لا يمكن أن توجد حياتنا اليومية الآن دون إعلانات حيث يتعرف العميل على خدمات وسلع ومنتجات جديدة ويقيمها ويشتريها من خلال كتابة محتوى الإعلان. كما أنها تعمل كجسر بين الأشخاص عند الإعلان عن فرصة عمل وعندما يتم فتح مشروع تجاري جديد ويستخدمه للإعلان عن خدماته، وفي مواقف أخرى. يعتمد نجاح الإعلان على أسلوب الكتابة المستخدم.

مما لا شك فيه أن كل شخص وكل شركة تقوم بحملة إعلانية تريد الوصول إلى جمهور معين ومن أجل القيام بذلك، يجب إنتاج المواد بطريقة تروق لتلك المجموعة. وفي هذا المقال سنتعلم طريقة كتابة محتوى الإعلان وللمزيد يمكنك التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على رقم: +96877217771.

كتابة محتوى الإعلان

كل وسيلة إعلامية لها نهج فريد في كتابة محتوى الإعلان، لكنها تؤكد جميعها على قيمة جذب انتباه القارئ وتشجيعه على استخدام الخدمة. تحتوي مادة الإعلان على العديد من المكونات، والتي تشكل معًا الناتج النهائي للمستلم وهم على النحو التالي:

  • كلما كان القارئ أكثر حماسًا لأخذ المعلومات أصبحت العناوين أكثر جاذبية، لذلك يجب الانتباه إلى العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي أثناء كتابة محتوى الإعلان.
  • كلما كانت الكلمات الرئيسية أكثر دقة ووضوحًا والتي تمثل نقاط القوة للمحتوى، زاد نجاحها.
  • جسم المحتوى والذي تم تقسيمه إلى فقرات متعددة، بالإضافة إلى المقدمة والوسط والخاتمة. كلما كانت الافتتاحية أكثر إقناعًا، زادت جذب انتباه القارئ وإجباره على تكملة القراءة.
  • يزيد هذا الموضوع من انتباه القارئ دون أن يدركه حتى من خلال التركيز على المكون الرسومي وصور النص.

يجب تضمين المعلومات المتعلقة بأهمية المنتج والدوافع وراء شرائه، وكذلك العروض والهدايا الخاصة التي تميز حملة عن الأخرى في كتابة محتوى الإعلان. يجب أيضًا عرض السعر لأن إخفاءه سوف يبعد العملاء بدلاً من جذبهم كما قد تتوقع.

بالنظر إلى أن الأمر بسيط بالنسبة للمستهلك ولا يجد صعوبة في دفع عنصر معين، يجب عليك توفير جميع المعلومات حول الشركة أو المؤسسة التي تقدم الخدمة بالإضافة إلى دليل واضح لطرق الشراء والبيع.

كيف تكتب محتوى إعلاني احترافي

افحص الجمهور المستهدف:

ستساعد معرفة معلومات معينة عن الجمهور المستهدف مثل العمر والحالة الاجتماعية والخلفية التعليمية والمهنة، على ضمان أن كتابة محتوى الإعلان يحقق هدفه. ستعكس اللغة التي تستخدمها لمخاطبة الجمهور من خلال المحتوى بدورها جميع المعلومات السابقة، لذا تأكد من استخدام لغة مباشرة وغير معقدة.

تحديد الهدف:

سيساعدك تحديد الهدف الذي يقود كتابة محتوى الإعلان بوضوح على توصيل الكلمة إلى الجمهور المستهدف وتحقيق نتائج رائعة.

اذكر في المادة مزايا الخدمة:

قم بمخاطبة الجمهور بإخلاص وشرح فوائد شراء هذا العنصر أو الاشتراك في تلك الخدمة أثناء كتابة محتوى الإعلان. لا ينبغي ذكر الفوائد الكاذبة لأنك ستعاني في المستقبل.

ربط الوسائط بالمحتوى الإعلاني:

ضع في اعتبارك ربط المواد الإعلانية الخاصة بك إذا كنت تستخدم العديد من المنصات لعرضها بحيث تكون المصطلحات المستخدمة في كل منصة متسقة.

لغة السوق المستهدفة:

يجب مراعاة اللغة التي تستخدمها لنقل المعلومات إلى الجمهور المستهدف أو التفاعل معه بعناية. يجب أن يكون النص واضحًا وخاليًا من المشاكل النحوية والإملائية.

كتابة محتوى

ضع في اعتبارك المعايير التالية للاحتراف قبل أن تبدأ في كتابة محتوى الإعلان الجذاب:

العنوان:

كما لوحظ بالفعل، فإن عنوان الإعلان يجذب انتباه القارئ بوضوح ومع ذلك، لتضمين هذا العنصر بنجاح في الإعلان يجب عليك التأكد من أن العنوان موجز أي أنه لا يحتوي على أكثر من خمس كلمات على الأكثر.

