نسعى دائمًا لتقديم الأفضل لكم – أعزاءنا القراء – ففي مقال اليوم الذي هو بعنوان: طلب اجازة لظروف عائلية، سوف نوضح عدة أمور وهي على النحو التالي: خطوات طلب إجازة، خطاب طلب إجازة من غير خصم، صيغة طلب إجازة اعتيادية عسكري، خطاب إجازة.

تابعوا معنا للوصول إلى الاستفادة والهدف المنشود.

لمزيد من الاستفسارات حول طلب اجازة لظروف عائلية يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

طلب اجازة لظروف عائلية

هناك العديد من الظروف التي لا يتحكم فيها الموظف، ويواجه العديد من المواقف التي لا يمكن حلها إلا بأخذ إجازة من العمل، إما بشكل مؤقت أو دائم، حسب الظروف. ويدفعه إلى طلب اجازة لظروف عائلية.

هناك العديد من الظروف أو المشاكل التي يمر بها الموظف، ولا يمكنه حلها إلا بالتفرغ الكامل؛ حتى لا يشتت انتباهه عن عمله؛ لذلك يعتقد أنه من الأفضل التواصل مع مديره في العمل وطلب الإجازة مع تحديد نوع الإجازة، التي تعود لظروف عائلية لا يستطيع حلها. وظروف أخرى قد تكون حاجزًا أو عائقًا أمامه عن القيام بمهام عمله. ويدفعه إلى طلب اجازة لظروف عائلية.

نظرًا لأن العديد من الموظفين والموظفات يبحثون عن الطريقة الصحيحة لكتابة النموذج الموجه إلى الجهات الرسمية، ذات الصلة بعمل الموظف مثل طلب اجازة لظروف عائلية.

فمن الأفضل للموظف تقديم طلب إلى المدير عن طريق كتابة خطاب طلب إجازة يشرح فيه سبب الإجازة، ويوضح فيه المدة التي يرغب الموظف خلالها في طلب الإجازة. مثل طلب اجازة لظروف عائلية.

يحق لأي موظف حكومي -بغض النظر عن درجته الوظيفية- طلب إجازة. له الحق الكامل في طلب إجازة، على النحو المنصوص عليه في قانون الخدمة المتعلق بالعمل، والذي يسمح للموظف بأخذ إجازات رسمية مثل إجازات الأعياد الوطنية.

تتطلب الإجازات القهرية من الموظف أن يطلبها بطريقة خاصة أو غير عادية من إدارته. يتم تحديد الإجازات مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر من خلال الأسباب والظروف التي يشرحها الموظف ويوضحها للإدارة المختصة، والتي لها سلطة الموافقة على الطلب أو رفضه.

يُنظر إلى الإجازات على أنها وسيلة لتوفير الراحة والراحة للموظفين، وتخليصهم مما يمرون به ويعانون منه، فضلًا عن الصعوبات التي قد يواجهونها في العمل وفي حياتهم الشخصية.

هذه لفتة جميلة ولطيفة تهدف إلى تعزيز علاقة الموظف بإدارته أو المؤسسة التي ينتمي إليها، وليس من الجيد أن يتغيب الموظف كثيرًا حتى يرفض رئيسه طلبه.

نتيجة لذلك، يجب النظر في طلب الإجازة الخاص به بسبب الظروف الصعبة التي قد يواجهها أي عامل، ويرغب في الالتزام بحلها، وهناك حالات أخرى غير معتادة تدفع الموظف إلى تقديم نموذج طلب إجازة مثل طلب اجازة لظروف عائلية.

يجب أن يكون الموظف على دراية بكافة المعايير والأسس المطلوبة لتقديم نموذج مثالي وصحيح، بما يتوافق مع مستوى الجهة المسؤولة في عمله.

يجب على الموظف كتابة نموذج صالح يتضمن جميع الحقائق والمعلومات، التي يجب أن تكون موجودة في جميع أشكال طلب الإجازة، بالإضافة إلى شرح مبسط وواضح وموجز لسبب الإجازة.

اقرأ كذلك: صيغة معروض علاج

خطوات طلب اجازه

هناك العديد من المراحل التي يجب تضمينها في جميع النماذج المكتوبة لطلب الإجازة مثل طلب اجازة لظروف عائلية، وهناك نماذج جاهزة على شكل قوالب ورقية يتم ملؤها، وهي متوفرة على شكل نماذج.

عند صياغة أي طلب، يجب أن يكون الموظف على دراية بعدد من المعايير الأساسية؛ حيث يجب ذكرها بشكل صحيح لأنها تعتبر طلبًا رسميًّا.

هناك العديد من الظروف التي يتطلب فيها من الموظف تقديم نموذج طلب الإجازة عن طريق كتابة طلب إجازة، ويجب أن يكون على دراية كاملة لكيفية القيام بذلك.

