إذا كانت لديك طريقة مع الكلمات وتحب الكتابة، فربما تفكر في البحث عن عمل كتابة محتوى فريلانسر فالكتّاب المستقلون قادرون على تولي مجموعة من المشاريع، من مجموعة متنوعة من أصحاب العمل المختلفين، والتي يمكن أن تشكل دخلًا شهريًا مثيرًا للاهتمام، والعمل في مهنة متنوعة ومرنة.

سنركز في هذا الموضوع على ماهية كتابة المحتوى بشكل مستقل، وكيفية الدخول في هذا المجال وأهم النصائح التي عليك اتباعها للنجاح والتميز ككاتب محتوى مستقل.

إذا كان لديك أي استفسارات حول الموضوع أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، فيمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

كتابة محتوى فريلانسر

تعتبر كتابة محتوى فريلانسر خيارًا شائعًا للعديد من كتّاب المحتوى، حيث يقوم العديد من الأشخاص بمشاريع عمل حر من حين لآخر كدخل إضافي، أو ينتقلون إلى مهنة الكتابة المستقلة بدوام كامل للاستمتاع بفوائد العمل عن بُعد ووفقًا لجدولهم الخاص. لذلك إذا كنت حريصًا على تحقيق قفزة في مجال كتابة المحتوى، ولكنك غير متأكد تمامًا من كيفية البدء، فقد وصلت إلى المكان الصحيح.

إن أعظم الأعمال الفنية والترفيهية والسياسة والموسيقى والحياة إما أن تكون مكتوبة أو كُتب عنها على مر العصور. تعد الكتابة من أكثر الأشياء الشخصية التي يمكنك القيام بها، ولكنها أيضًا مهارة أساسية تقود نجاح كل الأعمال التي تصادفها تقريبًا، ومنها التسويق العالمي.

بالنسبة لشخص يفكر في اختيار أن يصبح كاتب محتوى مستقلًا، فإن كتابة محتوى فريلانسر أمر مثير ومرهق في نفس الوقت. أنت تدخل عالم العظماء ولديك فرصة لتصبح واحدًا بنفسك.

ما هو الكاتب المستقل؟

تتمثل المهمة الرئيسية للكاتب المستقل في كتابة محتوى فريلانسر الذي يحتاجه عملاؤك. قد يبدو هذا بسيطًا، ولكن هناك اختلافات كبيرة في الكتابة ومجالات المحتوى والإعداد والمهام ذات الصلة لإنشاء هذا المحتوى. يدفع الناس للكتّاب المستقلين لكتابة كل شيء، من الكتب والروايات إلى المقالات وصفحات مواقع الويب والمقالات الإخبارية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والتقارير المتعمقة.

يمكنك العمل بشكل خاص على المحتوى الذي يتم إنشاؤه في برامج مثل Microsoft Word أو Google Docs، أو يمكنك كتابة محتوى فريلانسر ضمن أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress. إذا قمت بنشر محتوى اجتماعي، فيمكنك نشره مباشرةً على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك. أو استخدام أدوات تخطيط وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء مجموعة واسعة من المحتوى في وقت واحد وجدولته ليتم نشره لاحقًا.

مهارت كتابة محتوى فريلانسر

لحسن الحظ، كل ما تحب كتابته وأينما تريد كتابته، سيكون هناك أشخاص وشركات يبحثون عنه. تتضمن بعض المهام الأكثر شيوعًا التي ستؤديها من أجل كتابة محتوى فريلانسر ما يلي:

  1. البحث في الموضوعات المتعلقة بالأعمال والمنتجات.
  2. كتابة منشورات مدونة حول الأعمال والمنتجات والأخبار.
  3. تحرير المستندات من أجل الوضوح والقواعد الصحيحة.
  4. تحرير المحتوى المطول.
  5. البحث عن الصور لاستخدامها في المحتوى والمساعدة في تأمين الحقوق والإسناد المناسبين.
  6. مشاركة المستندات مع العملاء والحصول على التعليقات.
  7. إنشاء منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة الردود.
  8. كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمبيعات للعملاء.
  9. إنشاء مخططات وقوائم موضوعات للمشاريع المستقبلية.

تأتي كل قطعة كتابة تقريبًا مع البحث والقراءة قبل الكتابة. حتى إذا كنت خبيرًا في كتابة محتوى فريلانسر في أي موضوع، فستحتاج إلى مراجعة متطلبات المحتوى ومواد العميل الأخرى. كذلك بالنسبة للمشاريع الإبداعية، من الإعلان إلى كتابة القصص القصيرة والمزيد، ستحتاج إلى مراجعة الاتجاهات الحالية في مجال عملك، والتحقق من تفضيلات الترقيم والهجاء، وتعديل المستندات لتتوافق مع الإرشادات.