تجنب استخدام الكليشيهات واجعل عنوانك لا يُنسى حتى يظل في ذاكرة المتلقي. كلما كان العنوان الخاص بك لا يُنسى، كلما شعر المستلم أن المادة يتم توفيرها له فقط وسيتفاعل معها. تأكد من أن العنوان هو إما سؤال يثير اهتمام المستلم أو يتضمن أرقامًا حيث يمكن للقارئ استنتاج المعلومات من الرقم الموجود في العنوان.

“7 خطوات لكتابة محتوى الإعلان الناجح”، على سبيل المثال قم بتضمين مصطلحات في العنوان الرئيسي مثل “مجاني” و “اليوم هو فرصتك الأخيرة” واستخدم فعل الأمر لتغيير كيفية استجابة الجمهور لك.

تنشيط الجمهور المستهدف:

يجب أن تفكر في ذلك أثناء كتابة المحتوى حتى يجذب القارئ ويشجعه على الشراء أو الاشتراك في الخدمة بدلاً من مجرد الإعجاب بها أو مشاركتها. لذلك في هذه المرحلة، يتم استخدام طريقة تُعرف باسم CTA لحث المستهلكين على اختيار العنصر أو الخدمة المعلن عنها.

محتوى الإعلان:

المعلومات التالية متوفرة في النص ويجب استخدامها لتوضيح المعنى الكامن وراء الإعلان:

  • ما الهدية الجديدة التي ستمنحها للمتلقي؟
  • لماذا يجب على المستلم شراء البضائع منك بدلًا من بائع آخر؟

كتابة محتوى إلكتروني

إنشاء عنوان مقنع: العنوان له وجهان إذا كان العنوان لا يثير الفضول أو يثير مشاعر قوية لدى القارئ، فسيؤثر على ما إذا كان سيقرأ بقية عملك أم لا. ببساطة، أنت لا تحصل على النتائج المتوقعة من مادتك ونتيجة لذلك، يجب عليك التأكد من تحديد العنوان المناسب الذي يجذب انتباه الزوار على الفور أثناء كتابة محتوى الإعلان أو الإلكتروني.

إنتاج مواد تجذب الانتباه: كما نعلم جميعًا، نظرًا لضيق الوقت المتاح للمستهلكين هذه الأيام والوتيرة السريعة للحياة من حولنا، لا يملك المستخدم أكثر من ثلاث ثوانٍ ليقرر ما إذا كان هذا هو المحتوى المطلوب أم لا.

تلعب الجملة الافتتاحية أيضًا تأثيرًا مهمًّا في تحديد ما إذا كان القراء سيقرؤون بقية مادتك، لذلك لديك ثلاث ثوانٍ فقط لإبقاء القراء على اتصال بها بمجرد رؤية العنوان. لهذا السبب، يجب أن تكون الصياغة في كتابة محتوى الإعلان أو محتوى إلكتروني جذابة وسلسة أثناء القراءة بحثًا عن الفروق الدقيقة.

إجراء بحث شامل: يجب أن يكون لديك فهم عميق للموضوع الذي تكتب عنه، وبالتالي يجب عليك إجراء دراسة شاملة حول الموضوع الذي ترغب في مناقشته. لإثبات صحة وجدارة بالثقة ودعم تأكيداتك، يجب عليك أيضًا تضمين مجموعة من الإحصائيات والحقائق في كتابة محتوى الإعلان أو إلكتروني.

التركيز على هدف واضح: قبل كتابة أي مادة من أجل موقع الويب الخاص بك، يجب أن تقرر على الأقل رسالة رئيسية واحدة تريد تجاوزها. أثناء الكتابة، ضع ذلك في الاعتبار وقم بتضمين أكبر عدد ممكن من المراجع للفكرة الأساسية.

من أجل منع القارئ من الشعور بالملل، يجب تحديد الهدف من المقالة بدقة ويجب أن يكون هناك هدف واحد فقط مذكور؛ لأن وجود الكثير من الأهداف يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات في المادة المكتوبة.

تحسين المواد الرقمية: القوائم متعددة النقاط والعبارات المختصرة والفقرات المختصرة هي سمات متكررة للمحتوى الرقمي. لذلك، يجب أيضًا استخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث وأحدث طرق محتوى تحسين محركات البحث لتحسين المحتوى الرقمي للبحث.

تحرير المواد الخاصة بك: بعد كتابة النسخة الأولية من المحتوى الذي تريد أن يراه القراء، يجب عليك التحقق منه لاكتشاف أي أخطاء إملائية تحتاج إلى إصلاح ولتحسين الأداء.

كتابة محتوى لمواقع الشركات

في هذه الفقرة من موضوع كتابة محتوى الإعلان سنتعرف على كيفية كتابة محتوى لمواقع شركات:

لتطوير محتوى موقع ويب رائع، يجب عليك الالتزام بإجراءات معينة، من أهمها:

اللهجة:

يجب أن تكون المادة مكتوبة بلغة إنجليزية بسيطة وغير معقدة دون استخدام كلمات تندرج في العديد من الفئات، لأن ذلك سيمنع المحتوى من جذب انتباه الجميع. نتيجة لذلك، كل ما عليك فعله أثناء تطوير محتوى الموقع هو تحديد اللغة.

