في مخزوننا المعلوماتي الوفير ستجدون مبتغاكم لا محالة، وإليكم هنا موضوع صيغة خطاب تظلم ترقية، نطرق فيه تفاصيل مهمة عن الترقية، وأهميتها، وأنواعها، وطرق كتابة التظلمات الخاصة بها. فقط تواصلوا بنا على رقم الواتساب/ +966537766633. وسنكون في أتم الجاهزية لتلبية طلباتكم.

قارئنا الكريم، كن مع أفضل المقالات الحصرية في صيغة خطاب تظلم ترقية.

الترقية هي مصطلح وظيفي يقتضي القيام برفع الموظف – أيًا كان القطاع الذي ينتسب إليه – من درجة ورتبة وظيفية أقل إلى رتبة أعلى.

وفي بعض المؤسسات يعتمد على رفع الراتب كمعيار لترقية الموظف، والارتقاء في اللغة – أساسًا – مأخوذ من دلالة الصعود، فارتقى الإنسان إذا صعد للأعلى.

وفي المصطلحات الوظيفية تبرز لفظة الترقية كحق يعد من أبرز حقوق الموظف التي يحصل بموجبها على جملة من الامتيازات المادية، والمعنوية المختلفة.

اقوى نموذج خطاب تظلم جاهز

والموظف يجب أن يستوعب كافة حقوقه كي لا يهضم حقه، فإذا ما استوعب واجباته وقام بها على الوجه الأمثل يكون مستحقًا وبجدارة فرصة الحصول على حقوقه، بالإضافة لبعض الميزات التي تعد الترقية أهمها.

وعندما يتم حرمان الموظف من حقه وعدم تفاعل جهة الاختصاص مع طلبه للترقية يحق له أن يتوجه نحو الحل القانوني الأفضل، والذي يتمثل في توجيه صيغة خطاب تظلم ترقية.

إن الترقية مكافأة وظيفية يثاب بها الموظف المميز وفق معايير محددة سلفًا، وكما كفلها القانون للموظف كفل له حق تقديم نموذج خطاب تظلم جاهز إن نُهب حقه، ومُنع عنه.

خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية

تعد الخدمة المدنية هي الجهة الهيكلية العليا المختصة بالفصل في نزاعات الترقية، وتنطلق شكوى الترقية من مقر عمل الموظف ويقوم بتصعيد المشكلة إن لم يتم حلها إلى وزارة الخدمة المدنية.

وعلى الموظف كتابة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية إن لم تتفاعل جهة عمله بشكل جاد مع صيغة خطاب تظلم ترقية التي قدمها لهم.

ويمكن ونحن بصدد الحديث عن الترقية أن نطرق موضوع أنواع الترقيات لتشميل قاعدة معلوماتية قوية عن حقوق الموظف المتوجب على جهة عمله إعطاءها له:

✓ أنواع الترقية:

يمنح الموظف فرصة الحصول على الترقية في الرتبة، وذلك في حالة تمتعه بتأهيل عال، أو تجاوز أحد الاختبارات المهنية بشكل متميز.

وأهم ما يميز هذا النوع من الترقيات أنه يتم بها نقل الموظف من رتبة وظيفية إلى رتبة وظيفية أعلى، ويقتضي هذا تحمله مسؤوليات أكبر، وبراتب أعلى.

في حين تبرز ترقية الدرجة كنمط ترقية وظيفية نوضحه هنا في مقال صيغة خطاب تظلم ترقية، إن هذا النمط ينتقل بموجبه الموظف من درجة وظيفية أقل إلى درجة وظيفية أعلى.

ومعيار هذا النوع من الترقيات هو الأقدمية في مجال الالتحاق بالعمل بدرجة أولى، ويترتب عليها انتقال الموظف إلى منصب آخر.

هذا إذا كان هذا هو نظام الترقية في جهة العمل هذه، لأن بعض المؤسسات تعتمد نظام الترقية حسب الدرجة الوظيفية بالتوافق مع درجات السلم الوظيفي المعتمدة فيها.

وهذا يعني أن الترقية قد تكون بزيادة راتب الموظف حسب أقدميته، مع استمراره بالعمل في ذات المنصب، وبأداء نفس المهام السابقة.

عزيزنا القارئ:

أنت هنا مع صيغة خطاب تظلم ترقية المنوع، وها نحن نضيء عَتَمَة جانب آخر من هذا الموضوع، لتخرج بحصيلة جيدة، ومفيدة من هذا الموضوع.

خطاب تظلم تأخير ترقية

وفي حالة تأخر حصول الموظف على ترقيته المكفولة له في كل قوانين العمل في كل دول العالم يكون مضطرًا لتقديم خطاب تظلم تأخير ترقية، وتسليمها لجهة عمله، أو تصعيدها لجهة أعلى منها.

