ما هي شروط تغيير التخصص في الماجستير؟ هذا هو الموضوع الرئيسي الذي سنخصص له هذا المقال، والذي سيغطي أيضًا كيفية اختيار تخصص لهذا المستوى العلمي وكذلك عمليات الحصول على درجة الماجستير.

تعد درجة الماجستير واحدة من أكثر الدرجات الأكاديمية تنوعًا، وهي تشمل مجموعة واسعة من الموضوعات والتخصصات العلمية. فضلًا عن مجموعة متنوعة من المناهج التعليمية، وعلاوة على ذلك تشتمل العديد من مجالات الماجستير على مجموعة متنوعة من المناهج التي لا يمكن تجميعها في فئة واحدة.

إن الأصل أن يدرس طالب الماجستير في التخصص الذي قدّم عليه وتمَّ قبوله فيه، ولكن هل هناك إمكانية لتغيير التخصص في بعض الحالات التي تكون فيها مبررات مقبولة.

يمكنك الاتصال بنا للحصول على طلبات وخطابات متنوعة عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633 .


شروط تغيير التخصص في الماجستير مكتوبة

  • من شروط تغيير التخصص في الماجستير هو أنه يجب أن يكون الطالب قد حصل على قبول غير مشروط في برنامج الماجستير الذي يرغب في التحويل إليه، وكذلك إلى نفس الدرجة الأكاديمية التي التحق بها.
  • أن يكون برنامج درجة الماجستير الذي يرغب الطالب في التحويل إليه برنامج أكاديمي للمتخصصين، وأن الطالب مؤهل لإنهاء دراسته والتقدم إلى مستوى الدكتوراه.
  • إذا كان الطالب يرغب في التسجيل للحصول على درجة الماجستير في القانون على سبيل المثال، يجب عليه الحصول على شهادة في الشريعة أو القانون أو اللوائح.
  • من شروط تغيير التخصص في الماجستير أن يطلب موافقة الهيئة الأكاديمية التي سيكمل فيها دراسته.
  • لا ينبغي أن يكون نظام دراسة الماجستير عن طريق التعليم عن بعد وأنظمة البحث والأطروحات العلمية بما يسمى الانتظام الجزئي.
  • إذا كان الطالب يخطط لدراسة تخصصه الجديد في جامعة مختلفة، فإن أحد شروط تغيير التخصص في الماجستير هو تقديم طلب تغيير إلى المؤسسة بما في ذلك الكلية وقسم التخصص.
  • يجب تقديم الطلبات الأخرى، مثل طلب الإضافة الذي يتضمن التقرير الأكاديمي وطلب لتغيير التخصص من قبل الطالب.
  • يجب تقديم العديد من مسوغات وأمور أخرى في طلب تغيير التخصص، مثل: نسخة من كشف الدرجات من الجامعة التي التحق بها الطالب، تشير إلى المقررات التي درسها الطالب حتى وقت تقديم طلب تعديل التخصص في درجة الماجستير.
  • مثل تحديد: (مدة الدراسة- مواعيد بدء البرنامج الدراسي وانتهائه – تاريخ التخرج المتوقع – مقدار الرسوم المادية للدراسة – كل شيء محسوب من الدراسات السابقة – مصوغات طلب تغيير تخصص الماجستير).