كيف أصبح كاتب محتوى فريلانسر؟

هناك طرق متعددة لتصبح كاتبًا مستقلًا. كثير من كبار المسوقين والكتّاب ليس لديهم تعليم تقليدي في الكتابة. قد يأتون من خلفيات متعلقة بمجالاتهم، مثل الهندسة أو مجالات دراسة أوسع حيث تكون الكتابة مفيدة، على سبيل المثال علم النفس أو العلوم المختلفة. لذلك، بينما نناقش كيف تصبح كاتبًا مستقلًا، تذكر أن رحلتك يمكن أن تكون فريدة من نوعها في كتابة محتوى فريلانسر ولا يزال بإمكانك أن تصبح كاتب محتوى ممتازًا.

  • دراسة مجال الكتابة والمحتوى

هناك الكثير للبحث عندما يتعلق الأمر ببدء حياتك المهنية في الكتابة المستقلة. أولًا وقبل كل شيء، سترغب في إلقاء نظرة على المجال بشكل عام ومعرفة أنواع الأشياء التي يكتبها الناس. هل ما زالت الشركات تدفع للكتّاب المستقلين لكتابة منشورات المدونات؟ هل تبحث الشركات عن شخص لديه خبرتك؟

واحدة من أفضل النصائح للبدء في مجال الكتابة المستقلة هي التواصل مع الكتّاب الآخرين. بشكل عام، سيكون لديهم بعض الموارد لمشاركتها أو توجيهك إليها حتى تتمكن من التعرف على هذه الممارسة. يمكن أن تساعدك مواقع الويب الخاصة بالكتّاب على البدء أيضًا.

علاوة على ذلك، هناك العديد من المواقع الممتازة المصممة لمساعدة الكتّاب الجدد. قد تفرض هذه المواقع رسومًا على المحتوى، أو تقدم الكثير مجانًا. أفضل شيء تفعله عند اختيار موقع هو النظر إلى ما هو أكثر صلة بما تريد القيام به والكتابة عنه، وهو ما ينقلنا إلى النقطة التالية.

  • تحديد مجال المحتوى الخاص بك

ابدأ في تكثيف عمليات البحث الخاصة بك لأنواع المحتوى التي تريد كتابة محتوى فريلانسر فيها. راجع ما تعرفه ولديك خبرة فيه، كل من الخبرة في الموضوع ونوع الكتابة التي قمت بها. يختار بعض الكتّاب التمسك بموضوع معين مثل الرعاية الصحية أو التكنولوجيا. قد يتخصص آخرون في أنواع المحتوى، مثل منشورات المدونات أو كتابة نصوص لمقاطع فيديو يوتيوب.

  • اكتشف ما تحتاجه لكتابة المحتوى في تخصصك

حدد ما تريد كتابته، ثم ابحث عن متطلبات هذا الموضوع أو المجال. في بعض الأحيان، لا توجد متطلبات معينة من أجل كتابة محتوى فريلانسر في موضوع ما. في حالات أخرى، قد تحتاج إلى الشهادات أو الدرجات العلمية المحددة لتكون مؤهلًا للكتابة في مجال محدد، مثل الهندسة والرعاية الصحية، فضلًا عن الخدمات المالية والمواضيع التقنية.

إذا استوعبت الشروط، فتهانينا. يجب أن يركز بحثك الآن على مواكبة أحدث المعلومات والاتجاهات للبدء في كتابة المحتوى المستقل. لحسن الحظ، أثناء الكتابة، سيحدث هذا غالبًا أثناء قراءتك للمصادر والمراجع. أما إذا لم تكن لديك المهارات الحالية أو تفي ببعض المتطلبات، فابحث عن الشهادات والتدريب عبر الإنترنت إن أمكن.

كتابة محتوى موقع

لدى بعض الكتّاب عملية يتبعونها عند كتابة محتوى فريلانسر على المواقع. يقوم بعض الأشخاص بإنشاء مخططات فارغة تمامًا ثم بدء الكتابة فيها. بينما يقوم البعض الآخر بتدوين ملاحظات مفصلة يمكن أن تتحول بسرعة إلى فقرات. يعمل بعض الكتّاب في أوقات معينة من اليوم، بينما قد تبدأ في الكتابة كلما جاء الإلهام. لذلك عليك التدرب على الكتابة كما لو كانت لوظيفة مدفوعة الأجر واكتشف ما الذي تفضله ودوّن الكثير من الملاحظات.

فكّر أيضًا في الأفضل بالنسبة لك وكيف تحتاج إلى التخطيط لكتابة المحتوى على الموقع. قد تجد أنك محرر بارع ويمكنك تحويل محتواك على الموقع إلى منتج نهائي بعد قراءته مرة أخرى. أو قد تحتاج إلى الأدوات المناسبة لمساعدتك على كتابة محتوى مميز على المواقع.

