يُعدُّ الخطاب الذي يتم كتابته خصيصًا لهذا الغرض أمرًا ضروريًّا للحصول على طلب إجازة، يشار إلى هذه الرسالة على أنها نموذج طلب إجازة سنوية للقطاع العام أو الخاص، ويتم إرسالها في جميع القطاعات وفقًا لسياسات الشركة وقوانين العمل.

لدينا أنواع مختلفة من طلبات الإجازة وطلبات أخرى. وإذا كنت تبحث عن نموذج أو شكل معين، يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.


طلب إجازة سنوية

تختلف مواد قانون العمل التي تناقش الإجازة حسب الدولة، وتحرص الدول على إدراجها في قانون لضمان حق الموظف في جميع القطاعات الحكومية.

من أهم المواد القانونية المتعلقة بالإجازة تحديد مدة نظام الإجازة السنوية، والتي تكون عادة 21 يومًا في السنة، لا يتم خصم أجرها من راتب الموظف، وكلما تقدم في السن زاد عدد أيام الإجازة، ومع ذلك إذا لم يُكمل الموظف عامًا من الخدمة ويرغب في طلب إجازة فإن الإدارة حرة في القيام بذلك أو عدمه.

نموذج إجازة سنوية للموظفين

خطوات كتابة نموذج طلب إجازة سنوية:

  1. ابدأ بالبسملة.
  2. حدد الشركة التي تعمل بها، والتي يجب أن ترسل نسخة من طلب الإجازة السنوية الخاص بك إليها.
  3. اكتب تحية طيبة، وبعد.
  4. في نموذج طلب إجازة سنوية، قم بتحديد المشكلة بدقة ووضوح.
  5. إذا كان الموظف يعمل في القطاع الخاص، فعليه ذكر اسمه، ورقم وظيفته.
  6. يبدأ نموذج طلب الإجازة السنوية بالتعبير عن الامتنان والتقدير للشخص أو المنظمة التي سترسل هذه الرسالة لها.
  7. التأكيد على أهمية الوظيفة التي يقوم بها، والمقدار الذي يتطلبه المجتمع والدولة، وما يترتب عليها من نتائج سلبية في حالة عدم وجودها.
  8. يشرح سبب كتابة نموذج طلب إجازة سنوية.
  9. بعبارات كثيرة من الأمل والتعاطف، يؤكد أن الهدف من إرسال ذلك الطلب هو الحصول على حقه في الإجازة؛ بحيث يُمنح هذا الحق وفقًا للنظام والقانون.
  10. تنهي نموذج طلب إجازة سنوية بدعاء من القلب على نجاح وتقدم إدارة القطاع، الذي يعمل من أجله، وكذلك بعض مشاعر الشكر والامتنان.
  11. وأخيرًا يتم كتابة اسم مقدم الطلب، ورقم هاتفه، واسم الموظف البديل، وتوقيعه على نموذج طلب إجازة سنوية.

بعد شرح المراحل التي ينطوي عليها إعداد نموذج طلب إجازة سنوية، سنعرض لك – عزيزي القارئ أنواع الإجازات وبعض النماذج توضح هذه الخطوات بطريقة تطبيقية وعملية في هذا المقال.

اقرأ كذلك: طلب ترقية موظف

طلب اجازة من العمل

من المعروف أن الموظفين يرغبون في تقديم نموذج طلب إجازة سنوية لأسباب متنوعة. تختلف هذه الأسباب، مما أدى إلى مجموعة واسعة من خيارات الإجازات السنوية فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع مختلفة من الإجازات:

  1. أولًا: إجازة طارئة.
    • تستخدم هذه الإجازات في أوقات المرض سواء كان الموظف مريضًا؛ لأنه لن يكون قادرًا على العمل، وسيطلب منه كتابة نموذج طلب إجازة سنوية للقطاع الخاص، أو يكون الموظف مرافقًا لمريض من عائلته إن لم يجد شخصًا آخر غيره، فيُرغم الموظف على تقديم طلب إجازة سنوية، ليتمكن من مراعاة ومرافقة مريضه في العائلة.
  2. ثانيًا: إجازة المناسبات.
    • هذه الإجازات لحفل زفاف أو سفر، سواء إذا كانت المناسبة لحفل زفاف الموظف أو سفره، أو تخص أحد أقاربه من الدرجة الأولى، كزواج أخيه وأخته وزواج ابنه وابنته، ونحو ذلك. وبالنسبة للسفر إذا كان أحد أقاربه مسافرًا والموظف يرافقه، مثل والدته أو زوجته أو أخته أو ابنته أو الموظف نفسه مسافرًا لغرض.
  3. ثالثًا: إجازة دراسة.
    • إذا كان الموظف طالبًا في جامعة خاصة أو عامة، فإن هذه الإجازة يطلبها الموظف الذي يُقدم على الاختبارات، مثل دبلومات لتعزيز مؤهلاته العلمية أو دراسات أخرى مثل رغبته في دراسة الماجستير إذا كان مسجلًا في الدراسات العليا؛ نتيجة لذلك ومن أجل مواصلة تعليمه يجب على الموظف تقديم نموذج طلب إجازة سنوية.
  4. رابعًا: إجازة الراحة والاستجمام.
    • وتتمثل في تقديم موظف في القطاع العام أو الخاص نموذج طلب إجازة سنوية من أجل الراحة واستعادة نشاطه وطاقته. بعد ذلك، يستأنف العمل الطبيعي بقدرة وتركيز عالٍ. تعتبر نفسية الموظف أمرًا بالغ الأهمية لقدرته على العمل في أفضل حالاته.
  5. خامسًا: إجازة وضع للسيدة الحامل.
    • واعترافًا باحتياجاتها وتقْديرًا لها في مثل هذه الحالة، سمح قانون العمل للمرأة العاملة بالحق في إجازة سنوية تسمى إجازة وضع، فلم ينتهك القانون الحقوق الاجتماعية للمرأة العاملة، فأتاح لها بصفتها موظفة في القطاع العام أو الخاص تقديم نموذج طلب إجازة سنوية بسبب اقتراب ولادة طفلها؛ حيث إنها في حاجة شديدة لهذه الإجازة.

