في هذا المقال نستعرض معكم طريقة كتابة معروض للامير بكل احترافية، خاصة أن هذا النوع من المعاريض يبحث عنه كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية أو خارجها، لإرساله إلى أحد الأمراء السعوديين أو الأمراء الكويتيين أو أمراء الإمارات العربية المتحدة لأغراض متعددة.

يمكنكم الحصول على مزيد من المعاريض والخطابات بأنواعها المختلفة بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

كتابة معروض للامير

سنرشدك -عزيزي القارئ- من خلال هذه الخطوات والقواعد المهمة إلى كيفية كتابة معروض للامير بالتنسيق الرسمي المناسب:

الخطوة الأولى:

  • بدء كتابة معروض للامير بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) على أن تكون بخط واضح ومميز.

الخطوة الثانية:

  • تحديد الشخص الموجه إليه الخطاب، على سبيل المثال: “خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أو صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان….. أو معالي الوزير/ ……….. أو رئيس الديوان الملكي الموقر/ …….” وهكذا.

الخطوة الثالثة:

  • كتابة التحية من أسس كتابة معروض للامير، وعادة تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” يعقبها “تحية طيبة وبعد”.

الخطوة الرابعة:

  • كتابة عنوان موضوع المعروض أو عنوان موضوع الرسالة بخط واضح وبارز، ويفضل أن يكون تحته خط أو بين قوسين، على سبيل المثال: “الموضوع/ معروض سداد قرض أو معروض سداد رسوم دراسية”.

الخطوة الخامسة:

  • الدخول في محتوى الموضوع، مع البدء بكتابة مقدمة بسيطة تحوي الشكر والامتنان للجهة التي تم إرسال المعروض إليها، ثم عرض الأسباب التي أدت إلى كتابة معروض للامير، وشرح الوضع المادي بشيء من التفصيل، مع توضيح الأمور التي تواجه مقدم المعروض، وذكر الهدف من المعروض بكلمات لطيفة واستعطافية حتى يتم قبول الطلب.

الخطوة السادسة:

  • اختتام كتابة معروض للامير بالدعاء للجهة المقدم إليها المعروض مرة أخرى.
  • إرفاق أي أوراق أو تقارير رسمية تثبت شرعية الطلب وصحته.

الخطوة السابعة:

  • تدوين المعلومات الشخصية لمقدم الطلب في أثناء كتابة معروض للامير، وهي الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية والبريد الإلكتروني والعنوان ورقم الهاتف والتوقيع.

هذه التعليمات ضرورية لتنسيق الطلب عند كتابة معروض للامير، بحيث يظهر بشكل رسمي ومقبول بإذن الله، ولكن هناك بعض الإرشادات العامة التي يجب الأخذ بها واتباعها، ومنها:

  1.  الالتزام بالمصداقية في كتابة معروض للامير، وهذه أخلاقيات عظيمة يجب اتباعها في جميع جوانب حياتنا سواء عند كتابة المعروض أو غير ذلك.
  2.  استخدام مصطلحات بسيطة وسهلة الفهم عند كتابة معروض للامير أو لغيره، وتجنب المفردات المقعرة.
  3. استخدام عبارات مؤثرة ومقنعة واستعطافية دون مبالغة أو استخدام عبارات مهينة أو مسيئة.
  4. تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية قدر الإمكان، والتأكد من وضع علامات الترقيم بشكل صحيح.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض اعفاء بنك التسليف

كتابة معروض اعفاء للامير

بسم الله الرحمن الرحيم

 سمو الأمير الموقر/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء

سمو الأمير:

حاولت جاهدًا أن أجد وظيفة في عدة أماكن، لكني لم أنجح لأني غير متعلم، وأفتقر إلى درجة علمية، وقد طلبت المساعدة من بعض أقاربي ومعارفي أن يبحثوا لي عن عمل لكن دون جدوى، لذا فإني دائم القلق والتوتر لأني لا أمتلك وظيفة توفر لي الاحتياجات الأساسية لأسرتي، كالطعام والشراب والملبس وإيجار المسكن.

لهذا السبب قررت طلب قرض من أحد البنوك للخروج من هذا المأزق، وقد تمت الموافقة عليه بفضل الله ورحمته، وأنا ممتن لتعاونهم واستعدادهم لإقراضي المال.

لقد فعلت ذلك لأني كنت بحاجة إلى مصدر دخل ثابت، لمساعدة عائلتي على التعامل مع ظروف الحياة القاسية وتقلباتها.

