يستخدم الكثير من المواطنين معروض للديوان الملكي بطلب منح من أجل طلب المساعدة من الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية للحصول على مساعدة بشأن احتياجاتهم أو الضائقة التي يمرون بها. والواقع أن الديوان الملكي لا يتأخر أبدًا على كل من يلجأ إليه، ولكن يتطلب الأمر صياغة معروض مناسب ولائق بهذه الجهة المسؤولة في المملكة.

في هذا الدليل، ستتعلم كيفية صياغة المعروض وطريقة كتابته بأفضل شكل ممكن وبأبسط الطرق. كما نوفر لك بعض النماذج الجاهزة التي يمكنك طباعتها وملئها ببياناتك وإرسالها إلى الديوان الملكي، أو حتى الاستعانة بها في كتابة الخطاب الخاص بك.

إذا احتجت إلى خدماتنا في كتابة الخطابات والمعاريض لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

معروض للديوان الملكي بطلب منح

قد تصبح برامج المنح التي تقدمها الدولة متاحة في أي وقت، وقد يتم إغلاقها بسرعة. لذلك من الضروري أن تكون مستعدًّا ومنظمًا بشكل كامل حتى تتمكن من التقدم للحصول على الفرص بمجرد توافرها. من بين الأشياء التي يجب أن تكون مستعدًّا بها هي تجهيز معروض للديوان الملكي بطلب منح ومساعدة، سواء كانت هذه المنح دراسية أو منح أراضي أو منح مالية.

تعتمد طلبات المنح الناجحة على عدة عناصر مهمة. يجب عليك:

  1. استيفاء معايير الأهلية للمنحة.
  2. أن تمتلك فهمًا شاملًا لمتطلبات المنحة والشروط والأحكام والجداول الزمنية للموافقة على المنحة، والمستندات الداعمة المطلوبة.
  3. أن تمنح وقتًا كافيًا لإعداد وكتابة ومراجعة معروض للديوان الملكي بطلب منح قبل تقديمه بوقتٍ كاف.

نموذج طلب منحة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

إلى السيد الموقر رئيس الديوان الملكي/ …………… حفظه الله.

أكتب إليكم هذا المعروض من أجل طلب منحة، فأنا شأني شأن أبناء الوطن؛ كلي ثقة في حسن قيادتكم وحكمتكم. كما أنني فخور بأنني من أبناء الوطن الذي يسعى حكامه إلى تسخير كل ما يملكون لتيسير كل صعب على المواطنين والوقوف بجانبهم عند الحاجة. لذلك السبب لا أشعر بالخجل في أن أتقدم بطلب منحة، بل إنني واثق كل الثقة بأنني لجأت إلى المكان الصحيح لكي أحصل على المساعدة من أجل/ …………… (سبب طلب المنحة).

أدعو الله أن يحفظكم ويرعاكم دائمًا وأبدًا

المواطن/……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

العنوان/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

معروض للديوان الملكي طلب منحة ارض

يقدم الديوان الملكي السعودي منح للحصول على أراضي من الدولة، وذلك دعمًا لهم في بناء منازلهم الخاصة وامتلاك سكن بدلًا من الإيجار وأعبائه. ما على المواطنين سوى كتابة معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض حتى يتم الموافقة على طلبهم والحصول على أرض للبناء عليها.

ما هي شروط التقديم على منحة أرض من الديوان الملكي؟

في الواقع، هناك بعض الشروط والمعايير التي يجب أن يستوفيها الشخص الذي يكتب معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض وللنظر إلى طلبه والموافقة عليه أيضًا. إذا لم يستوفِ الشخص هذه الشروط والمعايير، يتم رفض طلبه للمنحة.

  1. أن يكون المتقدم مواطنًا في المملكة العربية السعودية، أي سعودي الجنسية.
  2. ألا يقل عمر المواطن المتقدم بطلب منحة عن 18 عامًا.
  3. يجب ألا يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وذلك لأن لهم منحًا مخصصة لأجلهم.
  4. يتم إعطاء الأولوية في منح الأراضي إلى السيدات المطلقات والأرامل والمفردات.
  5. أن يطلب مقدم الطلب في معروض للديوان الملكي بطلب منح قطعة أرض في المدينة التي يعيش فيها وليس خارجها في مدينة أخرى، والذي يجب أن يكون مقيمًا فيها بالفعل في وقت تقديم الطلب.
  6. ألا يكون مقدم الطلب قد حصل على أي نوع من أنواع الدعم التي يقدمها الديوان الملكي من قبل.
  7. يجب ألا يكون المتقدم من أصحاب الأملاك هو أو أسرته خلال 5 أعوام سابقة.

