تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة خدمة إلكترونية لتقديم طلب تقاعد التامينات ودفع دخل التقاعد عند بلوغ سن الستين. نظراً لبلوغه سن الستين، يسمح للمشترك بتقديم طلب التقاعد وصرف معاشه التقاعدي ومتابعة استيفاء المشترك لطلب التقاعد.

وللحصول على خدمات عن طلب تقاعد التامينات يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

طلب تقاعد التامينات

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإجراءات الأساسية لتقديم طلب تقاعد التامينات إلكترونيًّا دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب التأمينات الاجتماعية. بقصد توفير الوقت والجهد على عملائه الراغبين في التقدم بطلب للحصول على معاش تقاعدي.

وذكرت أنه يجوز للعميل طلب الخدمة (مزايا التقاعد) إلكترونيًا دون الحاجة إلى الحضور إلى أي من فروع المؤسسة، وأن هناك مراحل رئيسية تدخل في عملية التقديم.

يجب على المشترك أولًا تسجيل الدخول إلى حسابه عبر موقع المنظمة أو تطبيق “تأميناتي”، ثم اختيار أيقونة “المعاشات”. سيتم بعد ذلك تحديد أهلية المستفيد لطلب تقاعد التامينات على “شاشة”، وإذا كان كذلك، فيمكن للمانح تقديم معروض يطلب فيه التقاعد.

وأكدت أنه إذا نجح المشترك في استكمال طلب التقاعد بعد القيام بالإجراءات المذكورة أعلاه، فسيتم إيداع معاشه التقاعدي في بداية كل شهر ميلادي في الحساب البنكي الذي يحدده.

أعطت المؤسسة قيمة عالية لاستخدام القنوات الإلكترونية لتنفيذ أعمالها وتزويد عملائها بالخدمات في الوقت المناسب وبطريقة فعالة. حيث أتاحت لعملائها والمستفيدين الاستفادة من هذه الخدمات (من خلال طلب بياناتهم، وتنفيذ العديد من العمليات الفريدة، مثل تحليل بيانات الملف الشخصي وتحديد المعاش الشهري المتوقع “بناءً على تاريخ محدد ونسبة معينة”، ويمكن لساند التقدم بطلب للحصول على تعويض ومعرفة المبلغ المتوقع للتعويض إذا كان بإمكانك تأكيد استحقاق المشترك لتعويض البطالة. إمكانية تقديم شهادة لفترات الاشتراك وسجل الأرباح هي خدمة أخرى يتم تقديمها.

القدرة على تقديم شكوى للدعم الفني وفحص الشكوى ومتابعتها وإدخال شكوى جديدة، قد يتمكن المستفيد من إبراز شهادة التزام بتحويل المستحقات وكذلك إصدار شهادة بمبلغ المعاش، بالإضافة إلى السماح للمستخدم بتحديث رقم جواله.

طلب تقاعد من التامينات

في تحقيقاتها الشهرية، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في فبراير 2022 تلقى عملاء المؤسسة أكثر من 9.8 مليار ريال مدفوعات تأمين وتم إنجاز 7.9 مليون معاملة إلكترونية.

وفيما يتعلق بخدمات التأمين الإلكتروني، قالت المؤسسة إنه خلال شهر فبراير شهد الموقع الإلكتروني أكثر من 2.6 مليون زيارة. في حين زاد عدد العملاء الجدد المسجلين في الخدمات الإلكترونية وخاصة طلب تقاعد التامينات إلى أكثر من 221000 خلال تلك الفترة، تلقى تطبيق التأمين الاجتماعي للأجهزة المحمولة أكثر من 154000 عملية تنزيل.

فيما يتعلق بوضع التعريفات الإلكترونية للمعاشات التقاعدية، أكدت المؤسسة أنها نشرت من خلال قنواتها الإلكترونية المختلفة أكثر من 136 ألف تعريف للمعاش التقاعدي.

بالإضافة إلى الاستفسارات التي تم إجراؤها للمؤسسة من خلال الوسائل الرقمية المختلفة، تلقى مركز الاتصال ما يقرب من 132000 مكالمة واردة حول طلب تقاعد التامينات.

وأوضحت بيانات المؤسسة النقلة النوعية والتحول الإلكتروني لـ “التأمين الاجتماعي”. وبسبب ذلك تمكن عملاء المؤسسة من المشتركين وأصحاب العمل والمتقاعدين والمستفيدين من إجراء معاملاتهم إلكترونيًّا دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد فروع المؤسسة.

إن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تبني نموذج أعمالها على التحول الإلكتروني للخدمات والمعاملات من أجل تزويد العملاء بسلع وخدمات تأمين اجتماعي مستدامة.

