أعزاءنا القراء، بين أيديكم نموذج طلب ترقية استثنائية؛ حيث يطيب لنا أن نطلعكم على مجموعة من التفاصيل المهمة، حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر، ويصبح كيفية تقديم هذا الطلب من الأمور الواضحة لديكم، وسنقوم بتجزئة تلك التفاصيل إلى مجموعة من العناوين الجانبية؛ حتى نتوصل معكم إلى الغاية.

وعلى هذا فإننا بانتظاركم للتواصل بنا عبر تطبيق الواتساب؛ كي نصيغ لكم نموذج طلب ترقية استثنائية بأسلوب مؤثر ومقنع، تستطيعون من خلاله التقديم إلى المؤسسات التي تعملون فيها للترقية، ورقمنا هو: +966537766633.


نموذج طلب ترقية استثنائية

عند تقديم نموذج طلب ترقية استثنائية يتطلب من صاحب الترقية أن يكون على معرفة بكل تفاصيل الموضوع من شتى زواياه؛ لأنه ليس من المعقول أن يقوم بالتقديم على ترقية استثنائية وهو لا يعرف كيف تكون ولماذا يتم منحها للكثير من الأشخاص الذين تقدموا لطلب الترقية، وتم استثناؤهم من قِبل الوزارة أو اللجنة أو بقية المؤسسات الأخرى.

ونحن هنا بدورنا نوضح في هذا المحور الإجابة على السؤال التالي: ما هو نموذج خطاب طلب ترقية استثنائية، وكيف يكون؟

يمكن تعريف الترقية الاستثنائية بأنه: عملية نقل الموظف من منصب أدنى إلى منصب أعلى، بقرار إداري وتنفيذي يصدره المدير العام، أو الجهة المختصة بذلك، وفق ضوابط محددة.

أما كيف يكون نموذج طلب ترقية استثنائية، فهذا الأمر يتوجب على مُقدِّمه أن يصيغه وفق الخطوات الآتية:

  • أولًا: التعرُّف على مجموعة الشروط التي تمنح الشخص أن يقوم بتقديم نموذج طلب ترقية استثنائية، وهذه هي الشروط:
    1. ألَّا يكون قد سبق وحصل الموظف الطالب للترقية على ترقية استثنائية في فترة عمله السابقة.
    2. أن يكون قد حصل على مؤهل علمي أعلى من المؤهل السابق الذي حصل على الوظيفة، فمثلًا إذا كان حصوله على الوظيفة بشهادة الليسانس، وحصل بعدها على شهادة الماجستير فمن حقه الحصول على ترقية استثنائية.
    3. أن يكون قد حصل على ذلك المؤهل العلمي في فترة عمله في تلك الوظيفة.
    4. أن يكون سن الطالب خمسة وخمسين عامًا.
    5. أن يكون قد حصل على تقدير ممتاز في أدائه الوظيفي.
    6. أن يكون قد مضى عام كامل على حصوله على الوظيفة.
    7. أن يكون مُلتزمًا بحضوره اليومي إلى مقر عمله، إذ لا يحق له إذا كان موفدًا أن يحصل على ترقية استثنائية، ولا يحق له ذلك إلَّا بعد عودته إلى العمل، وهذا الأمر مشابه تمامًا لأكاديميي الجامعات ممن يوفدون للدراسة في الخارج ويحصلون على درجة الماجستير، فلا يحق لهم الحصول على طلب ترقية استثنائية إلَّا بعد إكمال فترة المنحة الدراسية والحصول على درجة الدكتوراه والعودة إلى العمل.
    8. أن يكون الموظف قد حصل على شهادات كفاءة وخبرة لدورات وورش تدريبية أقامتها المؤسسة التي يعمل فيها، أو مؤسسة أخرى.
    9. أن يكون ذلك الموظف ضمن النسبة المئوية المحددة 1%، من إجمالي عدد الموظفين في المؤسسة التي يعمل فيها.
  • ثانيًا: تجهيز الأوراق والمستندات الضرورية التي تطلبها المؤسسة التابع لها وفقًا لنظامها المتبع في الترقيات، ومن أهم تلك الأوراق نذكر:
    1. الشهادة العلمية الجديدة الحاصل عليها عقب حصوله على الوظيفة.
    2. شهادات الكفاءة التي تحصَّل عليها من المؤسسة التي يعمل فيها.
    3. شهادات التقدير التي حصل عليها.
    4. شهادات الدورات والورش التي حصل عليها خلال المدة السابقة التي قضاها في الوظيفة.
    5. التوجيهات التي حصل عليها من مدير إدارة العمل التي يعمل فيها، والتوصيات التي حصل عليها من خبراء المهنة في نطاق المؤسسة التي تقع درجته الوظيفية ضمن نطاقها.

