قد تحتاج إلى طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لأسباب متعلقة بالسفر والعمل والدراسة وما إلى ذلك. كما ستحتاج إلى كتابة خطاب رسمي يمكن أن يكون معقدًا بعض الشيء في كتابته إذا كانت لديك خبرة قليلة أو معدومة في مثل هذا النوع من الخطابات.

يجب أن يتضمن خطاب تصريح السفر معلومات محددة تتوافق مع السياسات المعمول بها والتي وضعتها المملكة. ستتعرف في هذا الدليل على كيفية كتابة طلب تصريح سفر والتقديم عليه، ومعايير وشروط الحصول على تصريح السفر.

إذا كان لديك أي استفسار حول الموضوع، أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة نماذج طلبات تصريح السفر، فيمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية

قد لا يكون من السهل كتابة خطاب من أجل طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية؛ لأنه خطاب رسمي يتطلب طريقة منهجية لكتابته وتقديمه. بعض المشاكل التي قد تواجهها الافتقار إلى الشكليات في تضمين التفاصيل الهامة المطلوبة. سبب آخر هو سوء فهم جميع جوانب الخطاب من قِبل المتلقي في وزارة الداخلية بسبب الكثير من الأخطاء النحوية والتهجئة. كما قد يؤدي عدم وجود وصف تفصيلي لطبيعة الزيارة ومدة الإقامة وسبب السفر إلى رفض الخطاب والتأخر في الحصول على تصريح السفر، أو عدم الحصول عليه من الأساس.

لذلك، يمكن أن يساعدك استخدام نموذج طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية إلى تحسين احتمالات قبول الطلب الخاص بك. هذه النماذج لا تجعل خطاب طلب تصريح السفر أكثر وضوحًا وسلاسة فحسب، بل تتيح أيضًا للمستلم فهم طلبك وزيادة ضرورة الموافقة عليه.

وزارة الداخلية تصريح السفر

ما هي خطوات كتابة خطاب طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية بشكل مبسط؟

  1. الخطوة الأولى هي توجيه الخطاب إلى متلقيه بواسطة ذكر اسمه ولقبه ومنصبه، وتوجيه التحية إليه.
  2. اجمع جميع المعلومات ذات الصلة بالوجهة التي تحتاج إلى طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية للسفر إليها، بما في ذلك خط سير الرحلة مع المواقع المسموح لك بزيارتها، وتاريخ المغادرة وتاريخ العودة.
  3. بوضوح وإيجاز، اذكر الغرض من الخطاب بإيجاز في حوالي 3 إلى 7 كلمات بخط داكن أو تحته خط لجذب الانتباه إليه.
  4. بعد توضيح سبب كتابة خطاب طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية السعودية، فعليك تضمين التفاصيل ذات الصلة بالظروف التي دفعتك إلى اتخاذ هذه الخطوة، وطول المدة التي تريد السفر فيها، وطلب تصريح السفر بشكل مهذب ولائق.
  5. قم بتوفير تفاصيل كاملة للتحقق من صحة طلبك والحفاظ على محتوى الخطاب الخاص بك واضحًا وموجزًا ومباشرًا. عليك أيضًا التحقق بنفسك من ذلك للتأكد من استخدام قواعد اللغة بشكل صحيح والدقة في التهجئة وبناء الجملة.

نموذج طلب تصريح سفر

إلى وزير الداخلية الموقر حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أتوجه إلى سيادتكم أنا المواطن/ ………… الهوية الوطنية/ ………… بهذا الخطاب لأطلب منحي إذن السفر إلى/ ………… فأنا مبتعث مع عائلتي لمرحلة/ ………… في جامعة/ ………… رقم ملف الابتعاث/ ………… وذلك لأنني على وشك التخرج ولكن هناك بعض التجارب والمهام المتعلقة بدراستي والتي يجب أن أجتازها لكي أتخرج. كما أن الفيزا الخاصة بي لزيارة هذا البلد ما زالت فعالة وأنا أرغب بالسفر تحديدًا إلى مدينة/ ………… بدولة/ …………

لذلك أرجو من سيادتكم التكرم ومنحي تصريح السفر الذي أحتاج إليه أنا وأفراد عائلتي. لقد أرفقت مع هذا الخطاب جميع المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على تصريح السفر. كذلك أرفق لسيادتكم معلومات العائلة:

المبتعث/ …………

الزوجة/ …………

الابن/ …………

الابنة/ …………

توقيع المبتعث/ …………

رقم الهاتف/ …………

العنوان/ …………

البريد الإلكتروني/ …………

اصدار تصريح سفر

ما الذي يجب تضمينه في خطاب طلب تصريح السفر؟

  1. اسم المواطن الذي يقدم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية وتاريخ ميلاده.
  2. جميع وجهات السفر المسموح بها.
  3. سبب رغبة مقدم الطلب بالسفر إلى هذه الدول سواء كان عملًا أو دراسة بالخارج أو بعثة.
  4. تاريخ المغادرة وتاريخ الوصول.
  5. إذا كان هناك أي مرافقون فيجب تضمين أسمائهم وبيانات الاتصال الخاصة بهم.

