كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع سؤال قد يراود العديد من الأشخاص، بالتالي في هذا المقال سوف تعرف كل التفاصيل التي تحتاجها حتى تتمكن من كتابة المحتوى، عملًا بأن هذه المهنة أصبحت من المهن المشهورة جدًّا في الآونة الأخيرة، ويتهافت عليها العديد من الشباب؛ حتى يتعلموا كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع للعديد من المنصات باحترافية عالية.

كما أنَّ هناك  العديد من المواقع توفر لك إمكانية الكتابة عليها، بالتالي أصبحت مهنة كاتب المحتوى من أهم المهن المتواجدة في الوطن العربي والعالم أجمع، لهذا إذا كانت تفكر في العديد من التساؤلات التي تتعلق بمسألة كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع فسوف نذكرها لك في هذا المقال.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع، تواصل معنا عبر رقم الهاتف كما يلي: +96877217771

كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع

في البداية حتى تتمكن من كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع عن طريق إدارة المواقع المختلفة، يتوجب عليك الالتزام ببعض الخطوات من بينها:

  1. تحتوي العديد من المواقع على لوحة تحكم خاصة بالموقع ومدراء الموقع، تقوم هذه اللوحة على توفير البيانات والأدوات التي يحتاجها حتى تعرض المحتويات المتواجدة على الموقع.
  2. بالتالي يتمكن مدراء المواقع من تحديد العديد من الصلاحيات للأشخاص الآخرين على الموقع، من بينها من يقوم بكتابة المحتوى على الموقع.
  3. بالتالي بعد سماح مدير الموقع للكاتب بإمكانية الكتابة على الموقع، يبدأ الكاتب بعمل بعض الخطوات حتى يتمكن من الكتابة على الموقع، أولًا يقوم الكاتب بكتابة المحتوى الذي يود أن يقوم بوضعه على الموقع للكتابة.
  4. وفي العادة يقوم الكاتب من خلال أداة Authoring connector من كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع، وفي حالة إذا كان الكاتب ما زال مبتدئًا صاحب خبرة بسيطة، ففي تلك الحالة يقوم بكتابة المحتوى على ملف وورد أولًا.
  5. وفي حالة إذا كان الموقع يفتقد إلى المراجعة من الأشخاص المعنيين أو مدراء المواقع، فإن المحتوى يتم نشره من قبل الكاتب مباشرةً، وعادة يجب أن يحتوي الموقع على مراجع يقوم بمراجعة العمل الذي قد قام به الكاتب في الموقع.
  6. من ثم يقوم الشخص المراجع بمراجعة المحتوى وتعديل الأخطاء الموجودة فيه، وتحديد تاريخ النشر والقالب الذي سوف ينشر فيه المقال، بالإضافة إلى تحديد وحذف أي فقرة يجدها غير لائقة للموقع.

دورات في كتابة المحتوى

تقوم العديد من المنصات بتعليم كتابة المحتوى حتى يتمكن أكبر عدد من الشباب من تعلم المحتوى والعمل في هذا المجال، بالتالي فإن هناك العديد من الدورات التي قد تجدها أونلاين عن كتابة المحتوى.

  • في البداية عليك معرفة ما يعني بكتابة المحتوى، ومفهوم كتابة المحتوى يعتبر إحدى المجالات المتخصصة بالكتابة، ويقوم من خلالها الكاتب بصياغة وتحرير الكلمات لتناسب المواضيع التي يتناولها، حتى يتمكن من التعبير عن الخدمة التي يتناولها.
  • أو يريد العملاء أن يعرفوا عنها، كما أنه يطلق على كاتب المحتوى أيضًا كاتب الويب أو كاتب المقالات، ويقوم الكاتب في تلك الحالة بتحرير المقالات على الموقع، كما أن المحتوى الذي يتم كتابته عادةً يوجد في صفحات السوشيال ميديا بالإضافة إلى المواقع والبريد الإلكتروني وغيره.
  • بالتالي فإنَّ كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع لها أنواع عديدة يجب عليك معرفتها حتى تتمكن من اختيار النوع الذي تود تعلمه وتصبح ماهرًا فيه مع الوقت، على سبيل المثال فهناك نوع من أنواع المحتوى يطلق عليه: كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع الإبداعي.
  • وهذا النوع من المحتوى يختلف عن باقي الأنواع الأخرى، وهذا لأنَّ هذا النوع يستهدف الخيال والمواقف الحياتية التي قد نعيشها جميعًا، بحيث يقوم الكاتب بسرد هذه الأحداث في سياق القصة أو الخاطرة إلى آخره.
  • بالتالي إذا كنت تفضل هذا النوع من المحتوى فعليك أن تكون أن تقوم بالبحث عن الدورات التي تخص هذا المجال بشكل منفرد حتى تتمكن من تعلمه والاستفادة منه.