هنا، يجب على الموظف استخدام جميع الخطوات الأساسية لكتابة نموذج صالح خالٍ من أي أخطاء أو سهو في إدخال البيانات.

سنرشدك عن أهم المراحل التي يجب اتخاذها أثناء صياغة طلب الإجازة، وهي كالتالي:

  1. يجب أن يكون الطلب مكتوبًا بلغة رسمية، باستخدام عبارات مختصرة وبسيطة قدر الإمكان.
  2. تحية وسلام للشخص المخاطب في الطلب أو الجهة.
  3. يكتب الموظف اسمه الكامل وكذلك اسم الجهة المستلمة في النموذج.
  4. يحدد مقدم الطلب نوع الإجازة التي يرغب في الحصول عليها.
  5. بعبارات بسيطة وقصيرة، اشرح لماذا تحتاج إلى أخذ إجازة.
  6. يجب تدوين تواريخ بداية الإجازة ونهاية الإجازة والعودة إلى العمل.
  7. اكتب جميع معلومات الموظف، بما في ذلك اسمه ورقم هاتفه وعنوانه وعنوان بريده الإلكتروني.
  8. يقوم الموظف بالتوقيع على الجزء السفلي من الرسالة في نهاية الخطاب.

هذه هي جميع المراحل المهمة، التي يجب اتباعها لكل نموذج يتم إرساله أو كتابته إلى مدير أي مؤسسة أو شركة، فمن المهم أن يتضمن النموذج جميع المعايير، وأن تكون البيانات دقيقة وكاملة.

من أجل ألَّا يجبر الموظف على ترك العمل والتغيب للمدة التي يرى أنها مناسبة لحل الوضع الذي هو فيه، يلجأ إلى التقدم بطلب للحصول على إجازة مثل طلب اجازة لظروف عائلية. على أساس العودة إلى العمل بمجرد حل مشكلته.

يجب على الموظف الإلمام بلوائح الإجازة الخاصة بشركته أو مؤسسته، وكذلك إلى أي مدى لديه خيار الحصول على الإجازة التي يطلبها لأسباب يحددها في النموذج أو الطلب المقدم.

يجب على الموظف أن يشرح السبب بإيجاز ووضوح؛ حتى يتم قبول الطلب، والذي يعتبر من أساسيات قبول الطلب، فمن الأفضل أن تكتب بطريقة واضحة وغير مقيدة لتجنب الركود والملل.

يتسبب هذا في تشتيت الانتباه وقد يؤدي إلى فقدان إمكانية الحصول على الموافقة؛ لذلك يجب عليك التركيز على جميع المعايير التي يجب توافرها عند إكمال النموذج المطلوب.

اقرأ كذلك: استرحام سجين

خطاب طلب اجازه من غير خصم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير الفاضل/ …..…….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة لظروف عائلية.

أرجو من سيادتكم الموافقة على طلب اجازة لظروف عائلية، وذلك بسبب تعرضي لظرف طارئ لوفاة أحد أقاربي في تاريخ (………..) إلى تاريخ (…………….)، على أن أعود لمواصلة عملي في تاريخ (………………..) للأسباب التالية (……………..).

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والامتنان والتقدير.

مقدم الطلب/ …………….

العنوان/ ………………

رقم الجوال/ ……………

البريد الإلكتروني/ …………..

التوقيع/ …………..…

صيغة طلب اجازة اعتيادية عسكري

بسبب الطبيعة القاسية لعمله، قد يواجه الجندي ظروفًا خاصة تتطلب منه التقدم بطلب إجازة لأسباب وظروف خاصة مثل طلب اجازة لظروف عائلية.

إما لأسباب تتعلق بالعمل أو لأسباب لا علاقة لها بالعمل، وقد يواجه مجموعة متنوعة من الظروف، التي تتطلب منه التقدم بطلب للحصول على إجازة سواء لزيارة عائلية أو لأسباب صحية، أو قد يخضع لعدد من العمليات الجراحية الصعبة، ويرغب في أخذ قسط من الراحة لاستعادة قوته ونشاطه؛ حتى يعود إلى العمل في أفضل حالاته.

لذلك من حقه أن يأخذ إجازة تسمح له باستئناف أنشطته المعتادة، والعيش حياة طبيعية بعيدًا عن التعليمات العسكرية وظروف المعيشة، التي تتصف بالالتزام وتنفيذ الأوامر، وأن يكون الشخص مستعدًا تمامًا لذلك. له الحق في الاسترخاء.

قد يحتاج الجندي إلى إجازة لأسباب متنوعة، لذلك يقدم طلبًا إلى رؤسائه في العمل.

