة إلى مؤسسات الاتصال المختلفة  التي تم العمل بها من قبل  ثم يتم تحديد الوظائف المختلفة الأخرى.

الإشارة إلى المهارات المختلفة التي يستطيع المتقدم القيام بها بكفاءة عالية

عمل سيره ذاتيه

كيفية إنشاء الخبرات العملية في السيره الذاتية إلى الأشخاص الذين لا يمتلكون  خبرات عملية يمكنهم تسليط الضوء في السيرة الذاتية على ذكر المهارات الشخصية التي تجعلهم مؤهلين  للعمل بالوظيفة المنشودة.

وتتناغم هذه المهارات بالطبع من الأعمال والأمور الذين تولوا القيام بها خلال فترة الدراسة الجامعية.

وأثناء القيام بكتابة تلك المهارات ولا بد أن يتم وصلها  بالوظيفة المعلن عنها حتى تساهم  في تسليط الضوء بشدة على الموارد البشرية وكفة المتقدم ترجح.

كيفية عمل سيرة ذاتية

تعد السيرة الذاتية بمثابة مستند شخصي أو ملف يجري به التعريف عن الذات يتم إنشاؤها وكتابتها بتنسيق وترتيب معين.

ويتم كتابة وتنسيق السيرة الذاتية والعمل عليها حتى يمكن تقديمها للشركات والمؤسسات المختلفة عند الإقبال على الوظائف.

هي قدره القائم على قسم الموارد البشرية من امتحان حالة المتقدم ومعرفة ما إذا كان فعليا مؤهل للانضمام لطاقم العمل أو بالوظيفة أم لا.

وتتضمن الخبرات العملية في السيره الذاتية المعلومات والبيانات الشخصية بالطبع بشكل واضح وتساعد بالتالي في التعرف على اسم المتقدم وحالته الاجتماعية إذا كان اعزبا أم ارمل أو  متزوجا .

تشمل أيضًا البيانات الخاصة بالدرجة العلمية وبالمؤهل العلمي والدراسات العليا التي اختص بها المتقدم بالوظيفة والأقسام التي انضم إليها.

يجب في الخبرات العملية في السيرة الذاتية تفصيل وتوضيح النشاطات والإمكانيات المختلفة التي يمتلكها المتقدم للوظيفة تسليط الضوء على الخبرات العلمية التي تؤهله للالتحاق بالوظيفة.

ويؤخذ بالاعتبار أثناء كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية أن تكون جميع المعلومات مرتبة ومنظمة بشكل محدد ومعين ومرتبة بتنسيق وترتيب حتى تجذب الانتباه وبالأخص القائم على قسم المقابلات التوظيفية.

خبرات العمل في السيرة الذاتية

أهم النقاط والمحاور التي يجب أن تشملها السيرة الذاتية لكي تكون مقبولة وصحيحة وخالية من الأخطاء وذات جدوى:

البيانات الشخصية: تعتبر دقة ووضوح البيانات الشخصية من المحاور في السيرة الذاتية والتي يتم التركيز عليها لأنها تساعد في التعريف المتقدم تفسر كافة أحواله.

وتتضمن البيانات الشخصية التي لا بد كتابتها نظرا لأهميتها، العنوان، رقم الهاتف، تاريخ الميلاد، الاسم الرباعي، البريد الإلكتروني وغيرها من الطرق والبيانات التي تسهل عملية التواصل.

وأيضا بصورة شخصية في السيرة الذاتية يتم وضعها لتوضيح ملامح  الشخص المتقدم وتوضع  بالأعلى جهة يمين الصفحة الشاملة للبيانات.

يراعى أن تكون الصورة التي وقع  الاختيار عليها حديثه وفي تمام الوضوح  ويظهر فيها رأس  وملامح الشخص المتقدم وأجزاء من كتفيه.

ويفضل بالطبع الصورة أن تكون رسمية وذو خلفية بيضاء أو مناسبة بمعنى أن تكون غير مبالغ فيها حتى تتناسب  مع طبيعة العمل وتوضح  مدى جدية المتقدم.

تشمل أيضًا من أهم ركائز والركن الأساسي السيرة الذاتية هو  تحديد المؤهل العلمي حيث يجب على المتقدم الإشارة الي الدراسات العليا  التي تلقاها وتسليط الضوء على  الشهادات التي تمكن من الحصول  عليها.

وفي شمول هذا يمكنه أيضًا تحديد ذكر المناصب والمجالات  التي سبق له توليها أو  التخصص بها إضافة إلى الإشارة الي  عام التخرج وتاريخه.

وجميع  الدورات العلمية التي تلقاها بإمكانه إلقاء الضوء عليها أيضا سواء خلال فترة الدراسة أو بعدها ويفضل التركيز على الدورات التي تتعلق بالوظيفة والعمل عليها.

تتضمن أيضا المؤهلات العلمية الكورسات سواء تلك التي تتعلق باللغات المختلفة مثل الإنجليزية أو الفرنسية وغيرها أو الكورسات التي تساعد في  المستوى المهني والخبرات العملية.

