أعزاءنا القراء، بين يديكم طلب ترقية موظف، صغناه لكم بأحدث الطرق وأرصنها؛ حيث تناولنا كيفية تقديم طلب ترقية موظف، وعززناه بمجموعة من المعلومات المهمة والمكثفة؛ رغبة منَّا في تذليل الصعوبات أمامكم.

وللحصول على خطاب ترقية موظف، وغيره من الخدمات الأخرى، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: +966537766633.

خطاب ترقية موظف

يبحث الكثير من الموظفين ممن حصلوا على شهادات ومؤهلات جديدة، وخبرات تراكمية عن تقديم خطاب ترقية موظف؛ حيث نجد أغلب الموظفين المجتهدين الذين يبذلون جهدًا كبيرًا في عملهم، ويقدمون أفكارًا رائعة تساعد في تحقيق نجاحات كبيرة في عملهم، ويتمتعون بالدور القيادي، ويساعدون زملاءهم في تحقيق نجاحات أخرى، إلى التطلع بالحصول على ترقية، تساعدهم على تحسين وضعهم من راتب وبدلات وعلاوات.

ولكن في حالة عدم التقديم على طلب الترقية، لن يبادر أحد إلى ترقيتهم، وهذا بطبيعة الحال يتطلب منهم التقديم على ذلك، ومتابعة وضعهم بكل همة.

وأحيانًا نجد بعض مدراء العمل لا يثمنون جهد موظفيهم، ويتغاضون عن إنجازاتهم، ولا يبادرون بتحسين وضعهم، أو تشجيعهم على بذل المزيد من الجهد في مجال العمل.

فما هو حل هذه المشكلة التي تواجه العديد من الموظفين المجتهدين؟

لحل هذه المشكلة على الموظف أن يبادر بالآتي:

  1. على الموظف أن يقوم بتنبيه المدير بالإنجازات التي حققها، وأنه من حقه أن يحصل على ترقية في وظيفته، مكافأة له على ما قام به من إنجازات جبارة في سبيل إنجاح المؤسسة التي يعمل فيها.
  2. أن يقوم بعمل خطاب يصف إنجازاته، وأفكاره الجديدة التي يملكها، والمجهود الذي يبذله في عمله، والذي لا شك أن له مردودًا إيجابيًا على المؤسسة.
  3. أن يكون خطابه مكتوبًا بطريقة سلسلة وجيدة وممتازة، يستطيع بواسطتها إقناع مدير العمل إلى إصدار قرار بترقيته، وإن كان هناك منصبًا شاغرًا فالفرصة متاحة أمامه بشكلٍ أفضل.
  4. أن يحرص الموظف الطالب بالترقية على خلو خطابه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وأن يستخدم فيه علامات الترقيم بالشكل الصحيح، وهذا الأمر يتطلب منه أن يستعين بذوي الخبرة في صياغة الخطابات وتحريرها بطريقة مؤثرة ومقنعة.

وهذا الأمر يقودنا إلى تزويد القارئ العزيز بطريقة كتابة خطاب ترقية موظف، وفق أحدث الخطوات في كتابة مثل هذا الخطاب، والذي خصصنا له المحور التالي من المقال.

طريقة كتابة خطاب ترقية

من أهم أنواع الخطابات ما يتعلق بخطاب ترقية موظف؛ لأن هذا النوع يترتب عليه تحسين وضع الموظف بحصوله على منصب أعلى، وزيادة في الراتب والبدلات والعلاوات، وهذا الخطاب لا بُدَّ أن يمرَّ بمجموعة من الخطوات التي ينبغي اتباعها بطريقة سلسة ومنطقية، وتتمثل تلك الخطوات بالآتي:

