من دوحة الكلمات سنقطف لكم أجمل العبارات، يفوح عطرها بانبعاث المعلومات الثرية النافعة، سنتحدث في هذه المقالة عن موضوع كتابة معروض اعفاء ونزيده بيانًا وتوضيحًا.

للتواصل والاستفسار عن خدماتنا، في كتابة المعاريض والخطابات والتظلمات، يرجى مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.

خطوات كتابة معروض اعفاء

بما أن الحياة لا تخلو من المشاكل والهموم والصعاب والعقبات، التي تجعل بعض الناس يُكثرون الشكوى، لكن دعونا نتفق على شيء مهم، وهو أن مُعظم الناس لا يُحبون الشخص الذي يُكثر من الشكوى، ويكون كثير التبرم من الظروف والحياة، وينفرون من المرء الذي يحاول أن يصبغ الأيام بفرشاة متهالكة قد غمسها في وعاء أفكاره المتشائمة، فيحاولون تحاشيه وعدم مقابلته.

لكن رغم ذلك قد تأتي على الإنسان بعض الأوقات التي يحتاج فيها أن يُخرج ما بصدره ويتحدث عما أهَمَّه، ويشكو لأحدهم ما يعانيه سواء أكانت تلك الشكوى من باب الفضفضة فقط، أو للحصول على حل جذري لمشكلته.

فإنه لا بد من لحظات نحتاج فيها إلى أن نشعر أن الناس للناس والمؤمن لأخيه، فالإنسان لن يستطيع العيش في هذه الحياة من دون أخيه الإنسان يشكي ويتحدث إليه ويناقشه ويؤازره متى ما احتاج المؤازرة.

ينبغي ألا تكون الشكوى بشكل مستمر وعلى أتفه الأشياء، وإنما تكون عندما يشعر الشخص أنه يوجد موضوع ما قد أثقل روحه، فيحتاج إلى البوح به لشخص ما، ويجب أن يكون ذلك الشخص هو المناسب لتلك الشكوى؛ فيعطي حلًّا ناجعًا أو نصيحة مُثمرة أو يريح القلب من عناء ما ألمَّ به من هم.

وهو الحال في كتابة معروض اعفاء فهو نوع من الشكوى يلجأ إليه من ضاقت به السُّبل وعجز عن الإيفاء بما عليه من التزام، عندها يُقدِم على كتابة معروض اعفاء يشكو فيه الحال الذي كان هو العائق في الوفاء بالقرض.

فهناك خطوات يجب اتباعها عند كتابة معروض اعفاء، سنُجملها لك – عزيزي القارئ – في النقاط التالية:

الخطوة الأولى: كتابة معروض اعفاء باستخدام الأجهزة الإلكترونية سواء كان جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي؛ كي يكون الخط واضحًا وغير مُبهم، بحيث يستطيع الجميع قراءته بسهولة ويسر، وكذلك لتُسهل عليك المهمة وتختصر لك الوقت.

الخطوة الثانية: يُفضل عند كتابة معروض اعفاء، استخدام الخط الرسمي والألوان الرسمية مثل الأسود.

الخطوة الثالثة: بدء الخطاب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى وسط الصفحة.

الخطوة الرابعة: ذكر اسم الجهة أو من يمثلها من الأشخاص الذين سيتم إرسال الخطاب إليهم، بخط عريض وأكبر حجمًا عن الخطوط المُستخدمة في الخطاب.

الخطوة الخامسة: تحديد الموضوع الذي من أجله قمت بكتابة هذا الخطاب، لتُسهل المهمة على من يقرأ المعروض فيعرف مُسبقًا ما هو المطلوب من هذا الخطاب.

الخطوة السادسة: تقديم عبارات الشكر والعرفان على الأعمال والجهود المبذولة من قبل الجهة المرسل إليها الخطاب، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، ولما له من أثر جميل في نفس القارئ للخطاب.

الخطوة السابعة: استخدام أسلوب الاسترحام والعبارات المليئة بالعاطفة، في سرد تفاصيل قصتك وظروفك التي كانت حائلًا دون الإيفاء بالقرض أو الدين.

الخطوة الثامنة: عند كتابة معروض اعفاء لا يُفضل اختصار الأحداث، بل يجب أن تقوم بكتابة كل حدثٍ كان له يد في إعاقتك عن سداد ما عليك من قروض.

الخطوة التاسعة: يُفضل ذكر تاريخ أخذ القرض؛ لأنها من المعلومات التي قد تُفيد الطرف الآخر في سرعة إيجاد المعاملة والاطلاع عليها، خاصة إن كان هذا الطرف هو البنك.

الخطوة العاشرة: استخدام عبارات الدعاء القصيرة في نهاية وختام كتابة معروض اعفاء، ومنها على سبيل المثال: “أسأل الله أن يرزقكم من خيري الدنيا والآخرة”، “أتمنى لكم موفور الصحة ودوام العافية”، “دمتم سالمين”.

