بمقالاتنا المُتصدرة دومًا الآفاق، المُتصفة بالجمال والاتساق، نُقدم لكم هذا المقال اللطيف، الذي هو بعنوان معروض اعفاء بنك التسليف، نشرح لكم فيه كيفية كتابة معروض اعفاء بنك التسليف عن طريق نماذج جاهزة، وكيفية تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، وماهي الأوراق المطلوبة لتقديم معروض اعفاء بنك التسليف.

لطلب كتابة الخطابات والمعاريض، ما عليك سوى التواصل معنا عبر الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

 

معروض اعفاء بنك التسليف

لقد أصبح من الصعب جدًّا في زمننا هذا على أصحاب الدخل المحدود توفير الاحتياجات الأساسية؛ وذلك نتيجة للظروف الصعبة التي تمر على الكثيرين منهم فيظل في حالة صراع مع هذه الظروف، فتارة يغلبها وتارات أخرى تغلبه، فأصبحت تلك الحاجيات الأساسية في بعض البلدان الأخرى هي الأحلام التي يتمناها الشخص ويحلم بها؛ وذلك لصعوبة تحقيقها والحصول عليها.

لكن في المملكة العربية السعودية قام حكامها مُنذ نشأتها وتوحيدها بتوفير كافة الاحتياجات التي يحتاجها المواطن في هذا البلد، وتوفير كافة الوسائل التي تضمن للمواطن الحياة الرغدة والعيش الكريم.

ومن ضمن هذه الوسائل التي قام بها حُكام هذه البلد، هو تأسيسهم لبنك التسليف أو ما يُعرف بالبنك السعودي للتسليف والادخار، الذي يُقدم للمواطنين قروضًا مُريحة بدون فوائد من أجل الزواج أو بناء بيت أو عمل مشروع، وهذا البنك أسهم بشكل باهر في تغيير حياة الكثير من المواطنين ذوي الدخل المتوسط والمحدود، وسهَّل عليهم امتلاك بيوت وإنشاء مشاريع خاصة بهم.

تم تأسيس بنك التسليف بأمر ملكي سامي في عام 1971م، وصدر القرار الملكي برأس مال مقداره 5 ملايين ريال سعودي من أجل تقديم القروض الاجتماعيَّة للمواطن، وفي عام 1983م تم إسناد برنامج القروض المهنية للبنك.

وفي عام 1993م حدثت زيادة في رأس مال البنك وصلت إلى مليار ريال سعودي، وتم ضم برنامج خادم الحرمين الشريفين لتمويل سيارات الأُجرة إلى البنك في عام 2001 م، وبحلول عام 2006 م ارتفع رأس مال البنك حتى وصل إلى 6 مليار ريال سعودي، وفي عام 2007 م تم تغيير مُسمى البنك من بنك التسليف إلى البنك السعودي للتسليف والادخار.

وتمت إضافة المهام التالية إلى البنك: (تقديم قروض بدون فوائد للمُنشآت الصغيرة والناشئة – القيام بدور المُنسق المُكمل لرعاية قطاع المُنشآت الصغيرة والناشئة – العمل على تشجيع التوفير والادخار).

وتمت إضافة وديعة بـ 10 مليار ريال سعودي لرأس مال البنك في عام 2008م، وفي عام 2011 م ازداد رأس مال البنك إلى 36 مليار ريال سعودي مع تعديل لوائح الإقراض للمُنشآت الصغيرة والناشئة، وفي عام 2013 م تمت زيادة رأس مال البنك إلى 46 مليار ريال سعودي، مع تعديل لوائح إقراض البرنامج الاجتماعي، وفي عام 2016 م صدر قرار من مجلس الوزراء بتغيير اسم البنك إلى بنك التنمية الاجتماعية.

هذه نبذة تاريخية في عجالة عن هذا البنك، وبعض خدماتها التي قام بتقديمها، لكن قد يقول قائل: إن البنك يقوم بتقديم خدمات جليلة للمواطن لا يمكن لذي عينين إنكارها، لكن هذا الموطن ذا الدخل المتوسط والمحدود قد يعرض عليه عارض يجعله يعجز عن سداد الأقساط التي عليه للبنك، فماذا يصنع؟!

نقول: إن البنك وُضع لخدمة المواطنين كما أسلفنا، ومن ضمن خدمته للمواطنين هو إعفاؤه عن العاجزين من سداد الأقساط، وذلك من خلال تقديمهم معروض اعفاء بنك التسليف إلى الإدارة، وذكر الأسباب المُعتبرة والواقعية التي تجعل إدارة البنك توافق على الإعفاء.

عزيزي القارئ: في الأسطر القادمة، سوف نُقدم لك نماذج معروض اعفاء بنك التسليف، تُسهل عليك معرفة كيفية كتابة معروض اعفاء بنك التسليف، وسوف نذكر طريقة تقديم معروض اعفاء بنك التسليف ما عليك سوى متابعة القراءة.

