صيغة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي لمواجهة ظروف وأعباء الحياة المرضية والمالية، بأسلوب راقٍ يرقى إلى مستوى الجهة المقدم لها، كما قدمنا لك -عزيزي القارئ- في هذا المقال نموذج معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي لمساعدتكم في كتابة المعروض.

 وللحصول على خدمة كتابة الخطابات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

صيغة معروض طلب مساعدة مالية

يعتبر صيغة معروض طلب مساعدة مالية من أهم المعاريض التي يبحث عنها المواطن في المملكة العربية السعودية، ولا سيما من يعاني من أزمة مادية أدت إلى تعرضه لموقف محرج، وجعلته معرضًا للسجن في أي وقت.

وعلى ذلك فإن صيغة معروض طلب مساعدة مالية من المعاريض التي تتطلب عند كتابتها الأخذ بمجموعة من النصائح حتى يصبح المعروض من هذا النوع يتسم بالقوة والرصانة، وله القدرة على الإقناع والتأثير على الجهة المختصة، ومن أهم تلك النصائح ما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بالبحث عن صيغة قوية ومؤثرة؛ حتى يتمكن المواطن بواسطتها من القيام بكتابة صيغة معروض طلب مساعدة مالية.
  2. الإلمام بقواعد اللغة العربية الفصحى وقواعدها وضوابطها؛ حتى يتمكن المواطن من كتابتها وصياغتها بأسلوب جذاب وقوي ومؤثر، وهذا له الأثر الإيجابي في قبول المعروض من لدن الجهة المختصة باستقباله.
  3. البُعد قدر المستطاع عن الإسهاب والإطالة في كتابة صيغة معروض طلب مساعدة مالية.
  4. تعزيز صيغة معروض طلب مساعدة مالية بالأوراق والمستندات والتقارير وصكوك الإعالة وعقود الإيجار التي تعزز ما ورد من معلومات في ثنايا المعروض، وتساعد على قبول المعروض والموافقة عليه من الجهة المختصة باستقباله.

كتابة معروض طلب مساعده

وفي هذا المحور من صيغة معروض طلب مساعدة مالية لا بد من تزويدكم بمجموعة الخطوات النظرية التي يتم الاستعانة بها عند كتابة طلب المساعدة، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. بدء كتابة صيغة معروض طلب مساعدة مالية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الإشارة بشكل صريح إلى اسم الجهة المختصة باستقبال معروض طلب مساعدة مالية.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال معروض طلب مساعدة مالية، وتكون صيغتها بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. الإشارة إلى الهدف الذي من أجله تم تقديم معروض طلب مساعدة مالية، مثل: (الموضوع: رسالة طلب مساعدة لغرض الزواج).
  5. توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال معروض طلب مساعدة مالية.
  6. شرح وتوضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم معروض طلب مساعدة مالية؛ حيث إن لكل طلب مساعدة غرضه الذي تم تقديمه من أجله، وهنا لا بد من الحرص على اختصار تلك الأسباب، وعدم الإطالة فيها.
  7. التنويه إلى ضرورة الموافقة على معروض طلب مساعدة مالية، مع ضرورة الحرص على تقديم الدعاء والتحية.
  8. الإشارة إلى المعلومات الشخصية لمقدم معروض طلب مساعدة مالية، وتتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

معروض طلب مساعدة مالية من امير

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال.

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة معروض طلب مساعدة مالية لغرض الزواج.

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والثناء على ما تقدمونه من مساعدات مالية سخية للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، فجزاكم الله خير الجزاء، وأسأل الله ان يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية لغرض الزواج؛ حيث إنني لا أملك من المال ما يساعدني على مواجهة تكاليف الزواج.

أعمل براتب زهيد في القطاع الخاص، وأسكن مع أهلي مسكنًا بالإيجار، ووالدي متقاعد منذ ثلاث سنوات، وراتبه لا يكفي لإعالة الأسرة، وعمري تجاوز الخامسة والعشرين، ولدي الرغبة في الزواج، ولكن دون جدوى.