الخطوة الحادي عشرة: تذييل خطاب كتابة معروض اعفاء بمعلومات عن مُقدم الطلب، ومن أهم وأبرز تلك البيانات هي: الاسم الرباعي، رقم الهاتف، الإمضاء.

الخطوة الثانية عشرة والأخيرة: قم بمراجعة الخطاب والتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، وكذلك تأكد من استخدام الخطوات التي تم ذكرها آنفًا بالترتيب والتسلسل المذكور.

وبذلك نكون قد بينا لك كيفية كتابة معروض اعفاء، بطرق سهلة ومُيسرة تضمن لك قبوله بإذن الله.

نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة رئيس الديوان الملكي/ …………………………… الموقر.

الموضوع: طلب إعفاء من قرض.

في البداية أود أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والعرفان، على جهودكم الملموسة في تقديم شتى الخدمات للمواطنين فجُزيتم خيرًا ووفقكم الله.

سيدي الرئيس:

أنا أرملة ولديَّ ستة أبناء استُشهد زوجي قبل عدة سنوات في الحد الجنوبي، فقد كان من حماة وطننا الحبيب مُتفانيًا في عمله مُحبًّا له، وقبل استشهاده – رحمه الله – كان قد اقترض مبلغًا ماليًّا وقدره ……………… لاستكمال بناء الدور الثاني لمنزلنا، ولكن شاءت الأقدار بأن يتوفى قبل أن يستوفي سداده للقرض، فقد دفع جزءًا بسيطًا جدًّا منه، وأنا لا استطيع أن أقوم بسداد بقية القرض، حيث إن راتب الضمان الاجتماعي بالكاد يكفيني أنا وأطفالي، فهو مبلغ رمزي، وكذلك لا أستطيع أن أُفرط في بيتنا وأقوم ببيعه، فهو المكان الذي يأوينا.

ولذلك أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفائي من هذا القرض والنظر إلينا بعين الرحمة والإنسانية، فأنا على يقين بأنكم لن تردوني خائبة ومكسورة، فأنا أم لأيتام أحتاج أن أربيهم في أجواء خالية من هم القروض والديون، وقد وضعت بين أيديكم الأوراق والمستندات التي تُثبت صحت ما أقول.

أسأل الله تعالى أن يمدكم بعونه ويحيطكم بلطفه وجزاكم الله خير.

مقدمة الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

إنَّ بنكَي التسليف والصندوق العقاري هما من أهم الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث إنهما يقومان بتقديم القروض للمواطنين ودعم مشاريعهم.

فبنك التسليف أو ما يُسمى بـبنك التنمية الاجتماعية هو بنك حكومي يعمل على تقديم قروض اجتماعية، وتقديم التمويل التنموي الميسر والتوعية بالادخار.

وهناك ثلاثة مهام يقوم بها بنك التسليف وهي:

١- تقديم قروض بدون فوائد للمنشآت الصغيرة والناشئة.

٢- القيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة.

٣- تشجيع العمل على التوفير والادخار.

وصندوق التنمية العقاري هو صندوق عقاري تنموي لا يهدف إلى الربح، ويعمل على تقديم القروض للأفراد والمؤسسات لإقامة مشروعات عقارية سواء كان هدفها هو الاستخدام الخاص أو الاستخدام التجاري.

وبعد أن بينَّا لك – عزيزي القارئ – معنى ووظيفة كلٍّ من بنك التسليف والصندوق العقاري، سنضع لك نموذجًا في كتابة معروض اعفاء قروض من تلك الجهات:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس بنك التسليف/ …………………………… الموقر.

الموضوع: طلب إعفاء من قرض.

أدفع إليكم هذا الخطاب، وأنا أعلم أنكم ستقدمون لي يد العون والمساعدة، وهذا لأن آثار أياديكم البيضاء لا تخفى على أحدٍ، فكم ساهمتم في أعمال الخير وسعيتم إلى مساعدة المكروبين وإغاثة المحتاجين، راجيًا أن أكون ممن تحيطه أياديكم السخية بالرعاية والاهتمام.

سيدي المدير:

لا يخفى عليكم أن الشعور بالأمان حاجة بشرية أصيلة، وهو ثاني أهم ما يحتاجه الإنسان في الحياة بعد الطعام والشراب، فمن المنطقي أن نبحث جميعًا عن الأمان والسكينة، ونطاردهما أينما كانا، ونرجوهما أن يحطا على وجداننا وبيوتنا ومجتمعاتنا.

فإنني امرأة موظفة ولديَّ ثلاثة أبناء، بنتان وولد، فقد توفي زوجي – رحمه الله – قبل عدة سنوات، فأصبحت أنا من يقوم بدور الأم والأب في ذات الوقت.

