السيرة الذاتية هي مستند يحتوي على معلومات عنك، مثل المعلومات الشخصية والوظيفة السابقة والدورات التدريبية والخبرات والاهتمامات والتكريم والتقدير والأنشطة التطوعية، والمصادر التي يمكن الرجوع إليها إذا كنت ترغب في التحقق مرة أخرى من المحتوى في السيرة الذاتية.

يجب عليك الاحتفاظ بالمستند في صفحتين، ولا تعتقد أن زيادة العدد ستجعلك أكثر تأهيلًا؛ على العكس من ذلك فإن إنتاج سيرة ذاتية أطول من صفحتين سيؤدي إلى تجاهل المختص بفحصها وسيتم رفضك في الوظيفة المنصب.

إذا كنت بحاجة إلى أي استفسارات أو أردت الحصول على أحد خدماتنا الكتابية يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +96877217771.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

من أكثر الموضوعات التي يتم طرحها في كثير من الأحيان كيفية كتابة السيرة الذاتية المهنية وما هي السيرة الذاتية وماذا تعني وكيفية إرسال السيرة الذاتية بطريقة يتم قراءتها والإشادة بها من قبل أصحاب الشركة. ويجب علينا أولًا مناقشة الصعوبات والأفكار التي يواجهها الأفراد أثناء إعداد السيرة الذاتية قبل الانتقال إلى السيرة الذاتية نفسها.

عندما تبحث عن وظيفة جديدة، فإنك تخاطر كثيرًا؛ حيث إنَّ الحياة المهنية الحالية هي رحلة مليئة بالصعوبات كما هي العادة، ويبحث الناس دائمًا عن طرق ليكونوا راضين عن أنفسهم، حتى لو كان ذلك يعني التضحية براحتهم.

نتيجة لذلك، في كل مرحلة جديدة يدخلها الإنسان فإن مشاعر الرفض والخوف هم رفقاء أساسيون وينجم تدني الثقة بالنفس عن الخوف من عدم تقبّل الناس لك والتقليل من شأن مواهبك وقدراتك الأساسية.

لذا، قبل البحث عن وظيفة جديدة أو ترك وظيفتك الحالية يجب أن تستعد ذِهْنِيًّا لهذه الخطوة ويجب أن تكتشف عيوبك التي تجعلك تشك في نفسك ومواهبك، ثم سواء كانت مخاوفك مرتبطة بالعمل أو القدرات أو الالتزامات، تعامل معها وأقهرها وألق نظرة فاحصة عليها من جميع الزوايا.

ضع في اعتبارك ما قد تدرجه في سيرتك الذاتية لمساعدتك في الحصول على وظيفة، بالإضافة إلى الخصائص التي تجعل سيرتك الذاتية مقبولة. وكيفية كتابة السيرة الذاتية وتقديم سيرة ذاتية لن يتم رفضها، وكذلك فهم ماذا يقصد بالسيرة الذاتية في المقام الأول.

لذلك في هذا المقال، سنعلمك كيفية كتابة السيرة الذاتية بالطريقة الصحيحة وما هي المبادئ التي يجب عليك اتباعها أثناء كتابة السيرة الذاتية وما أنواع السير الذاتية الموجودة وكيفية كتابة السيرة ذاتية لأهداف مختلفة.

كتابة سيرة ذاتية عن نفسي

السيرة الذاتية هي نقطة الاتصال الأولية بينك وبين الشركة أو الشخص المسؤول عن التوظيف وتحتوي سيرتك الذاتية على معلومات شاملة حول حياتك المهنية وخلفيتك الأكاديمية ويتم إبراز المعلومات المتعلقة بك بالتفصيل في السيرة الذاتية وهي من أساسيات كيفية كتابة السيرة الذاتية:

  • لا تستخدم الصور في سيرتك الذاتية.
  • عندما يتعلق الأمر بالقراءة والتنسيق، استخدم خطوطًا مميزة.
  • الابتعاد عن الخطوط الغامضة أو العرضية.
  • افحص حجم الخط (بين 11 إلى 13).
  • تدقيق الأخطاء الإملائية من أهم نقاط كيفية كتابة السيرة الذاتية.
  • تحرير المضمون على شكل فقرات منظمة.
  • المسافة بين الخطوط والأقسام.
  • استخدم نفس نوع الخط في كل مرة.