نموذج إعفاء بنك التسليف

عزيزي القارئ: في هذه الفقرة من المقال سوف نضع بين يديك نموذج اعفاء بنك التسليف، مُوجه مُباشرة إلى إدارة البنك حتى تتعرف على الكيفية الصحيحة لصياغة معروض اعفاء بنك التسليف.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير إدارة بنك التسليف/ ……………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية مباركة، وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء بنك التسليف.

سيادة المدير: يُسعدني في إطلالة هذا المعروض أن أبث إليكم عبارات الشكر وكلمات الثناء، على جهودكم الحثيثة وأعمالكم المبثوثة، التي تصب في خدمة المواطنين ذوي الدخل المتوسط في هذه البلاد فجزاكم المولى خير الجزاء.

وأنا ممن استفاد من خدماتكم الجليلة، حيث إنني تقدمت إليكم بطلب قرض في يوم/ …………………. بتاريخ/ ……………………..، وكانت الغاية من القرض إقامة مشروع خاص يكفيني ماديًّا حتى أعيش منه أنا وزوجي وأبنائي، وكان هذا المشروع عبارة عن ورشة لنجارة الخشب، ولله الحمد تمت الموافقة على القرض وقمت بإقامة المشروع، والحمد لله قام هذا المشروع على رجليه وكُتب له النجاح.

ولكن لكل شيء إذا ما تم نقصان، وهذا الأمر لا بد منه في هذه الحياة التي يتأرجح فيها الإنسان بين الشدة والرخاء، تعرض المشروع وتعرضت أنا إلى حادثة مأساوية، وتفصيل هذه الحادثة كالآتي:

كنت أعمل في الورشة بعد العشاء، وكانت بوابة الورشة مُغلقة، وأثناء العمل تفاجأت بطرق الناس لبوابة الورشة بشكل جنوني، وحينما ذهبت إلى الجهة الأخرى من الورشة لأفتح الباب وأرى ما بال الناس، رأيت ألسنة هائلة من اللهب تلتهم الجانب الآخر من الورشة، والذي جعلني لا أشعر بهذا الحريق هو أنني فاقد لحاسة الشم.

حاولت أن أخرج من الورشة، لكن النيران حاصرتني، وأثناء محاولتي للهرب من النيران، صعدت فوق مكينة النجارة التي كنت أعمل عليها، وكانت هذه المكينة تعمل، فأردت الصعود من فوقها حتى أهرب من النيران، وأثناء صعودي على المكينة قمت بالوطء على الحديدة التي ترفع المنشار، فارتفع المنشار وتسبب ببتر رجلي، زحفت إلى زاوية الورشة حتى أتمكن من حماية نفسي من النيران ريثما تأتي النجدة، بالفعل أتت فرق الدفاع المدني وأخرجوني من الورشة وتم إسعافي إلى المشفى.

لا يُعلم إلى الآن من هو المُتسبب بهذا الحريق، وما زالت التحقيقات جارية وآخر ما توصلت إليه التحقيقات أن الحادثة كانت بسبب سيجارة أُلقيت على نشارة الخشب، بسبب هذه الحادثة خسرت مشروعي بالكامل، فقد تسبب الحريق بإتلاف جميع المكائن وجميع ألواح الخشب التي اشتريتها حديثًا.

أضف إلى ذلك خسارتي لقدمي وتَعرُّضي لبعض الحروق في أجزاء كبيرة من جسدي تصنف هذه الحروق من الدرجة الثالثة، أتلفت هذه الحروق أعصاب قدمي الأخرى وجعلتها عاجزة عن الحركة، مما جعلني في عجز تام عن العمل وتسديد ما تبقى عليَّ من أقساط للبنك.

لذلك أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفائي من الأقساط المُتبقية من هذا القرض إبراءً لذمتي، وقد أرفقت مع هذا المعروض جميع الوثائق والمُستندات الطبية التي تُثبت صحت ما أقول.

وتقبلوا خالص تمنياتي لكم بالصحة والعافية.

مقدم الطلب/…………………………

رقم الهوية/………………………….

رقم الهاتف/…………………………

خطاب اعفاء بنك التسليف

عزيزي القارئ: ستتعرف في هذه الفقرة على كيفية صياغة معروض اعفاء بنك التسليف من الديوان الملكي، من خلال عرض نموذج تطبيقي لمعروض اعفاء بنك التسليف.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية عطرة طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء بنك التسليف.

سمو الملك: يطيب لي في بداية الخطاب ومُقدمة الكتاب أن أتقدم إلى سموكم الكريم بعبارات الشكر والثناء، لخدماتكم التي يقصر اللسان عن شكرها ويعجز عن حصرها، فلكم جزيل الشكر وبالغ العرفان.

