يتم تعريف طلب ترقية في المنصب المكتوب على أنه مستند رسمي يكتب من أجل التقدم بطلب للحصول على شيء ما، سواء كان خاصًّا بمقدم الطلب أو شخص آخر.

تابعوا معنا لمعرفة كيفية كتابة الطلب وبعض النماذج.

لمزيد من الاستفسارات حول كتابة الطلبات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

طلب ترقية في منصب عمل

يتم تضمين مجموعة من المعلومات والبيانات حول الفرد والشركة التي يعمل بها في نموذج ترقية الموظف أو خطاب طلب ترقية في المنصب.

بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الأساسية المتعلقة بمهارات الموظف وخبراته التي ساهمت في نمو الشركة، بالإضافة إلى معلومات أخرى سنتعرف عليها عن طريق هذا المقال يعد هذا الخطاب مهمًّا، لذلك نتبع الخطوات أدناه لملء هذا النموذج:

  1. تبدأ نماذج ترقية الموظف وخطابات طلب ترقية في المنصب بجميع أنواعها، مثل النماذج البسيطة الأخرى التي يمكن ملؤها بسرعة من قبل الجهة المعنية، بوضع التاريخ في التقويمين الهجري والميلادي.
  2. املأ جميع معلومات مقدم الطلب، بما في ذلك الاسم الكامل للموظف والمسمى الوظيفي ومعلومات الاتصال.
  3. تدوين المعلومات الخاصة بالشركة التي يعمل بها.
  4. تحديد الخبرات والمواهب التي أدت إلى توسع الشركة.
  5. المرونة في تغيير النموذج وأي ملحقات بيانات أخرى يراها مقدم الطلب مهمة.
  6. أخيرًا، يجب التوقيع.

طلب ترقية في المنصب عالي

يمكن تعريف الطلب الكتابي على أنه أي مستند قانوني يتم إنتاجه في شكل رسمي واستخدامه في المعاملات الرسمية داخل الإدارات والمؤسسات العامة والخاصة مثل طلب الإجازة أو الترقية.

الطلبات المكتوبة هي واحدة من أكثر أنواع المستندات استخدامًا في مجموعة متنوعة من المجالات، حيث تساهم في توفير المعلومات التي يحتاجها الفرد في عمله أو دراساته أو شؤونه العامة، ويطلب مساعدة كتابية للحصول على تفاصيل حول شيء ما، سواء كانت خاصة في فرد معين في المؤسسة أو الكيان الذي يمثله.

نتيجة لذلك، تقدم المؤسسات العامة والخاصة خيار تقديم طلبات مكتوبة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الطلبات المكتوبة لطلاب الجامعات، والحصول على ترقية وظيفية داخل المؤسسة التي يعمل بها، والطلبات المكتوبة الخاصة لتسجيل حقوق النشر والطباعة وكثير من الأشياء الأخرى.

عند كتابة طلب طلب ترقية في المنصب يجب فهم المكونات المحددة، خاصةً إذا كان الطلب مكتوبًا على الورق أو قام المؤلف بتحريره بنفسه، ويجب أيضًا المعرفة بالخطوات المناسبة لكتابة الطلب المكتوب للتأكد من أنه كذلك مصاغ بشكل صحيح ومفهوم وقادر على تحقيق الهدف الخاص.

عادة ما تكون نماذج الطلبات الإلكترونية المكتوبة بسيطة، ومن السهل تحقيق متطلباتها، ويمكن للطلبات المكتوبة إلكتروني أن تحقق مجموعة واسعة من الأهداف في مجموعة متنوعة من المجالات.

اقرأ كذلك: طلب منحة دراسية

كيفية كتابة طلب ترقية في المنصب

عندما يبدأ الشخص وظيفة، فإنه يعمل بجد للتقدم إلى منصب أو رتبة أعلى من تلك التي بدأ العمل فيها، من خلال تعلم كيفية إعداد طلب ترقية في المنصب.

ونتيجة لذلك فإنه يقوم بإنجاز مجموعة متنوعة من الأنشطة التي ربما لم يتم تخصيصه لها، وذلك لإثبات كفاءته في العمل واستحقاقه لتلك الترقية بتقديمها وفهم كيفية كتابة طلب الترقية.

يتم تعريف الترقية على أنها: الترقية هي وظيفة أعلى أو منصب إداري يسعى إليه الموظف بعد تقديم طلب ترقية في المنصب.

من أجل تقديم الطلب بشكل مناسب، يجب أن يكون لديه فهم كامل لكيفية صياغته للحصول على ترقية في العمل.