طريقة كتابة محتوى تسويقي

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالمحتوى التسويقي، فهو نوع من كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع الغرض منه بيع خدمة معينة أو منتج معين، بالتالي الخطوات هي:

  1. في البداية قبل أن يقوم الكاتب بكيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع الخاص للجمهور الذي يستهدفه في الموقع الذي يقوم بكتابة المحتوى التسويقي له، يجب أن يقوم الكاتب بدراسة العملاء المستهدفين لهذا الموقع.
  2. حتى يتمكن من كتابة المحتوى الذي سوف يضعه على الموقع بطريقة صحيحة، تقوم بجذب العديد من العملاء إلى الموقع، بالتالي يقوم الكاتب بكيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع الذي يريده على أساس فهمه للعملاء المستهدفين.
  3. بعد ذلك يقوم بنشر المحتوى الذي قد قام بكتابته مع مراعاة العديد من الأشياء السيو في حالة إذا كان يكتب لموقع على الإنترنت.
  4. حتى تتمكن من كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع صحيح عليك القيام بالبحث على السوشيال ميديا ومواقع الإنترنت، والاطلاع على الأعمال التي تقدم من قبل المنافسين بصورة واضحة.
  5. يجب على الكاتب أيضًا أن يقوم بدراسة البراند الذي يكتب له بعناية حتى يتمكن من كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع التابعة للبراند.

اقرأ أيضًا: ما هي كتابة المحتوى

اسعار كتابة المحتوى

قد يتساءل العديد من الأشخاص العاملين في هذا المجال عن أفضل الطرق لتسعير المحتوى الذي يتم كتابته، بالتالي إليك طرق التسعير:

  1. في البداية عليك معرفة ما إذا كان الموقع أو الصفحات التي سوف تقوم بالعمل لها، عن المقابل المادي الذي يمكن أن يوفره لك، فيمكنك سؤال صاحب العمل بكل بساطة.
  2. بالإضافة إلى أن السعر يتوقف أيضًا على مدى خبرة الكاتب والتخصص الذي يكتب فيه، بالتالي إذا كانت خبرتك كبيرة في مجال معين، فسوف تحصل على سعر أعلى للمقالة لواحدة.
  3. كما أن نوع المقالة التي تقوم بكتابتها تصبح عاملًا في السعر أيضًا، بالتالي في تلك الحالة يكون سعر المقالة التي تقوم بكتابتها أكثر من المقالة العادية.
  4. ويتوقف سعر المقال أو كتابة المحتوى على قوة الفكرة التي قمت بكتابتها أو قوة الصياغة للمقال الذي ذكرته، ومعالجة الموضوع الذي تقوم بالكتابة عنه من جميع الزوايا معالجة ذكية وهادفة، ففي تلك الحالة يختلف سعر المحتوى عن السعر العادي الموجود في السوق.
  5. ليس هذا فحسب فإن حجم المقال الذي تقوم بكتابته إذا كان طويل أو قصير، فإن سعر المقال الطويل بالطبع يختلف عن القصير فيمكنك الحصول على مال أكثر في تلك الحالة.
  6. كما أنه إذا كنت تقوم بكيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع للعديد من المواقع فإن الموقع يطلب منك أن تقوم بإرفاق صورة مع المحتوى الذي قد قمت بكتابته، أو صور حصرية بالتالي تختلف التسعير هنا للخدمة الذي تقدمها عن الكتابة فقط للمواقع.
  7. بالإضافة إلى أن العمل بالقطعة أو العمل الحر قد يختلف من عميل إلى آخر، كما يفضل العديد من الأشخاص العمل في شركة والحصول على راتب شهري، كما يقوم العديد من الأشخاص بالعمل بنظام الساعة ويبلغ سعر الساعة تقريبًا 10 دولار تقريبًا.