اطلع على: برامج تصميم سيرة ذاتية

ماذا اكتب في السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وصف شامل لجميع مواهب ومعرفة الشخص، وبالتالي هناك بعض الأجزاء الأساسية التي يجب كتابتها أثناء إنشاء السيرة الذاتية إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية، مع إدراك أن هذه العناصر ضرورية في جميع أنواع السير الذاتية.

أولًا وقبل كل شيء، البيانات الأساسية والمعلومات الشخصية:

عند التعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية تأكد من الالتزام بالبنية الموضحة أدناه حيث يؤدي اتباع هذا الهيكل إلى زيادة احتمالية قراءة سيرتك الذاتية والاتصال بك لإجراء مقابلة.

  • ابدأ بذكر معلوماتك الأساسية، وهي أول معلومة يجب ذكرها.
  • اكتب الاسم كَامِلًا.
  • رقم الهاتف البريد الإلكتروني (يوصى بأكثر من واحد).
  • العنوان (اختياري).
  • نصيحة الخبراء: استخدم عنوان بريد إلكتروني احترافيًّا يتضمن اسمك الأول واسم عائلتك، وتجنب استخدام الأسماء المستعارة.

نبذة تعريفية:

على الرغم من أن سيرتك الذاتية تحتوي على معلوماتك المهنية والأكاديمية، إلا أن بعض الأفراد عندما يبحثون عن طرق كيفية كتابة السيرة الذاتية يفضلون تضمين فقرة صغيرة يتحدثون فيها عن أنفسهم وينقلون شغفهم ومواهبهم بطريقتهم الفريدة، والتي تمثل رأيهم في أنفسهم ومكانهم في المجتمع.

الخبرة الوظيفية هي العامل الثالث الذي يجب مراعاته في كيفية كتابة السيرة الذاتية:

  • يمكنك كتابة تاريخ التوظيف الخاص بك في هذا القسم والخطوات مقسمة على النحو التالي:
  • مكان العمل
  • حدد المسمى الوظيفي.
  • مسؤولياتك
  • تاريخ الوظيفة الشاغرة والمغادرة
  • في هذا القسم، يجب عليك تضمين جميع الوظائف والخبرات السابقة الخاصة بك وتأكد من كتابة جميع المعلومات بدقة، ولا تغش بإدراج وظيفة لم تعمل بها من قبل.
  • في هذا القسم، قد يطلب المختص بفحص السيرة رقم مديرك للتحقق منه.
  • رتب خبراتك الوظيفية بترتيب زمني، بما في ذلك الشركة التي عملت بها وإذا لزم الأمر عنوان البريد الإلكتروني لرئيسك السابق إذا كان صاحب العمل يريد التأكد.

الأنشطة التطوعية (اختياري):

نظرًا لأن بعض الأشخاص، خاصة الخريجين الجدد يفتقرون إلى وجود خبرة سابقة في العمل، يمكنك استخدام هذا القسم للتحدث عن العمل التطوعي أو التدريب الذي تلقيته طوال سنوات الدراسة.

هذا القسم مطابق لقسم الخبرة الوظيفية، باستثناء التوضيح لصاحب العمل أن هذه خبرة تطوعية وليست خبرة عمل. على الرغم من أن المسمى الوظيفي لا يتطلب بحثًا عِلْمِيًّا، فإن تضمين أنشطتك البحثية في سيرتك الذاتية سيساعد كثيرًا في وظائف محددة، مثل الطب أو الصيدلة.

