عندما تمرض أنت أو أحد أفراد أسرتك، فإن إحدى أكثر المهام إرهاقًا هي العثور على الأموال التي تحتاجها وتغطية جميع نفقات العلاج؛ وذلك بسبب عدم كفاية التأمين والمدخرات الشخصية دائمًا لتغطية تكاليف العلاج والرعاية. ولكن إذا كان مرضك خطيرًا ولا يتوفر علاجه سوى عند السفر إلى الخارج، فإن جمع النفقات المطلوبة يكون أصعب فأصعب، ولكن يمكنك الحصول على العلاج من خلال كتابة معروض طلب علاج في الخارج من الديوان الملكي.

في بعض الأحيان، حتى إذا كنت تتمتع بالدعم في شكل تأمين، فإن تغطية تكاليف الإقامة والسفر أكثر صعوبة، خاصةً إذا كان مرضك يمنعك عن العمل. وقد يأتي الوقت الذي تحتاج فيه إلى طلب المساعدة على نفقة الدولة.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة الخطابات والمعاريض لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

معروض طلب علاج في الخارج

على غرار كتابة أي معروض آخر للديوان الملكي، فإن كتابة معروض طلب علاج في الخارج يعني التواصل على المستوى الشخصي وإثارة العواطف في نفس متلقي الخطاب قدر الإمكان، مع اتباع الآداب المناسبة أيضًا في كتابته. ونظرًا لأنَّ كتابة هذا الخطاب المهم أمر صعب بشكل مفهوم، فسنقوم في هذا الدليل بمساعدتك على كتابة الخطاب بنفسك سواء كان لك أو لأحد أفراد أسرتك. كما جهزنا بعض النماذج التي يمكنك الاستعانة بها كأمثلة تسهل عليك كتابة المعروض.

ما الذي يجب تضمينه في معروض طلب العلاج بالخارج؟

عندما تكتب معروض طلب علاج في الخارج للديوان الملكي، فإن فهم مخطط أساسي لما يجب تضمينه هو مفتاح الحصول على الموافقة على طلبك. إن هذه المعاريض ليست شيئًا يكتبه معظم الناس كثيرًا، لذا من الطبيعي أن تشعر بالخوف قليلًا من هذه العملية. يجب أن يحتوي معروض طلب علاج في الخارج على جميع العناصر التالية:

  1. التحية: هذه هي تحيتك لمستلم الخطاب الخاص بك.
  2. الغرض من كتابة الخطاب، وذلك من خلال توضيح هدفك أو غرضك من كتابة معروض طلب علاج في الخارج وهو طلب المساعدة في الحصول على العلاج في الخارج.
  3. التفاصيل ذات الصلة: نظرًا لأنك تطلب المساعدة، فمن الإنصاف تضمين بعض التفاصيل التي لها علاقة بمرضك وتحديده وتفاصيل العلاج اللازم والدولة التي يجب تلقي العلاج فيها، إضافة إلى التوقعات طويلة المدى لهذا المرض أو الحالة.
  4. بيانات الاتصال: ستحتاج إلى كتابة بيانات التواصل الخاصة بك في نهاية معروض طلب علاج في الخارج للديوان الملكي، مثل رقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني من أجل التواصل معك في حالة الموافقة على طلبك.

طريقة كتابة معروض طلب علاج

فيما يلي أهم خطوات كتابة معروض طلب علاج في الخارج من الديوان الملكي:

  1. ابدأ باسم المُرسل إليه الخطاب ولقبه والمؤسسة التي تكتب إليها وهي الديوان الملكي.
  2. قم بإضافة تاريخ الخطاب.
  3. ألقِ التحية على مستلم الخطب، ثم قدّم نفسك إليه.
  4. اذكر السبب الذي كتبت من أجله هذا المعروض أو الخطاب والظروف التي اضطرتك للجوء إلى هذه المؤسسة لطلب المساعدة، وذلك من خلال شرح حالتك المرضية وظروفك المالية الصعبة.
  5. اذكر بالتحديد الشيء الذي تحتاج إليه، وذلك من خلال ذكر تفاصيل العلاج اللازم للحالة المرضية، وكيف اقترحه الأطباء وإثبات ذلك في الوثائق الطبية المرفقة مع خطابك، وسبب كونه ضروريًّا للغاية لحالتك.
  6. في الفقرة الختامية من معروض طلب علاج في الخارج الخاص بك، اطلب من قارئ الخطاب أن ينظر في أمرك بعين الرأفة والرحمة، وفي عبارة بسيطة قم بإثارة المشاعر الإنسانية بداخله ولكن بدون مبالغة.
  7. اشكر القارئ على اقتطاعه جزءًا من وقته لقراءة الخطاب الخاص بك.
  8. قم بالتوقيع على الخطاب وتضمين تفاصيل الاتصال الخاصة بك، مثل اسمك وعنوانك ورقم هاتفك ورقم هويتك الوطنية والبريد الإلكتروني، وأي تفاصيل أخرى تساعد الديوان على الوصول إليك والتواصل معك.

