بصياغات مرنة، وإبداع يفوق الخيال، ها نحن نمضي معكم في مقالاتنا المتنوعة التي نزودكم بها بشكل متواصل، ومقال اليوم عن طلب إعفاء من المخالفات المرورية؛ ذلك لما يكتسبه هذا النوع من طلبات الإعفاء من أهمية كبيرة في سماء الكتابة الوظيفية، نظرًا لكثرة الباحثين عن كيفية تقديمه.

وعليه فإننا رأينا أن نوضح لهم ذلك بشكل كبير، وحتى تحصلوا على خدماتنا الحصرية، ومنها طلب إعفاء من المخالفات المرورية، تواصلوا بنا على تطبيق الواتساب على الرقم: +966537766633.

طلب إعفاء من المخالفات المرورية

أعزاءنا القراء، في هذا المحور من طلب إعفاء من المخالفات المرورية، الذي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص ممن ارتكبوا مخالفات أثناء القيادة.

وهذا الطلب يحتاج من كاتبه أن يكون على مهارة ودراسة بقواعد اللغة العربية؛ حتى يتمكن من كتابة طلب إعفاء من المخالفات المرورية ذا إقناعٍ وتأثيرٍ، واستجابة عاجلة.

ويمكننا أن نزودكم – أعزاءنا القراء – بمجموعة الخطوات التي لا بُد أن يكون طلب إعفاء من المخالفات المرورية مرتبة في ضوئها، وهي ما يأتي:

  1. الاستعلام عن المخالفة المرورية التي ارتكبتها، وتكلفتها وفقًا لبيان المرور الصادر عن غرامات المخالفات المرورية الجديدة لعام 1443ه/ 2022م، قبل البدء بكتابة طلب إعفاء من المخالفات المرورية.
  2. البحث عن طريقة تكتب بواسطة خطواتها طلب إعفاء من المخالفات المرورية
  3. استهلال طلب إعفاء من المخالفات المرورية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، حيث إننا كمسلمين يتوجب علينا أن نبتدئ جميع أعمالنا، وجميع حركاتنا بالبسملة.
  4. تحديد الجهة التي ستتلقى طلب إعفاء من المخالفات المرورية، وهي إما للديوان الملكي أو وزارة الداخلية.
  5. توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال طلب إعفاء من المخالفات المرورية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  6. الإشارة إلى اسم موضوع طلب الإعفاء بشكلٍ مختصر ودقيق وواضح، مثل: (الموضوع/ طلب إعفاء من المخالفات المرورية) مع وضع تحتها خط، مع تظليل الخط وتمييزه؛ لأنه متلقي الطلب بمجرد أن يستلمه يذهب نظره بشكل مباشر إلى الموضوع.
  7. توجيه باقات من عبارات الشكر والتقدير والثناء، إلى الدور الكبير والريادي الذي تقوم به حكومة المملكة في تضميد القلوب، وتقديم العون، وتخفيف المعاناة، وإسناد أبناء شعبهم الطيب، في هذا البلد المبارك.
  8. تدوين اسمك الرباعي، ورقم هويتك الوطنية.
  9. سرد مجموعة الأسباب والظروف التي دعتك لتقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية؛ كون ذلك يسهم في إثارة الموضوع عند تقديمك طلب إعفاء من المخالفات، مع تخلل الجمل الرقيقة، والعبارات المؤثرة، والتي من شأنها ستجعل أسلوب كتابتك للصيغة مؤثرًا، وقابلًا للنظر فيه، والموافقة عليه.
  10. التنبيه في نهاية طلب إعفاء من المخالفات المرورية، إلى ضرورة النظر في الطلب الماثل، وأن الأمل بالله تعالى ثم بمن جعلهم الله سندًا وعونًا لكل مكروب ومحتاج، مع كتابة: (هذا وتقبلوا مني فائق الشكر والتقدير) أو (مع فائق التحايا) أو (ودمتم في رعاية الله وحفظه).
  11. تدوين الاسم الرباعي كما هو في بطاقة الأحوال المدنية.
  12. لا تنس رقم الهاتف حتى يتواصلون بك.
  13. قم بتسجيل تاريخ تقديم الطلب.
  14. كما يتوجب تسجيل رقم السيارة.
  15. المصادقة على طلب إعفاء من المخالفات المرورية من خلال التوقيع، في أسفل يسار الصفحة.
  16. قم بتقديم طلب إعفاء من المخالفات المرورية، وانتظر الرد، والذي لا شك أن سيكون ردًّا إيجابيًّا.