ما هي خطوات الحصول على درجة الماجستير؟

  • الحصول على درجة البكالوريوس أو البكالوريوس في أحد المجالات العلمية هو المرحلة الأولى، وهذا أمر لا بد منه.
  • بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يمكن للطالب أن يسعى لتحضير مرحلة دراسة الماجستير والتي تعتبر دراسة عليا.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحتاج معظم الكليات إلى أن يكون تقييم الطالب والتقديرات العلمية في مرحلة الدراسة السابقة (البكالوريوس) عالية وفريدة من نوعها حتى يتم قبولها في مرحلة الماجستير.
  • أن يتقدم الطالب بطلب للمؤسسة التي يرغب في الحصول على درجة الماجستير فيها سواء كانت جامعة محلية أو أجنبية بعد التحقق من شروط القبول بالجامعة.
  • اجتياز الفصل الدراسي المطلوب للحصول على درجة الماجستير في مادة معينة، والتي لا تقل عن عامين في معظم المؤسسات والتخصصات. خلال هذا الوقت يجب على طالب الماجستير أيضًا حضور النسب المئوية المفروضة عليه للفصول والمحاضرات التي يلقيها أساتذته في الجامعة.
  • المرحلة التي يكمل فيها الطالب هذه الدراسة العلمية العليا بتنفيذ وتقديم رسالة الماجستير؛ إذا تخطى هذه الخطوة فيحصل على درجة الماجستير في التخصص العلمي الذي درسه.

فيما يلي درجات الماجستير الأكثر شيوعًا:

درجة الماجستير في العلوم:

هذا يشمل مجموعة متنوعة من المجالات (العلوم الاجتماعية – العلوم الطبيعية – العلوم التطبيقية – الهندسة – تكنولوجيا المعلومات – علوم الأرض).

ماجستير الآداب:

وتشمل عدة تخصصات، مثل (الجغرافيا – التاريخ – العلوم الاجتماعية – الفنون الجميلة – الفلسفة)، بالإضافة إلى معرفة أن تخصص ماجستير الآداب يمكن أن يتداخل مع ماجستير العلوم في مجالات معينة مما قد يكون مفيدًا لهؤلاء الذين يريدون معرفة شروط تغيير التخصص في الماجستير.

ماجستير إدارة الأعمال:

وهي مخصصة للبحث في مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك: (التسويق- الموارد البشرية- إدارة العمليات- العلوم المالية- التفكير الاستراتيجي).

أحد الجوانب الأكثر جاذبية في ماجستير إدارة الأعمال هو أنها تجتذب الخريجين من مجموعة واسعة من الأقسام والتخصصات الأكاديمية. ومع ذلك في كثير من الحالات يجب أن يكون لدى الطالب سنوات عديدة من الخبرة العملية وأن درجة البكالوريوس أو الماجستير في مجال آخر غير كافية وأن يعرف شروط تغيير التخصص في الماجستير.

الماجستير في القانون:

وهو من أنواع الماجستير التي تحتاج إلى تخصص مما يجعله ليس شائع الانتشار لدرجة كبيرة، فمن يدخلون في هذا التخصص عادة ما يكونون ممن حصلوا على شهادة البكالوريوس في القانون.

الماجستير في الفلسفة:

إنها إحدى درجات الماجستير التي تتطلب تخصصًا وبالتالي فهي لا تحظى بشعبية خاصة. أولئك الذين يتابعون هذا التخصص بشكل عام لديهم درجة قانونية كدرجة البكالوريوس.

ويختلف هذا التخصص عن باقي تخصصات الماجستير في أنه يكتسب على مستوى الدكتوراه بالدراسة. يحصل الطالب على درجة الماجستير بعد إتمام المرحلة الأولى من دراسات الدكتوراه وتقديم ملخص لرسالة الدكتوراه.

نشعر أنه من المفيد مراجعة بعض الأشياء التي يجب على الطالب مراعاتها عندما يرغب في التسجيل في أحد برامج الماجستير في الفقرة الأخيرة من المقال حول شروط تغيير التخصص في الماجستير.

من المفيد جِدًّا للطالب أن يستشير المتخصصين أو غيرهم ممن لديهم خبرة مثل أساتذته الجامعيين، لأنهم يعرفون مواهبه وشخصيته ويعرفون شروط تغيير التخصص في الماجستير. ويمكنهم تقديم التوجيه الذي سيساعده في اختيار تخصص الماجستير الذي سينجح فيه إذا التحق به وكذلك شروط تغيير التخصص في الماجستير.

يجب على الطالب البحث في تخصصات الماجستير المتوفرة في الجامعة التي ينوي الالتحاق بها. قد توجد تخصصات ماجستير معينة في مؤسسات معينة ولكن ليس في مؤسسات أخرى.