لقد تلقيت القرض، واشتريت سيارة أجرة لتحسين وضعنا المالي، ونتيجة لذلك أملك الآن راتبًا يوميًّا يفي باحتياجاتي الأساسية، ويسمح لي الوفاء بالتزامات دفع الإيجار وفواتير المياه والكهرباء.

لذا سارت الأمور وفقًا للخطة، وبفضل الله تمكنت من سداد بعض ديوني، إضافة إلى بعض أقساط القرض التي كان من المقرر أن أدفعها.

مع ذلك، فإن الحياة لا تبقى كما هي، ولا توفر لنا كل ما نرغب فيه، فنتيجة لحادث أتلف سيارتي، توقفت عن العمل كليًّا بسبب بتر إحدى قدمي، فأصبحت الأمور أكثر تعقيدًا وأسوأ من ذي قبل، لأني مسؤول عن أسرة، وملزم بدفع الأقساط المتبقية من القرض، إضافة إلى أن تكلفة استعادة السيارة مماثلة لتكلفة شرائها، وهو الأمر الذي لا أقدر عليه.

نتيجة لذلك، تقدمت بطلب إعفاء من بنك الائتمان، لإعفائي من أقساط القرض المتبقية التي يجب سدادها، فليس لي مصدر دخل أسدد به ديوني، أو ممتلكات تساعدني في التغلب على مشكلتي، لذلك أطلب بكل احترام مساعدتي والتعاون معي وقبول طلبي بعد كتابة معروض للامير لإعفائي من سداد القرض.

أتمنى أن تتعاطفوا معي، وتقيموا حالتي، وترحموا عجزي عن سداد أقساط القرض المتبقية عليَّ، من خلال كتابة معروض للامير للإعفاء من سداد القرض.

سمو الأمير:

سوف أُسجن إذا انتهت المدة المحددة لدفع الأقساط المتبقية ولم أفِ بها، فأنا المعيل الوحيد لأسرتي التي ستضيع دوني.

أخيرًا، أطلب منكم تقدير حالتي، وقبول طلبي المقدم إليكم، ولكم مني جزيل الامتنان والتقدير والشكر.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………….

معروض مساعدة من الامير

بسم الله الرحمن الرحيم

 سمو الأمير المبجل/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء

سمو الأمير:

أتقدم إلى سموكم بطلب إعفاء نتيجة لما أمر به من ظروف عصيبة، فقد حصلت على قرض مصرفي للعمل في مشروع شخصي يدر لي ولأسرتي دخلًا مناسبًا، إلا أنه لم يكن كافيًا.

لقد كنت موظفًا إداريًّا حكوميًّا، حلمت بالاستقلالية والبدء بمشروع خاص أعول به نفسي وأسرتي، وبدأت بالفعل المعاملة لأخذ القرض، وأخذت القرض، وأطلقت المشروع، وكان الأمر جيدًا في البداية.

إلا أن مرض ابني الصغير أتى على كل ذلك، إذ اقترح الأطباء نقله إلى الخارج لتلقي العلاج المناسب له، ولأن الوقت كان ضيقًا وحرجًا بالنسبة لي، عرض لي أحد الأصدقاء مساعدتي في تمويل المشروع مقابل بيعه له، ووافقت دون تردد أو تفكير، واصطحبت ابني إلى بلد آخر للعلاج، وقد شُفي تمامًا ولله الحمد.

لكن لا يزال يتعين عليَّ سداد قرض البنك، فأنا الآن بلا مشروع أو نقود، لذا عدت إلى عملي السابق، إلا أن الأجر ضعيف جدًّا ولا أقوى به على سداد الدين، لأنه بالكاد يغطي احتياجات أسرتي الأساسية.

سمو الأمير:

أكتب إليكم بإيمان كامل بالله، ثم كرمكم وعطائكم ومساعدتكم لجميع الفقراء والمحتاجين والمحرومين في هذا الوطن، ومرفق إلى سيادتكم جميع البيانات والأوراق والتقارير الطبية التي تثبت صحة المعلومات الواردة في الطلب.

أرجو من معاليكم التكرم بإعفائي من القرض، الذي لا أملك سداده لسوء حالتي المادية، وتقبلوا خالص تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………….

خطاب معونة من الامير

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير الموقر/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب معونة

سمو الأمير:

أطلب من سموكم مساعدة مالية عاجلة لتوفير تكاليف علاج ابني، لأن راتبي الشهري غير كافٍ، وعلاجه يتطلب عمليات وأدوية باهظة الثمن.

