يرغب الكثير من السعوديين الراغبين في الزواج من أجنبية في معرفة كيفية الحصول على إذن زواج سعودي من أجنبي. سواء كانت مقيمة إقامة دائمة في المملكة أم لا، ففي هذا المنشور سننظر في طلب تصريح زواج من النت، ونماذج جاهزة تصريح طلب زواج، وكيفية تقديم طلب تصريح زواج عن طريق تواصل، وطلب تصريح زواج سعودي من مغربية، طلب تصريح زواج من المحافظة.

يجب أن نتذكر أن المملكة العربية السعودية تخدم سكانها من خلال الخدمات التكنولوجية وأنشأت بوابة إلكترونية يمكن للأجنبي من خلالها الحصول على تصريح زواج سعودي على موقع وزارة الداخلية السعودية.

يمكنك الاتصال برقم الواتساب الخاص بنا للحصول على مزيد من المعلومات والنماذج عن طلب تصريح زواج على الرقم التالي +966537766633.

طلب تصريح زواج من النت

يطمح الكثير من الرجال السعوديين للزواج من غير السعوديات، وهذا احتمال لأي شخص يحمل الجنسية السعودية، لكن يجب عليه الخضوع لسلسلة من الإجراءات واللوائح من أجل طلب تصريح زواج. نتيجة لذلك، بعد استكمال متطلبات الزواج من أجنبي يجب الحصول على إذن من أجل أن يكون الزواج شرعيًّا من الناحية القانونية.

كيفية الحصول على طلب تصريح زواج:

كما ذكرنا سابقًا، يحق لأي رجل سعودية الزواج من امرأة مسلمة غير سعودية إذا تم منح رخصة الزواج، يعتبر تصريح الزواج أمرًا بالغ الأهمية؛ لأنه يحمي الطرفين في حالة الخلاف، ويمكن منحه بإحدى طريقتين للزواج من الأجانب المقيمين:

الطريقة الأولى:

ويمثلها سعوديون يتقدمون بطلب تصريح زواج أجنبي من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمنطقة أو الإمارة التي ينتمي إليها واتباع الخطوات التالية:

  1. إذا لم يكن لديك بالفعل عضوية على الموقع، فيمكنك إنشاء مستخدم جديد وتعبئة المعلومات الأساسية قبل تسجيل الدخول.
  2. ثم يجب عليك الذهاب إلى موقع الإمارة أو المنطقة.
  3. نختار الخيار من قائمة الاحتمالات (الخدمات الإلكترونية).
  4. ثم نختار خيار (زواج سعودي من أجنبي غير سعودي) ونضغط على زر “موافق” (طلب جديد).
  5. نقوم بملء جميع البيانات والمعلومات المطلوبة على الصفحة التي تظهر أمامنا (بيانات الزوجية).
  6. نختار (إرسال)، ثم نفحص طلبك، وأخيرًا يرسل لك بريدًا يحتوي على تأكيد طلبك.
  7. بعد ذلك، يتم الحصول على رخصة الزواج.

الطريقة الثانية:

يمكن لكل مواطن سعودي الحصول على إذن زواج من مقيم أجنبي باتباع الإجراءات أدناه، والتي يمكن العثور عليها على منصة أبشر الإلكترونية.

  1. اذهب إلى موقع أبشر وقم بتسجيل الدخول.
  2. سجل الدخول واختر المنطقة أو الإمارة المناسبة.
  3. نختار نوع الطلب من البدائل (خيار الخدمات الإلكترونية) (الزواج من غير السعودي المقيم).
  4. بعد ذلك في القائمة التي تظهر، نقوم بملء المعلومات المطلوبة (إرسال).
  5. عند منح تصريح زواج سعودي لأجنبي، يحق للزوج الزواج في أي وقت خلال العام التالي لتاريخ إصدار الإذن.
  6. إذا انقضى الإطار الزمني ولم يتم الزواج خلال تلك الفترة، يجب على الزوج تكرار الإجراءات السابقة للحصول على رخصة الزواج.

نماذج جاهزة تصريح طلب زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل وزير الداخلية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب تصريح زواج.

آمل أن تتمكن من مساعدتي في الموافقة على طلبي، والذي اضطررت إلى تقديمه بسبب أحداث وعوامل غير متوقعة خارجة عن إرادتي. لقد تقدمت إليك للحصول على طلب للزواج من أجنبية، وطلبت منك منحي الموافقة بناءً على الشروط والأحكام التي حددتها، ثم تقدمت إليك للحصول على الموافقة.

لدي راتب كافٍ بالإضافة إلى مسكن، وأنا أيضاً على استعداد لضمان حق الزوجة الأولى وتقديم الوثائق اللازمة لكم وللسفارة الأجنبية، وأنا مستعد لأية إثباتات ووثائق وأيضًا كل شيء متعلق بوفاة زوجتي الأولى.