  • على الموظف الراغب بتقديم خطاب ترقية موظف، أن يبدأ أول الأمر بالبحث عن مجموعة الشروط التي يستطيع بواسطتها الحصول على الترقية، وهذه الشروط نوجزها في النقاط الآتية:
    1. ألَّا يكون الموظف الطالب للترقية قد سبق وحصل على ترقية في فترة عمله السابقة.
    2. أن يكون الموظف قد حصل على مؤهل علمي أعلى من المؤهل السابق الذي حصل به على الوظيفة.
    3. أن يكون الموظف قد حصل على ذلك المؤهل العلمي في فترة عمله في تلك الوظيفة، مثل دكتور الجامعة من حقه الترقية في حالة عودته من الابتعاث الداخلي أو الخارجي، فهو هنا يقوم بتقديم طلب ترقية إلى أستاذ مساعد.
    4. أن يكون عُمر الموظف الراغب في الحصول على الترقية لا يتجاوز خمسة وخمسين عامًا.
    5. أن يكون حصل على تقدير ممتاز في أدائه الوظيفي في المؤسسة التي يعمل فيها.
    6. أن يكون قد مضى عام كامل على الأقل من حصوله على الوظيفة.
    7. أن يكون مُلتزمًا بحضوره اليومي إلى مقر عمله، إذ لا يحق له إذا كان موفدًا أن يحصل على ترقية، ولا يحق له ذلك إلَّا بعد عودته إلى العمل.
    8. أن يكون الموظف الراغب في الترقية قد حصل على شهادات كفاءة وخبرة لدورات وورش تدريبية أقامتها المؤسسة التي يعمل فيها، أو أي مؤسسة أخرى.
    9. أن يكون ذلك الموظف ضمن النسبة المئوية المحددة 1%، من إجمالي عدد الموظفين في المؤسسة التي يعمل فيها.
  • بعد أن يتأكد الموظف من استيفائه لشروط الحصول على ترقية، عليه أن يقوم بتجهيز الأوراق والمستندات الضرورية التي تطلبها المؤسسة التابع لها وفقًا لنظامها المتبع في الترقيات، ومن أهم تلك الأوراق نذكر:
    1. أصل الشهادة العلمية الجديدة الحاصل عليها عقب حصوله على الوظيفة.
    2. أصل شهادات الكفاءة التي تحصَّل عليها من المؤسسة التي يعمل فيها.
    3. أصل شهادات التقدير التي حصل عليها.
    4. أصل شهادات الدورات والورش التي حصل عليها خلال المدة السابقة التي قضاها في الوظيفة.
    5. التوجيهات التي حصل عليها من مدير إدارة العمل التي يعمل فيها، والتوصيات التي حصل عليها من خبراء المهنة في نطاق المؤسسة التي تقع درجته الوظيفية ضمن نطاقها.
  • بعد تأكد الموظف من الشروط، وتجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة للترقية، عليه أن يبدأ خطاب ترقية موظف بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة الخطاب.
  • تحديد الموظف الذي سوف يتم إرسال خطاب ترقية موظف إليه، فمن المسلم به أن هذا الخطاب سيرسل إلى شخص معين وهو الموظف الذي تمَّ أخذ القرار بترقيته.
  • توجيه التحية المناسبة للموظف الذي سيتمُّ إرسال خطاب ترقية موظف إليه، مثل: الأستاذ الدكتور …. رئيس جامعة……… المحترم.
  • تحديد موضوع خطاب ترقية موظف بوضوح تام؛ حيث إنَّ هذا الجهة التي ستتلقى الخطاب ستبدأ بالاطلاع عليه بدءًا من عنوانه، ولذا يجب الإشارة صراحة أن هذا الخطاب يتعلق بطلب الترقية؛ حتى لا تكون هناك مفاجآت لأي شخص قد يقرأها لاحقًا .
  • تقديم عبارات الشكر والتقدير، إلى الجهة التي تلقت خطاب ترقية موظف، مع الإشادة بتعاونها مع موظفيها، والحرص على ترقيتهم، ومنحهم حقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون.
  • الإشارة بشكل سلس وممتع إلى أسباب تقديم خطاب ترقية موظف، ويجب هنا الاختصار وعدم الإطالة، والبعد عن كلمات الإطراء والمدح والثناء الزائد؛ لأنها تعدُّ تزلفًا وتملقًا. وعليه فإنه يجب أن يكون عرض الموضوع بطريقة جذابة وقوية، وأن تكون صريحة دون أي غموض، كما يجب أن تكون قصيرة، وأن تكون محددة قدر الإمكان حول الوظيفة التي تشغلها، ويجب طلب الترقية إلى وظيفة معينة؛ لذا تأكد من تضمينها في الخطاب.
  • توجيه الدعاء والتحية للجهة التي استقبلت خطاب ترقية موظف، مع تنبيها لأهمية الأمر.
  • تذييل خطاب ترقية موظف بالمعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، وتاريخ تقديم الخطاب، والتوقيع.
  • إرسال خطاب ترقية موظف إلى الجهة التي تم توجيهه إليها، وانتظار الرد.

خطاب ترقية موظف مكتوب

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ رئيس جامعة (………………….) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب ترقية موظف.

أتقدم إليكم بهذا الخطاب وهو طلب الحصول على ترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك؛ حيث إنني مضى على تسوية وضعي مدة خمس سنوات، وقمت بكامل المهام التي أسندت إليَّ على أكمل وجه، وقد حصلت على شهادات تقدير وأوسمة عديدة من الجامعة طيلة فترة عملي.

فضلًا عن قيامي بنشر خمسة من الأبحاث العلمية في مجال اختصاصي، وفي مجلات علمية محكمة لها قيمتها المعرفية على مستوى العالم.