قم بكتابة أبحاثك العلمية حيث تعطي اِنْطِبَاعًا عنك أنك تواكب أحدث الاكتشافات العلمية وتريد أن تكون جزءًا من هذه الحركة، وليس مجرد رجل يمارس مهنته بناءً على ما اكتشفه الآخرون فكن فَرِيدًا من نوعك.

كيف تكتب سيرة ذاتية

الدورات والكورسات من أساسيات كيفية كتابة السيرة الذاتية:

يمكنك تضمين قسم يسرد الدورات التي تلقيتها في مجال عملك، جنبًا إلى جنب مع تاريخهم ومقدمي هذه الدورات وحتى مواقعهم. يمكّن هذا المجال الأشخاص الأقل خبرة من الترويج لأنفسهم كشخص متحمس للتطوير ويعملون دائمًا على التحسين من أنفسهم، وبالتالي زيادة فرصهم في الحصول على مقابلة عمل.

ليست هناك حاجة لإدراج جميع الدورات التدريبية الخاصة بك في سيرتك الذاتية إذا كنت فردًا أكملت عدة دورات في مجموعة متنوعة من الموضوعات. اختر الأنسب والأكثر صلة بالمسمى الوظيفي الذي تتقدم إليه واذكره. إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة أخرى ذات طبيعة وواجبات مختلفة عن السابقة، يمكنك حذف بعضها واستبدالها بدورات أخرى درستها.

يشار إلى هذا باسم التخصيص، وهو يشير إلى ممارسة عدم استخدام نفس السيرة الذاتية للتقدم لشغل وظائف متعددة مع مسؤوليات عمل مميزة. بدلاً من ذلك يجب تنسيق سيرتك وفقًا لمتطلبات الوظيفة التي تريد التقدم لها.

دورات تصميم الجرافيك على سبيل المثال ليس لها علاقة بالبحوث الطبية، بينما الخبرة الطبية مثل دورات الإسعافات الأولية وغيرها ليس لها علاقة تذكر بالمهنة التي تنطوي على تصميم البرامج والويب.

كتابة الهوايات والمهارات إحدى خطوات كيفية كتابة السيرة الذاتية:

ضع قائمة بالقدرات التي لديك والتي حصلت عليها من خلال الدورات التدريبية أو المصادر غير المهنية في هذا المجال. وما نعنيه هو أنه يجب عليك وضع خبرتك الوظيفية ومواهبك السابقة من وظيفة سابقة وليس دورات تدريبة في قسم خبرة العمل بدلاً من قسم المهارات. ويعد جزء القدرات من سيرتك الذاتية أمرًا بالغ الأهمية، خاصة بالنسبة للخريجين الجدد وذوي الخبرة القليلة.

ما هي الفروق بين المهارات الناعمة والصعبة، وماذا تعني؟

المهارات الناعمة:

تتعلق هذه الكلمة بالسمات والعادات الشخصية لصاحب السيرة الذاتية، مثل:

  • قدرات التواصل.
  • الاستفادة من الوقت.
  • القدرة على التكيف.
  • التفكير بطريقة مختلفة.
  • العمل بروح الفريق الواحد.
  • يتم الحصول على المهارات الشخصية في الغالب من خلال التفاعل مع زملاء العمل أو المشاركة في الأنشطة التطوعية.

المهارات الصلبة:

هذه هي القدرات التي يجب أن يمتلكها الموظف أو العامل من أجل تنفيذ مهمة أو وظيفة بشكل صحيح، ولا يمكن اكتساب هذه المهارات ببساطة من خلال التفاعل مع زملاء العمل أو غيرهم في مكان العمل.

يجب اكتسابها من خلال الدورات التدريبية وبرامج التعليم الرسمي مثل تلك التي تقدمها الجامعات أو غيرها من المؤسسات المعتمدة، بالإضافة إلى تركيز الجهود الفردية بهدف تعلم مهارة معينة.