وبعد تحديد المؤهلات العلمية يجب علينا أيضا ذكر الخبرات العملية التي تم تحصيلها من الشركات السابقة والشركات السابق العمل بها.

تشكل تلك  المهارات والخبرات  ضرورة   كبيرة  عند أغلب أصحاب العمل لذلك نجد أحد الشروط الأساسية  التي يتم الإعلان عنها للالتحاق بالوظيفة هو أن يكون المتقدم حاصل على خبرة محددة بعدد معين من سنوات العمل بنفس المجال المتقدم له .

يتضمن تحديد هذه الخبرات التنويه عن الوظائف المؤسسات التي التحق وانضم بها المتقدم من الأحدث إلى الأقدم مع مراعاة الإشارة إلى المسمى الوظيفي في كل شركة أو مؤسسة .

وضروريا بشكل أساسي عند كتابة الشركات أو المؤسسات التي تم العمل بها سابقًا تحديد تاريخ بدء العمل بها وتاريخ الانتهاء من العمل أو الاستقالة والترك.

تتوالى أهمية الخبرات العملية في التعرف على النشاطات التي يستطيع المتقدم القيام بها أو المهارات التي اكتسبها المتقدم من الأعمال التي سبق  وعمل بها أو شغلها.

وكلما كانت هذه المهارات ذات صلة بالوظيفة المقدم عليها كلما زادت من فرصه قبوله بالمنصب.

تسمح الخبرات العملية في السيره الذاتية بالتركيز على المهارات التي اكتسبها الشخص المتقدم طوال فترة حياته كاملة. وهذه المهارات والنشاطات من الممكن  أن تكون أكثر إفادة بكثير إذا كانت متعلقة بمجال العمل.

وربما من أهم  تلك المهارات التي تبحث عنها بشدة معظم الشركات الحالي  هي التمكن من إجادة وإتقان برامج الفوتوشوب وبرامج الورد word والإكسيل excel وبرامج الخاصة بالبرمجة وللتصميم وكذلك غيرها من البرامج.

هناك نقطة مهمة يجب أن تفكر فيها جيداً عند إعداد السيرة الذاتية، لا يجب على هذه السيرة أن تكون طويلة، يحب أن تلخّص المعلومات المهمة عنك بل يجب على المعلومات فيها أن تكون معروضة بطريقة أكاديمية ديناميكية، من دون أن تدفع القائم على التقييم إلى الشعور بالملل والضجر.

لهذا السبب، من المهم أن تلتزم بالنقاط التالية التي سوف نتحدث عنها وتحاول أن تكون هادفاً وموجزاً قدر الإمكان.

البيانات الشخصية: تعد البيانات الشخصية أولى المعلومات التي يجب عليك أن تضعها في الخبرات العملية في السيره الذاتية.

من المهم أن تضعها في مقدمة السيرة الذاتية، ضع:

  • اسمك
  • الجنسية
  • العمر
  • البلد والمدينة والعنوان بالتفصيل
  • الحالة الاجتماعية والمدنية
  • رقم هاتفك
  • الإيميل أو البريد الإلكتروني للتواصل معك

الرابط الذي يقود إلى حسابك على لينكد إن شبكة التواصل العالمية المهنية، إذا كان لديك موقع ويب خاص بك، أو أي موقع آخر يدخل الناس إليه لمشاهدة الـ CV أونلاين يمكنك ذكره.

الهدف الأساسي من السيرة الذاتية هو أن تقوم بتقديمك والتعريف عنك للشركة بأفضل صورة، لهذا يجب عليك الاهتمام كثيراً بهذه التفاصيل عندما تحضر الـ CV الخاص بك.

تعتبر التواصل الأول بينك وبين الشركة الموظفة، والتفاصيل والمعلومات الواردة فيها يمكنها التأثير كثيراً على اتخاذ القرار بقبولك أم لا للمنصب أو الوظيفة. يعبر الـ CV عن احترافيتك وتكشف الخبرات العملية في السيره الذاتية الكثير من الجوانب عن شخصيتك.

كما شاهدت في هذا المقال الضروري والمهم، إذا كان هدفك هو أن تتعلم الطريقة المناسبة لكتابة السيرة الذاتية وجذب انتباه الأشخاص القائمين على التوظيف والأقسام المتعلقة بالموارد البشرية، فأنت الآن أصبحت تعرف الوسيلة والطرق التي تؤدي إلى ذلك، أليس كذلك؟

بمجرد اتباعك لتلك النصائح مع الأخذ في الاعتبار النقاط التي تحدثنا عنها سابقا هنا، من المؤكد أنك سوف تكون قادراً على إعداد CV مذهل يوضح ويبرز صورة رائعة وإيجابية عنك ويفتح أمامك الكثير من الآفاق والفرص المنشودة.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن الخبرات العملية في السيره الذاتية اتصل بنا عبر الرقم التالي:0556663321.