سمو الملك: أنا المواطنة/ ………………………..، أتقدم إلى سموكم الكريم بطلب إعفائي مما تبقى عليَّ من أقساط قرض كنت قد اقترضته من بنك التسليف، وكان ذلك في يوم/ ……………………. بتاريخ/ …………………..، من أجل بناء بيت يؤويني أنا وبناتي فأنا مُتزوجة ولي ثلاثة من البنات، سافر زوجي على متن عبارة السلام التي غرقت في البحر الأحمر عام 2006 م، ولم يُعثر على جثته منذ ذلك الحين، ومن يوم غيابه صرت أنا المسؤولة عن هؤلاء البنات، قمت برعايتهن وكنت أنا الأب والأم لهن في آن واحدٍ، حتى بلغن سن الرشد، الآن اثنتان من بناتي طالبات في الجامعة وواحدة أكملت دراستها الثانوية وتوقفت عن الدراسة.

سمو الملك:

بعد استلامي للقرض بخمسة سنوات أُصبت بمرض السرطان – عافاكم الله – في الرحم، وهذا المرض جعلني عاجزة تمامًا عن العمل والاستمرار في وظيفيتي التي كنت أقوم بسداد أقساط القرض من خلالها، وهذا السبب هو الذي جعلني أتقدم إلى سموكم بطلب إعفائي مما تبقى عليَّ من أقساط لبنك التسليف.

وقد أرفقت لسموكم مع هذا المعروض جميع التقارير الطبية التي تُؤكد حالتي الصحية من مستشفى/ …………………….. الحكومي.

فأرجو من سموكم الكريم تقديم يد العون والمساعدة لي، وإعفائي من أقساط البنك والنظر إلى طلبي هذا بعين الشفقة والرحمة.

أدام الله بقاءكم، ووالى في سماء السعد ارتقاءكم، وأولى عليكم السجايا الكريمة، والفضائل العميمة، إنه جواد كريم.

وتقبلوا مني أزكى التحايا وأنداها،،،

مقدمة الطلب/…………………….

العنوان/………………………….

رقم الهوية/………………………

رقم الهاتف/……………………..

التوقيع/………………………….

طريقة طلب اعفاء من بنك التسليف

في هذه الأسطر سنُبين كيفية تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، وما هي الأوراق والمُستندات المطلوب توفرها حتى تحصل على إعفاء من بنك التسليف.

كيفية تقديم معروض اعفاء بنك التسليف:

عزيزي القارئ: حتى تتمكن من تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، ينبغي عليك أن تتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: عليك أن تدخل إلى الموقع الرسمي لبنك التسليف، عبر الحساب الخاص بك من خلال الرابط الخاص ببنك التسليف.

الخطوة الثانية: بعد الدخول إلى الموقع الرسمي لبنك التسليف، عليك أن تقوم بكتابة المعلومات التالية:

  • كتابة نوع القرض الذي اقترضته من بنك التسليف.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمُقترض.
  • كتابة اسم المقترض كاملًا.
  • كتابة رقم الحفيظة وتاريخها ومصدرها.
  • كتابة الرقم الخاص بالعقد.
  • كتابة أسماء الشركاء في القرض إن وجد.
  • كتابة مكان القرض.
  • كتابة اسم مُقدم الطلب كاملًا.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة بمُقدم الطلب.
  • كتابة رقم جوال مُقدم الطلب.

الخطوة الثالثة: تقوم بعمل نُسخة من نموذج معروض اعفاء بنك التسليف.

الخطوة الرابعة: ثم تُرفق باقي النُّسخ المُستخرجة إلى باقي النموذج.

الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على طلب الإعفاء من بنك التسليف:

هناك أوراق ومستندات من المهم توفرها عند تقديم معروض اعفاء بنك التسليف وهذه الأوراق والمُستندات هي:

أولًا: عمل نسخة مصورة من الهوية الوطنية.

ثانيًا: إرفاق بيان مع الطلب يُوضح هذا البيان ظروف المُتقدم المالية بشكل تفصيلي.

ثالثًا: توفير البطاقة العائلية.

رابعًا: إرفاق صور من التقارير الطبية للمتقدم بالإعفاء.

خامسًا: توقيع طلب الإعفاء برقم هوية المُتقدم والتأكد من إرساله إلى بنك التسليف.

يمكن قرارة أيضًا: نموذج معروض اعفاء.

 

عزيزي القارئ: نرجو أن الفائدة قد تحققت لديك ووصلت إليك، مما أسرجناه لك من جياد المعلومات ولطيف العبارات، المتضمنة لمقالتنا الموسومة بعنوان معروض اعفاء بنك تسليف.

للاستفادة من خدماتنا الكتابية في عالم الخطابات والمعاريض، ما عليك سوى التواصل معنا عبر الواتس آب من خلال الرقم التالي: +966537766633.