كتابة خطاب رسمي هو عمل يجب إنجازه وفقًا لمجموعة من المراحل والمعايير من أجل تمييز الرسائل الرسمية عن الرسائل العادية. سيؤدي عدم اتباع الإرشادات الخاصة بكتابة مثل هذه الرسائل إلى رفضها من قبل السلطة المختصة، وفي هذا المقال سوف تحصل على كل ما تحتاج لمعرفته حول كتابة معاريض للديوان الملكي.

يمكنك الاتصال بنا باستخدام الواتس آب إذا كنت بحاجة إلى مثل هذه النماذج أو الرسائل أو غيرها من الطلبات على هذا الرقم: +966537766633.

كتابة معاريض للديوان الملكي

المعروض عبارة عن مستند أو نموذج يتم استخدامه عند طلب أمر معين من الحكومة، ومن الأهمية بمكان كتابة هذا المعروض بتنسيق صحيح ومناسب تمامًا وكذلك بطريقة مناسبة تليق بالطرف الذي يتم تقديمه حتى يولى الشخص المقدم له العرض الاهتمام المناسب به.

في هذا الصدد سنستعرض أهم الأسباب الأساسية لكتابة معاريض للديوان الملكي وطريقة كتابته نَظَرِيًّا وَعَمَلِيًّا، باستخدام نموذج مطبق يمكن تعديله واستخدامه على الفور لأغراض مختلفة.

معروض إلى الملك

في معظم حياته، سيضطر الشخص إلى كتابة معاريض للديوان الملكي والى الملك لأي سبب أو غرض يقتضيه ذلك. قد يكون السبب وراء طلب المساعدة المالية لسداد الديون والقروض التي لم يتمكن من سدادها وتخليص نفسه من القلق الذي هو فيه.

أيضًا، يمكن لأي شخص أن يقدم معروض للعلاجي إلى الملك إذا كان يعاني من مرض خطير يتطلب مبالغ كبيرة من المال للعلاج وكان المريض غير قادر على تغطية تكاليف العلاج بسبب الفقر أو الحاجة، وفي هذه الحالة هو أو هي يجب تقديم معروض وإحالة الطلب إلى الجهات المختصة، مثل وزارة الصحة أو المنظمات الخيرية أو رجال الأعمال.

يمكن لأي شخص أن يقدم معروض إلى الملك لعدة أسباب أخرى، بما في ذلك طلب وظيفة أو طلب ترقية أو زيادة في الراتب الشهري أو أسباب أخرى يصعب تصنيفها.

اطلع على: إعفاء القروض من الديوان الملكي

كيف اكتب معروض للديوان الملكي

عندما يلجأ الشخص إلى كتابة معاريض للديوان الملكي، فإن معرفة كيفية القيام بذلك بطريقة دقيقة ومقنعة أمر بالغ الأهمية لقبول الطلب والهدف من المعروض. ونظرًا لسوء صياغتها وافتقارها إلى أهم خصائص الإقناع والتأثير، فلن يتم قبولها أو تقييمها.

فيما يلي الخطوات النظرية لكتابة معاريض للديوان الملكي:

  • يجب على الكاتب اتباع العديد من الخطوات النظرية بطريقة متسلسلة وهرمية، بحيث تكون كل خطوة في موقعها المناسب والمتخصص.
  • ابدأ المعروض بكتابة البسملة بخط يختلف عن باقي النص، فهو مكون مطلوب في كتابة معاريض للديوان الملكي.
  • تحديد اسم مستلم الطلب الذي قد يكون شخصاً أو مؤسسة، وأضف أسمائهم على النحو التالي: السيد المحترم/……… معالي الوزير/……….. أو السيد الفاضل/…… مدير مؤسسة/……….. وهكذا.
  • تحية مستلم الطلب، والتي لها أثر نفسي لطيف على الموجه إليه المعروض وعادة ما تكون تحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يليها تحية طيبة وبعد.
  • كتابة موضوع الخطاب أثناء كتابة معاريض للديوان الملكي مثل الموضوع/ كتابة معاريض للديوان الملكي للمعونة المالية.
  • كتابة فقرة تمهيدية تتضمن محتوى الطلب المقدم أثناء كتابة معاريض للديوان الملكي.
  • اشرح المعروض بالتفصيل، بما في ذلك سبب كتابة معاريض للديوان الملكي وإحالته إلى السلطات المختصة.
  • اجذب انتباه القارئ بالدعاء له أن يتخلص من مصاعبه وهمومه، وأن يرزقه الله الراحة في الدنيا والآخرة.
  • كتابة الشكر والتحية للكيان، وكذلك الإعراب عن الامتنان والشكر في كتابة معاريض للديوان الملكي.
  • قم بتضمين بعض المعلومات الشخصية حول الطلب، وأهمها الاسم الكامل لمقدم الطلب والمنصب ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني وتاريخ التقديم والتوقيع.