امثلة على كتابة المحتوى

هناك العديد من الأشخاص الذين يودون الاطلاع على نماذج لكيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع حتى يتمكنوا من معرفة طريقة كتابة المحتوى:

  1. حتى تتمكن من الحصول على أمثلة للمحتوى يجب عليك البحث عبر الإنترنت عن أي مقال عن الأدوية أو البشرة أو الحمل.
  2. أياً كان المقال الذي سوف تتفقده على سوف تتمكن من ملاحظة العديد من الأمور من بينها أن كل مقال يبدأ بمقدمة بعد ذلك يوجد جسم المقال، والفقرات التي يتم فيها شرح المفاهيم الخاصة بالمقالة والغاية منها.
  3. وفي النهاية سوف تلاحظ أنه يوجد خاتمة في النهاية، وسوف تلاحظ أيضًا أن المقال المكتوب بطريقة شيقة وذكية بحيث يجذب القارئ حتى لا يمل أثناء تصفح المقال.
  4. وعنصر التشويق يعتبر من أهم العناصر التي يجب مراعاتها أثناء كتابة المقالات، ويجب أيضًا أن يلبي المقال الغرض الذي يبحث عنه القارئ، حتى يتمكن من متابعة الموقع مرة أخرى ويصبح من متابعيه.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الابداعي

انواع كتابة المحتوى

يوجد أنواع عديدة من كتابة المحتوى يمكنك معرفتها، وهذه الأنواع سهلة، ويمكنك تعلمها من خلال العديد من الدورات الموجودة على الإنترنت، ومن بينها:

  1. كتابة المحتوى الخاص بالمواقع: وهو نوع مشهور من كتابة المحتوى وتختلف طريقة كتابة مقالات المواقع عن الكتابة الإبداعية على سبيل المثال أو التسويقية، وهذا لأن كاتب المحتوى في تلك الحالة يجب عليه مراعاة محركات البحث الخاصة بجوجل، حتى يتمكن الكاتب من تحقيق هدفه وتحقيق عدد الزيارات إلى الموقع الذي يقوم بالعمل عليه، بالإضافة إلى أن المواقع تتطلب العديد من التغيرات مع الوقت التي يجب أن يتأقلم عليها الكاتب.
  2. كتابة المحتوى التسويقي: واحد ثاني أشهر نوع لكتابة المحتوى بعد كتابة المقالات، وهنا يشترط على الكاتب دراسة السوق حتى يتمكن من استهداف العملاء وتحقيق المبيعات للشركة التي يعمل لديها.
  3. كتابة المحتوى الإبداعي: ويعتمد هذا النوع بالتحديد كما ذكرنا من قبل على خيال الكاتب في تخيل القصص والكتابة عنها بالإضافة إلى سرد الأحداث بأسلوب مشوق حتى يتمكن القارئ من تكملة القصة التي قد كتبها، بالإضافة إلى مهاراته في نقل مشاعر الأشخاص وانفعالاتهم في القصة كتابيًّا بشكل سلس، ويتمكن هذا الكاتب فيما بعد من كتابة النصوص الأدبية والروايات والقصائد الشعرية المختلفة حتى يتمكن من الحصول على الربح منها.
  4. كتابة المحتوى التعليمي: وفي هذا النوع من كتابة المحتوى يعمل الكاتب على التركيز على الاحتياجات التعليمية للأشخاص حتى يتمكن من استهدافهم بطريقة صحيحة، والبحث عن المعلومة في المصادر العلمية الموثوقة حتى يتمكن من نقل معلومة صحيحة إلى الكاتب.
  5. كتابة المحتوى الطبي: هذا النوع من كتابة المحتوى من اسمه يهدف إلى كتابة المعلومات الطبية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، ويجب على الكاتب أن يتحرى الدقة فكتابة مثل هذه المعلومات؛ نظرًا لأنَّ حدوث أي خطأ في الكتابة أو كتابة معلومات غير صحيحة قد يعرضه إلى المسألة القانونية، بالإضافة إلى تعريض العديد من الأشخاص إلى الخطر.
  6. كما يفضل في هذا النوع تقديم شرح مبسط للمعلومات الطبية حتى يتمكن العامة من فهم مثل هذه المصطلحات بطريقة سهلة وسلسة أيضًا.

في النهاية، كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع من أمتع المهن التي يمكن أن تعمل بها؛ وهذا لأنها تمكنك من إطلاق العنان لإبداعك والسعي وراء هدف مرموق، كما أنها من المهن التي تمكنك من الحصول على راتب مجزٍ في النهاية، بالتالي يمكنك تعلم المحتوى من خلال خطوات بسيطة جدًّا، كما أنه لا يحتاج إلى وقت طويل حتى تتقنه.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع، تواصل معنا عبر رقم الهاتف كما يلي: +96877217771