معروض علاج لمحمد بن سلمان

هناك بعض الأشياء الهامة التي عليك مراعاتها عند كتابة معروض طلب علاج في الخارج من سمو الأمير محمد بن سلمان:

  1. لا ترسل أبدًا خطابًا مكتوبًا بخط يد سيئ يصعب قراءته، إذا كان خطك سيئًا فقم بالاستعانة بشخص تعرفه ليكتبه لك، أو قم بكتابته إلكترونيًا.
  2. التفاصيل حيوية للغاية في خطابك، فإذا لم يكن الديوان الملكي غير متأكد من حالتك ومن جميع التفاصيل المتعلقة بها، فمن المؤكد أنه لن يوافق على طلبك.
  3. عليك إرفاق جميع المستندات والوثائق الطبية التي معك والتي تثبت صدق كلامك في الخطاب، فجميعها تعد دليلًا يخدم قضيتك وحالتك وتساعد على الموافقة على طلبك.
  4. يجب أن تكون تفاصيل طلبك أيضًا واضحة بالتفصيل في معروض طلب علاج في الخارج الذي تكتبه، فيجب أن تذكر الدولة التي تحتاج إلى السفر إليها والمدينة والمستشفى التي يتوفر بها علاج حالتك، والتاريخ اللازم فيه إجراء العملية أو تلقي العلاج الخاص بحالتك والواجب السفر قبله. أما ذكر أمور عامة دون الدخول في تفاصيل يجعلك تبدو مترددًا وأو غير صادق، وهذا ليس بالشيء الجيد.
  5. يجب أن يكون كل ما تذكره صحيحًا دون ذكر أي أكاذيب أو أشياء قد تكون غير متأكد منها، لذا اذكر الحقائق فقط.
  6. كن مهذبًا عند طلبك المساعدة من سمو الملك، فلا تقم بمحاصرته بالطلبات واستخدام صيغة قد تبدو مزعجة أو آمرة للموافقة على معروض طلب علاج في الخارج الخاص بك؛ فأنت لا يمكنك أن تطلب المساعدة بالضغط والقوة.
  7. لا تتحدث أبدًا عن كيفية مساعدة سمو الأمير للأفراد والمنظمات الأخرى، أو كيف أنه غني بما يكفي بحيث يجب أن يساعدك. وذلك لأن المقارنة بينك وبين الأشخاص الآخرين لا يخدم موقفك كثيرًا، وقد تبدو أنك تضغط بقوة أيضًا من أجل الموافقة على طلبك.
  8. اجعل معروض طلب علاج في الخارج بسيطًا وإيجابيًّا وخاليًا من الأخطاء قبل إرساله.

نموذج طلب علاج بالخارج

إلى سمو الأمير سلمان محمد بن سلمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أنا المواطن/ …………… رقم الهوية الوطنية/ …………… أعمل في وظيفة/ …………… بشركة/ …………… إنني لم أتمكن من القدوم إلى العمل خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب ألمي الشديد وعدم قدرتي على الحركة. عند رؤية الطبيب، اتضح أنني مصاب بمرض/ …………… الذي يحتاج إلى تدخل عاجل. ولسوء الحظ، لا يتوفر هذا العلاج في المملكة العربية السعودية وأنا مريض للغاية.

لذلك أخبرني الطبيب بأنني بحاجة إلى الخضوع للعلاج في دولة/ …………… فهي توفر العلاج لحالتي. مع ذلك، هذا العلاج مكلف للغاية بالنسبة لي ولأفراد عائلتي ولا نستطيع تحمل نفقات هذا العلاج، ولا يغطيها تأميني الطبي. وها أنا أكتب إلى جلالتكم لأناشدكم قلوبكم الرحيمة لمساعدتي في السفر على نفقة المملكة للحصول على العلاج اللازم لإنقاذ حياتي.

لدي الكثير من الثقة والإيمان بكرم سموكم، وأرجو من الله أن توافقوا على طلبي لإنقاذ حياتي وحياة أسرتي لأنني المعيل الوحيد لها.

أشكركم على تعاطفكم وأدعو الله أن يديم عليكم الصحة والعافية.

الاسم/ ……………

التوقيع/ ……………

التاريخ/ ……………

العنوان/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ ……………

معروض طلب علاج للمحافظ

قد يؤدي كتابة معروض طلب علاج في الخارج من أجل طلب المساعدة للحصول على جراحة بالخارج أو علاج أو نفقات أخرى لك أو لشخص مريض من أفراد أسرتك إلى الشعور بالحرج وعدم الراحة؛ فهذا ليس شيئًا طبيعيًا، ولكن لا بأس في طلب المساعدة عند الحاجة إليها. يفضّل الديوان الملكي مساعدة المواطنين لأسباب نبيلة. لذلك فإن الأمر يتعلق أحيانًا بطرح السؤال الصحيح في الوقت المناسب.