نتيجة لذلك، يعد فحص هذه القضايا أمرًا بالغ الأهمية قبل اتخاذ قرار بشأن التخصص الذي يجب دراسته أو معرفة شروط تغيير التخصص في الماجستير. ونوع الوظيفة التي يعتزم الطالب القيام بها في حياته المهنية بعد التخرج لها تأثير كبير على تخصص الماجستير ومهمة في تحديد شروط تغيير التخصص في الماجستير.

يمكن لطالب الهندسة على سبيل المثال، الذي يخطط لإنشاء شركة مقاولات وتعاقدات، الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال مما سيساعده بشكل كبير في وظيفته المستقبلية.

تحقق من متطلبات التقييم بالجامعة، حيث تطلب معظم المؤسسات تقييمات معينة ومعدلات عالية على مستوى البكالوريوس قبل قبول الطالب في العديد من تخصصات الماجستير وتعتبر من أهم شروط تغيير التخصص في الماجستير.

تعد دراسة القدرات المادية أمرًا مُهِمًّا؛ لأن الاحتياجات المالية لكل درجة تختلف، والدراسة في الخارج لها ميزانيتها الخاصة لذلك فكر جَيِّدًا في هذا الأمر قبل اختيار التخصص وقبل معرفة شروط تغيير التخصص في الماجستير. نتيجة لذلك، يجب على الطالب تقييم قدراته المالية، وتحديد ما إذا كان سيتمكن من تحمل تكاليف برنامج درجة الماجستير الذي يرغب في دراسته.

ما العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار برنامج درجة الماجستير؟

فيما يلي بعض الإرشادات لاختيار برنامج درجة الماجستير المثالي وشروط تغيير التخصص في الماجستير:

  • حدد كلية أو جامعة.
  • اختر التخصص.
  • تأخذ في الاعتبار مدة البرنامج.
  • انظر إلى منهج الدورة.
  • ضع في اعتبارك حياتك المهنية.

لتعزيز فرصهم في القبول في برنامج ماجستير أعلى، يجب على المتقدمين للحصول على درجة الماجستير أولاً إكمال درجة البكالوريوس في مؤسسة أو كلية معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.5، ويتم تفضيل المرشحين ذوي الدرجات العليا من قبل العديد من البرامج.

قد تطلب الجامعات درجات الامتحان بناءً على درجة الماجستير التي يجب على الطلاب إكمالها:

  • GRE و GMAT و LSAT كلها نتائج امتحانات شائعة.
  • اختبار GRE هو اختبار يوضح أنك جاهز للدراسات العليا.
  • اختبار GMAT هو اختبار يحدد ما إذا كنت مؤهلًا لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال أم لا.
  • يقوم LSAT بتقييم استعدادك لكلية الحقوق.

تتطلب العديد من برامج الماجستير على سبيل المثال، من الطلاب تقديم سيرة ذاتية لأن برامج التقدم الوظيفي تفضل المرشحين ذوي الخبرة الوظيفية ذات الصلة مثل سنة إلى سنتين من الخبرة في الأعمال.

بغض النظر عن معايير القبول، قد يفرض برنامج الماجستير شروطًا مسبقة على الطلاب لا سيما أولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة في التخصص.

في هذه الحالة يجب على الطلاب إكمال دورات ما قبل التدريب قبل بدء البرنامج، وإذا كان البرنامج يحتاج إلى خبرة في العمل فيجب على الطلاب الحصول على خبرة وظيفية قبل بدء درجة الماجستير، وقبل التعرف على شروط تغيير التخصص في الماجستير.

تشمل المتطلبات الأخرى المهارات والمعرفة مثل درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر والتي تتطلب من المتعلمين إثبات الكفاءة في العديد من لغات الترميز، حيث قد يحتاج المحترفون العاملون إلى ترقيات في بعضها.

