شروط تغيير التخصص؛ تقبل عمادة القبول والتسجيل في الجامعات بالمملكة العربية السعودية رغبة الطالب في تغيير تخصصه خاصة في درجة الماجستير؛ لأنه من الدراسات المتنوعة والمتعددة الفروع والمجالات، ولكن يكون ذلك وفقًا لمعايير وشروط محددة من طرف مجالس الكليات بالجامعة التابع لها الطالب، حتى يتسنى له تغيير تخصصه إذا رغب في ذلك.

ولكن ما هي شروط تغيير التخصص في الماجستير؟ وما هي شروط تغيير التخصص جامعة تبوك؟ وأيضًا شروط تغيير التخصص جامعة الملك خالد؟ بالإضافة إلى شروط تغيير التخصص جامعة السعود؟

عزيزي القارئ، يمكنك متابعة المقال التالي لمعرفة الإجابة على جميع التساؤلات التي تراودك حول شروط تغيير التخصص، كما يمكنك التواصل على +966537766633 لأي استفسار أو استعلام عن كيفية تغيير التخصص بأي جامعة بالمملكة العربية السعودية، وسوف يرد على جميع استفساراتك نخبة من المتخصصين في هذا الشأن.


شروط تغيير التخصص في الماجستير

تأتي رغبة الطالب في الحصول على درجة الماجستير بعد انتهائه من دراسة الليسانس أو البكالوريوس، حيث يعتبر من الدراسات العليا التي يشترط فيها الانتهاء من الدراسات الأساسية، كما يعتبر تخصص الماجستير من أكثر المراحل الدراسية الأكاديمية تنوعًا؛ لأنه يضم العديد من المجالات والتخصصات العلمية، بالإضافة إلى أنَّ أساليب التدريس به متعددة ومختلفة.

لذلك يوجد بعض التخصصات المتنوعة لا يمكن تحديد فئتها بشكل محدد، حيث يقوم الطالب باختيار المجال أو التخصص الراغب في دراسة الماجستير به، ثم يرغب في تغيير هذا التخصص إلى آخر؛ لذا سوف نقدم خلال السطور التالية أهم وأبرز شروط تغيير التخصص في الماجستير:

أولًا: أن يحصل الطالب على موافقة غير مشروطة لتخصص الماجستير الذي يريد الانتقال له، وأن يكون الدرجة العلمية نفسها التي عليها.

ثانيًا: أن يكون التخصص الذي يرغب الطالب الانتقال له برنامجًا أكاديميًّا للمتخصصين، وأن يكون مجهزًا ليستكمل الطالب دراسته ويحصل من خلاله على درجة الدكتوراه.

ثالثًا: حصول الطالب على موافقة الجهة الأكاديمية التي يريد استكمال دراسته بها.

رابعًا: يجب أن تكون دراسة تخصص الماجستير بالنظام الجزئي، سواء بنظام التعليم عن بُعد، أو بنظام البحوث والأطروحات العلمية.

خامسًا: إذا كانت تخصصات الجامعة التي يرغب الطالب في استكمال دراسة الماجستير بها متنوعة، يجب أن يحدد الكلية والتخصص الذي يريد الانتقال إليه.

سادسًا: تقديم طلب تغيير التخصص، بالإضافة إلى الطلبات الأخرى مثل طلب إضافة الذي يشمل التقرير الدراسي وطلب إعادة العام.

يجب أن يقدم الطالب أيضًا كشف درجات، يظهر فيه المواد التي كان يدرسها بالجامعة التي كان بها حتى تاريخ تقديم طلب تغيير تخصص الماجستير.

اقرأ أيضًا: المنح الدراسية لغير السعوديين

شروط تغيير التخصص جامعة تبوك

تم توضيح شروط تغيير التخصص جامعة تبوك، بالإضافة إلى الإجراءات التي يجب اتباعها لتغيير التخصص بها، حيث قامت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة بتوضيح المقصود من هذه الضوابط والشروط، وتم السماح للطالب بتغيير التخصص لآخر أو التحويل من كلية لأخرى بنفس الجامعة، وخلال السطور التالية سوف نوضح أهم شروط تغيير التخصص جامعة تبوك كما يلي:

  1. أن يكون الطالب منتظمًا بالكلية التابعة للجامعة.
  2. ألا يكون سبق التحويل أو تغيير التخصص من قبل.
  3. أن يكون الطالب حاصلًا على المعدل التراكمي للفصلين الدراسيين.
  4. ألا يقل المعدل عن (2) وفق معايير وشروط كل تخصص.
  5. ألا يتجاوز الطالب الخمس فصول دراسية، سواء بالتأجيل أو الاعتذار.
  6. ألا يتجاوز الطالب نصف ساعات الخطة الدراسية لتخصصه الحالي.
  7. الالتزام بمواعيد فتح وغلق التحويل أو تغيير التخصص.
  8. غير متاح للطالب التراجع بعد الموافقة على طلب تغيير التخصص.