يجب العلم أنه في حالة الموافقة على معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض الخاص بك، فإنك تحصل على قطعة أرض تبلغ مساحتها 935 مترًا مربعًا وهي الأراضي الكبيرة، وإما تحصل على أرض مساحتها 625 مترًا تقريبًا. يتم تحديد مساحة الأرض التي تحصل عليها بناءً على عدد أفراد الأسرة وحجم المنزل الذي ستقوم ببنائه.

معروض للديوان الملكي بطلب المنح 1443

في الواقع، يمكن تقديم معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض، ويتم ذلك إلكترونيًّا من خلال موقع وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية. فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تقديم المعروض.

  1. توجه إلى موقع وزارة الإسكان السعودية من خلال الضغط هنا.
  2. من خلال الشريط العلوي الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية، اضغط على “سكني”.
  3. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك إذا كنت تمتلك واحدًا، أو قم بإنشاء حساب جديد ثم تسجيل الدخول.
  4. من خلال كتابة رقم الهوية الوطنية وكلمة السر والتحقق من أنك لست روبوت، ثم الضغط على “التالي”، سيتم تحويلك إلى الصفحة التالية.
  5. قم بكتابة جميع البيانات المطلوبة منك وتأكد من صحتها.
  6. قم بإرفاق معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض.
  7. اضغط على التالي.

كما يمكنك تحميل تطبيق “سكني” المتوفر لهواتف آبل وأندرويد، والذي يمكنك التقديم من خلاله على منحة أرض بكل سهولة وأريحية.

معروض للديوان الملكي بطلب المنح

من أجل تقديم معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض والحصول على الموافقة، يجب أيضًا موافقة المتقدم على بعض الشروط التي تقدمها وزارة الإسكان كما يلي:

  1. عمل تصريح بناء خلال 6 أشهر من الحصول على الموافقة بطلب المنحة.
  2. بناء سكن خلال سنة من الحصول على الأرض الممنوحة.
  3. إنهاء كافة أعمال الإنشاء الداخلية والخارجية، وتجهيز المبنى أو السكن للمعيشة خلال 3 سنوات من الحصول على الأرض الممنوحة.
  4. في حالة لم يلتزم مقدم الطلب بهذه الشروط والأحكام يتم سحب الأرض الممنوحة منه، ولا يحق له المطالبة بها مرة أخرى.

نموذج طلب منحة أرض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، تحية طيبة وبعد:

إنني أتقدم إلى جلالتكم بهذا المعروض لكي أطلب منحي قطعة أرض لأقوم ببناء مسكن عليها لي ولأسرتي البسيطة المكونة من/ …………… فرد، في مدينة/ …………… أكتب إلى سموكم وأنا لا أمتلك أي أراضي أو أمتلك القدرة على شراء أرض خاصة بي لأبني سكنًا يوفر لأسرتي الحياة الكريمة؛ وذلك لظروفي المالية الضيقة.

أود أن أعلم جلالتكم بأنني استوفيت الشروط التي أقرتها وزارة الإسكان وشروط الديوان الملكي للحصول على منحة أرض. كما أنني أتقدم بهذا الطلب للمرة الأولى، ولم أحصل على أي مساعدة من الديوان الملكي في وقت سابق. إلا أنني واثق من كرمكم الشديد وإعانتكم لأبناء الوطن كلما احتاجوا إليكم.

مع خالص الاحترام والتقدير، وأدعو الله أن يسدد خطاكم دائمًا في حفظ الوطن ورعاية أبنائه.