✓ فوائد الترقية:

إن الترقية كإجراء وظيفي لم تأتِ بشكل عابث، بل تم اعتمادها كنظام مكافأة تحفيزي يمنح للموظف مكافأة له على خدمته، وتفوقه، وتميزه، وأحيانًا على عدد سنوات ولائه لتلك المؤسسة.

وتعطى الترقية للموظف لتحقيق جملة من الأهداف التي تنشد جهة العمل من تحقيقها في موظفيها، نوجز شرح بعض منها هنا في موضوع صيغة خطاب تظلم ترقية:

  1. منح الموظف فرصة الحصول على راتب أفضل محفز قوي يجعل الموظف يسعى للحصول على الترقية.
  2. في الترقية فائدة معنوية تتمثل في السمعة الطيبة، والاعتزاز بالنفس بأن هذا الموظف المميز تعب ولقي نتيجة تعبه في التقدير والترقية.
  3. تعتمد المؤسسات المختلفة نظام الترقية لخلق أجواءً تنافسية مشروعة بين الزملاء في المجال الواحد.
  4. اعتماد نظام الترقية وفقًا لسنوات الخدمة يضمن لجهة العمل الاحتفاظ بموظفيها واقتناص ولائهم لها.

وجميع ما ذكر يسهم بشكل كبير في ضمان حق الموظف، وتطور العمل ونجاحه، وهذا إذا تم توظيف نظام الترقيات بشكل صحيح، ولن يضطر الموظف في كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية، ولكي يتم استخدام الترقية بشكل صحيح يعود بفوائده على الموظف وجهة العمل على حد سواء، فينبغي أن ترتكز الترقية على جملة من الأسس المهنية من أبرزها:

✓ الترقية وفق نظام الاختبارات:

ويعتمد هذا الإجراء على إخضاع الموظفين المرشحين للترقية لاختبار معين، ومن يحقق أعلى الدرجات يكون هو المؤهل لمنصب الترقية.

✓ الترقية بناء على الأقدمية:

وتحسب هذه الترقية للموظف إذا تجاوز مدة معينة تكون محددة في نظام عمل تلك الجهة، وعندما يصل الموظف إلى هذه المرحلة يصير لزامًا على جهة العمل رفع راتب الموظف حتى وإن ظل في ذات منصبه.

✓ نظام الترقية وفق قانون الاختيار المطلق:

ومع هذا النظام يتم اعتماد الموظفين المرشحين للترقية بالاعتماد على مستواهم الشخصي الذي يدركه رؤساؤهم من خلال المتابعة الحثيثة لمستواهم خلال الفترة السابقة.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: صيغة خطاب تظلم موظف

خطاب تظلم ترقية عسكري

ويسري على القطاع العسكري نفس ما يسري على النظام المدني فيما يختص بموضوع الترقيات، ويعتمد السلم العسكري على رتب عسكرية يتسلقها العسكري المميز حتى يصل للقمة فيها، وإذا بذل الجندي أقصى جهوده لحصد ترقية معينة حتى صار مستحقًا لها بشكل واقعي، وتعرض طلبه للرفض ينبغي عليه تقديم خطاب تظلم ترقية عسكري.

ويقوم بتسليمه إلى قائده المباشر، وإذا لم يتم حل المشكلة يمكنه تصعيدها وفق ترتيب معين حتى تصل إلى الوزارة المختصة كوزارة الدفاع، أو وزارة الداخلية.

✓ طرق تقديم صيغة خطاب تظلم ترقية:

ونقدم هنا للموظف في القطاع المدني، أو القطاع العسكري الطرق المتاحة لتقديم صيغة خطاب تظلم ترقية، وهي على النحو الآتي:

  • الطريقة الإلكترونية:

توفر وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية عبر المنصة الوطنية الموحدة خدمة التظلم الخاص بالترقيات عبر دخول المستخدم على منصة مسار.

وعن آلية التعامل مع منصة مسار يمكن القول بأن المستخدم يجب أن يكون سعودي الجنسية، يدخل على هذه المنصة بحساب مستخدم جديد يخصه وحده.

وبعد قيام المستخدم باختيار خدمات ترقيات يمكنه التقديم على الترقية المناسبة له، ويظل على متابعة للمنصة حتى يتم إشعاره بنتيجة طلبه.

أما في حال تعرضه للظلم ورغبته في رفع صيغة خطاب تظلم ترقيه فيجب عليه اختيار خدمة الشكاوى.

ومن مميزات هذه الطريقة حرصها على توفير وقت، وجهد، ومال الموظف، ويمكن التعامل معها بكل سهولة، وسلاسة.

  • الطريقة العادية:

ويتقدم الموظف بتظلمه مع هذه الطريقة عبر صيغة خطاب تظلم ترقية، وهذه الطريقة فيها المساحة الكافية لشرح الموظف تفاصيل همه وشكواه.

