يريد الناس اليوم قراءة محتوى فريد من نوعه، يروي القصص ويسلي، ويقدم الحلول ويخلق الخبرات. لذلك تركز العلامات التجارية والمسوقون والمدونون والكتّاب باستمرار على إنشاء محتوى يقدم قيمة حقيقية للقراء. بالتالي من المهم للكتاب إنشاء محتوى عالي الجودة وجذاب يحب الناس قراءته ومشاركته.

لهذا السبب، عليك معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع لتبسيط المهمة نيابةً عنك، ومساعدتك في كتابة محتوى مدروس بشكل جيد وسهل الفهم وصحيح نحويًّا ومثيرًا للاهتمام. في هذا الموضوع نتعرف معًا على ماهية برامج إدارة المواقع وكيفية استخدامها لكتابة المحتوى، وإذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة المحتوى لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع

لفهم كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع فسنعطيك مثالًا بسيطًا، عندما ترسل لأحد مواقع الويب محتوى ما، فإن المحرر الخاص بالموقع يأخذ الجُمل المصممة بشكل جيد وينسقها لتظهر رقميًّا، وهو ما يعرف بنظام إدارة المحتوى أو المواقع.

هذا النظام هو نوع من البرامج التي تدير نصوص موقع الويب والوسائط والبيانات المختلفة والمزيد، كل ذلك في مكان واحد. من الأمثلة على ذلك، WordPress وDrupal وSquarespace وJoomla. هذا يعني أنك ككاتب محتوى  تحتاج إلى أن تكون محترفًا في معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع وفهم كل ما يتعلق بها، خاصةً وأن المزيد والمزيد من عمالقة المواقع والعلامات التجارية يستثمرون في تقنيتهم.

لذلك، لكي تنجح ككاتب، عليك أن تعرف كيفية استخدام برامج إدارة المواقع بفاعلية، سواء كنت تكتب محتوى إعلاني أو صحافة متعمقة. كما أن إتقان الكاتب لهذه البرامج يمكن أن يحدث فرقًا بين الكاتب الذي يقوم بعملية الكتابة فحسب، والآخر الذي يستطيع إدارة المحتوى بالكامل وجذب المزيد من زوار المواقع بالتقنيات اللازمة.

توفر هذه البرامج على أصحاب الشركات والمواقع قدرًا هائلًا من الوقت من خلال وجود كاتب موثوق لا يمكنه الكتابة باحترافية فحسب، بل يمكنه أيضًا إدارة المحتوى بشكل فعال وسريع. لذلك يتوقع الكثير من أصحاب الأعمال من كتّابهم إدارة المحتوى الخاص بهم وكذلك كتابته. وهكذا فإن معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع يمكن أن يحولك إلى جزء لا غنى عنه من أي شركة كبيرة كانت أم صغيرة.

ما فائدة الكتابة بواسطة برامج إدارة المواقع والمحتوى؟

  1. تحسين كتابتك، فأنت تكتب محتوى متماسكًا بدون أخطاء نحوية أو هيكلية.
  2. زيادة قابلية القراءة؛ لأنك تكتب محتوى يستمتع به جمهورك ويجده جذابًا.
  3. مساعدتك في العثور على أفكار محتوى جديدة وموضوعات شائعة تهم الجمهور.
  4. مساعدتك على إنشاء مرئيات استثنائية واكتشاف العناصر المرئية التي تلقى صدى لدى جمهورك والألوان التي يجب استخدامها، والصور والكلمات الرئيسية وما إلى ذلك.
  5. المساعدة على التنظيم بحيث يركز فريق الكتابة بالكامل على إنتاج محتوى عالي الجودة وإدارته وتدقيقه لغويًّا وإنشاء العناصر المرئية والحفاظ على تفاعل الجمهور.

برامج ادارة المواقع

قد تكون معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع أمرًا صعبًا بالنسبة لك، خاصةً إذا لم تقم بتجربة أي برنامج إدارة مواقع في حياتك مطلقًا. لذلك فإننا نقترح عليك الاشتراك في موقع WordPress لبناء محفظة من الأعمال الخاصة بك وتعلم كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع لتتمكن من الحصول على وظيفة فيما بعد.

يعني نظام إدارة المواقع أو المحتوى النظام الذي يجعلك تتمكن من وضع موقع ويب على الإنترنت وإدارته بطريقة غير معقدة. ولكن بالطبع، ليس هذا هو العامل الذي يميز نظام إدارة المحتوى. يمكنك معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع دون أي معرفة تقنية تقريبًا. لذلك فإن ما يجعل نظام إدارة المحتوى مميزًا هو حقيقة أنه يسمح للمستخدمين بإنشاء وإدارة المحتوى دون عناء.