معروض اعفاء من المخالفات المرورية

وبعد أن سردنا مجموعة الخطوات النظرية، ها نحن نمضي معكم في تفاصيل المقال حتى تتضح الفكرة أمامكم، وعليه فهذا نموذج شارح عن كيفية كتابة طلب إعفاء من المخالفات المرورية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي ومولاي جلالة الملك: سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من المخالفات المرورية

أتقدم إليكم بأسمى عبارات الود والعرفان على وقوفكم إلى أبناء هذا الوطن، ولا سيما من كان نصيبهم نيل الإعفاءات المتواصلة على الدوام، من إعفاءات القروض والضرائب والمديونية وصولًا إلى المخالفات المرورية.

سيدي الكريم، إنني الموطن ……………… أحمل رقم هوية وطنية ………………. وأسكن في منطقة …………… وقد ارتكبت مخالفة مرورية في مدينة ………………. شارع ……………… والتي بعد أن استعلمت عليها وفق منصة أبشر، اتضح لي أن المبلغ المتوجب عليَّ دفعه قرابة خمسة آلاف ريال سعودي.

ولكني يا سيدي الكريم من أصحاب الدخل المحدود ولا أستطيع الدفع، وأن ارتكابي للمخالفة كان رغمًا عني؛ إذ لم يكن تهورًا منِّي، ولا تجاهلًا للوائح المرور، ولكن السبب وراء ذلك هو اعتراض طريقي في خط السير سيارة أخرى مخالفة مما جعلني أرتكب هذه المخالفة، إذا لولا عناية الله عز وجل ثم ارتكابي للمخالفة، لحدث ما لم يكن بالحسبان.

أرجو منكم التكرم بمنحي إعفاء من دفع غرامة المخالفة المرورية، وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم وأعمالكم الجليلة.
مع خالص شكري وتقديري.

الاسم …….

رقم الهاتف ……

سيارة رقم ……..

التوقيع ………

اعفاءات المخالفات المرورية

كثيرًا ما يرتكب بعض الأشخاص مخالفات مرورية، أثناء قيادته لسيارته، وعندما يستعلم عن قيمة تلك المخالفة المرورية، يجد أن تلك القيمة باهظة جدًّا، ودخله الشهري لا يسعفه بدفع تكاليفها، فيبدأ بالبحث عن طريقة يتحصل بواسطتها على إعفاء من المخالفة.

ويأتي الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق منصة أبشر، من خلال الدخول إلى المنصة على قوقل، واتباع تعليمات الإعفاء الخاصة بمخالفاته المرورية، والتي عادة ما تكون برقم الهوية الوطنية، أو برقم لوحة السيارة.

ويتوجب على الشخص قبل البحث عن المخالفات المرورية، أن يكون على معرفة بعدد من الخطوات، هي:

أولًا: الحالات التي يرتكب فيها الشخص مخالفة مرورية عند القيادة:

  1. في حالة عدم امتلاك الشخص رخصة قيادة.
  2. في حالة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة على الطريق السريع.
  3. في حالة عدم التزام السائق بإشارات المرور واللوائح.
  4. استخدام السيارة عند عدم الضرورة.
  5. في حالة ترك المركبة العاملة على الطرق العامة؛ لأنها تعمل على عرقلة خط السير.
  6. في حالة قيادة السيارة في الأماكن المحظورة مثل السوق؛ لأنها مزدحمة وبحاجة.
  7. عند تجاوز السائق الحد الأقصى للسرعة.

ثانيًا: من الحالات المهمة التي أشارت إليها الهيئة العامة للمرور السعودي بأنه يمكن إلغاء المخالفات المرورية على المخالف في حالة لم تتضمن المخالفة صورًا أو بياناتٍ دقيقة عنها عبر منصة أبشر أو بوابة ساهر، ولهذا يتم إلغاؤها.

ثالثًا: يتم الاستعلام عن المخالفات المرورية بأكثر من موقع وطريقة، فيمكن الاستعلام برقم الهوية، وكذلك برقم المخالفة، ولدول الخليج العربية يستعلم عن مخالفات المرور برقم الحدود.

رابعًا: هناك العديد من الأشخاص الذين يقعون في المرة الأولى في مخالفة مرورية، ولا يعرفون كيف يقومون بدفعها، وهنا شرطة المرور تقوم بدورها في إرشاد المخالف حول كيفية عملية الدفع؛ لأنَّ عدم الدفع في الفترة المسموحة يؤدي إلى مضاعفة المبلغ المحدد، وبذلك فإن أمر الحصول على إعفاء من مخالفة مرورية، يُجنب الشخص من دفع مبالغ مالية كبيرة، كان سيقوم بدفعها لولا حصوله على طلب إعفاء من المخالفات المرورية.

اعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

يبحث الكثير من المواطنين الذين ارتكبوا مخالفات مرورية عن كيفية الحصول على طلب إعفاء من المخالفات المرورية، وهذا يتطلب منه معرفة كيفية التقديم، وكيفية الحصول على إعفاء، وغيرها من الأمور الضرورية اللازمة، ومن تلك الأمور:

أولًا: الاستعلام عن طلب إعفاء من المخالفات المرورية عبر منصة أبشر، ويأتي من خلال الخطوات الآتية:

  1. الذهاب إلى قوقل والدخول إلى الرابط الإلكتروني لمنصة أبشر.
  2. اختيار خدمة أبشر أفراد.
  3. بدوها تحولك إلى منصة أبشر.
  4. تدوين (اسم المستخدم- ورقم الهوية الوطنية- ثم كلمة المرور) والضغط على تسجيل الدخول.
  5. الدخول على خدماتي.
  6. اختيار استعلامات المرور.
  7. القيام باختيار الاستعلام الشامل عن المخالفات المروية.
  8. تظهر لكم قيمة المخالفة الموجودة لكم في الحال حال تسجيلها.

ثانيًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر البوابة الوطنية الإلكترونية:

حيث يُمكن استعلام المخالفات المرورية عبر البوابة الوطنية الإلكترونية المنصة الوطنية الوحيدة، حيث خصصت من أجل تجميع كافة الخدمات الحكومية في منصة واحدة، والتابعة لمديرية الأمن العام، من خلال:

  1. الدخول إلى قوقل والبحث عن البوابة الوطنية الإلكترونية.
  2. الضغط على بدء الخدمة.
  3. سيتم التحويل إلى بوابة أبشر للخدمات، وهي خدمة مقدمة لكل من المواطن والمقيم والزائر، من خلال خدمة مجانية تتطلب وضع الهوية الوطنية أو الإقامة، منه تعرف مخالفات وعما إذا كان حدث اعفاء المخالفات المرورية لعدم إثباتها فتم رفعها، أم موجود وقيمتها محددة ومطلوب سدادها.
  4. سيتم طلب منك تسجيل المعلومات الخاصة بك، والمصادقة عليها من خلال تدوين كافة التفاصيل.

ثالثًا: إسقاط المخالفات المرورية:

هي خدمها يُقدِّمها المرور السعودي عبر تطبيق تويتر، حيث يتم إسقاط المخالفات المرورية في حالة وفاة صاحب المخالفة، وإثبات وفاته بالأحوال المدنية، كما يشترط أن تكون المخالفة مسجلة قبل تاريخ الوفاة.

رابعًا: استرحام مخالفات المرور:

إنَّ طلب استرحام من المخالفات المرورية، يتطلب منَّا تقديم الطلب للجهة المختصة، وفيه طلبٌ للعفو من سداد المخالفات التي لا يستطيع سدادها، وفي حال رفع المستندات الدالة على الحالة يصدر قرار إعفاء المخالفات المرورية المدون على المخالف، وإسقاطها في حالة الضرورة.

اعفاء من المخالفات المرورية

تتيح وزارة الداخلية السعودية العديد من الوسائل والطرق التي يمكن الاستعلام من خلالها عن المخالفات المرورية، ومن خلال هذه الفقرة نستعرض لكم أسهل طريقة للاستعلام عن المخالفة المرورية، وهي:

الاتصال على الرقم 989؛ بهدف الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الخدمة الصوتية.

الاستماع إلى الرسالة الصوتية المسجلة لاختيار لغة الرسالة، ففي حالة الرغبة في اختيار اللغة العربية قم بالضغط على رقم 1 مرة أخرى ليتم الانتقال إلى خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.

بعد ذلك سيتم طلب إدخال رقم السجل المدني (رقم الهوية) ويتبعه # لتظهر من بعدها قائمة تتضمن البيانات الخاصة بالمخالفات المرورية الخاصة بالمستعلم.

وبهذا يتعرف صاحب المركبة على تفاصيل المخالفات المرورية المدونة ضده.

ومن الضروري الاطلاع على جدول غرامات المخالفات المرورية الذي أعلنت الإدارة العامة للمرور عبر منصة أبشر الإلكترونية، والذي يتضح من خلاله قيمة الغرامة المالية المستحقة في حالة ارتكاب أي مخالفة، إذ يتضمن الجدول قائمة شاملة لجميع أنواع المخالفات ومستحقاتها.

