قد تكون مريضًا وتحتاج إلى علاج طارئ وضروري وغير متوفر في المملكة العربية السعودية، فقد تتمكن من تقديم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي للحصول على علاج بالخارج على نفقة المملكة. يتيح لك ذلك الحصول على علاجك بالخارج ودون دفع أي نفقات في حالة كنت غير مقتدر على دفع النفقات أيضًا.

في هذا الدليل سنوفر لهم أهم الخطوات والنصائح لكتابة هذا المعروض أو الخطاب بأفضل شكل وأسهل الطرق، وكيفية تقديمه إلى الديوان الملكي، مع توفير بعض النماذج لتعينك على كتابته.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا الكتابية لكتابة الخطابات والمعاريض لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

طلب علاج بالخارج الديوان الملكي

إذا كنت تفكر في الحصول على علاج طبي في بلد آخر، فمن المهم أن تفهم كيفية تقديم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي والإجراءات الصحيحة لكتابة وتقديم هذا الطلب. لأنك إذا لم تتبع هذه الإجراءات، فقد يتم رفض طلبك وتضطر إلى دفع التكاليف الكاملة لعلاجك، أو الأسوأ من ذلك؛ ألا تتمكن من السفر لتلقي العلاج من الأساس.

إن الذهاب لتلقي العلاج الطبي في الخارج ليس بالأمر السهل، سيتعين عليك إجراء الترتيبات بنفسك؛ بما في ذلك العثور على مقدم رعاية صحية في البلد التي تحتاج إلى تلقي العلاج بها وإجراء جميع ترتيبات السفر. هذا يعني أنه من المهم إجراء بعض الأبحاث وجمع معلومات كافية لاتخاذ قرار مستنير.

لذلك عند تقديم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي يجب أن تراعي ما يلي:

  1. الابتعاد عن أي حواجز لغوية.
  2. ما إذا كنت تعرف ما يكفي من الأشخاص الذين سيعالجونك والتسهيلات المتاحة والإقامة أيضًا
  3. التواصل بين الطاقم الطبي في الخارج وفي المملكة العربية السعودية، مثل تبادل السجلات الطبية وترتيب الرعاية اللاحقة في الوطن
  4. كيفية تقديم شكوى إذا ساءت الأمور، فالديوان الملكي ليس مسؤولًا عن الإهمال أو فشل العلاج.
  5. ستحتاج إلى أن تكون على دراية بكيفية تقديم الرعاية اللاحقة عند عودتك إلى الوطن، وفهم الظروف التي ستٌعالج في ظلها في الخارج.

طلب الحصول على العلاج في الخارج

قد تكون كتابة بعض الخطابات صعبة، وتنسيق الخطابات من أجل كتابة طلب علاج بالخارج الديوان الملكي هو أحد الأشكال التي لا يتخيل معظم الناس أبدًا أنهم سيكتبونها، أو على الأقل، يأملون ألا يحتاجوا إلى ذلك أبدًا. ولكن إذا كنت بصدد صياغة خطاب للمطالبة بالحصول على علاج مجاني بالخارج، فمن الأرجح أنك تواجه مشاكل مالية.

كما أنه عندما يمرض أحد أفراد الأسرة أو يصاب ويحتاج إلى علاج بالخارج، لن يكون هناك الكثير لن يفعله أحباؤهم للمساعدة. في بعض الحالات، قد يشمل ذلك كتابة خطاب طلب علاج بالخارج الديوان الملكي لطلب المساعدة لأجلهم، وعادةً ما يكون هذا هو الملاذ الأخير.

يجب أن تتصرف باحترام وتهذيب عند كتابة طلب علاج بالخارج الديوان الملكي وأن تُظهر الأخلاق الحميد والأدب في رسالتك. قم بتضمين التفاصيل ذات الصلة واشرح سبب وجود طلب المساعدة من الديوان الملكي، ولكن لا تضف الكثير من المعلومات الشخصية.

من الضروري تحقيق التوازن الصحيح بين الصدق والإيجاز. كما يجب أن تشرح ظروفك المالية أو ظروف أحد أفراد أسرتك المريض الذي تكتب الخطاب نيابةً عنه، ولكن تكنب كتابة خطاب مطول بحيث تضيع وقت القارئ ويفقد اهتمامه.