بدأت أفكر في حل يساعدني في التغلب على هذه المعضلة، ولم أجد من حل سوى أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا الطلب، والذي أرجو أن ينال منكم الموافقة.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/…….

رقم الهوية الوطنية/…….

رقم الهاتف/…….

البريد الإلكتروني/………

عنوان السكن/………

تاريخ تقديم الطلب/…….

التوقيع/…….

معروض مساعدة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس الديوان الملكي/ ………………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي.

سيدي الرئيس، يتملكني الحياء والخجل، من تقديم صيغة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، لكن الحاجة تجبر الإنسان على ما لم يُرِدْ.

حيث سبق وأن قمت بتقديم معروض مساعدة مالية للملك سلمان؛ لأجل علاج طفلي الصغير ذي الأربعة أعوام، الذي يعاني من كسور في الساق الأيمن، ونزيف في الدماغ؛ بسبب سقوطه من سطح المنزل.

وكنت قبل ذلك بتقديم طلب مساعدة من الملك، قد بعت كل ما أملك، حتى منزلي الصغير الذي أسكن فيه أنا وأسرتي، اضطررت إلى بيعه؛ لأجل علاج ولدي.

لم أكن أستطيع تحمل رؤية ابني، زهرة فؤادي وفلذة كبدي، وهو يعاني الآلام الشديدة، وعدم القدرة على الحركة، بل كان في بداية الأمر في حالة إغماء تام؛ حيث تم إجراء عملية جراحية في الدماغ؛ لأجل إيقاف النزيف، وإخراج الدم المتجلط في الجهة اليسرى من الدماغ، لكن بقي بعض أجزاء من الدم المتجلط، في عمق خطير من الدماغ، ويحتاج إلى إجراء عملية أخرى، في خارج الوطن.

سيدي الرئيس، سافرت إلى دولة ألمانيا؛ لمتابعة علاج ابني، وإجراء العملية الجراحية اللازمة، لإخراج بقايا الدم المتجلط من دماغه، لقد كانت تكاليف السفر، والإقامة هناك، وتكاليف إجراء العملية باهظة الثمن، ولولا تيسير الله تعالى لي، ثم منحة سيدي خادم الحرمين الشريفين، لما استطعت السفر لأجل علاج ابني.

لقد كنت في حالة يأس وإحباط، معتقدًا أن الوفاة هي المصير المحقق لطفلي، ولم أصدق حين رأيته يخرج من المستشفى، بكامل صحته وعافيته.

سيدي الرئيس، بعد أن خرج ابني من المستشفى، وعدنا إلى أرض الوطن، بعد ذلك بفترة زمنية يسيرة، حدثت مصيبة أخرى، لم أكد أستفيق من كابوس إصابة ابني، ومعاناته الطويلة والمريرة، حتى فاجأني كابوس آخر، هو مرض زوجتي الحبيبة، لقد كان مرضها خطيرًا جدًّا؛ حيث إنها أصيبت بسرطان الثدي، ولم يتم تشخيصه واكتشاف إصابتها به، إلا في مراحل متأخرة؛ حيث بدأت الخلايا السرطانية بالانتشار، في منطقة الصدر وما حوله.

لم أكن وقتها أستطيع توفير حبة دواء، لتخفف بعض الآلام القاتلة، التي كانت تعاني منها زوجتي، فاضطررت إلى كتابة صيغة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، وإرساله إلى مقامه السامي.

لقد ضمّنت ذلك المعروض، الأسباب التي ألجأتني إلى تقديم ذلك، وهي إصابة زوجتي بمرض السرطان، وأرفقت معه صور من التحاليل المخبرية، والنتائج التي أظهرتها الأشعة المقطعية، إضافة إلى تقارير الأطباء، التي ذكرت وحاجة زوجتي إلى جُرعٍ كيماوية، ثم إجراء عملية استئصال للثدي المصاب.