كنتيجة لما رأيته منها، أحتاج إلى هذا الزواج الآخر حتى تتمكن زوجتي الثانية من العناية بي وأولادي، لذلك أطلب أن تقدم لي مباركتك وتقبل امتناني العميق.

مقدم الطلب/ ………………..

رقم الهوية/ ………………..

العنوان/ ………………..

رقم الهاتف/ ………………..

التوقيع/ ………………..

تقديم طلب تصريح زواج عن طريق تواصل

كيفية تقديم طلب تصريح زواج أجنبي غير مقيم:

تتيح الخدمة لكل مواطن الحصول على إذن زواج من أجنبي غير مقيم في المملكة العربية السعودية، بعد استكمال جميع القواعد، باستخدام موقع الخدمات الإلكترونية، وهو جزء من المنصة الوطنية الموحدة.

أيضا من خلال استكمال الإجراءات أدناه للتقدم بطلب تصريح زواج:

  1. يجب أن تقوم بتسجيل الدخول إلى البوابة كمستخدم.
  2. نقوم بتعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة، ثم نقوم باختيار النموذج (طلب زواج سعودي من امرأة غير سعودية مقيمة خارج المملكة العربية السعودية) وإرسال الطلب.
  3. يتم إرسال الطلب إلى طاقم الاتصالات الإدارية بعد التأكد من جميع البيانات والشروط المطلوبة.
  4. يتم تحديد رسوم مقدم الطلب عن طريق رسالة نصية يتم إرسالها إلى هاتفه.
  5. بعد ذلك، وفقًا للوائح الداخلية استكمل جميع الإجراءات.

يمكنك الاتصال بـ Al Safwa Law Firm and Legal Consultation إذا كنت بحاجة إلى إرشادات قانونية للحصول على إذن زواج سعودي من أجنبي؛ لأن لديها عدد كبير من المحامين والمستشارين في متناول اليد لمساعدتك وتقديم الخدمات القانونية، حيث يساعد المحامي العمليات التي يصعب إخراجها.

  • نقوم هنا بتقديم المشورة للأجانب حول المتطلبات القانونية التي يجب أن يستوفيها الراغبون في الزواج في المملكة العربية السعودية.
  • المحامي ضليع في جميع اللوائح والمتطلبات الخاصة بالزواج من أجنبية في المملكة العربية السعودية.
  • يتمتع المحامي بخبرة كبيرة في التعامل مع محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى معرفته المهنية بالخدمات الإلكترونية المتاحة لتقديم طلب تصريح زواج من أجنبي، لديه أيضًا تجربة شخصية مع الخدمات الإلكترونية المتاحة.

فيما يلي شروط طلب تصريح زواج:

لإبرام زواج سعودي من أجنبي، فرضت السلطات السعودية مجموعة متنوعة من المعايير والقيود ويتم الزواج وفقًا للإجراءات القانونية بعد منح رخصة الزواج واستيفاء الشروط المسبقة.

  • يجب أن يكون عمر الزوج السعودي بين 30 و 70 عامًا عند الزواج من غير سعودية، بينما يجب ألا تقل أعمار الزوجة الأجنبية عن ثمانية عشر عامًا.
  • يجب ألا تكون هناك مخالفات قانونية بالدولة الأجنبية للزوجة.
  • يجب على المرأة الأجنبية التي ترغب في الزواج من سعودي أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة على الأقل.
  • إذا كان الزوج السعودي يتزوج للمرة الثانية فعليه إحضار وثيقة موثقة من إحدى المستشفيات الرسمية بوزارة الصحة السعودية تفيد بعدم قدرة زوجته السعودية على الوفاء بالتزاماتها.
  • يقدم كل طرف (الزوج والزوجة) أوراق رسمية ودقيقة وهذا يدل على عدم إصابة أي من الشريكين بمرض يمنعهما من طلب تصريح زواج.
  • يجب على الزوجين دفع رسم قدره 100000 ريال سعودي لكل منهما. إذا لم يكن لديهم رخصة زواج موثقة، فلن يتمكنوا من طلب تصريح زواج.
  • أن يتم الزواج وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وبصورة شرعية.
  • ولا بد من التنبيه إلى أن شروط زواج السعودي من أجنبية سواء كانت مقيمة في المملكة أم خارجها متشابهة، لكن تختلف إجراءات وطرق الحصول على إذن الزواج.