معروض طلب مساعدة علاج علي نفقة الدولة من الديوان الملكي

عند كتابة طلب علاج بالخارج الديوان الملكي فعليك أن تقوم بتضمين حقائق مباشرة. بالتأكيد لا يمكن اختزال الصعوبات المالية في حياتك في ملخص من جملتين من أجل إقناع القارئ بأنك بحاجة إلى العلاج بالخارج. مع ذلك، هذا ما عليك القيام به للتأكد من أن الأشخاص الذين يقرؤون رسالتك يعرفون ويفهمون كل محتوياتها. لذلك كن دقيقًا، ولكن كن موجزًا أيضًا.

قم بتضمين سببين أو ثلاثة أسباب لعدم قدرتك على دفع تكاليف العلاج الطبي اللازم بالخارج. على سبيل المثال، هل أنت عاطل عن العمل؟ هل تعمل ولكن لديك أيضًا مسؤوليات كوالد أو رب أسرة؟ أو ربما لديك معالون آخرين مثل الآباء المسنين والأجداد. فيما يلي نموذج طلب علاج بالخارج الديوان الملكي لمساعدتك على كتابة الخطاب الخاص بك.

نموذج طلب علاج بالخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أكتب إليكم لأنني في أمس الحاجة إليكم، وليس لدي بعد الله سبحانه وتعالى سواكم. لقد تعرضت لحادث كبير منذ شهر أثناء ذهابي إلى العمل، ولسوء الحظ كانت الإصابة شديدة، وقد كسرت قدمي اليسرى وذراعي الأيسر، إضافة إلى وجود إصابة خطيرة في العمود الفقري قد تؤدي إلى الشلل مدى الحياة إذا لم أتصرف بسرعة حيال هذا الأمر وأحصل على العلاج اللازم.

لقد نصحني طبيبي في مستشفى/ ………… بأنه يمكن علاج إصابتي في دولة/ ………… إذا سافرت خلال/ ………… أشهر. في الوقت الحالي، أنا بحاجة إلى هذه العملية الجراحية على وجه السرعة، ولا أخفي على سيادتك أمرًا أنني لست قادرًا على تحمل هذه النفقات. لذلك أطلب منكم خجلًا إعانتي في السفر إلى الخارج لتلقي هذا العلاج وإنقاذي من الشلل الذي سيؤدي إلى تدمير حياتي وإعاقتي عن العمل، وأنا رب أسرة ولدي/ ………… أطفال.

أرجو من الله ومنكم أن تساعدوني في ساعة حاجتي هذه، وقد أرفقت التقرير الطبي الذي يشرح حالتي مع هذا الخطاب، وآمل منكم النظر في طلبي. أدعو الله أن يحفظكم ويرعاكم دائمًا وأبدًا.

الاسم/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………

العنوان/ …………

التوقيع/ …………

التقدم بطلب للجنة وزارة الصحة

عليك أن تكون دقيقًا قدر الإمكان عند طلب الرسوم الطبية للعلاج بالخارج في طلب علاج بالخارج الديوان الملكي الذي تقدمه. من المرجح أن تحصل على الموافقة على طلبك إذا كان بإمكانك تقديم أرقام دقيقة. لا تقل أشياء غامضة مثل “أحتاج إلى علاج السرطان”، وإنما عليك ذكر تفاصيل حقيقية حول العلاجات المطلوبة ومقدار التكلفة إذا كانت متوفرة.

أما إذا لم يكن لديك أرقام أو كنت لا تعرف نوع العلاج المطلوب، يمكنك التواصل مع الأطباء ومعرفة رقم تقديري لهذه التكلفة. مع ذلك، قد لا تحصل على الإجابة التي تريدها. ولكن يجدر محاولة الحصول على تقدير لبعض التكاليف من شخص محترف. بهذه الطريقة، ستتمكن من إرفاق فاتورة تقديرية مع خطابك من أجل طلب علاج بالخارج الديوان الملكي وضمان الموافقة عليه.

نموذج طلب علاج بالخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد وزير الديوان الملكي الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أنا أكتب بيأس لأطلب مساعدتكم في الحصول على طلب علاج بالخارج في دولة/ ………… أنا مصاب بمرض خطير/ ………… (اذكر حالتك الطبية بالتفصيل). ونتيجة لذلك، كان عليّ الخضوع للعلاج الطبي المكثف، وقد كانت هذه العلاجات مكلفة للغاية، وتسبب دفع ثمنها في صعوبات مالية كبيرة فأنا ذو دخل منخفض بسبب/ ………… (اذكر تفاصيل حالتك المالية).