أرجو منكم التوجيه بعرض طلبي على لجنة الترقيات بالجامعة؛ حيث إنني تقدمت إليكم بهذا الطلب، بعد استيفائي لكافة شروط الترقية.

شاكرًا لكم حسن تعاونكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………….

التوقيع/ ……………………………………..

افضل صيغة خطاب ترقية موظف doc

اليكم صيغة خطاب ترقية موظف doc

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير (…………..) المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب ترقية.

أقدِّمُ إليكم خالص عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من دور كبير في نجاح المؤسسة، وبفضل الله ثم بجهودكم المتفانية في حب العمل نهضت مؤسستنا، وأصبحت في مصاف المؤسسات النموذجية في الوطن.

سيدي الكريم، لقد حصلت منذ أن التحقت بالوظيفة في هذه المؤسسة التي أعمل فيها منذ عام كامل على العديد من شهادات الخبرة والكفاءة، كما حصلت على شهادة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

وبناء على ذلك فإنني أتقدَّمُ بخطاب طلب ترقية، للأسباب التالية:

السبب الأول: ………………..

السبب الثاني: …………………

السبب الثالث: ………………..

أرجو منكم -سيدي الكريم- الموافقة على طلبي وإحالة موضوعي إلى لجنة الترقيات في المؤسسة، وجزاكم الله خيرًا.

وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………………..

الرقم الوظيفي/ ……………………………………..

تاريخ التقديم/ …./ …../ ……………

والتوقيع أو البصمة/ ……………………………………..

خطاب ترقية عسكري

من أهم أنواع الخطابات التي يتم تقديمها إلى الجهات الرسمية، ما يتعلق بخطاب ترقية عسكري؛ حيث من حق العاملين في السلك العسكري الحصول على ترقية.

فكثيرًا ما يقضي بعض العسكر سنين طويلة في رتبة معينة، ويبذلون جهدًا كبيرًا فيها، ولذا من حقهم الحصول على ترقية.

وبعض العسكر يقوم بالدراسة في إحدى الجامعات ويحصل على شهادة عليا، تفوق شهادته التي التحق بها في السلك العسكري، وهو هنا من حقه تقديم خطاب ترقية موظف.

وأحيانًا بعض المؤسسات العسكرية تقوم بابتعاث بعض أفرادها داخليًّا أو خارجيًّا؛ لتطوير خبراتهم وقدراتهم ومهاراتهم في المجال العسكري، وعند عودتهم من حقهم الحصول على ترقية في وظائفهم برتبة أعلى، وراتب وبدلات وعلاوات تفوق ما كانوا يتقاضونه في السابق.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب ترقية

قرار ترقية موظف

في هذا المحور من خطاب ترقية موظف، نتطرق إلى أهم النصائح في مجال العمل، التي يجب أن يأخذ بها الموظف، والعمل على تطوير قدراته ومهاراته من خلالها، وتتمثل تلك النصائح فيما يأتي:

على الموظف الذي يرغب بالحصول على خطاب ترقية موظف أن يبدع في مجال عمله، سواء بالدوام اليومي، أو بالإنجاز؛ حيث إن كثيرًا من المؤسسات العملية تتطلب من موظفيها أن يبذلوا قصارى جهدهم في سبيل نجاح المؤسسة التي ينتمون إليها، فضلًا عن تقديم العديد من الأفكار الإبداعية التي تُسهم في نمو العمل إلى مكانة أعلى.

على الموظف الراغب في الحصول على خطاب ترقية موظف أن يواصل الإبداع والابتكار، وطرح الجديد من الأفكار التي تتسم بالجدة والرصانة والقيمة المعنوية، التي تعود على المؤسسة التي يعمل فيها بالشيء الإيجابي؛ حتى تحصد المؤسسة تقييمًا ممتازًا في نهاية كل عام في حالة أن قامت الدولة بتشكيل لجنة أو لجان لتقييم المؤسسات العاملة في ظل وزارة من الوزارات الحكومية.

أعزاءنا القراء، في هذا المقال خطاب ترقية موظف، تناولنا فيه كيفية تقديم خطاب ترقية موظف، وأوردنا نموذجين شارحين عن الموضوع؛ حتى تتضح الفكرة أمامكم، ومتى يمكن للعسكري أن يقوم بتقديم طلب ترقية، وما هي الأمور التي يجب أن يأخذ بها الموظف لتطوير قدراته ومهاراته للحصول على ترقية.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات الكتابية بأسعار تنافسية، وجودة في الطلب، وسرعة في التنفيذ، ويمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتساب على الرقم +966537766633.