أعزاءنا القراء، بأسلوب واضح المعاني، ومتسلسل الأفكار، وبطريقة نوعية وحصرية، إليكم كتابة خطاب مساعدة، تحتاج إليه لحل أي مشكلة أو أزمة تحيق بك.

وحرصًا منا على إيضاح الفكرة تناولنا الموضوع بطريقة مختصرة وشاملة لكل ما يتعلق بكتابة خطاب مساعدة، وإن كنت ممن بحاجة إلى كتابة خطاب مساعدة بأسلوب قوي وجذاب، وذي مردود إيجابي تواصل بنا الآن على تطبيق الواتساب، فنحن بانتظارك، ورقمنا هو: +966537766633.

قراءنا الأماجد، إليكم كتابة خطاب مساعدة:

كتابة خطاب مساعدة

بادئ ذي بدء نضع بين أيديكم -أعزاءنا القراء- كيفية كتابة خطاب مساعدة، حيث من الضروري معرفة الطريقة التي بواسطتها تُصاغ طلبات وخطابات ومعاريض المساعدة، أيًّا كان نوعها، أو الجهة التي ستتلقاها وتقوم بالرد عليها، أو الغرض الذي أرسلت من أجله، وهذا بلا شك، يقودنا إلى مجموعة المراحل المُتْبَعة والمطلوبة في كيفية كتابة خطاب مساعدة؛ وهذه هي المراحل:

أولًا: استهلال كتابة خطاب مساعدة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) سواء كان خطاب مساعدة مالية أو غيره من الخطابات التي يتم كتابتها لأغراض أخرى، ولكننا في الآونة الأخيرة لاحظنا كثيرًا من الخطابات بدأت تتقلص منها كتابة البسملة في مفتتح الخطاب، وكأن ذلك أمرًا غير مهمًّا، وهذا هو الخطأ بعينه.

ثانيًا: تحديد الجهة المرسل إليها كتابة خطاب مساعدة؛ سواء أكانت الديوان الملكي، أو الإمارة، أو جمعية خيرية، أو بنك من البنوك، أو أحد فاعلي الخير، حيث يتم كتابة اسم الجهة في وسط الصفحة وبخط واضح، وبحجم كبير ومناسب.

ثالثًا: إرداف التحية الطيبة وتحية الإسلام الخالدة، ألا وهي (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، فالتحية تبعث في نفس المتلقي السرور والبهجة.

رابعًا: الإشارة إلى موضوع الخطاب بطريقة مختصرة ودقيقة، مثل: الموضوع: كتابة خطاب مساعدة لغرض العلاج.

خامسًا: توجيه الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة التي ستتلقى كتابة خطاب مساعدة، وهذا يدل على الذوق الرفيع لدى مرسل الخطاب.

سادسًا: تخصيص فقرة معينة لسرد مجموعة الظروف والأسباب، والحالة المادية، ووضعك الصحي، وبعض الأحوال الصعبة والظروف القاسية التي تعيشها، ومصدر دخلك الضئيل، والديون التي تقع على عاتقك، والمسؤولية التي تحملها، والفائدة التي ستجنيها من وراء الحصول على المساعدة.

سابعًا: أن نختم كتابة خطاب مساعدة بالشكر الجزيل، والتقدير الكبير لفاعلي الخير، ومحبي الإحسان، مع الدعاء لهم بالبركة فيما أعطاهم الله من فضله، وما منحهم من نعمة جليلة ومنها قضاء حوائج الناس.

ثامنًا: إغلاق كتابة خطاب مساعدة، بعبارة من التحايا الدارجة، بأن تقول (ودمتم سالمين) أو (ولكم خالص الشكر والتقدير) أو (وجزاكم الله خير الجزاء) أو (والله ولي التوفيق والسداد) أو (والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته) أو (مع خالص اعتزازي وتقديري).

تاسعًا: إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير التي تثبت أحقية الشخص في المساعدة.

عاشرًا: إرسال الخطاب إلى الجهة التي تود أن ترسله إليها، سواء بالبريد العادي أو بالبريد الإلكتروني أو من خلال إحدى الطرق التي تتيحها الجهة المعنية لتلقي خطابات المساعدة.