اقرأ كذلك: مقدمة طلب ترقية

نموذج طلب اجازة بدون راتب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير المدرسة/ …………….….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة سنوية.

لقد حاولت كل ما بوسعي لأكون ذلك الموظف المبدع. عملت بجد واجتهاد للمساهمة في نجاح العملية التعليمية، من أجل أن أكون مدرسًا ذا قيمة لطلابي، استخدمت أحدث التقنيات لتقديم المواد بطريقة سلسة وسهلة.

كنت وما زلت شخصًا جادًا، لا يتوانى عن الأمور المتعلقة بمهنتي ولا أتساهل في أمور خاصة بالعمل، فمن المهم أن أحضر للمدرسة هناك كل يوم حيث إنني مواظب على الانضباط.

لم أكن أتغيب عن الفصول أو الحصص الدراسية؛ لأنني كنت مكرسًا للخطة التعليمية، ولم أرغب في التسبب في مشكلة من خلال تأخير تقدم طلابي في المناهج الدراسية بقدر ما أستطيع، وهذا ما دفعني للكتابة إليكم لأطلب إجازة ضرورية وعاجلة.

سيدي، بعد صراع مع مرض تسبب لي في معاناة شديدة بسبب ظروف خارجة عن إرادتي فلجأت إلى تقديم طلب إجازة سنوية لكم، وأطلب منكم الموافقة على طلبي للإجازة المرضية، والتي سأتمكن من خلالها الاطمئنان على صحتي من خلال الخضوع للاختبارات المناسبة والفحوصات، وذلك لكي أنقذ صحتي من التدهور نتيجة مرور الوقت دون علاج.

أطلب منكم قبول طلبي الذي قدمته لكم من خلال هذا النموذج، وكتبته وأنا أعمل في الفصل. نظرًا لأن هذه الإجازة تعتبر حقًّا لأي موظف يقوم بمهمته باستخدام نموذج طلب اجازة سنوية.

يتمتع أي قطاع سواء كان خاصًا أو عامًا، بصلاحية طلب الإجازة بما تقتضيه الضرورة. وقد حددت مدة إجازتي 12 يومًا حتى أسافر إلى منطقة أخرى وأكمل جميع الفحوصات الضرورية والمناسبة. مما كشف أن مرضي هو الإصابة بعدوى كبيرة في مفاصل قدمي، مما دفعني لتقديم نموذج طلب اجازة سنوية.

آمل أن تفهم مناشدتي وأن تضع في اعتباركم حالتي الطبية. سيدي، أطلب بكل حب أن تقدر سنوات الجهد والعمل الجاد الذي بذلته في المدرسة، الأمر الذي تطلب مني الوقوف لفترات زمنية طويلة حسب ما تتطلبه مهنة التدريس وتقنية التعليم.

من حماستي لمهنة التدريس ورغبتي في أن أكون مفضلًا، والتي يتبعها المعلم في نقل المواد إلى التلاميذ في الفصل. هذا ما دفعني إلى تجاهل صحتي والتكاسل بشأن إجراء الاختبارات بشكل منتظم، مما أدى إلى تدهور حالتي. حيث تأزمت حالتي الصحية بشكل ملحوظ، والآن تستدعي بأن أسافر لمنطقة أخرى لكي أتابع الفحوصات عند طبيب مختص.

كان للمرض تأثير كبير عليَّ؛ حيث لم أعد قادرًا على الوقوف لفترات طويلة مما تسبب لي في قدر كبير من الإرهاق، وكانت هناك مشكلات أخرى، لذلك فقدت التركيز على عملي وأنا قلق بشأن تدهور صحتي والآثار الجانبية التي أعاني منها، هذا بسبب المرض الذي أصابني بشكل واضح، مما دفعني إلى تقديم طلب إجازة سنوية.

أرجو بكل احترام أن تنظر بجدية في طلبي، لأنني لم آخذ أيًّا من أيام الإجازة المخصصة لي هذا العام؛ حيث يتم منح الموظفين إجازة بما يتماشى مع القوانين والسياسات المعمول بها، وكذلك قوانين العمل التي تسمح للموظف بأخذ إجازة.