بعد تعلم كيفية صياغة طلب للترقية في العمل، يجب على الموظف تنفيذ الإجراءات التالية لإرسال طلب الترقية:

  1. أكمل جميع المتطلبات.
  2. أرسل رسالة إلى رئيسك في العمل لطلب ترقية.
  3. حدد موعدًا للتحدث مع مدير المؤسسة.
  4. قبل أن ترسل الطلب، تحدث معه.
  5. قم بإرسال طلب ترقية في المنصب، ثم انتظر حتى تتم الموافقة عليه.

كيف تكتب نموذج طلب ترقية في المنصب:

تعد معرفة كيفية إعداد طلب للحصول على ترقية في العمل واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الموظف من أجل الحصول على وظيفة أو ترقية إدارية. لأنه إذا أتقن صياغتها بطريقة مقنعة وأسلوب فعال وشروط واضحة ومعقولة، فسيكون قادرًا على الحصول على تلك الترقية.

هناك مراحل نظرية لمعرفة كيفية كتابة طلب ترقية في العمل يجب على الموظف اتباعها عندما يحتاج إلى كتابة طلب ترقية.

تعليمات حول كيفية كتابة طلب ترقية في العمل:

  • الخطوة الأولى: هي إنشاء ترويسة طلب ترقية في المنصب.

العنوان مكتوب في الركن الأيمن العلوي من الصفحة الأولى، ويحتوي على المعلومات التالية:

    1. اسم الشركة التي يعمل بها.
    2. التاريخ الذي تم فيه تقديم طلب الترقية.
  • الخطوة الثانية: اكتب اسم الشخص المسؤول.

ضمن خطوات كيفية كتابة طلب ترقية في العمل، حيث يتم كتابة اسم ووظيفة الشخص المسؤول: السيد المحترم/ ………….. مدير مؤسسة/ ……………

  • الخطوة الثالثة: يكتب التحية.

التحية المكتوبة بعبارة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” من المراحل المهمة في كيفية كتابة طلب ترقية في المنصب.

  • الخطوة الرابعة: حدد موضوع الخطاب.

أي طلب يقدم للجهات المختصة له موضوع محدد، ويجب تحديد هذا الموضوع بشكل موجز وواضح، مثل: الموضوع/ طلب ترقية إلى منصب مستشار أكاديمي، أو مثل: الموضوع/ طلب ترقية في المنصب إلى المدير العام.

  • الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة استعدادًا لتقديم طلب الترقية.

حيث إنه بالإضافة إلى أهمية طلب الترقية، يجب أن تكون مقدمة كيفية كتابة طلب ترقية في العمل قصيرة مع عبارات قوية وتتضمن بعض مشاعر الشكر والامتنان.

  • الخطوة السادسة: يجب تدوين معلومات مقدم الطلب.

من أهم جوانب كتابة طلب الترقية في العمل كتابة البيانات الشخصية المهمة للموظف على النحو التالي: الاسم الكامل …………….. المسمى الوظيفي الحالي …………… المؤهلات العلمية الحاصل عليها حاليًا ………….

  • الخطوة السابعة: قم بعمل قائمة بإنجازات ذلك الموظف.

أحد متطلبات الحصول على ترقية وظيفية إلى رتبة أعلى أو منصب وظيفي أعلى هو أن الموظف قد أظهر بعض الإنجازات التي أدت إلى نمو في الشركة أو المنظمة التي يعمل بها، لهذا يجب على الموظف تقديم قائمة بأهم إنجازاته بالإضافة إلى جوائز التقدير والتميز.

  • الخطوة الثامنة: قم بعمل قائمة ببعض المعايير التي حققها والتي تقدم من أجلها للحصول على ترقية.

ويشمل ذلك انتهاء المدة القانونية لأهلية الترقية، وكذلك شاغر الوظيفة التي يرغب في الترقية إليها.

  • المرحلة التاسعة: هي كتابة عبارات استعطاف.

يعد استخدام المصطلحات والعبارات الاستعطافية التي توضح هذه إحدى أهم المراحل في كيفية كتابة طلب ترقية إلى منصب مثل: “أناشدكم أن تقبلوا ذلك الطلب”، أو “أنتم أملي الوحيد بعد الله تعالى”.

  • المرحلة العاشرة: كتابة بعض عبارات الدعاء.

يُفضل أن ينهي الموظف طلب الترقية بالشكر والتقدير للشخص المسؤول.

  • الخطوة الحادية عشر: كتابة الآتي في نهاية الخطاب: اسم مقدم الطلب، رقم الهاتف، التوقيع.

اقرأ كذلك: نموذج تقديم طلب منحة دراسية

نموذج طلب ترقية في المنصب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير المستشفى …………..….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع/ طلب ترقية في المنصب.