نموذج طلب تصريح سفر

إلى السيد وزير الداخلية المحترم، تحية طيبة وبعد:

أكتب إليكم أنا المواطن/ ………… الهوية الوطنية/ ………… لأطلب منحي إذن السفر إلى/ ………… أنا مٌطالب بالوفاء بالتزامات في عملي مع شركة/ …………  بمنصب/ …………؛ حيث يقتضي عملي السفر إلى/ ………… وقضاء ثلاثة أسابيع في التدريب في فرع الشركة بهذه الدولة. لقد تقدمت بالحصول على تأشيرة لزيارة هذا البلد، تلقيت الموافقة على تأشيرتي للفترة التي تبدأ من تاريخ/ ………… وحتى تاريخ/ …………

لذلك أتقدم بهذا الطلب الرسمي للحصول على تصريح السفر. من المفترض أن أغادر المملكة في تاريخ/ ………… وسأعود إلى عملي مرة أخرى في تاريخ/ ………… أطلب بكل احترام موافقتك على أداء واجباتي التي تلزمني بها وظيفتي. وأتطلع إلى سماع قرارك في أقرب وقت يناسب سيادتك.

أشكركم على اهتمامكم.

التوقيع/ …………

العنوان/ …………

رقم الهاتف/ …………

البريد الإلكتروني/ …………

استخراج تصريح سفر

في الواقع، يجب كتابة طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية من قِبل الفرد الذي يريد السفر نفسه. كما يجب أن يحتوي الخطاب على عنوان مقدم الطلب. يجب أيضًا كتابة تفاصيل وبيانات مقدم الطلب بتسلسل صحيح في نهاية الخطاب مثل الاسم والعنوان وتاريخ الطلب ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

في حالة كنت تقدم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية من أجل رحلة عمل، فعليك كتابة كل ما يتعلق بوظيفتك وجهة العمل الرئيسية واسمها وعنوانها ومنصبك في هذه المنظمة. وهذا يدفعنا إلى توضيح سبب طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية والغرض من السفر إلى الدولة المذكورة تحديدًا. ولا يجب حيادة الفرد عن الموضوع الرئيسي وهو طلب السفر وسبب السفر مع تضمين التفاصيل الهامة ذات الصلة. لذلك عليك أن تشرح بالتفصيل سبب رغبتك في الحصول على هذا التصريح بأسلوب مهذب ورسمي للغاية.

فيما يلي بعض أهم نصائح كتابة طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية السعودية:

  1. نظرًا لأن طلب تصريح السفر عبارة عن خطاب رسمي، فعليك الحفاظ على أسلوب مهني رسمي للغاية أثناء كتابة الخطاب.
  2. توجيه الرسالة إلى المستلم بأسلوب المحادثة.
  3. التأكد من صحة القواعد اللغوية والنحوية لتجنب الالتباس أو سوء الفهم الذي قد يؤدي إلى رفض الطلب.
  4. تقديم نفسك كمواطن والمرافقين لك.
  5. تقديم سبب قوي لطلب الإذن بالسفر إلى الدولة المعنية.
  6. تضمين نقاط وحقائق مفصلة عن طبية الزيارة ووقت الإقامة وتواريخ الذهاب والعودة.
  7. تضمين المستندات والوثائق المطلوبة وذكر أنك أرفقتها مع خطابك عند تقديم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية السعودية.

