صيغة معروض علاج تعد من الأمور المهمة التي تشغل بال الكثير بداخل المملكة العربية السعودية، لأجل الحصول على الموافقة من الديوان لأجل العلاج خارج المملكة العربية السعودية، حيث يقوم الديوان بتوفير خدمة رفع الطلبات المقدمة من خلال المواطنين الذين لا يمتلكون المقدرة المادية للسفر لكي يتلقوا العلاج بالخارج، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن صيغة معروض علاج.

معروض علاج من الديوان الملكي يتمثل في أنه مستند يقوم بكتابته العديد من أبناء المملكة العربية السعودية ويتم تقديم هذا المعروض إلى الديوان الملكي.

يقوم الديوان الملكي باستقبال خطابات طلبات العلاج خارج المملكة العربية السعودية بصورة دائمة، ويتم الاستقبال لتلك الخطابات من قبل المواطنين غير المقتدرين مادِّيًّا على السفر لأجل تلقي العلاج على نفقة الدولة خارج البلاد.

للمزيد عن كل ما يخص كتابة المعاريض والخطابات إلى الديوان الملكي يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

معروض علاج

صيغة معروض علاج
صيغة معروض علاج

معروض علاج من الديوان الملكي

يبحث الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية عن طريق كتابة معروض علاج؛ حيث إنهم غير مقتدرين مادِّيًّا للسفر للخارج لتلقي العلاج من خلال تقديم طلب العلاج من الديوان الملكي، ولذلك سنشرح في هذا المقال نماذج جاهزة لمعروض علاج من الديوان الملكي.

طريقة كتابة صيغة معروض علاج

قام الكثير من الخبراء بتحديد عدد من القواعد التي ينبغي اتباعها عند كتابة صيغة معروض علاج خارج المملكة من الديوان الملكي، وهذه القواعد هي:

  • يجب كتابة اسم خادم الحرمين الشريفين في بداية المعروض.
  • يجب أن تضع اسم وزير الديوان الملكي بعد اسم جلالة الملك.
  • ينبغي أن تُقدَّم التحية اللائقة بجلالة الملك وكذلك معالي وزير الديوان الملكي.
  • كتابة جميع البيانات المرتبطة بالمرض الذي يعاني منه المرسل.
  • تفاصيل العملية الجراحية التي يحتاج مقدم الطلب للقيام بها.
  • يجب كتابة التفاصيل الخاصة بالظروف المادية، ويجب تقديم المستندات التي تؤكد أحقية مقدم الطلب بتلقي العلاج.
  • في الختام القيام بإنهاء المعروض بالدعاء لجلالة الملك.

طريقة الاستعلام عن طلب معروض علاج خارج المملكة

تستطيع الاستعلام عن طلب تلقي العلاج خارج المملكة العربية السعودية عن طريق الموقع الرسمي الخاص بوزارة الصحة السعودية.

تقوم وزارة الصحة السعودية بتقديم خدمة خاصة لأجل الاستعلام عن طلب العلاج وكذلك من خارج المملكة العربية السعودية عن طريق اتباع التعليمات التالية:

  • القيام بالدخول على موقع وزارة الصحة السعودية الرسمي عن طريق الدخول على الرابط التالي https://www.moh.gov.sa/eServices/Pages/TreatmentOrders.aspx.
  • ثم بعد الدخول على هذا الرابط قم بالضغط على بدء الخدمة.
  • ثم اكتب رقم الهوية الخاص بمقدم طلب العلاج بالخارج.
  • يجب عليك اتباع جميع الخطوات وكذلك ملء كافة الحقول الفارغة.
  • وعن طريق الخطوات السابقة ستتمكن من الاستعلام عن طلب العلاج خارج المملكة.

صيغة معروض علاج خارج المملكة

أقدم لكم صيغة معروض علاج من الديوان الملكي السعودي للحالات المستحقة للعلاج خارج المملكة العربية السعودية وهو:

السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله.

السيد معالي رئيس الديوان الملكي/ ………………………

تحية طيبة وبعد..

نعلم جيدًا كل الجهود المبذولة من سيادتكم في تقديم يد العون لكل أبناء المملكة العربية السعودية في جميع الأوقات، لذلك أتمنى قبول جلالتكم لطلب العلاج خارج المملكة العربية السعودية، على نفقة الدولة، حيث أكد الأطباء بداخل المملكة أن الحل الوحيد في علاجي هو السفر إلى الخارج.

وأنا غير مقتدر مادِّيًّا من أجل أن أتحمل نفقات السفر والعلاج، حيث إنني أعاني من مرض (كتابة اسم المرض)، وفيه احتياج لإجراء عملية جراحية (كتابة تفاصيل العملية)، وتلك العملية سوف تتطلب نفقات كبيرة لن أستطيع القيام بسدادها، لذلك أطمع من سيادتك في قبول هذا الطلب، ولدي أمل كبير أن أسترد عافيتي بعون الله عز وجل ثم بعون جلالتكم.