أولًا وقبل كل شيء، أرجو أن تتقبلوا تهاني القلبية وأطيب تمنياتي على تعيينكم مديرًا لهذه المستشفى المرموقة؛ لأنَّ هذا القرار تم اتخاذه في وقت كانت فيه المستشفى في حاجة ماسة إلى فريق إداري كان عمليًّا وفعالًا من أجل الانتقال به إلى مستوى متقدم، وستكون شخصيتكم العالية النزيهة عاملًا مهمًّا في توفير جميع العلاجات الطبية التي يحتاجها المرضى دون مطالبتهم بالسفر إلى مستشفيات أو مرافق طبية أخرى.

السيد المدير:

أنا الطبيب ……….. في قسم جراحة المخ والأعصاب، ورقم وظيفتي هو ……….. المؤهلات الأكاديمية …………..

لطالما كان اختيار وظيفتي المفضلة هي الطب ومساعدة الناس، وقد كرست كل وقتي وجهدي للعمل في هذا المجال الإنساني، خاصة أنه كان هناك وقت كان فيه عدد قليل من الأطباء البارزين في تخصصاتهم الطبية مقارنة بالعدد الهائل من الناس وحاجتهم للرعاية الصحية.

كانت درجاتي ممتازة بعد تخرجي في المدرسة الثانوية في المجال العلمي، حيث كنت من بين أفضل عشرة طلاب في المملكة العربية السعودية. نتيجة لذلك، حصلت على منحة دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وسجلت في إحدى الكليات الرائدة في البلاد.

قضيت سبع سنوات في قسم الطب البشري أدرس للحصول على درجة البكالوريوس، وبعد ذلك حصلت على شهادة البكالوريوس بتقدير ممتاز، فكنت من أوائل طلاب الجامعة، وفي ثلاث سنوات أكاديمية فزت بالمركز الأول على المستوى الجامعي، وبسبب إنجازاتي قدمت لي المؤسسة برنامج درجة الماجستير واخترت التخصص في جراحة الأعصاب.

إنَّ طموحي للدراسة في قسم جراحة المخ والأعصاب، وكذلك ندرة الكوادر الطبية في المملكة العربية السعودية المتخصصة في هذا القطاع الطبي الدقيق، دفعني إلى اختيار هذا التخصص، واخترت هذا التخصص الطبي الأساسي والمتطلب من أجل المساهمة في خدمة بلدي والشعب السعودي.

سيادة المدير:

على الرغم من دراستي في مجال جراحة المخ والأعصاب، إلا أنني تمكنت بفضل الله تعالى من اجتيازها باجتهاد وتحمل واسترجاع للمعلومات، بعد أن أنهيت درجة الماجستير، عدت إلى وطني الحبيب، الذي يستحق منا جميعًا أن نفديه بالغالي والنفيس.

تقدمت لشغل منصب أخصائي جراحة أعصاب في هذه المستشفى، وقد تقدم لهذا المنصب ثلاثة أطباء جميعهم من خريجي قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، تم قبولي للعمل في هذه المستشفى بعد اجتياز امتحان التميز، وكذلك المقابلة الشخصية والامتحان العملي.

سيادة المدير:

لقد مرت ثماني سنوات منذ أن بدأت العمل في هذه المستشفى، وعالجت الكثير من المرضى، بل وبفضل من الله تعالى ورحمته أجريت العديد من العمليات الجراحية الدقيقة والمحفوفة بالمخاطر، والتي تكللت بالنجاح والتعافي.

التحقت ببرنامج الدكتوراه في نفس التخصص العلمي أثناء عملي في هذه المستشفى، وحصلت على درجة الدكتوراه منذ عام تقريبًا، لم أحصل على أي وظيفة أو ترقية إدارية منذ أن بدأت العمل في هذه المستشفى، على الرغم من الإنجازات العديدة التي حققتها طوال فترة وجودي هنا كجراح.

على الرغم من معرفتي بكيفية تقديم طلب ترقية في العمل، تم رفض طلبي دون تفسير بعد كل هذه السنوات، أكتب إليكم لأطلب ترقية لمنصب رئيس قسم جراحة الأعصاب في هذه المؤسسة.

السيد المدير: 

أقدم طلبًا للترقية إلى منصب رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب من خلال هذا الخطاب. أرجو منكم بكل احترام مراجعته والموافقة عليه من حيث المدة القانونية وغيرها، لقد استوفيت جميع متطلبات الترقية.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويوفقكم في حياتكم العلمية والعملية.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الطلب: …………………

رقم الهاتف: …………………

التوقيع: …………………

في الختام.. يتم تعريف الطلب الكتابي مثل طلب ترقية إلى منصب بأنه ورقة رسمية تقدم إلى أحد المسؤولين، من أجل الحصول على معلومات محددة، وهو الموضوع الرئيسي للطلب المكتوب، ويمكن تقديمه في شكل ورقي أو التقديم إلكتروني.

أتمنى استفادة حضراتكم من هذا المقال.

لمزيد من الاستفسارات حول طلب ترقية في المنصب وكتابة الطلبات والمعاريض والخطابات يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.