بعد فترة الإجازة المحددة، والتي تعتبر فترة راحة، ستساعدني في التعافي بأسرع ما يمكن.

أنا واثق من أنك ستمنحني الإذن وتسمح لي بأخذ الإجازة التي طلبتها من خلال هذا النموذج. لهذا السبب يا سيدي لم أتردد أبدًا في مشاركة قلقي لسيادتكم؛ حيث إن الضغط على قدمي أثناء الوقوف قد يضر بصحتي، هذا هو السبب في أنني أرسلت لكم طلب إجازة سنوية، الأمر متروك لك تمامًا يا سيدي.

الرجاء يا سيدي مساعدتي والاستجابة لطلبي من خلال هذا النموذج بسبب هذ الظرف الطارئ الذي أمر به، سأرسل لكم جميع أوراقي والمستندات والتقارير الطبية لتثبت صحة كلامي؛ حتى تتمكن من منحي الإجازة التي طلبتها.

لقد أرفقت جميع المعلومات التي أدت إلى قراري بمنحني إجازة مرضية، والتي أوردتها بالتفصيل. أشكركم على تعاونكم وإتاحة الفرصة لي لتقديم طلبي عبر نموذج طلب إجازة سنوية. شكرًا جزيلًا على كل شيء.

مقدم الطلب/ …………..……

رقم الهاتف/ …………………

التوقيع/ ………………….

الرقم الوطني/ ……………..

نموذج طلب اجازة عادية

نوضح في هذا النموذج كيفية إنشاء نموذج طلب إجازة عادية للقطاع الخاص بطريقة موضوعية وفعَّالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير إدارة/ …………..….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة عادية.

أقدم لسيادتكم نموذج طلب إجازة وأنا واثق من تعاونكم وتفهمكم لموظفيكم وأخلاقكم الممتازة، وأتوجه بالشكر لسيادتكم على كل ما بذلتم من جهد لكي ترتقوا بهذه المنظمة نحو التقدم والازدهار، لقد عملت لسنوات عديدة في شركتكم المرموقة.

وأنتم تعلمون أني كموظف في قسم/ ……………، لم أتردد في القيام بالتزاماتي خلال فترة عملي والتعاون مع جميع الزملاء والطاقم الإداري، وقد تقدمت بهذا النموذج لأني أحتاج إلى إجازتي السنوية من تاريخ/ …./ …./ …… إلى تاريخ/ …./ …./ ……، وذلك لـ. ………….، أتمنى الحصول على إذنك بالعودة إلى العمل بمجرد انتهاء فترة إجازتي.

أرجو من سيادتكم قبول هذا الطلب نظرًا لحاجتي الشديدة لمثل هذه الإجازة وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير لسيادتكم

مقدِّم الطلب/ ……………………

رقم الهاتف/ …………………..

عنوان البريد الإلكتروني/ …………………

تاريخ الطلب/ ………………………

التوقيع/ ………………………

نموذج اجازة سنوية للشركات

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير إدارة/ ………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب إجازة سنوية.

لديَّ فائق الاحترام والتقدير لشخصكم المحترم، وأنت تستحق الاحترام ومثال نبيل، لقد عملت تحت إدارتك لسنوات ولم أرَ شيئًا سوى الاهتمام بموظفيك ومراعاتهم، الأمر الذي جعلني أشعر أنني لست موظفًا لديك بل أخاك؛ ونتيجة لذلك تمكنت من تقديم طلبي دون خوف أو خجل.

كما تعلم، لقد كنت معكم لمدة عام في قسم/ ………………..، ولم آخذ أي إجازة هذا العام. وأحتاج إلى الراحة في هذا الوقت؛ لأنني لا أستطيع العمل في هذا الوقت بشكل جيد كما اعتدت.

لا أريد التقصير في مسؤولياتي؛ ونتيجة لذلك أقدم لكم هذا الطلب لمنحي إجازتي السنوية على أن أعود إلى العمل عند الانتهاء منها. مع العلم أن مسؤوليات عملي سيتم التعامل معها من قبل زملائي في العمل طوال إجازتي.

آمل أن تفهم وضعي. شكرا لكم على كرمكم وتعاونكم. نحن مدينون لك بامتناننا العميق وشكرنا. وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير لسيادتكم.

مقدم الطلب/ …………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………………

تاريخ الطلب/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………


في الختام، أوضحنا أن نموذج طلب إجازة سنوية هو استمارة أو وثيقة يملؤها الموظفون لطلب إجازة لفترة زمنية محددة، ويختلف من طلب إلى آخر بناءً على أسباب الطلب. نموذج طلب الإجازة مشابه لبقية النماذج من حيث التنسيق، باستثناء أنه قد يتم تغيير التنسيق قليلًا ولكن المحتوى والبيانات المطلوبة التي سيتم إدخالها تظل كما هي.

لدينا أنواع مختلفة من طلبات الإجازة وطلبات أخرى، وإذا كنت تبحث عن نموذج أو شكل معين، يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.