مع ذلك، لقد اكتشف الأطباء مؤخرًا أنني بحاجة إلى نوع من العلاج/ ………… غير المتوفر بالمملكة، بتكلفة تقديرية/ ………… للتعافي تمامًا من هذا المرض الخطير. ونظرًا لأنه لا توجد طريقة يمكنني من خلالها تحمل هذه التكلفة بعد أن أنفقت جميع مدخراتي على العلاج. لذلك أرجو من سيادتكم الوقوف بجانبي في هذه المحنة وإرسالي إلى الخارج لتلقي العلاج.

أعلم أنني أطلب الكثير، لكنني آمل أن تجدوا في قلوبكم مكانًا لحالتي لمساعدتي في هذا الموقف الصعب. كما أنني إذا لم أتلقَ هذا العلاج، فقد لا أتمكن من الشفاء من هذا المرض لبقية حياتي.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

الاسم/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………

العنوان/ …………

التوقيع/ …………

طلب الحصول على العلاج في الخارج

من أجل تقديم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي للحصول على المساعدة اللازمة، فإن هناك بعض المستندات والأوراق اللازم تقديمها للموافقة على طلبك. كما أن هذه الأوراق ليست سوى إثبات للحقائق التي قمت بتضمينها في خطابك وإثبات حاجتك إلى المساعدة وتستحق الحصول عليها. هذه الأوراق والشروط كالتالي:

  1. خطاب طلب علاج بالخارج الديوان الملكي مذكور فيه جميع تفاصيل حالتك الصحية والمالية التي دعتك لطلب هذه المساعدة.
  2. كتابة نوع المساعدة التي تحتاج إليها بوضوح في المعروض الذي تقدمه.
  3. الأوراق والمستندات الشخصية لمقدم الطلب، مثل الهوية الوطنية.
  4. تقديم خطاب واحد فقط إلى الديوان الملكي.
  5. لا مانع من أن يقدم أحد أفراد عائلة المريض الطلب نيابةً عنه، ولكن يفضل أن يقوم المريض نفسه وصاحب المشكلة بتقديم المعروض إلى الديوان الملكي.
  6. يجب أن يتم تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني للديوان الملكي.

نموذج طلب علاج بالخارج

إلى خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أكتب لكم أن المواطن/ ………… رقم الهوية الوطنية/ ………… لأتقدم بطلب للحصول على مساعدة علاجية بالخارج، وذلك بسبب/ ………… (اذكر تفاصيل مرضك والحالة الطبية وجميع التفاصيل المتعلقة بمرضك والتي تستدعي السفر بالخارج). لذلك أرجو من جلالتكم قبول طلبي للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج اللازم على نفقة المملكة. لقد لجأت إليكم لأنني أعلم أنكم لن تردوني خائبًا وستنظرون إلى حالتي هذه بعين الرحمة.

أدعو الله أن يديم عليكم الصحة والعافية.

الاسم/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………

العنوان/ …………

التوقيع/ …………

خطوات التقديم على طلب العلاج في الخارج

من أجل تقديم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي فإنك هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في مقدم الطلب وهي:

  1. عدم إمكانية علاج المريض في المملكة العربية السعودية لعدم توفر العلاج المناسب لحالته على سبيل المثال.
  2. توافر العلاج والخدمات الصحية في الدولة التي يرغب المريض في السفر إليها.
  3. إرفاق تقرير طبي مع طلب علاج بالخارج الديوان الملكي من الطبيب المعالج للمريض والمشرف على حالته وإقرار حاجته إلى السفر للعلاج بالخارج، ومصدّق عليه من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.
  4. تقديم تصريح من المستشفى التي يرغب المريض بتلقي العلاج فيها من الدولة الأخرى.
  5. أن نسبة نجاح علاج الحالة في الخارج 100 %.

ويتم تقديم طلب علاج بالخارج الديوان الملكي باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  2. اختر “خدمات العلاج”.
  3. قم بتحديد نوع الطلب.
  4. قم بإدخال جميع المعلومات والبيانات المطلوبة منك.
  5. رفع المستندات والأوراق اللازمة.
  6. إرسال الطلب وانتظار الرد عليه.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من النماذج أو خدماتنا في كتابة الخطابات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.