عملت على توفير كل ما يحتاجه أطفالي داخل البيت وخارجه، لكن عانيت كثيرًا من السكن مع أخي وزوجته في بيت واحد، فصرت أشعر بأنني وأطفالي أصبحنا ضيوفًا ثقيلين على قلوبهم، فقررت أن أتقدم بطلب قرض لبناء سكن صغير وبسيط يأويني أنا وأبنائي، فلا أكون عالة على أحد.

فأخذت القرض واشتريت أرضية في منطقة ……………………. وذلك في تاريخ ………………… وبنيت البيت الذي حلمت به، وكان هو هدفي الذي سعيت إليه بكل ما أوتيت من طاقة.

وبعد انتهائي من بناء المنزل ببضعة أشهر، حضر إلى منزلي موظف لجنة التعديات، وقدَّم إليَّ طلبًا بهدم المنزل! وبعد أن سألت عن الأسباب اتضح أن الشخص الذي باعني الأرضية أعطاني أوراقًا مزورة، وأن الأرضية تتبع الدولة ومخططة لبناء مُستوصف حكومي للمنطقة.

وبعدها توجهت مباشرة إلى المكتب الذي اشتريت منه تلك الأرضية، وتفاجأت أن المكتب تحول، ولم يكن مكتبًا خاصًّا بالعقارات، وعندما سألت العاملين هناك، اتضح لي أنني تعرضت لعملية نصب كبيرة، وأن هذا المكتب وهمي، وأن ذلك الشخص قد أجره لفترة بسيطة قام فيها بعمليات نصب عديدة، وكنت أنا أحد ضحاياها.

فعندما عاد إليَّ موظف لجنة التعديات مرة أخرى شرحت له ما تعرضت له من نصب واحتيال، فقاموا بإعفائي من دفع تكاليف الهدم، ولكن أمروني بأن أُخلي المنزل كي يُهدم، فإن وجود المنزل سيعود بإلحاق الضرر على سكان تلك المنطقة لعدم وجود أي مستشفيات أو مستوصفات فيها.

وقد أرفقت لكم سيدي المدير الأوراق التي تثبت شرائي للأرضية، وكذلك أمر الهدم وأمر الإخلاء.

ولأجل ذلك قمت بكتابة معروض اعفاء وتوجيهه إليكم طمعًا في كرمكم وجود أخلاقكم، بأن تعفوني وتسقطوا عني المبلغ المُتبقي من القرض؛ حيث إنني قد دفعت لكم جزءًا منه.

سائلة المولى أن يبارك في أعماركم ويرزقكم من خيره ويزيدكم من فضله.

مقدمة الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

كتابة معروض اعفاء جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المدير/ ……………………………… المحترم.

الموضوع: كتابة معروض اعفاء.

أتقدم إليكم بهذا الخطاب كتابة معروض اعفاء، وذلك لأنني قد حُمِّلت من الهموم والغموم ما يُثقل الكاهل، وتمكنت مني الأزمات وتوالت عليَّ البلايا المدلهمات، فتخبطت يمنة ويسرة حتى دُللت عليكم وأُرشدت إليكم، وحُدثت عما تتصفون به من شيم النخوة والرجولة، وما تُعرَفون به من تفريج الكرب.

سيدي المدير:

أنا المواطن …………..….. مرت بي ظروف قاسية ومؤلمة وهي ………………………….، جعلتني أُقدم على طلب قرض مقداره……………………، وذلك في تاريخ ………………… الموافق …………………، وبعدها توالت عليَّ المصائب والمِحن الكثيرة التي أثقلت كاهلي منها …………………………، فأفقدتني القدرة على سداد المبلغ الذي اقترضته.

لذلك أتقدم إليكم بخطابي هذا طالبًا منكم أن تعفوني عن سداد هذا القرض، وذلك لما ذكرته لكم من أسباب حالت بيني وبين سداده.

وكلي أمل في قبولكم لطلبي وإعفائي من هذا الحمل كي لا أتعرض إلى المحاسبة القانونية، حيث إن مُهلة السداد أوشكت على النفاد، وكذلك إبراءً لذمتي من هذا الحمل الذي أثقل عقلي وفكري.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم سالمين.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التوقيع/

عزيزي القاري، يمكنك قراءة مقال آخر لتحقيق أكبر استفادة، وذلك من خلال زيارة الرابط التالي.

كما أن لكل بداية نهاية ها قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم، والتي عرضنا لك فيها – عزيزي القارئ – كيفية كتابة معروض اعفاء وسطرنا فيها بعض النماذج التي تزيد من البيان والإيضاح.

للاستفسار عن ما نقدمه من خدمات كتابية يرجى التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.