تحتاج الكليات أحيانًا إلى دورات تنشيطية الضرورية، والتي ينهيها الطلاب عادةً خلال فصل الصيف قبل بدء دراستهم بينما قد يكون للبرامج متطلبات مثل التأكد من إكمال جميع شروط تغيير التخصص في الماجستير قبل التقديم.

هل يجب أن تكون درجة الماجستير في نفس مجال درجة البكالوريوس؟

نادرًا ما تكون الأهداف والإنجازات المهنية كما هو متوقع من قبل طلاب البكالوريوس حيث يعمل الخريجون بشكل متكرر في مجالات لا علاقة لها بتخصصهم الجامعي؛ لأنهم اكتشفوا مجالًا جديدًا يرغبون في استكشافه. ومع ذلك، يحتاج العديد من أصحاب العمل إلى تعليم أعلى من درجة البكالوريوس.

كتابة طلب تغيير تخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

حرر بتاريخ ……………..

إلى السيد الفاضل عميد كلية ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلية ……….

الاسم بالكامل …………

الجامعة ……….

التخصص ……….

السنة الدراسية ………..

الموضوع: طلب تغيير تخصص

يشرفني أن أقدم لكم طلبي بتغيير التخصص من (…………….) إلى (اسم التخصص الذي ترغب في التغيير إليه) في جامعتكم (اسم الجامعة).

هذا يرجع إلى (اذكر هنا الأسباب)

أعط مثالًا عن سبب التحويل مثل:

التخصص الأول بعيد عن منزلي.

التحرك صعب.

نقل الإقامة صعب.

يرجى ملاحظة أنني قمت بتضمين هذا الطلب مع الأوراق المطلوبة حيث إنني مستوفي جميع شروط تغيير التخصص في الماجستير.

وأخيرًا أرجو أن تتقبلوا مني أعمق احترامي وامتناني وآمل أن يتم قبول طلبي.

التوقيع…………

اطلع على: خطاب ترقية موظف

طلب تغيير تخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

حرر بتاريخ: ……………..

كلية: ……………………

جامعة: ………………..

من الطالب: ………….

إلى السيد الموقر عميد كلية: ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب تغيير تخصص.

يشرفني أن أقدم لكم طلبي الموقر لتغيير الشعبة أو التخصص من ………… إلى ………………. للأسباب التالية: ………………………….

مع العلم أن أحدث كشف للنتائج يحتوي على المعدل السنوي …………… لسنة …………………….، فإنني أقدم هذا الطلب على أمل السماح لي بالتقدم في التخصص …………… وهي رغبتي.

تقبلوا خالص شكري واحترامي سيدي وأتوقع بفارغ الصبر ردكم على هذا الطلب.

التوقيع ……………….

صيغة طلب تغيير تخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

حرر بتاريخ ……………..

الاسم:

رقم بطاقة الهوية:

العنوان:

إلى السيد المحترم عميد كلية …………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب تغيير شعبة أو تخصص

بالتزامن مع ما تقدم، أطلب بكل احترام إذنك لتغيير تخصص ………. إلى تخصص ………….. للأسباب التالية:

– …………………………………..

– …………………………………..

وأود إخطاركم بأنني ولدت في …………………، وأنني حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة ………………. سنة ………………، وأنني مسجل في كليتك المرموقة في قسم ……………………..

أرجو أن تتقبلوا فائق الاحترام والإعجاب الصادق سيدي العميد وأنا في انتظار ردكم.

الإمضاء (اسمك الكامل وتوقيعك).


في الختام.. تعد مواهب وقدرات وميول ورغبات الطالب من بين أهم الجوانب التي تؤثر على اختيار الماجستير الرئيسي. لذلك يجب على الطالب أن يدرس هذه الموضوعات بدقة؛ لأنها ضرورية لنجاحه وأصالته وتفوقه في هذه المرحلة المتقدمة من الدراسة والتي تتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد والوقت والتفكير.

لمزيد من التفاصيل حول خدماتنا الكتابة يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي +966537766633 .