اسم المواطن/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي 2022

من أجل كتابة معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض يليق بالجهة التي ترسله إليها، ويبدو احترافيًّا لبقًا، فإن هناك طريقة محددة لصياغته في خطوات بسيطة نعرضها لك فيما يلي:
  1. بدء الخطاب بإلقاء السلام على مستلم الخطاب وتحيته.
  2. الدخول في الموضوع مباشرةً من خلال طلب منحة أرض.
  3. كتابة سبب طلب المنحة.
  4. كتابة المدينة التي تقيم فيها والتي تريد قطعة الأرض فيها أيضًا، مع ذكر المنطقة.
  5. تضمين الظروف الاجتماعية والمالية لمقدم الطلب والظروف التي أدت به إلى طلب المنحة بدلًا من شراء أرض لحسابه.
  6. تضمين المستندات الداعمة للظروف المالية لمقدم الطلب مع معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض من أجل تأكيد وإثبات حاجته إلى المنحة.
  7. اختتام الخطاب من خلال شكر المتلقي على اقتطاع جزء من وقته لقراءة الخطاب والنظر في الأمر.
  8. الدعاء لمتلقي الخطاب وتحيته مرة أخرى.
  9. كتابة جميع البيانات اللازمة في نهاية معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض، وهي الاسم كاملًا ومحل الإقامة ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال، وأي بيانات أخرى قد تراها ضرورية مثل تاريخ الميلاد أو البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.
  10. التوقيع على الخطاب.
نموذج طلب منحة أرض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى رئيس الديوان الملكي الموقر/ …………… حفظه الله، تحية طيبة وبعد:

أتقدم إلى سيادتكم بهذا المعروض لأطلب منحي قطعة أرض في مدينة/ …………… التي أقيم فيها، وأقيم تحديدًا في منطقة/ ……………. وذلك لأنني لا أمتلك أي نوع من الأملاك التي تمكنني من توفير مسكن ملائم وحياة كريمة لأسرتي المكونة من/ …………… فرد. كما أن دخلي الشهري لا يسمح لي بشراء أرض أو منزل أو يؤهلني لبناء منزل جديد. لذلك أتقدم إليكم بهذا الطلب وكلي ثقة في الله وفيكم بأنكم لن تخذلوني. وأقر أيضًا بأنني لم أتقدم بهذا الطلب للحصول على الأرض لأي سبب آخر، ويشهد الله على ذلك.

أرجو التفضل بالنظر في أمري وقبول طلبي، وسأكون ممتنًا لسيادتكم ما حييت. أدعو الله أن يحفظكم ويرعاكم في عينه التي لا تنام.

اسم المواطن/ ……………

محل الإقامة/ ……………

تاريخ الميلاد/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

البريد الإلكتروني/ ……………

معروض للديوان الملكي بطلب المنح طريقة طلب منحة ملكية

في حالة كنت تريد كتابة معروض للديوان الملكي بطلب منح بطريقة لائقة ورسمية تليق بهذه الجهة العظيمة، فإن هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها أثناء كتابة الخطاب.

  1. الكتابة بأسلوب متسق واستخدام اللغة العربية الفصحى فقط، وتجنب المصطلحات العامة.
  2. تجنب لغة المحادثة المباشرة دون حفظ الألقاب.
  3. الإيجاز والوضوح والحفاظ على الفقرات قصيرة وسهلة القراءة، ففي حين أنه لا يوجد حد معين لعدد الكلمات، إلا أنه يجب الحرص على أن يكون الخطاب قصيرًا وفي صلب الموضوع.
  4. الكتابة بأسلوب يسهل فهمه.
  5. سرد التفاصيل الخاصة بمقدم الطلب بترتيب واضح وبسيط يوفر رؤية شاملة لحالته بالنسبة لمتلقي الخطاب.
  6. توفير المستندات والوثائق الداعمة لحالة مقدم الطلب في حالة توافرها، مع ذكر أنك قد أرفقت هذه المستندات مع الخطاب.
  7. الحفاظ على نمط ثابت للخط وتباعد الكلمات والأسطر والهوامش بشكل منظم.
  8. كتابة الحقائق والوقائع فقط، وتضمين المعلومات الدقيقة، فقد يؤدي ذكر أي شيء غير حقيقي إلى عواقب وخيمة إذا كانت هذه المعلومات مضللة.
  9. عدم إثارة العاطفة بشكل مبالغ فيه.
  10. تجنب استخدام الكلمات الغامضة أو التخمينية، مثل “دخلي الشهري/ …………… تقريبًا”، فقد تؤدي هذه الكلمات الغامضة إلى رفض الطلب.
  11. كتابة سبب الحاجة إلى منحة الأرض وما تنوي فعله عليها في حالة قبول الطلب.
  12. حدد الدوافع الرئيسية التي جعلتك تلجأ إلى كتابة معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، وتكون قد تعرفت على طريقة صياغة معروض للديوان الملكي بطلب منح أرض. وإذا اتبعت النصائح التي قدمناها لك في هذا الدليل، فتأكد من أنك ستحصل على الموافقة على طلبك.

إذا احتجت إلى المزيد من النماذج أو إلى خدماتنا في كتابة المعاريض لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.