كيف يعمل نظام إدارة المحتوى؟

يتطلع القراء دائمًا إلى مواكبة آخر المستجدات. لذلك يتعين عليك أنت وفريقك إنتاج محتوى جديد كل يوم تقريبًا. مع ذلك، فإن العملية كتابة المحتوى هذه صعبة. لكل جزء جديد من المحتوى، عليك إعادة بناء الهيكل بالكامل وتغيير بنية موقع الويب الخاص بك. بل والأسوأ من ذلك: خيارك الوحيد هو إجراء التحديثات يدويًّا.

في مثل هذا السيناريو، هل يمكنك أن تتخيل مدى تكلفة وبطء عملك؟ سيصبح من المستحيل، من حيث المال والوقت أن تتمكن من كتابة محتوى بالسرعة والجودة اللازمين.

لحسن الحظ، واقعنا اليوم مختلف تمامًا عن ذلك. لحل هذه المشاكل الهيكلية والتشغيلية، جاء نظام إدارة المحتوى. يمثل مهوم إدارة المحتوى أو برامج إدارة المواقع في معظم الأحيان برنامجًا مجانيًا يتم إنشاؤه وصيانته بواسطة مطورين حول العالم. مع هذا الدعم، يمكن لأي مستخدم بسهولة إنشاء موقع أو مدونة ومعرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع بكل بساطة.

تتمثل إحدى أهم مزايا نظام إدارة المحتوى في أنه أداة سهلة الاستخدام تتيح للكتّاب التركيز بشكل أكبر على الإستراتيجية وبدرجة أقل على الأجزاء التشغيلية، فلن يحتاجوا إلى القلق بشأن الجوانب الفنية. عليهم فقط كتابة محتوى جديد بانتظام.

نظام WordPress لإدارة المحتوى

ليس برنامج WordPress سهل الاستخدام فحسب، ولكنه البرنامج الأكثر شعبية من نوعه، وبالتالي فهو ضروري للكاتب المعاصر. كما أن لديه قاعدة بيانات مفيدة من الملحقات. تسهل هذه الملحقات والوظائف الإضافية عملية الكتابة على كتّاب المحتوى. كما أنه يسهل ممارسة بعض الوظائف الأخرى، مثل تحسين محركات البحث (SEO).

سيساعدك WordPress على معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع وكيفية تحسين محركات البحث لمحتوى الموقع الخاص بك. كذلك إذا شعرت بالارتباك ولم تكن متأكدًا من الاتجاه الذي يجب أن تسلكه، فإن موقع WordPress يتضمن لقطات شاشة وشرحًا تفصيليًّا لكل سؤال قد يخطر بذهنك. هذه الدروس الصغيرة يمكن أن تجعل عملية كتابة المحتوى أكثر سلاسة.

كتابة محتوى

قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن في الواقع هناك الكثير مما يحدث في معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع بداية من كتابته وحتى نشره على موقع الويب. في الواقع، تحتاج كل مرحلة من عملية كتابة المحتوى إلى دعم نظام إدارة المواقع. يصبح ذلك أكثر وضوحًا عندما ننظر إلى بعض الوظائف الرئيسية لهذه البرامج:

  1. إنشاء ونشر المحتوى وتوفير نصائح لمعرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع بأفضل طريقة.
  2. تحرير النصوص والتعليمات البرمجية.
  3. إدارة تعليقات المستخدمين.
  4. نظام مراقبة المخزون والمبيعات في مواقع التجارة الإلكترونية.
  5. تثبيت المكونات الإضافية والإضافات لتوسيع وظائف الموقع وتسهيل عملية كتابة المحتوى.
  6. مكتبة وسائط كبيرة لتحميل الصور ومقاطع الفيديو إلى المحتوى.

كتابة محتوى للمواقع الالكترونية

كيف تختار أفضل برامج إدارة المواقع لكتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية؟

يمكن أن تكون عملية اختيار برامج إدارة المواقع صعبة بعض الشيء. بعد كل شيء، هناك الكثير من البدائل المتاحة. كما أن الخيارات متشابهة إلى حد كبير. فعلى سبيل المثال، عندما ننظر إلى 10 خيارات، سنرى أن جميعها لديها الوعود نفسها، إذن كيف نختار الأفضل؟ الحقيقة هي أنك تحتاج إلى فهم بعض الجوانب لاتخاذ القرار، يمكنك اتباع هذه النصائح العملية لمعرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع واختيار النظام الأفضل.