وفقكم الله وحفظكم من كل شر دائمًا.

اسم المرسل/ ……………..

رقم هاتف المرسل/ ………………

العنوان/ ……………….

صيغة معروض علاج في الحرس الوطني

أقدم لكم كذلك صيغة معروض علاج في الحرس الوطني عن طريق التالي:

السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله.

السيد معالي وزير الديوان الملكي/ ……………….

خالص التحية والتقدير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

أقدم لسيادتكم صيغة معروض علاج على أمل قبول هذا الطلب للعلاج في الحرس الوطني، حيث إن حالتي الصحية صعبة وتتطلب عناية الحرس الوطني، حيث إنني أعاني من مرض (كتابة اسم المرض)، ويجب القيام بإجراء عملية جراحية (كتابة تفاصيل العملية)،

وأنا على علم جيدًا أن سيادتكم دائمًا تقدمون الدعم والمساندة لأبناء الوطن، لذلك أطمع من سموكم في قبول هذا الطلب، وتقومون بصدور أمر علاج من الديوان الملكي بالحرس الوطني، وفقكم الله وحفظكم من كل شر دائمًا. ودمتم عونًا وسندًا لجميع أبناء الوطن.

اسم المرسل/ ……………

رقم هاتف المرسل/ ………………

العنوان/…..

اقرأ كذلك: معروض رسمي

خطاب علاج

صيغة معروض علاج
خطاب علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خالص التحية والتقدير إلى سيادتكم.

أما بعد:

أقدم لسيادتكم صيغة معروض علاج الخاص بطلب علاجي على نفقة الدولة، حيث إنني أعاني من (كتابة تفاصيل المرض الذي يعاني منه مقدم الطلب)، وأنا بحاجة شديدة إلى نفقات لا أتمكن من تحملها.

حيث نصحني الأطباء بجميع المستشفيات المحلية أنه يجب أن أتلقى العلاج في (يجب ذكر اسم البلد وكذلك اسم المركز الطبي الذي يجب أن يتلقى العلاج بهما)، لأنَّ هذا المركز هو المركز الوحيد الذي يمكنه استقبال علاج حالتي.

وعلى أمل كبير من سيادتكم في قبول هذا الطلب الخاص بعلاجي على نفقة الدولة، أرجو من سيادتكم أن تنظروا إلى ظروفي بعين الرحمة كما هو مشهود عن سموكم، وفقكم الله وحفظكم من كل شر دائمًا.

اسم المرسل/…

رقم هاتف المرسل/…

العنوان/…..

خطاب علاج (نموذج آخر):

إلى صاحب السمو خادم الحرمين الشريفين

السيد معالي وزير الديوان الملكي

تحياتي الطيبة لسيادتكم:

أقدم لسيادتكم صيغة معروض علاج حتى أستطيع الحصول على مساعدة مالية من الدولة لعلاجي، وحيث أوصى جميع الأطباء داخل المملكة بأنه يجب إكمال علاجي في الخارج وأنا لا أستطيع تحمل تكاليف العلاج، لذلك أطلب من سيادتكم قبول هذا الطلب الخاص بعلاجي وأن تنظروا إلى حالتي بإنسانية ورحمة.

وجزاكم الله كل الخير ووفقكم.

اسم المرسل / …………

رقم هاتف المرسل / …………

معروض علاج إلى الديوان الملكي

السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين

السيد معالي وزير الديوان الملكي

تحية طيبة وبعد:

أقدم صيغة معروض علاج لسيادتكم وفيه أفيدكم بأنني أحد أبناء هذه الأرض الطاهرة حيث إنني مصاب بمرض …………….، وقد أفاد الأطباء عن طريق التقارير المرفقة بحاجتي الشديدة للعلاج وكذلك الخضوع لعملية جراحية ……………. بصورة عاجلة وإلا حياتي ستتعرض للخطر وكذلك سيؤدي إلى تدهور حالتي الصحية.

وقد أوصى الأطباء بعلاجي في أحد المستشفيات المتخصصة، وأرجو منكم التوجيه بعلاج مرضي وإجراء العملية الجراحية في الخارج على نفقة الدولة أو على نفقتك الخاصة، وأسال الله تعالى أن يجعل أعمالكم في ميزان حسناتكم.

الاسم ………

رقم الهاتف ………

معروض طلب علاج من الخارج

السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين

السيد معالي وزير الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

نحيط علم سموكم بأنني أقدم صيغة معروض علاج طالبًا العلاج في دولة إنجلترا نظرًا لما أعانيه، حيث إنني عانيت وما زلت أعاني بشدة من المرض، وذهبت للكثير من المستشفيات المحلية ولكن دون جدوى.

واتضح لي أن حالتي ليس لها علاج بالدولة، والحل الوحيد هو إجراء عملية بإنجلترا، وأرجو منكم التوجه بالموافقة على علاجي في الخارج.