تصريح السفر للسعوديين

في الوقع، هناك بعض الفئات المحددة المسموح لها بالسفر خارج المملكة وتقديم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية السعودية، هذه الفئات من المواطنين كالتالي:

  1. الموظفون العاملون في القطاع الحكومي سواء كانوا من المدنيين أو العسكريين، والذين تم تكليفهم بمهمات رسمية من القطاع.
  2. العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصليات والملحقيات السعودية خارج المملكة والدولية كذلك، إضافة إلى عائلاتهم ومرافقيهم.
  3. العاملون في القطاع العام أو الخاص أو المنظمات غير الربحية في وظائف دائمة، ومن لديهم أعمال وشركات خارج المملكة العربية السعودية.
  4. رجال الأعمال الذين تستدعي ظروف عملهم السفر من حين لآخر إلى خارج المملكة لمباشرة أعمالهم في الخارج، وموظفيهم الذين يتطلب عملهم زيارة العملاء بالخارج والإشراف على الأعمال.
  5. المواطنون الذين لديهم حالات مرضية ويستلزم علاجهم السفر إلى خارج المملكة وفقًا للتقارير الطبية المصدق عليها في المملكة، وخاصةً مرضى السرطان والذين هم بحاجة إلى زراعة الأعضاء.
  6. الطلبة المبتعثون للدراسة بالخارج أو الذين يريدون السفر لإكمال دراستهم على نفقتهم الخاصة.
  7. أصحاب الحالات الإنسانية الذين يحتاجون إلى لم شمل أسرتهم مع ذويهم خارج المملكة، أو في حالة وفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى خارج المملكة.

ما هي المستندات اللازمة لاستخراج تصريح سفر؟

هناك بعض المستندات التي يجب توافرها من أجل تقديم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية والموافقة عليه، هذه المستندات هي:

  1. أصل الهوية الوطنية وصورة منها.
  2. جواز السفر للمصرح له وسجل الأسرة في حالة كان هناك أي مرافقون مع مقدم الطلب.
  3. تعبئة استمارة طلب التصيح، وإضافة بعض البيانات الخاصة مثل اسم مقدم الطلب والمسمى الوظيفي والمنصب، وتاريخ استلام الوظيفة، وخطاب من جهة العمل يثبت عدم قدرة الموظف على مزاولة العمل عن بعد.

اجراءات استخراج تصريح سفر

قامت المملكة العربية السعودية بإتاحة تقديم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية إلكترونيًا من وزارة الداخلية دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مقرات حكومية لإتمام هذا الأمر. وتعد هذه الخدمة واحدة من الخدمات المميزة التي أتاحتها المملكة من على منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية؛ والتي وفرت على المواطنين الكثير من الإجراءات الرسمية واستخراج الوثائق والمستندات المختلفة بسهولة.

فيما يلي طريقة تقديم الطلب إلكترونيًا من وزارة الداخلية وفقًا لخطوات بسيطة لن يصعب عليك اتباعها:

  1. توجه إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال الضغط هنا.
  2. اختر “أفراد”.
  3. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على منصة أبشر بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. في حالة كنت لا تمتلك حسابًا على منصة أبشر فقم بإنشاء حساب أولًا ثم عد لتسجيل الدخول لإكمال هذه الخطوات.
  5. اضغط على “دليل الخدمات” في أعلى الصفحة الرئيسية.
  6. اضغط على “خدمات الجوازات” في قائمة الفهرس يمين الصفحة التي أمامك.
  7. انقر على “مركز الرسائل والطلبات”.
  8. قم بإدخال البيانات الشخصية الخاصة بك.
  9. اختر “المديرية العامة للجوازات”.
  10. اضغط على “خدمة تصريح السفر الاستثنائية”.
  11. قم برفع الخطاب الخاص بك والملفات المطلوبة ثم الإرسال.

من خلال اتباع هذه الخطوات، ستتمكن من الحصول على تصريح السفر في أسرع وقت ممكن. كما ستتمكن من الاستعلام عن حالة طلب تصريح السفر الخاص بك إلكترونيًا أيضًا من خلال منصة أبشر. كما أصبح على النساء اللواتي تبلغ أعمارهم 21 عامًا أو أكثر استخراج جواز سفر وتصريح سفر من خلال منصة أبشر دون إذن ولي الأمر.

في النهاية، علينا أن نوضح أن الناس في بعض الأحيان لا يكتبون الخطابات بصيغة رسمية ويستخدمون طريقتهم الخاصة في الكتابة. مع ذلك، قد يؤدي هذا الأمر إلى رفض طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية السعودية. لذلك نوصي بشدة بكتابة الطلب بطريقة رسمية وباتباع التنسيق الذي ذكرناه لك في هذا الدليل. كما يمكنك طباعة وتحرير نماذج طلب تصريح السفر التي أرفقناها لك مع هذا الدليل لتساعدك على تقديم الطلب بأسهل طريقة ممكنة.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا الكتابية في كتابة الطلبات والخطابات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.