  1. اسأل نفسك ما هو تاريخ النظام؟ اكتشف ما إذا كان مجتمع المستخدمين كبيرًا ونشطًا بما يكفي، وما إذا كان نظام إدارة المحتوى يتمتع بسمعة طيبة، وما إذا كان فريق الدعم يحظى بالثناء.
  2. ما هو هدف النظام؟ إذا كان التركيز الأساسي لنظام إدارة المحتوى مختلفًا تمامًا عما تبحث عنه، فجرب شيئًا آخر. على سبيل المثال قد ترغب في إنشاء مدونة وكتابة محتوى بشكل مستمر، لكن النظام الذي تنظر إليه يركز على التجارة الإلكترونية.
  3. كيف هي تجربة المستخدم؟ لا يهم ما إذا كان أفضل نظام إدارة محتوى في السوق إذا لم يكن يتمتع بتجربة جيدة.

بشكل عام، ستجد أن نظام إدارة المحتوى WordPress هو الأكثر استخدامًا في العالم، ولديه حلول تقريبًا لأي نوع من المشاريع. كما أنه يساعدك على معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع بأفضل وأسهل الطرق الممكنة. مع ذلك، لا ينبغي أن يمنعك هذا من البحث عن المزيد من الخيارات واختيار الأفضل بالنسبة لك.

ادارة المواقع

يقدم نظام إدارة المواقع العديد من الفوائد للكتّاب الذين يرغبون في إنشاء مواقع خاصة بهم عبر الإنترنت، نعرضها لك كالتالي:

  • سهولة إنشاء المواقع وصيانتها

قد تكون أهم فائدة لنظام إدارة المواقع هي حقيقة أنه يجعل من السهل إنشاء المواقع وصيانتها يوميًّا. هذا يعني أنك لست بحاجة إلى تنزيل أي برنامج محدد. لذلك، لا يوجد شيء يشغل مساحة أكبر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك الذكي. يتيح لك ذلك إنشاء موقعك بسرعة وإمكانية معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع الخاصة بك، وذلك حتى تتمكن من الاستفادة من فرص العمل من خلال تقديم محتوى ممتاز لمستخدميك.

  • سهولة الاستخدام وكتابة المحتوى

يعرف كل كاتب على مواقع الويب أنك بحاجة إلى الاهتمام بالأخبار والاتجاهات في السوق. لذلك، يجب أن يكون موقعك مرنًا بما يكفي لضمان استخدام تلك الإمكانيات والميزات المبتكرة على أكمل وجه. بفضل نظام إدارة المواقع، يمكن لأي كاتب في فريقك أو أي عضو المساعدة في استراتيجيتك الرقمية والحفاظ عليها. يتضمن ذلك كتابة محتوى على الموقع وإضافة مقاطع فيديو وصور وغير ذلك الكثير.

كل ذلك يمكن القيام به بسرعة وسهولة، دون الحاجة إلى خبرة فنية في البرمجة أو التصميم أو الرسم التخطيطي. وهنا تتمثل الميزة الهامة في نظام إدارة الموقع، وهي أنك لن تتمكن من معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع فحسب، بل ستتمكن من إدارة المحتوى أيضًا والتحكم فيه ومراقبة تقدم النتائج.

  • توفير عدد كبير من الميزات الإضافية

يقدم نظام إدارة المواقع والمحتوى الرائد في السوق مجموعة واسعة من الميزات الإضافية. يتم تضمينها على موقع الويب ببضع نقرات من أجل تعزيز تجربة أفضل للكتّاب لكتابة المحتوى وجعل إدارته والتحكم فيه أكثر كفاءة. مع ذلك، يجب أن تأخذ هذا الأمر في الاعتبار: من الضروري تحليل خصائص النظام المختار، حتى تكون متأكدًا من أنها تتوافق مع احتياجاتك. إذا لاحظت أن شيئًا ما مفقود، فابحث عن المكونات الإضافية والأدوات الإضافية التي يوفرها نظام إدارة المواقع.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل طريقة كتابة محتوى الاعلانات في 6 خطوات

ختامًا، يمكن القول إن السبب الرئيسي لعد نجاح معظم الشركات هو الافتقار إلى الخبرة الفنية لإنشاء وإدارة الموقع والمحتوى عبر الإنترنت. وهنا يأتي دور نظام إدارة المواقع والمحتوى كحل نهائي، فإنه يساعدك على معرفة كيفية كتابة المحتوى عبر برامج ادارة المواقع بأبسط الطرق كما وضحنا لك في هذا الدليل.

إذا احتجت إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.