ومن خلال فقرتنا هذه يمكنكم التعرف على تفاصيل مخالفات السرعة وفق الجدول المعلن عنه رسميًّا، والذي يتضمن القيمة المستحقة لمن يتجاوز الحد المسموح به من السرعة، وقد تم تحديدها كما يلي:

أولًا: عندما تكون السرعة من 120 كم / ساعة فأقل، وغراماته كالآتي:

  • عند تخطي السرعة من 10 كم/ ساعة إلى 20 كم/ ساعة، فإن الغرامة المالية المحددة على هذه المخالفة تكون: من 150 ريال إلى 350 ريال.
  • وفي حالة تخطي السرعة من 20 كم/ ساعة إلى 30 كم/ ساعة، فيتوجب دفع غرامة مالية قدرها: من 300 ريال إلى 500 ريال.
  • وعندما تتخطى السرعة من 30 كم/ ساعة إلى 40 كم/ ساعة، فالغرامة المالية: من 800 ريال إلى 1000 ريال.
  • وفي حالة تخطي السرعة من 40 كم/ ساعة إلى 50 كم/ ساعة، فمن اللازم دفع غرامة مالية: من 1200 ريال إلى 1500 ريال.
  • وإذا ما تخطت السرعة حاجز 50 كم/ ساعة، فهنا يجب دفع غرامة مالية: من 1500 ريال إلى 2000 ريال.

ثانيًا: السرعة من 140 كم/ ساعة، وتكون غراماته كالآتي:

  • عند تخطي السرعة من 5 كم/ ساعة إلى 10 كم/ ساعة، فالغرامة المالية: من 300 ريال إلى 500 ريال.
  • وفي حالة تخطي السرعة من 10 كم/ ساعة إلى 20 كم/ ساعة، فيتوجب دفع غرامة مالية: من 800 ريال إلى 1000 ريال.
  • وعند تخطي السرعة من 20 كم/ ساعة إلى 30 كم/ ساعة، والغرامة المالية: من 1200 ريال إلى 1500 ريال.
  • وفي حالة تخطي السرعة إلى أكثر من 30 كم/ ساعة، فإن الغرامة المالية: من 1500 ريال إلى 2000 ريال.

وبعد أن تعرفنا على رسوم المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية 2022، فإنَّ كثيرًا من المواطنين في السعودية ممن ارتكبوا مخالفات مروريةـ، يجدون أن تلك المخالفات كانت وهمية وغير حقيقية، وربما رأوا أن تلك المخالفات لم تظهر في الصورة عندما استعلموا عنها في منصة أبشر، وعلى ذلك فإنَّ من حق أي مرتكب لمخالفة مرورية أن يُقدِّم اعتراضه على المخالفات المرورية المرفوعة ضده، وذلك كالآتي:

  1. أن يتوجه إلى شبكة الإنترنت، ويبدأ بالبحث عن موقوع منصة أبشر.
  2. يقوم بتسجيل الدخول في المنصة، من خلال وضع اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المخصصة لهم.
  3. ستظهر أمامه قائمة يقوم باختيار لفظة “خدماتي”.
  4. الضغط على (الاعتراض على المخالفات).
  5. اختيار الملاحظة المراد الاعتراض عليها مع كتابة جميع الملاحظات في الخانات المخصصة لذلك.
  6. الضغط على أيقونة “تقديم الاعتراض”.

هناك مجموعة من الشروط التي تضعها الهيئة العامة للمرور على الأشخاص الذين تقدموا باعتراضٍ ما على أحد المخالفات المرورية الصادرة على الشخص، وتلك الشروط هي:

  1. أن يكون الشخص المقدم للاعتراض مسجلًا في بوابة وزارة الداخلية السعودية.
  2. أن الاعتراض على المخالفة المرورية خلال 30 يومًا من بعد تسجيلها.
  3. سداد الرسوم المطلوبة لتفادي ارتفاع قيمة المخالفة للحد الأقصى.
  4. الاعتراض مرة واحدة لكل مخالفة مرورية.
  5. لا يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية التي تم تسديدها من قبل.
  6. إذا تم سداد المخالفات قبل إطلاق الخدمة فيمكن مراجعة الكاتب الرئيسي للإدارة العامة للمرور.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى للمرور

أعزاءنا القراء، وصلنا معكم إلى نهاية الرحلة من طلب إعفاء من المخالفات المرورية، حيث تناولنا بشيء من التفصيل مجموعة من المعلومات المهمة والضرورية عن إعفاء من المخالفات المرورية، مع نموذج شارح لكيفية التقديم، ثم أشرنا من مجموعة من الأمور المهمة المتعلقة بطلب إعفاء من المخالفات المرورية.

نتمنى أن تكونوا قد نلتم الفائدة المرجوة، وللحصول على خدماتنا لا تترددوا في التواصل بنا الآن على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي: +966537766633.