شروط تغيير التخصص جامعة الملك خالد

يتساءل العديد من الطلاب عن شروط تغيير التخصص جامعة الملد خالد، حيث وضحت عمادة القبول بالجامعة عن إمكانية التحويل الداخلي أو الخارجي، بالإضافة إلى إمكانية التحويل من انتظام إلى انتساب وتغيير الدرجة العلمية، بينما في حالة تغيير التخصص سوف يكون ذلك بنفس الدرجة العلمية التي عليها الطالب أو الطالبة، لذلك نعرض أبرز شروط تغيير التخصص جامعة الملك خالد لكل من التحويل الخارجي أو الداخلي كما يلي:

الشروط العامة لتغيير التخصص الخارجي:

يمكن للطالب بجامعة الملك خالد أن يتقدم بطلب تغيير تخصص أو تحويل خارجي، بينما يجب أن يتوفر به الشروط المهمة التالية لقبول طلب التغير الخاص به:

  1. أن يكون الطالب من أم وأب سعوديين، ومقيدًا بجامعة حكومية سعودية.
  2. يجب أن ينهي الطالب السنة التحضيرية إذا وجدت، بالإضافة إلى تحديد التخصص المناظر للجامعة الأخرى.
  3. تخضع جميع طلبات التحويل أو طاقة القسم أو التخصص الفعلية، كما تكون المفاضلة بين الطلاب وفقًا للمعدل التراكمي لهم.
  4. أن يكون معدل الطالب التراكمي لا يقل عن فصلين دراسيين، ولا يزيد عن أربعة فصول دراسية.
  5. الالتزام بفترة التحويل ومتابعة الطلب بشكل منظم.
  6. اجتياز جميع الاختبارات المطلوبة من القسم المحول له (إن وجد).

الشروط العامة للتحويل الداخلي:

توفر عمادة القبول والتسجيل بجماعة الملك خالد إمكانية تغيير التخصص من قسم أو كلية لأخرى بالجامعة، بينما يوجد شروط تغيير التخصص جامعة الملك خالد، ومن أبرزها ما يلي:

  1. يقوم الطالب بالتحويل بن الكليات لمرة واحدة فقط، ومرتين بين أقسامها داخل الجامعة.
  2. يتم قبول طلبات التغيير وفق الطاقة الفعلية للقسم، بالإضافة إلى المعدل التراكمي للطلبة.
  3. يجب ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن فصلين دراسيين، كما يجب ألا يزيد عن أربعة فصول.
  4. يجب على الطالب الالتزام بفترة التحويل ومتابعة طلبه بشكل دوري.

شروط تغيير التخصص جامعة السعود

تتيح جامعة الملك سعود الفرصة لطلابها الراغبين في تغيير تخصصهم داخل الجامعة بتقديم طلباتهم ولكن وفق شرط ومعايير محددة، حتى يتمكن كل من الطلبة والطالبات المستوفون لهذه الشروط من تغيير تخصصهم بكل سهولة لاختيار مساء آخر من مسارات الجامعة الداخلية، ولكن ما هي شروط تغيير التخصص جامعة السعود، هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية:

  1. يجب على الطالب إنهاء فصليين دراسيين على الأقل.
  2. عدم رسوب الطالب في أي مقرر دراسي.
  3. وجود أماكن شاغرة بالقسم أو التخصص المراد التحويل له.
  4. أن يكون المعدل التراكمي للطالب متوافقًا مع الكلية أو القسم المحول له.

كما توفر جامعة الملك سعود شروط وضوابط التحويل الخاصة بكل فئة دراسية بين الطلاب المستجدين والطلاب المستمرين، حيث يمكن توضيح هذه الشروط كما يلي:

الطلاب المستجدون:

يتمكن للطلاب المستجدين تغيير مسارتهم في الفصل الدراسي الأول من العام وفق الشروط التالية:

  1. متاح لطلبة السنة الأولى تقديم طلبات تحويل بين مسارات البرنامج الدراسي، وذلك قبل انتهاء الفصل الدراسي.
  2. تنظر عمادة القبول والتسجيل للطلبات وفق عدد المقاعد الشاغرة، والمعدلات التراكمية للطلبة.
  3. يمكن تحويل مسارات الكليات الصحية إلى مسار آخر في السنة الأولى المشتركة بدون شروط.
  4. سوف يقوم الطالب بدراسة مقررات المسار الذي يتم تحويله إليه، لذلك يمكن أن يتأخر في إنهاء برنامج السنة الأولى المشتركة.

الطلبة المستمرون:

تتيح جامعة الملك سعود الفرصة لطلابها المستمرين بها فرصة تغيير تخصصهم، واختيار أحد التخصصات بكلياتها طبقًا للشروط الآتية:

  1. ألا يقل المعدل التراكمي عن النسبة المحددة لكل كلية أو قسم.
  2. إنهاء فصلين دراسيين على الأقل في التخصص الذي يرغب تغييره.
  3. وجود مقاعد شاغرة.
  4. القبول بالمفاضلة بين الطلاب الذين استوفوا جميع الشروط.

كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب:

نعلم جميعًا أن عملية اختيار التخصص الجامعي من أصعب الأمور التي يمكن أن يقوم بها الطالب، ويرجع ذلك بسبب التوتر والضغط الذي يواجههم؛ لأنه يختار خطوة مصيرية سوف تحدد مستقبله القادم، ولكن عزيزي الطالب لا تقلق من هذه الخطوة نهائيًا، كل ما عليك هو معرفة كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب لك وأهميته، لذلك نقدم لك أهم المعايير التي تساعد في اختيار تخصصك بكل سهولة:

أولًا: اعرف اهتماماتك:

يجب أن تحدد اهتماماتك بحرص، لتعرف جيدًا ما هي الدراسة التي تقودك إلى الشغف في ممارستها والرغبة في تعلم ومعرفة المزيد عنها.

ثانيًا: قدراتك ومهاراتك الشخصية:

حدد ما يمكنك القيام به لمعرفة الجوانب الدراسية التي يمكنك الإبداع فيها، فعلى سبيل المثال إذا كنت بارعًا في الرياضيات خلال فترة دراستك، فإن التخصص الهندسي مناسب لك، وسوف تجد سهولة في دراسته، وذلك بالإضافة إلى القدرات المادية وحجم نفقاتك المحددة للدراسة.

ثالثًا: معرفة مجالات العمل المستقبلية:

يجب قبل اختيار المسار الجامعي الاطلاع على أهم مجالات العمل المستقبلية، وذلك لكي تحدد تخصصًا دراسيًّا يسهِّل عليك الحصول على فرصة عمل جيدة في المستقبل بدون عناء، لذلك يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال قبل اختيار تخصصك، هل هناك فرصة عمل لهذا التخصص؟

رابعًا: درجة صعوبة التخصص الجامعي:

هناك بعض التخصصات الدراسية صعبة للغاية عن غيرها، لذلك عليك الحرص عند اختيار التخصص الجامعي بمعرفة العبء الدراسي الذي ستلتزم به خلال الفصل الدراسي، وبعد ذلك قرر إن كنت تستطيع تحمل هذا العبء أم لا.

خامسًا: استشر خبيرًا أكاديميًّا:

تعتبر استشارة خبير أكاديمي مختص من أهم خطوات كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب لك، والتي لا يجب إهمالها على الإطلاق؛ لأن المختصين لديهم الخبرة الكافية لتقديم الإرشادات والنصائح الفعالة لك لاختيار ما يناسبك، حيث يمكن أن يقترح عليك تخصصًا مناسبًا لم يخطر لك من قبل، ولكن عند التحدث مع مستشار أكاديمي، يجب أن تكون مستعد للجلسة وجاهز بقائمة الأسئلة التي ترغب في طرحها عليه.

اقرأ أيضًا: منح دراسية في السعودية للسعوديين

أهم النصائح لتغيير التخصص الجامعي:

  • تحديد إيجابيات تغيير التخصص وسلبياته:

يجب القيام بعمل قائمة بإيجابيات وسلبيات تغيير التخصص، بالإضافة إلى سماع رأي الآخرين.

  • اعرف المزيد عنه:

يمكنك حضور بعض المحاضرات من التخصص الجديد، والتحديث من طلابه لاكتساب الثقة، حتى تتجاوز خطوة الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى.

  • الفرصة واحدة فقط:

لا تتمكن من القيام بتغيير التخصص لعدة مرات؛ لأن الجامعة لا تسمح لك بذلك، لذا تذكر دومًا أن الفرصة مرة واحدة فقط، حتى تختار تخصصك بإتقان ودراسة الأمر جيدًا.

  • أسس نفسك:

السنة التحضيرية هي بداية مرحلة الجامعة والتعرف على عالمها؛ لذا يجب عليك محاولة الاستفادة منها، وتؤسس نفسك جيدًا.


ختامًا – عزيزي القارئ – لقد تعرفنا معًا على شروط تغيير التخصص؛ حيث يحق لأي طالب يرغب في تغيير تخصصه ويطبق عليه جميع الشروط المعروضة سابقًا أن يتقدم بطلب تغيير التخصص بكل سهولة، كما تعرفنا على شروط تغيير التخصص في الماجستير؛ لأنه متنوع التخصصات والمجلات، ولا يمكن تضمينه إلى فئة محددة.

كما عرضنا لك أهم شروط تغيير التخصص جامعة تبوك الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى شروط تغيير التخصص جامعة الملك خالد، وأيضًا شروط تغيير التخصص جامعة السعود، كما يمكنك التواصل على رقم +966537766633 سوف يرد عليك نخبة من المتخصصين في مجال تحويل وتغيير التخصصات بكافة جامعات المملكة العربية السعودية.