كلمات وعبارات:

الجمل المتماسكة ضرورية، والكلمات يجب ألا تكون طويلة جدًا للقارئ لإنهائها أو أقصر من أن يسيئ فهم ما تعنيه.

الإيجاز:

لا يجب أن تجعل النص كثيفًا جدًا باستخدام مواد كثيرة وأن تقفز بين السمات لمنع القارئ من الانحراف عن مساره.

فهم طبيعة العميل:

يجب تحديد الجمهور المستهدف للمقال. ووضوح اللغة المناسب للتحدث معهم حيث إن كل فرد منهم لديه عقلية مختلفة سواء كانوا من الشباب أو النساء أو كبار السن أو حتى الأطفال الصغار.

الاستخدام الرمزي والدلالي:

أحيانًا تكون الرموز التعبيرية والرموز التعبيرية ضرورية لإدخال بعض الفكاهة في مادتك.

اكتمال المعلومات:

قبل البدء في أي مادة ومن أجل الاختيار من بينها والعمل على تعديلها، وتقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات، يجب أن يكون لديك ثروة من المعرفة حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه.

استخدم عنصر التشويق:

ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون المعلومات علمية بالكامل ولجذب جميع الجماهير، يجب أن يحتوي المحتوى على مستوى معين من التشويق من خلال التسلسل الهرمي للفقرة.

كتابة مقالات

في هذه الفقرة من موضوع كتابة محتوى الإعلان سنتعرف على كيفية كتابة محتوى مقالات:

يجب أن تضع في اعتبارك إرشادات تحسين محركات البحث (SEO) وأن تضعها في اعتبارك أثناء كتابة المحتوى إذا كنت ترغب في وضع موقع الويب الخاص بك أعلى صفحات Google الأولى.

لضمان ظهور مقالاته في أعلى صفحات Google، يجب أن يكون كل منشئ محتوى على دراية بمبادئ تحسين محركات البحث واستخدامها في جميع كتاباتهم. للقيام بذلك، ركز على ما يلي:

  • حدد كلماتك الرئيسية بحكمة واختر الجمهور المناسب.
  • لجذب القراء، استخدم الصور في المقالة.
  • قم بتضمين الكلمات الأساسية في عنوان المقال الرئيسي.
  • قم بتضمين عنوان المقال عدة مرات في النص.
  • قم بتضمين روابط داخل وخارج المقالة.
  • ربط الصور بالكلمات الرئيسية.

يجب عليك التحقق باستمرار من التحسينات التي تم إدخالها على تقنيات الكتابة المستخدمة في إنشاء محتوى موقع ويب. نتيجة لذلك، يظل القارئ مهتمًّا ويكسب شيئًا حقيقيًّا من معلوماتك. هذا يسهل عملية التسويق الإلكتروني الخاص بك ويساعدك على التصدر بشكل أكثر فعالية.

التحديثات التالية من بينها:

  • سيشجع اختيار عنوان جذاب القارئ على قراءة منشورك.
  • أحد أهم أجزاء المادة، يجب كتابة المقدمة بعناية ويجب أن تأتي أخيرًا بشكل مثالي لتجنب التسرع.
  • لا تتسرع ولا تقبل المصدر الأول الذي يعجبك وبدلًا من ذلك، ابحث في مواقع الويب والمصادر الأخرى.
  • لا تنس النقر على الروابط الداخلية والخارجية للمقالة.
  • قبل أن تنتهي من المقال، يجب أن تقرأها أكثر من مرة.
  • اتبع الإرشادات لإنشاء المحتوى الخاص بك وفقًا لمتطلبات تحسين محركات البحث لنوع وحجم الخطوط المستخدمة.

اطلع على: تعلم كتابة المحتوى الإلكتروني بشكل احترافي

في الختام.. بالحديث عن كتابة محتوى الإعلان، فهو نص أو مادة معدة بطريقة لافتة للنظر لجذب انتباه القارئ وتقديم إجابات لأسئلته، أنت تقدم تفاصيل جديدة حول خدمة أو منتج معين إليه بطريقة سهلة ومفهومة باستخدام بعض التقنيات القوية.

يمكن أن تتخذ كتابة محتوى الإعلان شكل معلومات نصية أو صوتية أو مرئية، مثل الإعلانات التي نراها على منصات التواصل الاجتماعي أو على التلفزيون أو الراديو أو على اللوحات الإعلانية والملصقات في الأماكن العامة.

تواصل بنا للحصول على المزيد من الإرشادات والنصائح لكتابة محتوى الإعلان عبر رقم واتس آب +96877217771.