سيساعد توافر نموذج معروض رسمي جاهز للطباعة عددًا كبيرًا من رجال الأعمال والموظفين والمديرين في الحصول على قوالب احترافية يمكن الاعتماد عليها؛ حيث يجب كتابة هذا المعروض بطريقة رسمية من أجل التواصل بشكل احترافي مع الشركات الكبرى وللتأكد من قراءة الرسالة وتلقيها أيضًا ردًّا، خاصة وأن بعض الخبراء ذكروا أنه يجب كتابة الخطاب الرسمي المستخدم بين الشركات وأصحاب العمل المختلفين بطريقة رسمية من أجل الحصول على القدر المناسب من الاهتمام من المرسل إليه، يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

 معروض رسمي
معروض رسمي

كيف اكتب معروض

قبل أن نبدأ مناقشة كيفية كتابة معروض رسمي أود أن نضع بين يديك أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب رسمي وهي كالتالي:

  • أولًا: يجب أن يكون طريقة كتابة معروض رسمي بشكل مختصر من حيث المضمون والمعنى دون الانتقاص من المضمون أو تقصير المعنى؛ لأنه إذا قُدم خطاب رسمي طويل جدًّا فلا يؤخذ في الاعتبار.
  • ثانيًا: بقدر الإمكان يجب أن يسعى كاتب المعروض إلى أن يكون موضوعيًّا قدر الإمكان مع الابتعاد عن المصطلحات والعبارات الأدبية الدرامية بشكل مفرط.
  • ثالثًا: يجب أن يكون هناك مصداقية في الخطاب مما يعني أن جميع المعلومات الواردة فيه صحيحة بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، والحرف تعبير عن تلك المعلومة، أي خطاب رسمي مبني على أساس المصداقية.
  • رابعًا: على كاتب معروض رسمي أن يختار عبارات واضحة ودقيقة في تعبيرها، وكذلك أجمل الكلمات التي لا تنقل أكثر من معنى في أي وقت.
  • خامسًا: إذا كان الحرف مبنيًّا على أساس حرف سابق تم إرساله مسبقًا فيجب ذكر الحرف السابق جنبًا إلى جنب مع رقم تسجيل المعاملة والتاريخ المرفقين بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي المقابل على التوالي.
  • سادسًا: يجب كتابة الخطاب الرسمي بأسلوب تعريفي ومقنع بعيدًا عن المشاعر الشخصية والمشاعر المختلفة والأحداث الخاصة والحقائق غير المتعلقة بالموضوع قدر الإمكان؛ وهذا يجعل الخطاب الرسمي طويلًا، فالكلام فيه يجعله بعيدًا عن النظر إليه ورؤيته.
  • سابعًا: يجب كتابة معروض رسمي على جهاز كمبيوتر بحيث يسهل قراءته وإذا كان من الضروري كتابته بخط اليد فمن الأهمية بمكان أن يتم ذلك بشكل صحيح.
  • أخيرًا: من الضروري كتابة الحرف بقلم أزرق أو أخضر للتمييز بين صورة الحرف وأصل الرسالة ؛ ومع ذلك فإذا كانت الرسالة مكتوبة باللون الأسود فإنَّ هذا يصبح أكثر صعوبة.

ما هو تعريف الخطاب الرسمي؟

يتم تعريف معروض رسمي على أنه القدرة على التحدث أمام جمهور من الناس مباشرة – سواء كان المتحدث مألوفًا أم لا – في مكان ووقت محددين، حيث يكون هدفه هو رفع مستوى الوعي الثقافي للجمهور حول موضوع معين أو إقناعهم، أو الترفيه عنهم، ولا يقتصر محتوى الخطاب على موضوع معين أو مجال موضوع معين.