نموذج خطاب مساعدة

من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب مساعدة، ما يأتي:

  1. المعرفة بقواعد الكتابة الصحيحة، وعوامل التأثير وأساليب الإقناع، والإلمام بالطرق الصحيحة المستخدمة في كتابات الخطابات، إضافة لمعرفة كيفية مخاطبة الجهات المختلفة.
  2. القدرة على إيصال الهدف الذي قدم من أجله المعروض بإيجاز واختصار دون إخلال، بحيث تكون كلمات وعبارات وفقرات المعروض غير طويلة، ودالة على المعنى المراد من غير إخلال حتى يلقى الخطاب أو المعروض أهمية من قارئه.
  3. عدم الإفراط في عبارات المدح والثناء والتبجيل، إلا إذا كان ذلك بالفعل حقيقة واقعة وواضحة للجميع.
  4. الترتيب والتسلسل المنطقي لفقرات الخطاب، دون أن يكون هناك خلط أو إرباك للقارئ، وذلك من خلال اتباع الخطوات آنفة الذكر بكل دقة.
  5. استخدام ألفاظ عربية فصحى، والابتعاد عن الكلمات العامية وغير المفهومة؛ لأن اللغة العربية يفهمها الجميع مهما اختلفت لهجاتهم.
  6. تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، ما أمكن ذلك؛ لأنَّ خلوَّ معروض مساعدة من تلك الأخطاء ينعكس بشكل إيجابي على قبول المعروض بدرجة كبيرة جدًّا.
  7. أن تكون لغة الخطاب بسيطة وسهلة وسلسلة، وذا عبارات مفهومة، بدون التقعر في الكلام أو استخدام الألفاظ غير المعروفة.
  8. المصداقية، فلا بد أن يكون مقدِّم الخطاب متمتعًا بمصداقية عالية فيما يقدمه في خطابه، فإذا كان يريد كتابة خطاب مساعدة بخصوص شكوى أو تظلم، فينبغي أن يكون صادقًا في ادعائه، وإذا كان يريد أن يقوم بكتابة خطاب مؤثر لطلب مساعدة مالية، فلا بد أن يكون صادقًا في ظروفه ومعاناته، وفي ذكر ديونه ومستحقاته بصدق، إذ إن المصداقية أساس القيم والمبادئ والأخلاق والتعاملات بين البشر.
  9. أن يكون مضمون الخطاب واضحًا في عباراته وكلماته، وذلك من خلال استخدام كلمات وعبارات فصيحة وبسيطة.
  10. أن يكون مضمون الخطاب مختصرًا وموجزًا، كون ذلك من الأشياء التي يجب علينا مراعاتها عند كتابة خطاب مساعدة؛ لأن الخطابات الطويلة غالبًا ما تكون مُملَّة، ولا تكون مؤثرة على الإطلاق.
  11. أن يكون محتوى الخطاب مُرتبًا ومُنسَّقًا تنسيقًا رائعًا؛ لأن التنسيق يساعد المتلقي على فهم الخطاب بصورة أيسر وأسرع.
  12. تحديد الجهة التي سنقوم بكتابة خطاب مساعدة إليها؛ لأنَّ تحديد الجهة ومعرفتها سيساعدك كثيرًا على كتابة خطاب بكل المقاييس.
  13. مراعاة الفروق بين الجهات ووضعها في الاعتبار، إذ إن مخاطبة الملك يختلف كثيرًا عن مخاطبة الأمير، ومخاطبة المدير، وكذلك مخاطبة الجهة الحكومية تكون بصيغة مختلفة عن مخاطبة الجهة الخاصة.
  14. الحرص على ألَّا تكون الجهات متعددة في خطاب واحد، بل قد تتعدد الخطابات لعدة جهات مختلفة.

خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله.

تحية طيبة عطرة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية.

يسعدني أن أبعث إليكم أسمى آيات الشكر والتقدير على ما تقومون به من فعل الخير الدائم، وبذل المعروف بشكل متواصل، مع كل من جَارَ عليهم الزمن القاسي، وضاقت بهم الأحوال الصعبة، سائلين المولى عزَّ وجلَّ أن يجعل كل ما تَقُومونَ به من أعمال الخير والبر والإحسان في ميزان حسناتكم، وأن يوفقكم ويسدد على طريق الخير خطاكم.

جلالة الملك:

إنني أحد أبناء منطقة ………. توفي أبي في حادثٍ مروري، وترك لي أمي وسبعة من إخواني، وأنا أكبرهم، وليس لنا إلَّا راتب الضمان الاجتماعي، مما جعلني أعيش ظروفًا صعبة لا أستطيع مواجهتها.

وعليه فإنني أبعث إليكم بخطاب طلب مساعدة مالية، راجيًا منكم يا سيدي الكريم أن تتكرمون بالوقوف معي بصرف مساعدة مالية عاجلة أستطيع بها أن أواجه بها متطلبات الحياة ملتمسًا معروفكم الكبير، وعطائكم الجزيل، وتقديركم للظروف، وإحساسكم بالمعاناة.

كما أن لديَّ صك مديونية بمبلغ مئتي ألف ريال، مرفق لكم في الخطاب، وفاتورة الكهرباء بمبلغ لا أستطيع تسديده؛ وأجد مشقة كبيرة في سدادها، وأنا شاب في مقتبل العمر، وفي العام القادم سألتحق بالدراسة في الجامعة. وأسرتي تفتقد إلى أبسط مقومات الحياة وسبل العيش، من متطلبات حياتية، وأدوات منزلية، واحتياجات ضرورية.