ويجب الالتزام بجميع المعايير المرتبطة بقبول الطلب؛ لذلك يجب أن يكون العسكري على دراية كاملة بشروط كتابة النموذج الصحيح بطلب الإجازة؛ لكي ينال فرصة الموافقة عليه، مع كتابة كل الأسباب الخاصة بطلب الإجازة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل قائد كتيبة/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة.

أرجو من معاليكم الموافقة على طلبي بإعطائي إجازة قصيرة، وذلك لأسباب تتعلق بتطويري المهني؛ حيث إنني سوف أقوم بأخذ دورات تدريبية تساعدني على تطوير واكتساب مهارات وخبرات تساعدني على تقديم الأفضل، من تاريخ (………..) إلى تاريخ (…………….)، على أن أعود لمواصلة عملي في تاريخ (………………..).

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والامتنان والتقدير.

مقدم الطلب/ ….……….

الرقم العسكري/ …………..

العنوان/ ………..…..

رقم الجوال/ ………..…..

البريد الإلكتروني/ ………..…..

التوقيع/ ………..…..

خطاب اجازة

يوفر نظام العمل السعودي بعض أنواع الإجازات مثل طلب اجازة لظروف عائلية، ويمكن للعمال الحصول على إجازة مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر أثناء استمرار عملهم دون أن يطردهم مديرهم أو صاحب العمل. فيما يلي بعض أنواع الإجازات:

  1. إجازة سنوية لمدة 21 يومًا للموظفين الذين عملوا أقل من خمس سنوات، و 30 يومًا للموظفين الذين عملوا لأكثر من خمس سنوات.
  2. الأعياد الرسمية للاحتفالات الدينية، مثل عيد الفطر وعيد الأضحى، وكذلك الأعياد الوطنية، مثل اليوم الوطني السعودي.
  3. في حالة حدوث حالة وفاة للموظف من الدرجة الأولى، مثل الزوجة أو أحد الوالدين أو الأبناء، يحق للموظف الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام.
  4. يحق للعامل الحصول على خمسة أيام إجازة زواج مدفوعة الأجر.
  5. الحج الذي يستمر ما بين عشرة وخمسة عشر يومًا.
  6. إذا كان الموظف يعمل لدى مؤسسة تعليمية، فيجب تقديم طلب الإجازة قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ الاختبار.
  7. إذا تغيب الشخص عن العمل لأكثر من 20 يومًا بدون أجر، فسيتم فصله من العمل.
  8. إجازة مرضية مدتها 120 يومًا، ممتدة إلى 180 يومًا في حالة المرأة الحامل، بشرط أن يتلقى العامل أجرًا كاملًا عن أول 30 يومًا، و 3/4 أجر لمدة 60 يومًا التالية، ولا أجر لمدة 30 يومًا التالية. في حالة كانت الإجازة كاملة في سنة واحدة.
  9. إجازة أمومة مدتها 10 أسابيع مدفوعة الأجر للمرأة.
  10. يحق للعاملين المصابين بالفشل الكلوي الحصول على إجازة غسيل الكلى.
  11. إجازة للمرأة العاملة التي توفي زوجها خلال فترة العدة البالغة أربعة أشهر وعشرة أيام.
  12. تتطلب المشاركة في المناسبات الوطنية غيابًا لمدة 30 يومًا (داخل المملكة)، وإجازة لمدة 60 يومًا (خارج المملكة)، وكلاهما غير مدفوع الأجر.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة المدير الفاضل/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب اجازة لظروف عائلية.

أتقدم لسيادتكم بطلب إجازة عائلية؛ وذلك للضرورة القصوى القهرية، والتي تجبرني على أن أكون متواجدًا مع والدتي المريضة، وأرغب في طلب الإجازة من تاريخ (………….)، على أن أعود لمواصلة العمل في تاريخ (……………..)، وذلك للأسباب التالية الأخرى (…………)

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والامتنان والتقدير.

مقدم الطلب/ …………..…..

العنوان/ ………………..

رقم الجوال/ ………………

البريد الإلكتروني/ ……………..

التوقيع/ ………………….…

في الختام، إن طلب اجازة لظروف عائلية من أكثر الأشياء التي تشغل بال الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن استمارة طلب الإجازة السنوية من العمل من أهم الأشكال التي يطلبها الكثير من العاملين في المملكة العربية السعودية، سواء في القطاع العام أو الخاص، خاصة وأن نظام العمل السعودي يسمح بتعدد الإجازات.

ومع ذلك، بمجرد استيفاء متطلبات التقدم لهذه الإجازة، قمنا في هذا المقال بشرح وتوضيح أنواع الإجازات المسموح بها في قطاع العمل بالمملكة.

وتم تضمين شرح لكيفية صياغة نموذج طلب الإجازة، بالإضافة إلى عدة نماذج لتقديم طلب لأنواع مختلفة من الإجازات.

لمزيد من الاستفسارات حول طلب اجازة لظروف عائلية يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.