سيدي الرئيس، بعد وصول معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي؛ أمر -حفظه الله، وأطال في عمره- بصرف المساعدة المالية المطلوبة لعلاج زوجتي، فهذه هي عادته، وهذا هو دأبه -أدام الله عزه- مع كل من لجأ إليه لقضاء حاجته، أو تسديد دين، أو علاج مريض.

ثم بدأت رحلة علاج زوجتي، لقد كانت رحلة طويلة وشاقة؛ حيث ذهبنا إلى عديد من المستشفيات، لكن كانت الحالة تزداد سوءًا، والألم يشتد، وبسبب ذلك، اضطررنا للسفر إلى الخارج، وهناك ترددنا على بعض المستشفيات، المتطورة بكوادرها، وأجهزتها ولكننا لم نجد فائدة؛ حيث كان المرض قد بلغ مبلغه، هدَّ قواها، وأضعف جسدها، ولم يبرح بها حتى فارقت الحياة.

رحلت زوجتي، وتركتني مع أطفالي الصغار، وهم في أشد الحاجة إلى من يرعاهم، ويهتم بهم.

سيدي الرئيس، لقد سبق وأن ذكرت في صيغة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي أني بعت منزلي، لعلاج ابني؛ حيث بقيت بلا سكن ولا مأوى، ننتقل من مكان إلى آخر، ولذا، فإني في أشد الحاجة إلى امتلاك منزل، يؤوني أنا وأطفالي الصغار، ولكن كيف لي بذلك؟ وأنا في أشد الفقر والحاجة.

سيدي الرئيس، إني مرسل صيغة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي؛ لأجل شراء منزل، فأرجو من سيادتكم أن تزيلوا همًّا وغمًّا، ضاق به صدري.

أدام الله صحتكم وعافيتكم، ويسر أموركم في الدنيا والآخرة.

وتقبلوا خالص شكري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/…….

رقم الهوية الوطنية/…….

رقم الهاتف/…….

البريد الإلكتروني/………

عنوان السكن/………

تاريخ تقديم الطلب/…….

التوقيع/…….

معروض طلب مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على جهودكم النبيلة في عمل الخير والوقوف إلى جانب المواطنين من أبناء هذا البلد الكريم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم بهدف الحصول على مساعدة مالية؛ حيث إنني أسكن بيتًا بالإيجار، وليس لي راتب سوى الضمان الاجتماعي، الذي لا يكفي لمواجهة تكاليف الحياة، وقد أرفقت لكم كافة الأوراق الرسمية والمستندات التي تؤكد صحة ما أقول، والله على ذلك شهيد.

أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي هذا، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى أن أحظى بنيل الموافقة على مساعدتكم المالية لي، وأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ …….

رقم الهاتف/ …….

عنوان السكن/ ………

تاريخ تقديم الطلب/ …….

التوقيع/ ……

معروض طلب مساعدة مالية جاهز

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى أن صيغة معروض طلب مساعدة مالية جاهز يعتبر من المعاريض التي تعتمدها بعض الجهات الرسمية عند تقديم المساعدات المالية والعينية المتعددة للمواطنين.

حيث إنه لا بد على المواطن الذي بحاجة إلى تقديم طلب مساعدة أن يقوم بالاستعانة بالنموذج الخاص بالمؤسسة التي يود أن يقدم إليها طلب المساعدة، ومن ثم يقوم بتعبئة ذلك النموذج وتوقيعه، ومن ثم تقديمه إلى رئيس المؤسسة وانتظار الرد.

اقرأ أيضًا: 9 خطوات لكتابة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

يحتاج معروض المساعدة المالية إلى كلمات تجلي ما في النفس وتعبر عن ضيق الحال وانقطاع السبل ، نصيغ طلبات المساعدة المالية بسردٍ واضح البنيان محدد الأغراض.

وقد تطرقنا في مقالنا هذا عن معروض طلب مساعدة مالية إلى الخطوات التي لا بد من الاعتماد عليها لكتابة المعروض، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

 وللحصول على خدمة كتابة الخطابات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.