وقد لجأت إليكم بكتابة خطاب مساعدة؛ والذي من خلاله أنشد تعاونكم معي، وتقديركم لظروفي، وإحساسكم بمعاناتي بطلب مساعدة عاجلة وفورية..

سيدي ومولاي، لقد أرهقتني الظروف وأوجعتني وجعًا كبيرًا، وكسرتني الحاجة الإنسانية كسرًا مؤلمًا، فطلبي من الله ثم من مقامكم الكريم نظرة رحيمة.

وأطمح في توجيهاتكم الكريمة التي اعتدنا عليها منكم، وأن يحظى طلبي على تعاونكم واهتمامكم، ولنا فيكم كبير الأمل والرجاء بالحصول على المساعدة المالية التي ستغير مجرى حياتي، وبفضل الله ثم بفضلكم سينجلي همنا، وسيُقضى ديننا، وسنكون في أحسن حال، وفي أجمل وضع، وجزاكم الله خير الجزاء، ولكم منا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

الجوال/

تاريخ التقديم/

التوقيع/

كتابة خطاب إلى ولي العهد

والآن إليكم -أعزاءنا القراء- كتابة خطاب مساعدة مالية إلى ولي العهد:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ رئيس ديوان ولي العهد الموقر

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية لقضاء مديونية.

أتقدم إلى معاليكم الكريمة، يا أصحاب الأخلاق الكريمة، والشيم النبيلة، بأجمل عبارات الشكر والتقدير على جهودكم الجليلة التي تبذلونها في مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

سيدي الكريم، إنَّ الإنسان لا تقتصر تعترض طريقه كثيرًا من المنغصات والظروف، وهذا بطبيعة الحال من سنن الحياة، وعليه فإنني قد تقدمت في العام المنصرم إلى بنك الجزيرة للحصول على قرض، والحمد لله تحصَّلت على القرض، وكان ذلك بسبب مرض زوجتي، حيث تابعت علاجها عند كثير من الأطباء والمستشفيات، والحمد لله تماثلت للشفاء.

ولكني يا سيدي الكريم، لم أتمكن من مواصلة سداد أقساط القرض؛ بسبب ظروفي الصعبة التي ألمَّت بي، وعليه فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو خطاب مساعدة مالية، وأرجو أن تتكرموا بصرف مبلغ مالي أستطيع به أن أسدد أقساط القرض، فأرجو الموافقة تكرمًا وفضلًا منكم.

مع خالص شكري وتقديري.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

مكان السكن/

رقم التلفون/

تاريخ الطلب/

التوقيع/

خطاب مساعدة إلى أهل الخير

يقوم عدد من فاعلي الخير بمساعدة الأشخاص الذي في حاجة لمساعدة مالية مُلحة، ويتم كتابة خطاب مساعدة وتوجيهه لهم من قِبل صاحب المشكلة بشرط أن يتضمن المعلومات الآتية، وهي:

اسم الشخص، اسم الوالد، اسم العائلة، رقم الهوية الوطنية، الجنس، سن الشخص، رقم الهواتف التي يمكن التواصل من خلالها، المحافظة، العنوان، البريد الإلكتروني، نوع الدعم الذي يحتاج إليه.

أما كتابة خطاب مساعدة فيكون شكله كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام أهل الخير بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية.

أبعث إليكم جزيل الشكر والتقدير على ما تقومون به من مساعدات مالية للفقراء والمحتاجين.

أتوجه لكم بهذا الخطاب للحصول على مساعدة مالية من لكي أتمكن من الحياة أنا وأسرتي.

(بعد ذلك شرح الظروف، وحالة الشخص بالتفاصيل، والبيانات التي تؤكد التفاصيل)

(ويتم ختام كتابة خطاب مساعدة بعبارات الرجاء والاستعطاف والدعاء بقبول الخطاب)

(تذييل الخطاب بالمعلومات الشخصية كما ورد آنفًا)

اقرأ أيضًا: نموذج معروض مساعدة

 

قراءنا الأعزاء، عند نهاية هذه المقال، نكون قد قدمنا إليكم، كتابة خطاب مساعدة، بطريقة سلسلة وممتعة، حيث تناولنا كيفية كتابة خطاب مساعدة، وما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم نموذج خطاب مساعدة، وأوردنا ثلاثة نماذج شارحة لكيفية تقديم خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي، وكيفية كتابة خطاب مساعدة إلى ولي العهد، وكيفية تقديم خطاب مساعدة إلى أهل الخير.

وهذا كله نهدف من ورائه أن تنالوا المتعة والفائدة، ولا تترددوا في التواصل بنا الآن على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: +966537766633.