طريقة كتابة معروض إلى الديوان الملكي

عند كتابة معاريض للديوان الملكي، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها وأهمها:

  • يجب أن يكون المعروض دقيقًا بدرجة كافية بحيث يؤدي المطالبات المقدمة إلى التأثير المطلوب.
  • بساطة الأسلوب، مع الكلمات والعبارات البسيطة وعدم وجود مفردات صعبة أو غير مألوفة.
  • موجز وغير متحيز، بحيث لا تكون الكلمات والعبارات والفقرات المقدمة طويلة بشكل مفرط بل فقط طالما كان ذلك ضَرُورِيًّا لنقل الرسالة المطلوبة.
  • لأن الإقناع هو الجانب الأكثر أهمية في اختيار قبول أو رفض الطلب، فإن الإقناع والتأثير من خلال استخدام التكتيكات والعبارات الفعالة والمقنعة أمر ضروري.
  • إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فتجنب الإطراء المفرط والثناء قدر الإمكان.
  • تقديم فقرات الطلب بترتيب منطقي وخطي دون إرباك القارئ أو تشتيت انتباهه.
  • لأن الصدق هو أحد الركائز الأساسية لقبول الطلب، تأكد من أن جميع الكلمات والعبارات الواردة في المقدمة صحيحة وصادقة.
  • تجنب استخدام الكلمات والعبارات القاسية، وكذلك المصطلحات التي تحتوي على إيحاءات بالتهديد أو السخرية.
  • بدلاً من استخدام مصطلحات عامية أو غير مفهومة، استخدم كلمات عربية مناسبة أثناء كتابة معاريض للديوان الملكي.
  • تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية قدر الإمكان، وتحقق من صحة المعروض مرة أخرى عند كتابة معاريض للديوان الملكي.

نموذج معروض للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد صاحب السمو/………………………. خادم الحرمين الشريفين- حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة معاريض للديوان الملكي.

بامتنان، أتقدم بطلب لسموك على أمل الجبر والإحسان، وأسأل الله تعالى أن يمنحك الصحة والسعادة.

سيدي، أقدم لكم معروض أحث فيه جلالتك على مساعدتي في سداد الديون التي تخيم على رأسي وتثقل كاهلي، ومبلغ القرض………….. ينبع هذا الدين من تأسيس شركة شخصية صغيرة تقوم بشراء وبيع السيارات المستعملة.

ولكن تعرضت لحادث مروري أدى إلى إتلاف إحدى السيارات التي وعدت بتسليمها لعميلها، وإجباري على تحمل جميع الالتزامات المالية لاستعادتها. لسوء الحظ، لم يكن لدي ما يكفي من المال لتغطية جميع الإصلاحات لذلك اضطررت إلى طلب قرض من البنك الأمر الذي كلفني الكثير.

تم منح القرض لي بشرط أن أقوم بسداده في غضون عام من استلامه، والآن بعد أن اقترب العام من نهايته لم أتمكن من سداد الدين بسبب عدم قدرتي على الحصول على مصدر دخل آخر، حيث يوجد ركود للعمل الذي كنت فيه.

ونتيجة لذلك، قدمت لشخصك الكريم معروض لإعفائي من سداد القرض قبل انتهاء المهلة المحددة للبنك، والتي ستشمل الضوابط القانونية وغيرها من التعقيدات التي لا يمكنني الهروب منها.

أسأل الله أن يرزقك ويعطيك الخير، وأسألك بعد الله تعالى الإذن بطلب المساعدة المالية لمعالجة مشكلتي. مع خالص التقدير لك وشُكْرًا جَزِيلاً.

مقدم الطلب/ …………….

العنوان/ ………………

التوقيع/ ……………

صيغة معروض للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي الفاضل/ …………….. رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: كتابة معاريض للديوان الملكي بطلب المنح.

كم نحن محظوظون لأن نعيش في بلد التزمت فيه القيادة بخدمة الوطن وشعبه بكل موارده. نحن مدينون لهم بامتناننا واحترامنا لما يفعلونه لنا بكل فخر وشرف ومجد وعلو، أصبحنا سادة الأمم ونحن في قمة الرتب بفضل حكمتهم.

لقد قدمت لكم سابقًا طلب معونة حتى نتمكن أنا وأولادي من بناء منزل. عندما تقع فريسة جشع الملاك، يكون من المرهق الاستقرار في منزل واحد والسفر من مكان إلى آخر. كنت مترددًا في تقديم طلب منحة أرض إلى الديوان الملكي، لكن إيماني بكرمكم أقنعني بذلك.

في اليوم الذي قدمت فيه طلب للحصول على معونة مالية لبناء منزل كانت فرحتي وإثارتي لا يمكن تصورها وتم منح المعونة، وبالتالي بدأ ما كنت أحلم به والذي كنت أعتقد أنه مستحيل. وبفضل نعمة الله تعالى تمكنت من ادخار المبلغ المطلوب.

كنت موظفًا في شركة، لكن بسبب المشاكل والتحديات اضطررت إلى الاستقالة. منذ أن تركت صاحب العمل هذا وبدأت البحث عن عمل، لم أتمكن من العثور على عمل وأصبحت عاطلاً عن العمل.

