أعزاءنا القراء، بين أيديكم خطاب ترقية استثنائية؛ حيث يطيب لنا أن نطلعكم على مجموعة من التفاصيل المهمة، حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر، ويصبح خطاب الترقية من الأمور الواضحة لديكم، وسنقوم بتجزئة تلك التفاصيل إلى مجموعة من العناوين الفرعية؛ حتى نتوصل معكم إلى كيفية كتابة خطاب ترقية استثنائية.

وعلى هذا فإننا بانتظاركم للتواصل بنا عبر تطبيق الواتساب؛ كي نصيغ لكم خطاب الترقية بأسلوب جديد، تستطيعون من خلاله التقديم إلى المؤسسات التي تعملون فيها للترقية، ورقمنا هو: +966537766633.

أعزاءنا القراء، إليكم خطاب ترقية استثنائية.


خطوات كتابة خطاب ترقية استثنائية

عند تقديم خطاب ترقية استثنائية يتطلب من صاحب الترقية أن يكون على علم ومعرفة بأسباب وشروط الحصول على ترقية استثنائية؛ لأن هذا الخطاب له أهمية كبيرة على مُقدِّمي طلبات الترقية، إذ من الضروري معرفة كيفية تقديم خطاب ترقية استثنائية، ومتى يتم ذلك، وكيف يكون، وما هي الشروط التي تفرضها المؤسسات على موظفيها الذين يرغبون بالتقديم على ترقية استثنائية.

ويمكننا تعريف خطاب ترقية استثنائية بأنه: خطاب يوجه من الموظف إلى المؤسسة التي يعمل فيها؛ بهدف نقله من منصب أدنى إلى منصب أعلى، بقرار إداري وتنفيذي يصدره المدير العام، أو الجهة المختصة بذلك، وفق ضوابط محددة.

أما كيف يكون خطاب ترقية استثنائية، فهذا الأمر لا بدَّ أن يكون وفقًا لعددٍ من الخطوات، أهمها:

الخطوة الأولى: معرفة مجموعة الشروط العامة التي تضعها المؤسسات الرسمية وتشترط ضرورة توافرها في الموظف المتقدم بخطاب ترقية استثنائية، وهذه هي الشروط:

  1. من أهم الشروط أن يكون المتقدم للترقية لم يسبق أن حصل على ترقية أخرى في فترة العمل السابقة.
  2. حصول المتقدم للترقية على مؤهل علمي أعلى من المؤهل الذي حصل به على الوظيفة.
  3. أن يكون حصوله على المؤهل العلمي في فترة عمله في تلك الوظيفة.
  4. ألَّا يتجاوز عُمَرَ الموظف الطالب للترقية عن خمسة وخمسين عامًا.
  5. ألَّا يقل تقدير الطالب للترقية عن تقدير ممتاز في أدائه الوظيفي.
  6. أن يكون قد مضى عام كامل على الأقل منذ حصول طالب الترقية على الوظيفة.
  7. أن يكون طالب الترقية مُلتزمًا بحضوره اليومي إلى مقر عمله.
  8. أن يكون الموظف الطالب لنموذج طلب ترقية استثنائية قد حصل على شهادات كفاءة وخبرة لدورات وورش تدريبية أقامتها المؤسسة التي يعمل فيها، أو مؤسسة أخرى.
  9. أن يكون ذلك الموظف ضمن النسبة المئوية المحددة 1 %، من إجمالي عدد الموظفين في المؤسسة التي يعمل فيها.

الخطوة الثانية: أن يقوم الطالب بالحصول على ترقية استثنائية بتجهيز الأوراق والمستندات الضرورية التي تطلبها المؤسسة التابع لها وفق لنظامها المتبع في الترقيات الاستثنائية، ومن أهم تلك الأوراق نذكر:

  1. الشهادة العلمية الجديدة الحاصل عليها عقب حصوله على الوظيفة.
  2. شهادات الكفاءة والخبرة التي تحصَّل عليها من المؤسسة التي يعمل فيها.
  3. شهادات التقدير التي حصل عليها.
  4. شهادات الدورات والورش التي حصل عليها خلال المدة السابقة التي قضاها في الوظيفة.
  5. التوجيهات التي حصل عليها من مدير إدارة العمل التي يعمل فيها، والتوصيات التي حصل عليها من خبراء المهنة في نطاق المؤسسة التي تقع درجته الوظيفية ضمن نطاقها.