قد تتساءل مما تتكون المهارات الصلبة؟

على سبيل المثال، يجب أن يتمتع مهندسو الكمبيوتر والاتصالات بفهم قوي للغات البرمجة وصيانة الكمبيوتر وتطوير الويب وتصميم الرسوم. ويبحث أصحاب العمل عن مزيج متوازن من القدرات الناعمة والصلبة لدى الفرد الذي يرغبون في توظيفه؛ لأن هذا يضمن إكمال الأنشطة المطلوبة بأكبر قَدْرًا مُمْكِنًا من الكفاءة.

كتابة معلومات عامة ضمن خطوات كيفية كتابة السيرة الذاتية:

في هذا القسم، يمكنك تقديم أي معلومات تعتقد أنها ستكون ذات صلة بالمنصب مثل ما إذا كنت قد أكملت الخدمة العسكرية إذا كان ذلك ضروريًا في بلدك. وحدد سنة التخرج وشهادتك وأضف المزيد من المعلومات حول أي شهادات أخرى حصلت عليها.

طريقة عمل cv عربي

نصيحة الخبراء: قم بتضمين بعض الحقائق في البريد مثل وصف نفسك ومواهبك، بالإضافة إلى عنوان بريد إلكتروني مقبول عند إرسال سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني.

أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية هي:

  • لا ترسل السيرة الذاتية المطابقة لكل شركة، نقطة مهمة في معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية.
  • قم بإجراء بحث شامل عن الوظيفة والشركة، ثم صمم سيرتك الذاتية لتناسب الوظيفة.
  • تجنب الكليشيهات والكلام المحفوظ، مثل: أنا امتلك مجموعة متنوعة من الهوايات والمواهب.
  • تجنب الكذب واكتب فقط عن تجاربك الشخصية.
  • تنظيم السيرة الذاتية وتقسيمها إلى أقسام مختلفة.
  • احفظ السيرة الذاتية بصيغة PDF.
  • تعديل اسم الملف ليناسب المهمة.

كل نوع من السيرة الذاتية له هدف مختلف عندما يتعلق الأمر بتصميم المستند والتعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية. بصرف النظر عن مضمون السيرة الذاتية فإن تقديم السيرة الذاتية بطريقة احترافية له تأثير كبير على القارئ ولديك الحرية الكاملة فيما إذا كنت تريد إبراز سيرتك الذاتية بالتفاصيل أو التخطيط الجميل أو عرض الفيديو.

فيما يلي أنواع عديدة من السير الذاتية:-

سيرة ذاتية تركز على المهارات:

في مجموعة متنوعة من الأوساط، يحظى هذا النمط بشعبية كبيرة والغرض من هذه السيرة الذاتية هو تسويق خدماتك لأصحاب العمل.

السيرة الذاتية المنمقة:

في هذا النمط من السيرة الذاتية، يتم سرد كافة تفاصيل الموظف؛ والتأكيد من تضمين جميع المعلومات الحديثة والجديدة.

سيرة ذاتية على أساس الخبرة العملية:

يستخدم هذا التنسيق تسلط الضوء على خبرتك الوظيفية في الكثير من القطاعات وإذا كنت فردًا متعدد المهارات، يمكنك استخدام هذا النوع.

في الختام.. يعد إنشاء ومعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية التي تُعرف غالبًا باسم CV، من أصعب الأشياء التي يواجهها الشباب سواء كانوا من الخريجين الجدد أو الطلاب الحاليين أو حتى المهنيون في مجالات معينة.

بسبب الشروط الدقيقة التي يجب استيفاؤها من أجل النظر في الفرصة التي يتم تقديم الطلب من أجلها، سواء كانت وظيفة أو منحة أو فرصة تطوعية أو تدريب داخلي أو أي شيء آخر. لذلك قمنا بشرح كل ما يتعلق بكيفية كتابة السيرة الذاتية في هذا المقال الشيق.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات والنصائح وكذلك بعض التصاميم فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.