إذ بعد استنفاد جميع الخيارات الأخرى، لم يعد أمامي سوى خيار كتابة معروض للامير، على أمل الحصول على استجابة سريعة لطلبي، وفي النهاية أدعو الله لكم بالتوفيق والسداد، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اعفاء قرض الراجحي

صيغة معروض للامير

بسم الله الرحمن الرحيم

 سمو الأمير المبجل/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء من الرسوم

أود أن أعرب عن امتناني لسيادتكم بكل ما تفعلونه لمساعدة طلاب الجامعة، من تبسيط للمعاملات والإجراءات الجامعية إلى تقديم الخدمات المطلوبة عن طريق توجيهاتكم الرشيدة.

سمو الأمير:

أنا الطالب/ ………… دفعة/ ………… بالمستوى/ ……………..، كان لي شرف الانضمام إلى هذا الصرح العلمي الكبير.

لقد كنت أدرس بجد لمدة ثلاث سنوات، ولم أشعر بالتعب أو الملل مطلقًا، من أجل تحقيق أعلى الدرجات ورفع رأس والدي عاليًا. وحلمي أن أتخرج وأقوم بخدمة وطني، وأقدم كل النفع لهذا الوطن العظيم التي لا ينقطع الخير منه.

عمل والدي في شركة معروفة، وكان يتقاضى راتبًا شهريًّا جيدًا، لذلك ألحقني بهذه الجامعة الكبيرة والمعروفة حتى أتمكن من الحصول على تعليم جيد، وفي غضون ذلك كان إخوتي ملتحقين بمدارس خاصة عالية المستوى.

لكن قدَّر الله وفعل ما شاء، والحمد لله على قدره، وتعرض أبي لحادث مروع وهو في طريقه إلى البيت، وأصيب بشلل تام وعجز عن الحركة، إضافة إلى عديد من الكسور والكدمات.

مكث أبي في المستشفى أكثر من ثلاثة أشهر، خاضعًا للعلاج والرعاية الطبية على أمل إيجاد حل لما لديه، لكنه خرج من المستشفى؛ لأنه الآن مشلول تمامًا.

سمو الأمير:

لقد استنفدت فترة مكوث أبي في المستشفى جميع أموالنا ومقتنياتنا الثمينة، لذلك لم يتبقَّ لدينا شيء، وأصبحت المواد الغذائية الأساسية محدودة، ونادرًا ما نستطيع شراء ما نحتاجه، فوالدي لا يستطيع التحرك تمامًا، ومن الصعب عليه التحدث في بعض الأوقات، وقد كان اعتمادنا على الله -عز وجل- ثم على راتبه.

سمو الأمير:

مع ارتفاع تكاليف التعليم والرسوم الجامعية والرسوم الدراسية ومتطلبات أسرتي من طعام وشراب، لم يكن هذا الراتب كافيًا لنا، لذلك بدأت أتغيب عن الجامعة، وأعمل في أماكن أخرى، وبدأت درجاتي الجيدة تتدهور، ما سبب لي قدرًا كبيرًا من القلق والمعاناة النفسية، وأصبحت مستنفذًا ماليًّا ونفسيًّا نتيجة لكل ذلك.

سمو الأمير:

لقد سمعت كثيرًا عنك وعن كرمك وحضورك وحسن نيتك ورعايتك للأيتام والفقراء ومساعيك الإنسانية وكل المساعدات التي تقدمها لمواطني هذا البلد، لذا أنا واثق في الله ولطفكم وأخلاقكم، وأطمح في قبول طلب إعفائي من الرسوم الجامعية، حتى أتمكن من مواصلة دراستي وتحقيق طموحي.

أرجو قبول طلبي، والتوجيه بإعفائي من دفع الرسوم الجامعة، شاكرًا سيادتكم على تعاونكم وكرمكم معي، ومرفق لسيادتكم التقارير الطبية التي تثبت صحة المعلومات الواردة في الطلب.

مقدم الطلب/ ……………

الرقم الجامعي/ …………..

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم هذا المقال، الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بكيفية كتابة معروض للامير، من عرض مختلف الصيغ الجاهزة لطريقة كتابة معروض للامير بشكل مقنع ومؤثر.

يمكنكم الحصول على مزيد من المعاريض والخطابات بأنواعها المختلفة بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.