معروض رسمي
معروض رسمي

قواعد كتابة خطاب رسمي

في السطور التالية سأوجز أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لكتابة معروض رسمي يفي بالمعايير المحددة وكذلك الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل جعل الخطاب صحيحًا وهي كالتالي:

تحديد من هم الجهة المستهدفة للمعروض:

يجب على المتحدث أولًا تحديد الفئة التي يرغب في إيصال الكلمات إليها، ثم إجراء تخمينات مستنيرة حول ما يود الجهة المستهدفة سماعه أثناء الخطاب، حيث إن معرفة عقلية المستهدف من الأمور المفيدة في كل من المواقف التالية:

  • اختيار الكلمات المناسبة لإيصال رسالة الكاتب وإرضاء المستهدفون بالمعلومات المقدمة.
  • من الضروري السماح للكاتب بالتحدث مباشرة مع الجمهور المستهدف دون الخروج عن سياق المحادثة.

تأكد من استعدادك لخطابك:

يجب أن تكون مستعدًّا جيدًا لجميع الظروف التي قد تنشأ أثناء الخطاب ويجب كتابة مسودة تحتوي على بعض القضايا التي يجب معالجتها، فيما يلي بعض الاقتراحات التي يجب وضعها في الاعتبار عند التحضير لإلقاء خطاب:

  • إن تنظيم الكلام في شكل رسم بياني يسهل على المتحدث ربط أفكاره وتدفق كلماته بالترتيب الصحيح.
  • اختر نغمة لبقة وتحدث بنبرة محادثة بدلًا من القراءة بصوت عالٍ.
  • باستخدام لغة بسيطة وواضحة يمكنك تجنب ظهور التزوير.
  • خذ بضع دقائق لإضفاء بعض الخفة والحيوية في الإجراءات.
  • تحضير النقاط الرئيسية لجذب انتباه الجمهور والتأكد من عدم نسيانها.
  • يجب استخدام أمثلة من العالم الحقيقي لدعم المناقشة.

تحديد موضوع الخطاب:

لأسباب متنوعة يجب أن يؤخذ اختيار الموضوع المناسب للخطاب في الاعتبار ضمن الحدود الزمنية المحددة للفقرات وأهمها ما يلي:

  • المواضيع القصيرة والمثيرة للاهتمام من المرجح أن تلفت الانتباه إلى الكلمات التي يقولها المتحدث أكثر من الموضوعات الطويلة والمملة.
  • تجنب الملل وتشتت الأفكار الذي يمكن أن ينتج عن تقديم كمية كبيرة من المعلومات لعدد كبير من الناس في نفس الوقت.
  • الحفاظ على ذاكرة الكلام في أذهان المستمعين.

الاستعداد لإلقاء خطاب:

  • من المفيد بشكل خاص للمتحدث أن يتدرب أمام أحد أفراد المستفيدين على التدريبات المستمرة لأنه يساعده على التعود على إلقاء خطابه بسلاسة.
  • سيساعده ذلك على الشعور براحة أكبر عند إلقاء الخطاب أمام الجهة المستفيدة لاحقًا كما أنه سيقلل من احتمالية ارتكاب أخطاء أثناء العرض.
  • مباشرة بعد الانتهاء من كتابة الخطاب يفضل الاستعانة بشخص آخر لقراءة الخطاب من وجهة نظره؛ لأنَّ سماع وجهات نظر متعددة حول الكلام يساعد على تحسين الجودة الكلية لكتابة الخطاب.
  • باستخدام الإيماءات الحركية أو لغة الجسد يمكن للمتحدث تحسين جودة حديثه من خلال إظهار الثقة، حيث لا ينبغي المبالغة في تقديرها للفت انتباه المستمع إلى نفسه.
  • لأنه عادة ما يظهر من تلقاء نفسه دون أي جهد فمن الأفضل التدرب على استخدامه في الأوقات المناسبة أثناء التحضير للخطاب من خلال الوقوف أمام مرآة أو كاميرا فيديو وممارسة التحدث وخلط إيماءات الحركة مع الكلام أثناء التحضير للخطاب.
معروض رسمي
معروض رسمي

أشكال وتنسيقات معروض رسمي

يجب أن تحتوي جميع تنسيقات الحروف المذكورة أعلاه على العناصر التالية فقط:

  • ورقة ليس عليها تصميم سواء كانت بيضاء أو صفراء أو ورقة عليها شعار الجهة المرسلة إذا كانت رسالة رسمية.
  • ومع ذلك يُمنع منعًا باتًا رسم أو استخدام أي من الأشكال على الحرف حيث إن الحروف المطبوعة مقبولة.
  • يفضل كتابة الحرف باستخدام برنامج Microsoft Word بشرط أن يكون نوع الخط Arial وحجم الخط ست عشرة نقطة.
  • فمن الضروري كتابة الحرف بقلم أزرق إذا كان سيتم كتابته بخط اليد بحيث يمكن تمييز النص الأصلي عن الصور لاحقًا في هذه العملية.
  • يختلف تباعد الأسطر بين سطر ونصف.
  • يجب إكمال الكتابة في النصف السفلي من الورقة دون استخدام الإطارات.

معروض نقل موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

تكريمًا لمدير الشركة المحترم / ………………………………………………………………….

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثم أما بعد:

موضوع الخطاب/ معروض نقل موظف.

في البداية أود أن أعرب عن خالص تقديري وامتناني لكم بالنيابة عن الفريق بأكمله من أجل الحفاظ على مكانتك الجيدة مع جميع الموظفين والعاملين في هذه الشركة الضخمة.

بينما تبذل قصارى جهدك وتستخدم جميع الموارد المتاحة لحل جميع المشكلات التي يواجهها الموظفون والعمال، فإنك تحاول مساعدة ذلك الموظف في التغلب على أزمته أو محنتها سواء كانت مشكلة معينة يعاني منها بعض الموظفين، بينما يشعر بالراحة معك سوف يدرك أنه ليس وحده في التعامل مع الصعوبات التي ابتليت به طوال حياته.

بدلًا من ذلك هناك من هو على استعداد لمساعدته ودعمه فضلًا عن مساعدته في التغلب على العقبات التي تقف في طريق تقدمه في الحياة وتحقيق أهدافه.

كما تقف سعادتكم مع جميع موظفي وعمال الشركة في جهودهم لتذليل العقبات والصعوبات التي تأتي مع العمل في هذه المنظمة.

كما هو الحال في بعض الأحيان يمكن أن تعرقل بعض الأشياء قدرة الموظفين على إكمال المهام والأعمال التي تم تكليفهم بها.

نتيجة لذلك يلجأون إليك للحصول على المساعدة في حل جميع المشكلات التي تعيق قدرتهم على أداء وظائفهم أو حتى في صياغة خطاب لنقل موظف.

هذا ليس وضعًا غريبًا عليك، وهذا بسبب إدارتك الممتازة والأخلاق العالية في التعامل مع من تحت إشرافك، فضلًا على ذلك فإنني أشيد بك على إدارتك الممتازة وانضباطك وكذلك لمواكبة التطورات في المجالات الصناعية.

عندما يتعلق الأمر بجودة المنتجات التي تصنعها الشركة وتنتجها فقد نجحت في الارتقاء بهذه الشركة إلى مصاف الشركات الصناعية الرائدة في العالم.

معروض رسمي إلى من يهمه الأمر

بسم الله الرحمن الرحيم

أوجه إلى/ لمن يهمه الأمر …. شكرًا لخدمتكم.

بارك الله لك ولعائلتك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثم أما بعد:

موضوع هذه الرسالة هو تنسيق خطاب شكوى رسمي لمن يهمه الأمر.

عندما يتم تلبية جميع الاحتياجات الأساسية لأي شخص يمكنه اعتبار حياته مكتملة.

فنحن جميعًا ندرك الدور الذي تلعبه الحكومة من حيث المؤونة.

كل ما يطلبه المواطنون من خدمات داخلية وخارجية – خدمات تقدم داخل المنزل وكذلك خدمات خارج المنزل – من أجل مواكبة الحياة اليومية.

تم توفير المدارس والمرافق الصحية والكهرباء والمياه ومجموعة متنوعة من شبكات الاتصال له من قبل الحكومة مما يسهل عليه تدبير أمورها.