لذلك عليك البحث عن الأدوات التي تساعدك في هذه المهمة من حيث تدقيق الكتابة وتصحيح الأخطاء، والأدوات التي تساعدك أيضًا على البقاء منظمًا وإدارة وقتك. هناك أدوات أخرى مفيدة في كتابة محتوى فريلانسر على المواقع، وهي تتمثل في إنشاء قائمة تحقق للمحتوى الذي تقوم بكتابته.

كورسات كتابة محتوى مجانية

يعد البدء في كتابة محتوى فريلانسر أمرًا صعبًا في بعض الأحيان، ولكن دورات كتابة المحتوى المجانية يمكن أن تمنحك المعرفة والمهارة لكسب المزيد من المال. من الممكن كسب لقمة العيش ككاتب محتوى مستقل عبر الإنترنت. مع ذلك، للقيام بذلك فأنت بحاجة إلى بعض مهارات الكتابة الأساسية والمعرفة بعالم كتابة المحتوى. يمكن أن تمنحك دورات كتابة المحتوى ذلك.

للحصول على فرصة عمل جيدة ككاتب محتوى مستقل، فأنت بحاجة إلى مهارات كتابة قوية، ولكنك تحتاج أيضًا إلى فهم التسويق الرقمي، وتحسين محركات البحث، وتخطيط استراتيجية المحتوى. كل هذه مهارات يمكنك تعلمها من خلال دورات كتابة المحتوى، مثل:

  • دورات كتابة وتسويق المحتوى من لينكد إنك

عند إطلاق نشاط تجاري لكتابة المحتوى، قد لا يكون لديك الأموال اللازمة للاستثمار في دورة تدريبية مدفوعة، ولكن لدى لينكد إن عددًا من الدورات التدريبية المجانية لكتابة المحتوى وتسويقه والتي يمكنك الالتحاق بها. كما أنها دورات فيديو بدون اختبارات، لكنها يمكن أن توفر لك المعلومات التي تحتاجها لبدء عملك الجديد بنجاح.

  • دورات Masterclass

يتخصص موقع Masterclass في تقديم دورات تعليمية عبر الإنترنت حول مواضيع مثل الموسيقى والكتابة الإبداعية والفنون. مع ذلك، فقد بدأ أيضًا في تقديم دورات تدريبية في مجال الأعمال والتسويق. يمكنك تعلم كتابة المحتوى، وأيضًا التعرف على المبيعات والإقناع والإبداع والقيادة.

  • دورات موقع SkillShare

يمكنك تحسين مهارات الكتابة العامة وتعلم بعض تقنيات تسويق المحتوى الأساسية من خلال الكورسات المقدمة على موقع SkillShare. تغطي هذه الكورسات العديد من الموضوعات المختلفة، بما في ذلك العناصر الأساسية للعلامات التجارية ورواية القصص والكتابة الإبداعية.

كيف تصبح كاتب محتوى مميز؟

  • حدد جمهورك

إن معرفة من هو جمهورك المستهدف أمر بالغ الأهمية لنجاح المحتوى الخاص بك واستراتيجية التسويق. تحتاج أي علامة تجارية إلى كتابة محتوى فريلانسر ملائم ومبتكر لإثارة اهتمام الجمهور. على الرغم من أن الأمر لا يتوقف عند جذب انتباههم، ستحتاج أيضًا إلى إيجاد طرق للحافظ على الجمهور.

  • اختر المنصة المناسبة

تكمن فائدة استخدام منصات الوسائط الاجتماعية في أن لديهم بالفعل متابعين مخلصين من المستخدمين. ما عليك سوى استخدام المنصة الملائمة لمحتواك. تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا جيدًا لوصول محتواك إلى جمهور كبير للغاية. كما أنه من الجيد أن تكون موجودًا على جميع المنصات والأنظمة، ولكن اختيار منصة محددة أو منصتين أساسيتين سيساعدك على تركيز جهودك وطاقتك على جعل هذا المصدر ناجحًا للغاية.

  • تصميم خطة للمحتوى

يمكن عرض خطة المحتوى في بعض الطرق كخطة عمل. إذا كنت ستعمل كجزء من فريق تسويق كبير على سبيل المثال، فإن خطة المحتوى ضرورية لأنها تتيح للفريق العمل معًا بسلاسة حتى وإن كانوا يعملون ككتّاب مستقلين عن بعد. يساعد استخدام خطة محتوى فعالة في إعدادك لمواضيع وأحداث كل شهر.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى درس في 10 خطوات تجعل منك المعلم المثالي

في النهاية، يعد مجال كتابة محتوى فريلانسر أحد أكثر المجالات طلبًا في الوقت الحالي، ويزداد الطلب عليها أيضًا. من خلال الدليل الذي عرضناه لك في هذا الموضوع، ستتمكن من دخول المجال ومعرفة كل ما تحتاجه لبدء العمل بشكل فعلي.

إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771