صياغة خطاب طلب ترقية استثنائية

القيام بصياغة نموذج خطاب طلب ترقية استثنائية يتطلب من الشخص أن يستعين بذوي الخبرة في مجال الكتابة الوظيفية، وتكون صياغة النموذج كالآتي:

    1. كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى وسط صفحة نموذج طلب ترقية استثنائية.
    2. كتابة اسم رئيس العمل في المؤسسة التي يعمل فيها.
    3. تحية رئيس العمل بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
    4. تحديد موضوع نموذج طلب ترقية استثنائية بشكل مختصر ودقيق وواضح.
    5. الشكر والتقدير لرئيس العمل، والثناء على جهوده في فترة الإدارة للمؤسسة، على أن تكون إشادته حقيقية وواقعية، ولا ينبغي هنا الإكثار من الإطراء؛ لأن ذلك يعتبر تزلفًا وتملقًا.
    6. سرد مجموعة الأسباب التي دعته إلى تقديم نموذج طلب ترقية استثنائية، ويتوجب هنا عدم الإطالة في تناول كل التفاصيل، ويُفضل فقط الإشارة إلى الأسباب الجوهرية.
    7. تحية رئيس العمل مرة أخرى، مع الدعاء له بالتوفيق والسداد في أداء مهامه الإدارية.
    8. تذييل الطلب بالمعلومات الشخصية لطالب الترقية، والتي تتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، الرقم الوظيفي، تاريخ التقديم، والتوقيع أو البصمة، وهذا يعتبر مصادقة على صحة المعلومات الواردة في النموذج.
    9. إرفاق مجموعة المستندات والشهادات التي حصل عليها طالب نموذج طلب ترقية استثنائية.

هنا سيكون نموذج طلب ترقية استثنائية جاهزًا، ويمكن لطالب الترقية تقديمه لرئيسه للعمل، للتوجيه إلى اللجنة المختصة بالترقيات في المؤسسة التي يعمل فيها.

وبعد تقديم نموذج طلب ترقية استثنائية، يتوجب على طالب الترقية الانتظار والمتابعة في نفس الوقت؛ حتى يصدر قرار ترقيته.
وهنا يكون قد حصل مُقدِّم نموذج طلب ترقية استثنائية على ترقيته.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تظلم ترقية

نموذج طلب رخصة استثنائية للترقية

استمرارًا مع نموذج طلب ترقية استثنائية لموظف إليكم في هذا المحور بعض الأشياء المهمة والضرورية لمعرفتها؛ إذ من خلالها يمكنكم الحصول على ترقية بكل سهولة، ومن أهم هذه الأشياء:

  1. الأداء الجيد داخل العمل؛ حيث يتوجب التفاني في العمل والانضباط؛ لأنَّ الموظفين غير المنجزين لأعمال مهمة، لا يمكن أن يحصلوا على ترقية.
  2. تحقيق التعزيز العملي الذي يقوم به الموظف في مجال عمله؛ حيث يترك انطباعًا لدى المديرين بأن هذا موظف ذو قدرة عالية، وليس موظفًا حسن الأداء فحسب.
  3. بناء علاقات إيجابية داخل المؤسسة التي يعمل فيها، فمثلًا لا يمكن ترقية موظف سيء السمعة مع زملائه في العمل؛ ولذلك من المهم أن يقيم الشخص علاقات قوية مع الآخرين في الشركة وأن يكفل معاملة كل شخص باحترام.
  4. أن يثبت الموظف أنه قادرٌ على رؤية الصورة العامة للمؤسسة، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والقدرة على تقديم أفكار مبتكرة لتحقيق هذه الأهداف.
  5. قبول مسؤوليات ومشروعات جديدة، تُسهم في تطوير مهارات الموظف وذاته، واكتسابه العديد من المهارات، وهذا الأمر قد يجعل مدير العمل يثق في أدواره وقدرته في تحمل المزيد من الأدوار الإضافية، فضلًا عن أن يساهم في بناء المزيد من العلاقات داخل المؤسسة التي تعمل بها.
  6. التنسيق مع مدير العمل والاستعداد للمقابلة، ومناقشة حياتك المهنية والشهادات التي حصلت عليها، ومن ثم تقديم نموذج طلب ترقية استثنائية.
  7. القدرة على التفاوض مع مدير المؤسسة؛ لأنَّ الحصول على الترقية يعني الحصول على زيادة في الراتب، وزيادة في العلاوات.

صيغة طلب رخصة استثنائية للترقية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير ………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب ترقية استثنائية.

سيدي المدير، أقدِّمُ لكم الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من دور كبير في نجاح المؤسسة، وبفضل الله ثم بجهودكم المتفانية في حب العمل نهضت مؤسستنا وأصبحت في مصاف المؤسسات النموذجية في الوطن.

سيدي الكريم، لقد تحصَّلت منذ أن التحقت بالوظيفة في هذه المؤسسة التي أعمل فيها منذ عام كامل على العديد من شهادات الخبرة والكفاءة، كما حصلت على شهادة الدكتوراة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

وبناء على ذلك فإنني أتقدَّمُ بنموذج طلب ترقية استثنائية، في منصب (……….)، وذلك وفقًا لما قدَّمته من الكثير من العمل الإيجابي في المؤسسة، وأرجو أن يكون عليه من خبرة وشهادات علمية مناسبًا لشغلي هذا المنصب؛ حيث إنني لم أقصِّر يومًا في خدمة هذه المؤسسة والتفاني في عملي على أكمل، والدليل على ذلك ما حصلت من شهادة الكفاءة والمهارة.