عندما يقدمون كل هذه الخدمات بالإضافة إلى غيرها فإنهم يساعدونه في عيش حياته بكل سهولة وراحة مما يسمح له بالتمتع بنوعية حياة لائقة.

أقدم لكم “لمن يهمه الأمر” وهي مكتوبة باسمي واسم أهل قريتي.

نموذج معروض رسمي جاهز للطباعة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الإدارة العامة/ …………………… الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تقبلوا أطيب تمنياتي.. أما بعد:

عند استلام هذا الخطاب أود أن أطلعكم على المعلومات التي أصدرتها إدارة التوظيف في الشركة بخصوص وضعي الوظيفي حيث وافقت على نقلي من مكان عملي الحالي إلى مدينة مختلفة بعيدة عن مكان إقامتي، وأنا أطلب منكم بكل احترام التدخل فورًا لمنع تنفيذ هذا القرار مع الحفاظ على وضعي الوظيفي الحالي والامتناع عن فرض أي عقوبات لرفض الامتثال لقرار النقل نيابة عني.

تفضلوا بفائق الاحترام والتقديم.

لقد تلقيت هذه المعلومات من/ ………. موظف القسم/ ………..

عنوان البريد الإلكتروني/ ………….. رقم الهاتف المحمول/ ………..

التوقيع/ ……………

قالب معروض رسمي بتنسيق pdf جاهز للطباعة

يتضمن الخطاب الرسمي دائمًا عددًا من العناصر غير الموجودة في أنواع الخطابات الأخرى خاصة؛ لأنها تكون موجهة دائمًا إلى الرؤساء والمديرين وحتى الوزراء في بعض الأحيان، وهذا يوضح أهمية تلبية هذه الرسالة للمتطلبات العامة والأساسية مثل ذكر معلومات المرسل، واسم المرسل إليه أو وصفه الوظيفي، والمؤسسة التي ينتمي إليها كل منهم، وكذلك توفير محتوى خطاب دقيق وموجز ؛ وهذا النموذج الرسمي للخطاب خالٍ من الأخطاء ويمكنك تنزيله كملف pdf “من هنا” إذا كنت تفضل ذلك.

الملاحظات التي يجب وضعها في الاعتبار لكتابة معروض رسمي:

عندما يتعلق الأمر بكتابة الخطابات الرسمية فهناك عدد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها ومنها ما يلي:

  • الوضوح والدقة في الأفكار والكلمات المستخدمة عند كتابة معروض رسمي.
  • ما إذا كانت المعلومات الواردة في الرسالة جديرة بالثقة أم لا.
  • الابتعاد عن المصطلحات الأدبية والازدهار الشعري والمرئيات مع الحفاظ على الموضوعية.
  • من أهم خصائص الكتابة الوظيفية إيجازها في المعنى التي تتحقق دون التضحية بالمعنى.
  • يجب أن يُكتب المعروض بأسلوب تعبيري مقنع، بينما يظل بعيدًا عن المشاعر الشخصية.
  • عند الرد على خطاب سابق يجب تحديد الحرف بالتاريخ ورقم الحرف وسطر الموضوع.
  • من الضروري النظر في تقسيم الأفكار وتسلسلها، وكذلك الانتقال من الفكرة الأولى إلى الثانية بعد الأولى مباشرة.
  • عند الرد على رسالة تحتوي على عددٍ من الأفكار المختلفة من الضروري تضمين ردٍّ على كل نقطة بالترتيب الذي ظهرت به في الرسالة الأصلية.

شاهد أيضًا: إليكم طلب إعفاء من قرض بنك التسليف 2022 بأسلوب ممتع وجذاب.

ختامًا فقد ذكرنا العديد من أهم الخطوات اللازمة لكتابة معروض رسمي، وما هي أنواعه، وكذلك ذكرنا بعض النماذج الجاهزة للطباعة لتحميلها مباشرة وتقديمها للجهة المستفيدة، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.