طلب تصريح زواج سعودي من مغربية

تشمل إجراءات الزواج من أجنبية ما يلي:

  • يجب أن يضمن كلا الطرفين تلبية جميع المتطلبات الأساسية المذكورة أعلاه بشكل صحيح.
  • بعد ذلك، يتقدم الزوج/ الزوجة بطلب إلى الإمارة التي يعيش فيها للحصول على إذن (الزواج من أجنبي).
  • في عدة أماكن، أصبح طلب الزواج من أجنبي إلكترونيًّا عبر منصة أبشر المتاحة للخدمات الإلكترونية، بفضل تكنولوجيا النظام السعودي وخدماته الإلكترونية.
  • بعد موافقة الإمارة على الزواج، يسافر الزوج إلى السفارة السعودية في بلد الزوجة، حيث يتم استكمال المستندات المطلوبة للمرأة للحصول على الإقامة إن وجدت.
  • توثيق عقد زواج السعودي من أجنبي رسميًا وتحدث هذه المرحلة في إمارة الفرد الراغب في الزواج.
  • يرسل جميع الأوراق والوثائق إلى المنطقة أو الإمارة وكما ذكرنا سابقًا، يمكن لبعض الإمارات التقدم للحصول على العقود وتوثيقها إلكترونيًّا.

اطلع على: شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل

طلب تصريح زواج من المحافظه

الوقت المستغرق للحصول على رخصة الزواج:

كما ذكرنا سابقًا، يتطلب عقد زواج سعودي مع أجنبي مقيم في المملكة أو في الخارج الحصول على إذن عقد زواج. ناقشنا الأساليب والمتطلبات التي يجب استيفاؤها للحصول على هذا الإذن بشكل سريع وبسيط، وهناك جهات حريصة على الحصول على التصريح واستكمال جميع الإجراءات.

يمكن أن تستغرق إجراءات الحصول على تصريح الزواج من شهر إلى ثلاثة أشهر إذا تم اتباع الخطوات التالية:

يتم فحص الوثائق المقدمة من أجل الحصول على تصريح زواج من أجنبي للتأكد من شرعيتها. الرجل الذي يرغب في الزواج من أجنبية قد استوفى جميع المتطلبات، وأهمها أن يكون قد تجاوز الثلاثين من عمره وغير متزوج أو مطلق وإذا كان الرجل متزوجًا فعليه الحصول على موافقة الزوجة وموافقة المحكمة.

كما يمكن للزوج الاستعلام عن طلب تصريح زواج إلكتروني عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من خلال استكمال الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  2. نذهب إلى صفحة الوزارة ونختار علامة تبويب الإمارة.
  3. املأ رقم المعاملة في المربع المحدد.
  4. قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  5. نذهب إلى صفحة الوزارة ونختار علامة تبويب الإمارة.
  6. املأ رقم المعاملة في المربع المحدد.
  7. نحدد سن الزوج أولًا، ثم ندخل الكود المرئي، ثم ندخل البيانات الأساسية.
  8. بعد ذلك نختار خيار (عرض) لمشاهدة كافة تفاصيل صفقة الزواج الموضحة في الموقع.

شروط الزواج العسكري من أجنبية:

تم حظر زواج العسكري من امرأة أجنبية من قبل المملكة، التي وضعت سلسلة من القواعد التي تحكم زواج السعودي من امرأة أجنبية. لا يسمح للجنود السعوديين بالزواج من أجنبي غير موطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية بموجب هذه القواعد والأنظمة.

يخضع لهذا الأمر أفراد من القوات أو الضباط، وكذلك أي كيان عسكري وتم وضع الوزراء وغيرهم من كبار المسؤولين في الدولة على القائمة. وهذا المنع قائم بسبب حساسية المناصب التي يشغلونها، فضلًا عن المهام الكبيرة التي يقومون بها؛ ونتيجة لذلك يمكن لأي مواطن سعودي أن يتزوج من أفراد الجيش طالما أن القواعد والمعايير الأساسية للزواج في المملكة العربية السعودية مستوفاة.

في المنطقة الشرقية، يشترط للزواج من أجنبية:

  • أن يكون الزوج من سكان إمارة المنطقة الشرقية أو إحدى محافظاتها.
  • يجب ألا يقل عمر الشخص المتقدم للزواج عن 35 عامًا ولا يزيد عن 70 عامًا ومطلوب تقرير طبي من مستشفى حكومي لكل من لديه زوجة سواء كانت أجنبية أو سعودية.
  • ثبت أنها تعاني من مرض مثل العقم أو التشوه أو الورم الخبيث، أو أنها حصلت على تقرير طبي يشير إلى خطورة الحمل.

هل يمكن الزواج دون إذن وزارة الداخلية:

يجب تقديم طلب تصريح زواج إلى وزارة الداخلية ومع ذلك، إذا كان مقدم الطلب لا يعمل في الحكومة فسيتم النظر فيه؛ أي أنه لا يمكنك الزواج دون إذن وزارة الداخلية، وإذا قمت بذلك فستكون قد دخلت في زواج تقليدي، وهو أمر غير قانوني.

في الختام.. عزيزي القارئ، تعلمت في هذا المقال كيفية الحصول على رخصة زواج سعودي من أجنبية بالإضافة إلى شرعية الزواج العسكري للأجنبي وصحة الزواج دون موافقة وزارة الداخلية، وهناك متطلبات أخرى للزواج السعودي من أجنبي.

للحصول على نماذج طلب تصريح زواج، يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +966537766633 سيتم الرد في أسرع وقت ممكن.