ونسأل الله تعالى أن تكونوا دومًا سندًا لكل الشعب.

اسم الشخص …………..

التوقيع ………………

التاريخ …………….

رقم الهاتف ……………..

معروض طلب علاج (صيغة أخرى):

صاحب السمو السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين

معالي وزير الديوان الملكي …………….

بعد التحية والسلام

أقدم لسيادتكم صيغة معروض علاج لكي أحيط علم معاليكم بأن الأطباء في المملكة أوصوا بإجراء عملية جراحية دقيقة لمرضي المزمن، وتكلفة هذه العملية باهظة الثمن وظروفي المادية لا تسمح بدفع رسوم هذه العملية. وهذه العملية يجب أن تنفذ بصورة عاجلة حتى لا تتدهور حالتي الصحية.

لذا أرجو من معاليكم الموافقة على هذا الطلب بجعل علاجي علي نفقة المملكة، وجزاكم الله كل خير ووفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه.

اسم المرسل …..

رقم الهاتف …..

اقرأ كذلك: كتابة خطاب إعفاء

معروض علاج إلى الملك

صيغة معروض علاج
معروض علاج إلى الملك

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد،:

أقدم لسيادتكم صيغة معروض علاج لطلب مبلغ مالي وقدره 10 ألف ريال سعودي، بسبب حاجتي الشديدة لهذا المبلغ لدفع رسوم عملية لولادتي وانا أردنية أعيش في جدة وظروفي المادية قاسية حيث قمت بعمل عمليتين ربط رحم وأطفال أنابيب للإنجاب وهذا كلفني أنا وزوجي الكثير من المال.

ولقد باع زوجي جميع أدواته التي يستخدمها لكنها لم تكفي المبلغ الذي نحتاجه فقمنا بعمل قرض لسداد هذا المبلغ. حيث أنه مطالب بتوفير المال لعملية والدتي وكذلك سداد قيمة القرض، وراتبه لا يسمح بذلك وأنا لا أعمل، لذا أطلب من الله ومنكم المساعدة في هذه الأزمة، أرجو منكم المساعدة ولو بجزء من المبلغ.

الاسم: ……………….

رقم الهاتف: ………….

بريدك الإلكتروني: ………………..

صيغة معروض علاج على نفقة الدولة من الديوان الملكي:

صاحب السمو السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين

معالي وزير الديوان الملكي،

خالص التحية والسلام لجلالتكم:

أقدم صيغة معروض علاج لسيادتكم من أجل مساعدة مالية لحاجتي الشديدة لإجراء عملية جراحية دقيقة للغاية لوالدي وحيث إنه يعاني من فشل كلوي ولا يوجد متبرعون لزراعة الكلى وحالة والدي أصبحت معقدة وصعبة، وهذا هو أمر الله عز وجل ونحمد لله على كل شيء.

وقد قمت بإرفاق كل ما يثبت حاجتي للمساعدة المالية مع هذا الخطاب، وأرجو من الله عز وجل ثم من سموكم الذي لم ولن يتوانى في تقديم أي مساعدة مالية داعيًا الله أن يجعله في ميزان حسناتكم. ولكم مني خالص التحيات والتقدير.

اسم المرسل / …..

رقم هاتف المرسل / ….

صيغة معروض علاج (صيغة أخرى):

صاحب السمو السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

أما بعد …

أقدم إلى سيادتكم صيغة معروض علاج لأجل سرد مشكلتي الصحية التي تتمثل في إصابتي منذ شهرين بمرض (كتابة اسم المرض) الذي جعلني لا أستطيع الاستمرار في العمل وحيث إنني كنت أعمل في إحدى مؤسسات القطاع الخاص،

واضطرت زوجتي إلى العمل لأجل المساعدة في نفقات المعيشة، ولم أستطع أن أكون قادرًا على توفير مصروفات العلاج التي هي بصورة مستمرة؛ ولهذا أطمع في كرم سيادتكم بالموافقة على العلاج على نفقة الدولة، لكي يتم إنقاذ حياتي من جهة وكذلك إنقاذ أسرتي من جهة أخرى، داعيًا الله أن يجعله في ميزان حسناتكم.

ولكم مني خالص التحيات والتقدير.

اسم مُرسل الخطاب: ……………………..

القاطن في منطقة: …………………..

رقم الهاتف الجوال: ………………….

عنوان البريد الإلكتروني: …………………..

صندوق بريد: …………….

التوقيع: …………………….

(يجب إرفاق جميع المستندات وكذلك التقارير الطبية التي تثبيت الحالة المرضية والمادية)

وفي الختام.. لقد قمنا بشرح صيغة معروض علاج إلى الديوان الملكي، بمختلف الصيغ الجاهزة للتسهيل على كل من يبحث عن هذه الصيغ التي تشغل بال الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية.

لمزيد عن كل ما يخص بكتابة المعاريض والخطابات إلى الديوان الملكي يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.