متى يحق لي طلب تقاعد التامينات؟

  • وفقًا لقانون التأمين والمعاشات الجديد، الذي نُشر عام 2021 فإن مواليد 1971 بعد الميلاد هم آخر من يتقاعد في سن الستين.
  • يمكن للأشخاص الذين ولدوا في عام 1972 أو 1973 التقاعد عندما يبلغون من العمر 61 عامًا.
  • يمكن للأشخاص الذين تقع أعياد ميلادهم بين عامي 1974 و 1975 التقاعد عندما يبلغون من العمر 62 عامًا.
  • بالنسبة لأولئك الذين ولدوا في 1976 أو 1977، سيبدأ التقاعد عندما يبلغون 63 عامًا.
  • يمكن للأشخاص الذين ولدوا في عام 1978 أو 1979 التقاعد عندما يبلغون 64 عامًا.
  • يمكن للأشخاص الذين ولدوا عام 1980 التقاعد عندما يبلغون 65 عامًا.

طلب مستحقات التقاعد التامينات الاجتماعية

من أجل التنافس مع أكثر المستثمرين شهرة في العالم، أوضحت المملكة العربية السعودية فكرة مبكرة حول اقتراحها دمج صناديق التقاعد والتأمين فيه. سيتم تضمين أكثر من 250 مليار دولار من الأصول في الاندماج الجديد.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة حصانة، قام بتطوير إدارة استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتسليط الضوء على كيف يمكن للاندماج مع المؤسسة العامة للتقاعد زيادة عوائد الاستثمار مع خفض النفقات.

وشدد في أول ملاحظة عن الحجم المتوقع للأعمال الجديدة على الاندماج “سيعزز مكانة الصندوق ويزيد من أدائه وسيؤدي ذلك إلى تصنيف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بين أفضل 10 مستثمرين في خطط التقاعد على مستوى العالم.

وبحسب تقرير صادر عن وكالة الأنباء السعودية وأعلنت المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ذلك “الاندماج إجراء إداري تنظيمي يجمع بين مظلة الحماية التأمينية للقطاعين العام والخاص وتقديم أعلى مستويات الخدمة والكفاءة مع دعم تنسيق الجهود وتوحيد الإجراءات من أجل تلبية توقعات العملاء وتحقيق أهدافهم وخاصة لطلب تقاعد التامينات.

وقالت المؤسستان أيضًا إن عملية الاندماج ليس لها أي تأثير على طريقة أو جدول أو دفع أقساط التأمين لعملاء التأمين أو معاشات عملاء المعاشات التقاعدية أو التبرعات للمنظمات. سيستمر توفير الخدمات من خلال قنوات الخدمة المعتادة ووفقًا للعمليات نفسها كما في السابق، وبالتالي لا يُقصد منه حتى تسريع العمليات أو المعاملات.

المدة بين تقديم طلب مستحقات التقاعد واستلامها التامينات الاجتماعية

من أجل تقديم خدمات استثنائية للناس وللتأكد من أنهم قد يعيشون بشكل لائق وآمن، فقد لعبت المؤسسة التأمينية دورًا مهمًّا وناجحًا في تنمية جميع خدماتها.

يمكنك ببساطة وبسرعة التعرف على حقوق التأمين الخاصة بك بفضل قنوات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المتعددة. على الموقع الإلكتروني، يمكنك التحقق من أهليتك لطلب تقاعد التامينات عن طريق رقم الهوية أو الاسم.

أو باستخدام تطبيق تأمينتي الذي أنشأته المؤسسة وأتاحته لخدمة الجمهور بكفاءة. سنشرح كيفية التواصل بشركة التأمين بخصوص الأقساط المتأخرة أدناه. كيفية التحقق من تغطية التأمين الاجتماعي وكيفية معرفة المدة التي ستستغرقها لطلب تقاعد التامينات وكيفية معرفة راتبك.

قدم موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعليمات حول كيفية استخدام رقم الهوية الخاص بي وإجراءات أخرى لتحديد مزايا التأمين الخاصة. فيما يلي خطوات التعرف على مستحقات التأمينات الاجتماعية:

  1. قم بزيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. حدد التحقق السريع من الصفحة الرئيسية، ثم حدد مزايا التأمين.
  3. لديك خياران للبحث في صفحة الاستعلام عن مزايا التأمين وهما كالتالي:
  4. قم بتحميل الملف الذي يحتوي على جميع أسماء أصحاب استحقاقات التأمين في المؤسسة، ولكنهم لم يتلقوا مدفوعات حتى الآن.
  5. باختيار خيار البحث المناسب، يمكنك استخدام البحث لمعرفة ما إذا كان هناك أي أقساط تأمين غير مدفوعة (رقم الهوية الوطنية أو الاسم) ولمشاهدة نتيجة البحث، أدخل الرقم أو الاسم في الحقول المناسبة مع رمز التحقق ثم انقر فوق تحقق.

استعلام عن مدة الاشتراك:

بالنسبة للمشتركين المسجلين اختياريًّا، قدم التأمين الاجتماعي أسئلة تتعلق بالاستحقاقات لطلب تقاعد التامينات خارج مدة الاشتراك من خلال تنفيذ الإجراءات التالية:

  1. قم بزيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. حدد خدمات الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت بعد تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور أو بعد التسجيل عبر الوصول الموحد.
  3. اختيار السجل المدني من شاشة العرض لمدة الاشتراك.
  4. رقم الهوية، أو رقم إقامتك إذا كنت مقيمًا.
  5. حدد التوظيف المسبق بالنقر فوق.
  6. على أيقونة معلومات الدفع، انقر فوق.
  7. بالإضافة إلى التسلسل الزمني لمدة الاشتراك، تتيح الشاشة للمشترك الاختياري فحص جميع بياناته الشخصية المسجلة وكذلك تفاصيل الأجور المسجلة، وتكاليف الاشتراك المقدرة ودرجة الموافقة وتواريخ التسجيل والاستبعاد وحالة التسجيل وشرح أسباب الاستثناء من كل مصطلح.