لمساعدتك على كتابة معروض طلب علاج في الخارج من الديوان الملكي، إليك بعض الأمثلة والنماذج لتساعدك على كتابة الخطاب الخاص بك.

نموذج طلب علاج بالخارج

إلى سيادة محافظ منطقة/ …………… الموقر حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أكتب إليكم أنا المواطن/ …………… رقم الهوية الوطنية/ …………… لأنني بحاجة ماسة إلى السفر بالخارج للحصول على العلاج. في الشهر الماضي بتاريخ/ …………… ، تم تشخيصي بسرطان الدم وفقًا للمستندات الطبية التي أرفقتها مع هذا الخطاب. ومنذ ذلك الحين، تركت وظيفتي بدوام كامل في منظمة/ …………… لأنني أحتاج إلى رعاية على مدار الساعة، إضافة إلى إقامتي في المستشفى، وتكافح أسرتي لتغطية نفقاتي، فوالدي متقاعد عن العمل وليس لديه مصدر دخل يعينه على علاجي.

لذلك فإنني بحاجة للسفر إلى/ …………… لتلقي العلاج في/ …………… بمستشفى/ …………… وذلك على وجه السرعة قبل أن تزداد حالتي سوءًا. أرجو أن توافقوا على طلبي لأن ذلك سيساهم بشكل كبير في إنقاذ أسرة أنا المعيل الوحيد لها، وأعلم أنكم ستقفون بجانبي في هذا الوقت الصعب الذي أحتاج إليكم فيه، وليس لديّ من ألجأ إليه بعد الله سواكم.

إنني أعلم أن الله قد وضع في قلوبكم الرحمة التي تقضون بها حاجة عباده وتقفون بجانبهم، وأعلم أنكم لن تردوني خائبًا بإذن الله.

أدعو الله أن يحفظكم ويرعاكم ويعينكم على قضاء حوائج عباده دائمًا وأبدًا. خالص شكري وتقديري إلى سيادتكم.

الاسم/ ……………

التوقيع/ ……………

التاريخ/ ……………

العنوان/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ ……………

صيغة معروض علاج بالخارج

نقدم لك فيما يلي نموذج معروض طلب علاج في الخارج فلا تتردد في طباعته وتحريره وتقديمه إلى الديوان الملكي للحصول على المساعدة التي تحتاج إليها.

نموذج طلب علاج بالخارج

إلى السيد وزير الديوان الملكي حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد

أكتب إليكم هذا الخطاب أنا المواطن/ …………… لأطلب دعمكم وإعانتكم لي في السفر لتلقي العلاج على نفقة المملكة. لقد كنت أعاني من سرطان الحلق خلال العامين الماضيين. وقد كان تأميني الطبي ودخلي من وظيفتي في منظمة/ …………… يعيناني على الحصول على العلاج الكيماوي اللازم لحالتي وباقي الأدوية.

في الآونة الأخيرة، ساءت حالتي كثيرًا حتى انتشر السرطان في جهازي التنفسي بالكامل، ويعتقد طبيبي أنني إذا لم أقم بإجراء العملية الجراحية اللازمة في دولة/ …………… فقد ينتشر السرطان في جسمي بالكامل، ولن يتبقى لي سوى أيام معدودة على وجه هذه الدنيا.

أنا أعلم أن لقاء الله خير، ولكنني أريد أن أفعل كل ما بوسعي لأنني أعيل أسرة مكونة من زوجة وعدد/ …………… أطفال، وليس لهم بعد الله أحد سواي. لذلك فأنا أصارع الموت ورغبتي في الراحة من هذا العناء المستمر لسنوات فقط لأكون بجانبهم وأوفر لهم الحياة الكريمة.

أرجو من سيادتك النظر في طلبي وإنقاذ حياتي بمساعدتي على السفر بالخارج لتلقي العلاج. سأكون ممتنًا لسيادتك ما حييت على هذه الفرصة.

أشكرك كثيرًا على وقتك وأدعو الله أن يديم عليك الصحة والعافية.

الاسم/ ……………

التوقيع/ ……………

التاريخ/ ……………

العنوان/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ ……………

اقرأ أيضًا: 8 خطوات لصياغة طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي

على الرغم من أنه ليس من السهل دائمًا معرفة ما يجب قوله في معروض طلب علاج في الخارج أو كيفية طلب المساعدة بالشكل اللائق، إلا أنه في بعض الأحيان يكون جزءًا ضروريًا من الحياة. بنهاية هذا الموضوع تكون قد تعلمت هذه المعرفة الأساسية التي ستساعدك في الحصول على المساعدة التي تحتاج إليها في الوقت اللازم.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من النماذج أو إلى خدماتنا في كتابة المعروض لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.