لقد خطر لي أن أبدأ عملي الخاص، والذي يمكنني من خلاله تلبية احتياجاتي واحتياجات أسرتي. لقد بذلت كل ما في وسعي للحصول على قطعة الأرض المطلوبة، لكني لم أنجح. نتيجة لذلك، اخترت كتابة معاريض للديوان الملكي بطلب منحة أرض.

أرجو قبول الطلب وتقبلوا خالص الشكر وعظيم الامتنان.

مقدم الطلب: …………

الرقم الوطني: ……….. ….

رقم الهاتف: ……………..

التوقيع: ……………..

طريقة تقديم معروض للديوان الملكي

لا تزال معرفة كيفية كتابة معاريض للديوان الملكي أمرًا حَيَوِيًّا، لأن المواطن لا يمكنه الحصول على خدماته ما لم يتم إعداد المعروض بشكل صحيح قبل إرساله.

وكتابة معاريض للديوان الملكي بالشكل الدقيق الذي تحدده طريقة التقديم، وإرسال هذه الرسالة إلى ديوان الديوان الملكي الذي يضم عددًا من المكاتب المهمة التي تقدم الاستشارات المختلفة وتنفذ التوجيهات الصادرة، مثل:

  • مكتب الملك.
  • مكتب العلاقات الدولية
  • دوائر السياسة الداخلية بمستشاري الملك.
  • مكاتب الشؤون الدينية
  • مكاتب المالية.
  • أقسام المراسم الملكية

كانت المملكة العربية السعودية حريصة على التفاعل مع مواطنيها من خلال إعداد معروض مكتوب مسبقًا للديوان الملكي ويضمن الديوان الملكي السعودي للمقيمين الوصول الكامل إلى حقوقهم بالإضافة إلى المساعدة العامة.

إن رغبات المواطن أساسية للسلطة وحاجة المواطن إلى السلطة أمر بالغ الأهمية ونتيجة لذلك، تحاول المملكة العربية السعودية تلبية احتياجات مواطنيها ومساعدتهم عند الضرورة.

تتوقع المملكة العربية السعودية أيضًا من أبنائها المساهمة في ثروات المملكة وممتلكاتها من خلال المساعدة في إنشائها وحمايتها. والبريد السريع والبريد الإلكتروني وخطوط الهاتف والمواقع الإلكترونية كلها خيارات للاتصال بالديوان الملكي.

طريقة كتابة معروض للديوان الملكي

عند كتابة خطاب رسمي، هناك العديد من الإجراءات التي يجب مراعاتها بحيث يمكن إكمال الخطاب وكتابته وفقًا للمتطلبات والمعايير المطلوبة.

يجب اختيار مستلم الخطاب حيث إن الرسائل الرسمية لها أشكال عديدة تتراوح من هيئة رسمية إلى أخرى وأهم الجهات الرسمية التي يتم تقديم الطلبات المختلفة إليها هي:

  • خادم الحرمين الشريفين والديوان الملكي سلمان عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.
  • محمد بن سلمان آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية.
  • الجمعيات الخيرية والمنظمات الأخرى.
  • الأمراء.
  • مختلف الوزارات.

يمكنك – عزيزي القارئ – إرسال برقية تحتوي على طلبك إلى البريد الملكي عبر البريد السريع من أي مكان داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها على العنوان التالي: المملكة العربية السعودية منطقة الهدا 7636- مدينة الرياض 12911.

معروض جاهز للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/……………………. رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض معونة مالية.

أطلب العون المادي من القلوب الطيبة ممثلة بشخصك الكريم، وأشكرك على إنسانيتك.

أبي يعاني من مرض مزمن نتيجة الظروف التي جعلت من المستحيل عليه المقاومة أو محاولة العلاج. والدي في حاجة ماسة إلى رعاية طبية مناسبة وفورية من أجل استعادة صحته ورفاهيته، فضلاً عن الأنشطة التي كان يستمتع بها وأنا في حاجة ماسة إلى مد يد المساعدة وتزويده بالدعم المادي والمعنوي.

ولأن علاج هذه الحالة سيطيل بعون الله عمره وينقذه من ذلك المرض، أدعو الله تعالى أن يوفقكم وأن تقبلوا طلبي. وتفضلوا بقبول خالص الامتنان والاحترام والشكر.

مقدم لسيادتكم/ …………..

العنوان/ …………

رقم الهاتف/ …………

في الختام.. الديوان الملكي هو المكتب التنفيذي للمملكة، ويعمل بنفس طريقة عمل أي مكتب آخر وهو أحد الجهات الحكومية التي تتلقى مجموعة كبيرة من القضايا والطلبات.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بهذا الموضوع من طريقة كتابة المعروض إلى عرض نماذج تطبيقية.

يرجى الاتصال بنا عبر الواتس آب إذا كنت ترغب الحصول على الرسائل أو طلبات الأخرى على الرقم: +966537766633.