تقديم طلب تقاعد في التامينات الاجتماعية

حالات إلغاء تقسيط الاشتراكات:

أشارت شركة التأمين الاجتماعي على موقعها الإلكتروني إلى أنه في أي من الحالات التالية، يجوز للمؤسسة إلغاء خيار القسط كما تراه مناسبًا لطلب تقاعد التامينات:

  • إذا علمت المؤسسة بعدم وجود مبرر للإصدار.
  • إذا فشل صاحب العمل في سداد المدفوعات المطلوبة في الوقت المحدد.
  • إذا فشل صاحب العمل في سداد الاشتراكات الشهرية الجديدة في الوقت المناسب.
  • ستفقد استحقاقات الشركة إذا تغيرت المؤسسة من وظيفتها كما هو الحال في حالة الإفلاس أو التصفية أو تعليق العمليات أو الهجرة أو المغادرة النهائية.
  • أي طلب دائن للتنفيذ بالبيع على صاحب المنشأة سواء كان هذا التعديل قضائيًّا أو إداريًّا.
  • وفاة صاحب عمل منفرد.

طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي:

باتباع التعليمات الموجودة على موقع التأمين الاجتماعي والإنترنت، تقدم مؤسسة التأمينات الاجتماعية داخل المملكة طريقة لاحتساب المعاش التقاعدي لطلب تقاعد التامينات:

  1. الدخول إلى موقع التأمين الاجتماعي الرسمي.
  2. ثم يتم اختيار تسجيل الدخول من القائمة العلوية للموقع.
  3. في الحقول المقابلة، يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. تتم إضافة رمز التحقق المرئي بعد ذلك، ويكتمل تسجيل الدخول في هذه المرحلة.
  5. يتم إدخال رمز التحقق والنقر فوق رمز التحقق بعد إبلاغك بوصول بريد يحتوي على رمز التحقق.
  6. بعد ذلك، اختر رمز طلب تقاعد التامينات من القائمة الجانبية للموقع.
  7. ثم يتم اختيار المعاش التقاعدي من الجانب العلوي لصفحة المعاشات.
  8. بعد تحديد زيادة الراتب وعدد المعالين، يتم عرض سنة التقاعد.
  9. يقوم بعد ذلك باختيار الزر “حساب”، والذي سيظهر تقريبًا لمعاشه التقاعدي.

تقديم طلب معاش تقاعدي من التأمينات الاجتماعية

عند بلوغ المشترك سن الستين تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة إلكترونية تتيح له تسجيل طلب تقاعد التامينات ودفع معاشه التقاعدي.

  1. الدخول إلى حساب العميل على موقع التأمين.
  2. اختيار (المعاشات).
  3. إذا كنت مؤهلاً، ستظهر شاشة توضح أهليتك لطلب تقاعد التامينات؛ إذا كان الأمر كذلك، فانقر فوق (طلب التقاعد).
  4. عند إدخال رقم IBAN والنقر فوق “Go”، ستظهر شاشة تؤكد رقم IBAN الذي تم إدخاله (التالي).
  5. سيؤدي الضغط على السهم إلى عرض الشاشة مع إضافة المعالين إلى الحساب. إذا كان أحد المعالين طالبًا، فستظهر شاشة تحميل المستند.
  6. تحقق من معلومات الاتصال الخاصة بمقدم طلب تقاعد التامينات وقم بتحديثها إذا لزم الأمر.
  7. تحقق من جميع المعلومات المتعلقة بطلب التقاعد لمقدم الطلب قبل النقر على “إرسال”.

التقاعد المبكر:

متطلبات التأمين الاجتماعي للتقاعد المبكر يمكن لأعضاء نظام التأمين الاجتماعي استخدام هذه الأداة لتقدير معاشهم التقاعدي المحتمل بعد بلوغهم سن 60 أو التقاعد المبكر بعد 25 عامًا (بإجمالي 300 شهر).

  • الوصول إلى حساب التقاعد المرتقب للمشترك عن طريق تسجيل الدخول.
  • أدخل عدد المعالين الموجودين.
  • اختر حساب المدين لإنهاء 60 سنة من التقاعد أو للدخول في التقاعد المبكر عند 25 سنة (300 شهر).
  • أضف نسبة الزيادة المتوقعة في الأجور.
  • انقر هنا (حساب التقاعد المتوقع).

اطلع على: تقديم نموذج طلب تقاعد وكيفية الاستعلام عنه

نختتم مقالنا حول طلب تقاعد التامينات قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تحتاجه من معلومات وخطوات لتقديم هذا الطلب وللحصول على خدمات عن طلب تقاعد التامينات يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.