كل ما عليه هو الالتزام بأدبيات الكتابة الوظيفية لتحقيق غرضه، فكن معنا بتركيز وإمعان شديد متابعًا لخطوات هذه الطريقة.

✓ خطوات كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية:

  1.  ابتداء التظلم بالبسملة الإسلامية المميزة للخطابات في بلداننا العربية الإسلامية.
  2. تحديد جهة الاختصاص في موضوع الترقية.
  3.  تقديم التحية التي تليق بها، ثم اتباعها بصيغة أما بعد.
  4.  كتابة بيانات المتظلم للترقية، واسم الجهة التي حرمته من هذا الحق.
  5.  الشكر والتقدير يقدم للجهة التي ستنصف المتظلم في بداية التظلم وختامه.
  6.  توضيح هدف التظلم، وتفاصيله، ومدى الضرر المترتب على حرمان الموظف من الترقية.
  7.  اختتام التظلم ببيانات المتظلم، وتوقيعه.

خطاب تظلم ترقية

وما نزال نتفيأ في ظلال هذا الموضوع الرغد المتشبع بالتفاصيل، ومن أجل أن تثبت خطوات خطاب تظلم ترقية في ذهنك وتترسخ تابع معنا هذا النموذج الافتراضي المؤثر الذي سيرسخ في ذهنك هذه المعلومات التي تم ذكرها.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير الشركة ………. الموقر، طيب الله بكل خير جميع أوقاتكم، وبعد:

الموضوع: صيغة خطاب تظلم ترقية.

أنا الموظف….، ورقمي الوظيفي….، ورقم هويتي الوطنية….، ورقم هاتفي…..، وأعمل لديكم في قسم….، وأقيم حاليًا في مدينة….، الشقة رقم….، في المدينة السكنية رقم ١، والعمارة رقم….

وأتقدم بشكواي ضد لجنة الترقيات في الشركة.

سيادة المدير، من القلب نبعث هذه التحايا الصادقة، التي تعبق بالشكر والتقدير والامتنان على جهودكم النوعية في خدمة الموظفين، ومتابعة مشاكلهم وحلها، ونتمنى من الله لكم موفور الصحة والعافية، ولكم ولمؤسستكم كل تقدم، وازدهار، ورقي.

وأتقدم بين يديكم بكتابة صيغة خطاب تظلم ترقية أملًا في دعمي، والوقوف معي، لأحظى بحقي القانوني الذي حرمتني منه لجنة الترقيات.

والحال – سيدي الكريم – أني تقدمت عبر منصة مسار بالتقديم على الترقية المستحقة لي، والمتمثلة في زيادة راتبي، لأني قد تجاوزت العشرين عامًا من أعوام الخدمة في مؤسستنا العريقة، وبموجب لائحة الترقيات يجب احتساب زيادة بنسبة ٥٪ على راتبي، وقد اتبعت كل إجراءات التقديم بشكل سليم، وعندما تم إعلان نتيجة الترقيات فوجئت بأن اسمي لم يضاف لكشف الفائزين في الترقيات.

وتوجهت بعد ذلك نحو اللجنة الخاصة بالترقيات في شركتنا، واستفسرت عن سبب حرماني من الترقية، قيل لي أن التقديم على الترقيات هذا العام كان مكثفًا، وتأجل دراسة بعض الطلبات للعام القادم!

لا أخفيكم مقدار انزعاجي من هذا التصرف فقد انتظرت هذه المرحلة بفارغ الصبر، طمعًا في استغلال زيادة الراتب في توفير طلبات أولادي المقبلين على الدخول في سلك التعليم الجامعي.

ومن منطلق ثقتي الكاملة بسيادتكم أقدم إليكم صيغة خطاب تظلم ترقية، وأنتم حين تطلعون على ملف الطلب ستجدون أني قد استوفيت كل الشروط المطلوبة للحصول على الترقية.

ولا أعلم مبررًا لادعاء الموظفين بزحمة الطلبات، علمًا أن هذا العام-  تحديدًا – لا يوجد ازدحام كبير مقارنة بالسنين السابقة، وهذا هو ما أزعجني بشكل كبير.

سيادة المدير العام ………….. المحترم

الموضوع بين يديكم، وأملي – بعد الله – متعلق بكم، وأنتظر منكم المتابعة الجادة، ومد العون لي، وإنصافي من الضرر الذي وقع عليّ، وسيادتك خير من يرتجى تعاونه.

واقبلوا – ختامًا – مني كل ودّ، ومحبة، وتقدير.

مقدم التظلم/

الرقم الوظيفي/

الرقم الوطني/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

قراءنا الكرام، كنتم مع عرض مميز عن صيغة خطاب تظلم ترقية، تناولنا فيه مفهوم الترقية، وأنواعها، وأهميتها، وأسسها، وطرق التظلم فيها، كل ذلك في عرض تنافسي فريد، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/ +966537766633.