أرجو منكم – سيدي الكريم – الموافقة على طلبي وإحالة موضوعي إلى لجنة الترقيات في المؤسسة، وجزاكم الله خيرًا.
وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: ………………….

رقم الهوية الوطنية: ………………….

رقم الهاتف: ………………….

الرقم الوظيفي: ………………….

تاريخ التقديم: ………………….

والتوقيع أو البصمة: ………………….

نموذج للترقية الاستثنائية

إن الراغب للحصول على ترقية استثنائية، يتوجب عليه الإبداع في العمل، والمواظبة على الحضور اليومي إلى مقر عمله، وهذا بطبيعة الحال يتطلب موظفًا مخلصًا.

حيث إن كثيرًا من المؤسسات العملية تتطلب من موظفيها أن يبذلوا قصارى جهدهم في سبيل نجاح المؤسسة التي ينتمون إليها، فضلًا عن تقديم العديد من الأفكار الإبداعية التي تُسهم في نمو العمل إلى مكانة أعلى.

كما يتوجب على الموظف الراغب في الحصول على ترقية استثنائية مواصلة الإبداع والابتكار، وطرح الجديد من الأفكار التي تتسم بالجدة والرصانة والقيمة المعنوية التي تعود على المؤسسة التي يعمل فيها بالشيء الإيجابي؛ حتى تحصد المؤسسة تقييمًا ممتازًا في نهاية كل عام في حالة أن قامت الدولة بتشكيل لجنة أو لجان لتقييم المؤسسات العاملة في ظل وزارة من الوزارات الحكومية.

وهذا الأمر سيجعل المؤسسة إذا ما حصدت تقييمًا متقدمًا مقارنة بالمؤسسات الأخرى التي تعمل ضمن نطاق المؤسسة المُشار إليها، وعلى هذا فإن الإنجاز بحاجة إلى جهد من جهة، وإدارة لها نظرة إيجابية إلى جميع موظفيها فتعاملهم سواسية من جهة؛ حتى تغرس العدالة الإدارية، فضلًا عن تشجيعها للمبرزين من موظفيها وتحفيزهم وتشجيعهم، فتقوم بعقد احتفالات مستمرة لتكريمهم وحثهم على الاستمرار في بذل المزيد من الجهد لاستمرار المؤسسة في نجاحها.

وعلى كلٍّ فإنَّ طلب الترقية أمرًا ليس بالهين، فإذا ما أراد موظف أن يترقى عليه أن يبدع ويبتكر وينجز في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: طلب منحة دراسية

معروض ترقية إلى المدير

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير شركة ………………… الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب ترقية استثنائية.

في بداية هذا الطلب يسعدني أن أبعث إليكم موفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على وقوفكم معي، ومساندتكم لي طوال فترة عملي في هذه الشركة.

وكان لتشجيعكم دور كبير في وصولي إلى هذا المستوى من الإنجاز.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أتقدم إليكم بهذا الطلب، حيث إنني أتقدَّمُ لشغل هذا المنصب الشاغر (…………..) وأملك من الخبرة والكفاءة ما يجعلني مؤهلًا للحصول على ترقية، وذلك للأسباب التالية:

  1. حصولي على العديد من شهادات الخبرة والكفاءة المهنية.
  2. حصولي على أفضل موظف في الشركة خلال العام المنصرم.
  3. الحصول على شهادة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال بتقدير ممتاز من قسم إدارة الأعمال بكلية ………….. جامعة …………….
  4. وفاة الموظف الذي كان يشغل المنصب المُشَار إليه آنفًا.
  5. شغور المنصب وعدم تقدُّم أي موظف آخر لشغله ممن يمتلكون الخبرة الكافية لشغله.

وعليه، فإنني أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي وترقيتي على درجة أعلى، فأنتم رمز العدالة والتنمية في هذه الشركة المباركة.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

رقم الهوية الوطنية: ……………….

رقم الهاتف: ……………….

الرقم الوظيفي: ……………….

تاريخ التقديم: …../…./……….

التوقيع أو البصمة: ……………….


أعزاءنا القراء، في هذا المقال شرحنا لكم كيف يكون نموذج طلب ترقية استثنائية، وماذا يتضمن، ثم تناولنا مجموعة من الأمور المهمة التي ينبغي على طالب الترقية أن يأخذ بها ويطبقها في مجال عمله، وكذلك شرحنا أهمية الترقية الاستثنائية، وما الذي يُحفِّز عليها، وعززنا المقال بنموذجين شارحين لكل هذا.

ولمعرفة المزيد من الخدمات الكتابية التي نقدمها، وطلب الحصول عليها، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتساب على الرقم +966537766633.