الخطوة الثالثة: القيام بصياغة خطاب ترقية استثنائية، وهذا يتطلب من الشخص أن يستعين بذوي الخبرة في مجال الكتابة الوظيفية، وتكون صياغة النموذج كالآتي:

  1. استهلال خطاب ترقية استثنائية البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى وسط صفحة؛ فالبسملة تعبير راقي ووجداني، ويعبر عن الانتماء للهوية الإسلامية.
  2. كتابة اسم رئيس العمل في المؤسسة التي يعمل فيها طالب الترقية، مثل:
    • الأستاذ الدكتور ………… رئيس جامعة …………. المحترم.
    • الأخ مدير شركة ………… رعاكم الله.
    • الأخ مدير مؤسسة ………….. التنموية حفظكم الله.
  1. تحية رئيس المؤسسة التي يعمل فيها طالب الترقية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  2. تحديد موضوع خطاب الترقية بشكل مختصر ودقيق وواضح؛ لأنه أول ما يُلفت نظر القارئ.
  3. تقديم باقات من الشكر والتقدير لرئيس المؤسسة المنوط باستقبال خطاب ترقية استثنائية، والثناء على جهوده في فترة الإدارة للمؤسسة، على أن تكون الإشادة حقيقية وواقعية، وبشكل متزن، ولا ينبغي المبالغة في عبارات الإطراء؛ لأنها ليست من الأمور المحببة في تقديم الخطابات.
  4. تخصيص فقرة لتوضيح وشرح مجموعة الأسباب التي وقفت وراء تقديم خطاب ترقية استثنائية، ومن الضروري أن يتم سرد الأسباب الجوهرية، دون الإطالة والدخول في تفاصيل زائدة.
  5. توجيه التحية مرة أخرى إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب الترقية الاستثنائية، مع الدعاء له بالتوفيق والسداد في أداء مهامه الإدارية، والنهوض بأعمال المؤسسة؛ حتى تصبح من المؤسسات الرائدة في الدولة.
  6. لا تنس تذييل خطاب ترقية استثنائية بالمعلومات والبيانات الشخصية لطالب الترقية، والتي من الضروري أن تتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، الرقم الوظيفي، البريد الإلكتروني، تاريخ التقديم، والتوقيع أو البصمة، وهذا يعتبر مصادقة على صحة المعلومات الواردة خطاب الترقية.
  7. هنا سيكون خطاب ترقية استثنائية جاهزًا وفق أحدث طرق الكتابة الوظيفية، ويمكن لطالب الترقية تقديمه لرئيس المؤسسة التي يعمل فيها.

صيغة خطاب ترقية استثنائية

قبل تقديم خطاب ترقية استثنائية لا بد من مراعاة بعض الأمور الضرورية والمهمة، ومن تلك الأمور نشير إلى الأهم، وهي:

أولًا: أن يبذل الموظف جهدًا كبيرًا في النهوض بالعمل، وإنجاز ما أُسند إليه من أعمال؛ حتى يكون من الموظفين الفاعلين الذين أسهموا في النهوض بمؤسساتهم التي يعملون فيها.

ثانيًا: أن يعمل الموظف اللازم؛ من أجل تحقيق التعزيز العملي الذي يقوم به في مجال عمله. وهذا بلا شك يترك انطباعًا إيجابيًّا لدى رؤساء العمل بأن هذا الموظف يمتلك قدرة عالية، ومهارة فعَّالة، وليس موظفًا حسن الأداء فحسب.

ثالثًا: أن يبذل الموظف قصارى جهده في بناء علاقات إيجابية مع زملائه في العمل داخل المؤسسة التي يعمل فيها.

رابعًا: أن يسهم الموظف بدور كبير في تقديم أفكارًا تتسم بالجدة والابتكار، هدفها النهوض بأداء المؤسسة نحو الأفضل.

خامسًا: أن يقوم الموظف بتنفيذ كل ما تم إسناده إليه من أعمال، حتى لو تطلب ذلك منه جهدًا كبيرًا، وهذا الأمر يشكل انعكاسًا إيجابيًّا على سمعة الموظف لدى مدير عمله، ويجعله يثق في أدواره وقدرته في تحمل المزيد من الأدوار الإضافية.

سادسًا: تمتع الموظف بالقدرة على التفاوض مع مدير المؤسسة للحصول على ترقية استثنائية؛ لأن حصوله على الترقية يعني الحصول على زيادة في الراتب، وزيادة في العلاوات والبدلات.

خطاب ترقية استثنائي في العمل

وفي هذا المحور من المقال، إليكم نموذجًا عن خطاب الترقية الاستثنائية بشكل عملي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير شركة ……………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب ترقية استثنائية.

اسمحوا لي في مستهل خطابي هذا أن أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من دور كبير في نجاح الشركة، وبفضل الله ثم بجهودكم المتفانية في حب العمل نهضت شركتنا، وأصبحت في مصاف الشركات الرائدة في الوطن.

بفضل الله سبحانه وتعالى حصلت على درجة وظيفية في هذه الشركة الموقرة، بعد أن بذلت قصارى جهدي في فترة التدريب، حيث حصلت على تقييمات عالية جدًّا من قبل المشرفين على تدريبي.

ومضى عامان على بدء عملي في الشركة، وخلال هذه المدة حصلت على شهادة الماجستير في تخصص ……….. من جامعة ………….، وعليه فإنني أتقدَّمُ إليكم بهذا الطلب بترقيتي في العمل وفقًا لما يتماشى مع مؤهلي الأكاديمي الجديد.

وإنني إذ أقدِّمُ إليكم هذا الطلب وأنا على أتم الاستعداد بالاستمرار في سبيل النهوض بهذه المؤسسة، وأنني لم أتقدم بطلب هذه الترقية، إلا رغبةً مني في الابتكار والتجديد في عمل المؤسسة؛ حيث إن دراستي للماجستير فتحت أمامي آفاقًا جديدة نحو تطوير المؤسسة بما تتطلبه حاجة العصر الحديث.

أرجو أن تنظروا إلى موضوعي بعين الاهتمام، وتتكرموا بالموافقة على طلب ترقيتي، فأنتم خير من يقفون إلى جانب موظفي المؤسسة.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم الإدارية، وجزاكم الله خير الجزاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم: ……………

رقم الهوية الوطنية: ……………

رقم الهاتف: ……………

الرقم الوظيفي: ……………

تاريخ التقديم: …/…/………

والتوقيع أو البصمة: ……………

اقرأ أيضًا: نموذج طلب ترقية استثنائية

نموذج خطاب ترقية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مؤسسة …………. التنموية رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية استثنائية.

بادئ ذي بدء أزجي إليكم سلامي وتحياتي وشكري وتقديري على ما تبذلونه من جهد جبار في سبيل النهوض بالمؤسسة، ومن ذلك حرصكم الشديد على تطوير الأداء المهني في المؤسسة باحتراف، وتشجيعكم للموظفين الفاعلين والمتميزين بترقياتهم على الدوام.

ونظرًا لهذا التشجيع المستمر، والوقوف إلى جانب الموظفين، ومرور عامين كاملين على بدء عملي في المؤسسة بمنصب ……….. أتقدم إليكم بخطابي هذا، وأرجو منكم الموافقة على طلب ترقيتي إلى منصب ……….. نظرًا لشغور المنصب، وتطابق مؤهلاتي العلمية والعملية مع ما يتطلبه هذه المنصب.

شاكرًا لكم حسن تعاونكم معي.

مع فائق تحياتي.

الاسم: ……………

رقم الهوية الوطنية: ……………

رقم الهاتف: ……………

الرقم الوظيفي: ……………

تاريخ التقديم: ……………

التوقيع أو البصمة: ………….

كيف احصل على ترقية

كثيرًا ما يتبادر إلى الموظفين العاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص كيفية حصولهم على ترقية في العمل؛ حتى يتمكنون من تحسين وضعهم إلى درجة أعلى وراتب أعلى وبدلات وعلاوات.

وهذا بطبيعة الحال يتطلب من الموظفين بذل المزيد من الجهد في سبيل نجاح المؤسسة التي يعملون فيها، فكلما حصدت المؤسسة درجات تقييمات عالية، كلما كان أمر الترقيات سهلًا.

حيث لا يمكن أن يحصل موظف على ترقية استثنائية، وهو لم يؤد واجبه على أكمل وجه، إذ إن الترقيات تتطلب إخلاصًا في العمل، ومواظبة مستمرة، ومشاركة فاعلة في التطوير والتجديد.

وإذا ما تبادر إلى أي موظف كيف يمكن الحصول على ترقية، فإننا نقول له بأن ذلك ليس بالأمر السهل في حالة أن كان الموظفين مقصرين في أداء واجبهم.

وأخيرًا فإنَّ موضوع الترقية من المواضيع ذات الأهمية في المؤسسات الحكومية والخاصة؛ لأنه يترتب عليها نتائج إيجابية كبيرة على الموظفين، وتشكل حافزًا لهم نحو التميز والإبداع.

اقرأ أيضًا: طلب ترقية موظف


أعزاءنا القراء، كنا معكم في هذا المقال خطاب ترقية استثنائية في رحلة شيقة، أوضحنا لكم فيها بأسلوب ممتع وجذاب، ماذا يقصد بخطاب الترقية الاستثنائية، وكيف يكون خطاب ترقية استثنائية، وماذا يجب أن يتضمن، ثم تناولنا مجموعة من الأمور المهمة التي ينبغي على طالب الترقية أن يأخذ بها ويطبقها في مجال عمله.

وكذلك شرحنا أهمية الترقية الاستثنائية، وما الذي يُحفِز عليها، وعززنا المقال بنموذجين شارحين لكيفية تقديم خطاب ترقية استثنائية، وختمنا المقال بأهمية الحصول على ترقية، وما الذي يتطلبه من جهد ومثابرة.

ولمعرفة المزيد من الخدمات الكتابية التي نقدمها، وطلب الحصول عليها، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتساب على الرقم +966537766633.