يجد الكثير من الموظفين أنفسهم في موقف في العمل يضطرهم للجوء إلى مكتب العمل شكاوي من أجل كتابة خطاب شكوى رسمي. كما أنهم قد يلجؤون إلى الموارد البشرية في الشركة أولًا قبل اللجوء إلى مكتب العمل؛ لأن ذلك هو الإجراء الأنسب في حالة مواجهة مشكلة في مكان العمل كموظف.

لذلك فإننا في السطور التالية نوضح لك أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها للتأكد من أن الخطاب الموجه لمكتب العمل أو للموارد البشرية مهني واحترافي، ويحقق الأهداف المرجوة منه.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتاب خطاب الشكوى لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633

مكتب العمل شكاوي

عند تقديم خطاب إلى مكتب العمل شكاوي فهناك بعض الأساسيات التي يجب اتباعها من أجل قبول خطابك والنظر في الشكوى الخاصة بك. هذه الأساسيات كالتالي:

  1. استخدم قالب خطاب رسمي.
  2. اشرح بوضوح سبب المشكلة التي تشكو منها وكيف أثرت عليك.
  3. كن محددًا، وحيثما كان ذلك مناسبًا، قم بتضمين الأدلة مع وقت وتواريخ الشكوى المعنية.
  4. قم بتضمين الحلول التي ترغب في رؤيتها بشكل فعلي كرد على شكواك.
  5. قم بكتابة خاتمة لبقة ومهذبة قدر الإمكان.
  6. تأكد من توجيه الخطاب وإرساله إلى الشخص المناسب.

في هذه الأيام، ومع الاعتماد على الإنترنت والخدمات الإلكترونية في كل شيء، بدءًا من التسوق والخدمات المصرفية والتقديم إلى الوظائف، قد يكون خطاب إلى مكتب العمل شكاوي مهارة منسية منذ فترة طويلة بالنسبة لمعظم الأشخاص. لذلك يجب أن تكون على دراية بكل ما يتعلق بكيفية كتابة خطابات الشكاوي؛ لأنك معرّض لأن يكون لديك شكوى بخصوص حدث أو موقف في مكان عملك. كما يمكن أن تساعدك الرسالة المهنية المصممة جيدًا على إيصال وجهة نظرك، وتعطيك أفضل فرصة للحصول على الحل الذي تريده.

كتابة خطاب شكاوى لمكتب العمل

عند كتابة خطاب إلى مكتب العمل شكاوي سواء كان يدويًّا أو على الكمبيوتر، يجب أن تلتزم بالقالب الأساسي التالي لما يجب تضمينه. يعد تنسيق الخطاب أمرًا مهمًا أيضًا، ويجب أن يتبع النهج القياسي للأحرف مع اسمك وعنوانك في الزاوية اليمنى العليا، واسم المستلم وعنوانه في أعلى الزاوية اليسرى، مع التاريخ في منتصف الخطاب. وهذه هي أهم الخطوات الأساسية لطريقة صياغة الخطاب بشكل صحيح:

  1. قم بتضمين تفاصيل الاتصال الخاصة بك والوظيفة في مكان العمل.
  2. اشرح سبب كتابتك للخطاب إلى مكتب العمل شكاوي بما في ذلك ما حدث بالتحديد ومن شارك في هذا الأمر.
  3. قم بتضمين الأدلة أو المرفقات لدعم خطابك عند الاقتضاء.
  4. اذكر كيف تريد معالجة هذه المسألة.
  5. استخدم خاتمة مناسبة لإنهاء الخطاب.

ما الذي يجب تضمينه في خطاب الشكوى إلى مكتب العمل؟

  • البيانات الشخصية

قم دائمًا بتضمين اسمك الكامل، والمنصب الذي تشغله في الشركة، ورقم هاتف ثابت للوصول إليك، وعنوان بريدك الإلكتروني. كما قد تفضل تضمين رقم هاتف شخصي وعنوان بريد إلكتروني شخصي أيضًا إذا كنت تريد التعامل مع الشكوى بشكل خاص بعيدًا عن البريد الإلكتروني الخاص بالعمل.

  • الشكوى بالتفصيل

يجب أن تفتتح خطابك إلى مكتب العمل شكاوي عن طريق تقديم نفسك، وشرح مكان عملك في المنظمة، وتحديد سبب كتابتك للخطاب. على سبيل المثال: “اسمي/ …………… وأعمل (المسمى الوظيفي) في قسم/ …………… أكتب لتقديم شكوى رسمية بشأن شيء حدث مؤخرًا في العمل”.

يجب عليك بعد ذلك المضي قدمًا في تحديد الحدث أو الموقف المعني، مع تقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل فيما يتعلق بما حدث، ومتى حدث، ومن المتورط. إضافة إلى مشاركة الحقائق المحددة للحدث، فهذا هو الوقت المناسب أيضًا لشرح كيف جعلك هذا تشعر.

  • الوثائق الداعمة

عند شرح تفاصيل شكواك في الخطاب إلى مكتب العمل شكاوي الشركات، قد يكون من الجيد أحيانًا تضمين الدليل الذي يدعم النقطة التي تثيرها. على سبيل المثال، قد يكون لديك صور من الحدث يمكنك تضمينها، وقد يكون لديك ملاحظات بأنك كتبت مناقشة جارية أو حسابًا للحدث في أعقاب ذلك مباشرةً يمكنك مشاركته. كما إذا كان عليك تلقي رعاية طبية أو تعرضت لخسارة مالية نتيجة للموقف الذي تشكو منه، فيمكن أيضًا تضمين دليل على ذلك في المستندات الداعمة.

  • النتيجة التي تريد رؤيتها

غالبًا ما يكون من الأسهل على مكتب العمل شكاوي دعمك في معالجة مشاكلك إذا كان بإمكانك إعطاؤهم فكرة عن النتيجة التي ترغب في رؤيتها. يمكن أن يشمل ذلك المواصفات المتعلقة بخصوصية الأمر، وكيف ترغب في عقد أي مناقشات مستقبلية، وما هي الإجراءات التي تتوقع رؤيتها كنتيجة لشكواك، إضافة إلى الإطار الزمني.

  • الخاتمة

إن نهاية خطابك لا تقل أهمية عن إيصال وجهة نظرك في النص الأساسي. لذلك، للحصول على أفضل انطباع، يجب أن تنهي خطابك بعبارة ختامية واحدة تلخص موقفك وأي إجراءات تتوقع حدوثها، مثل “أتطلع إلى تلقي رد منك بخصوص الخطوات التالية لحل المشكلة الموضحة أعلاه”، أو “شكرًا لك على النظر في هذا الأمر، يرجى إعلامي إذا كان بإمكاني تقديم أي معلومات إضافية”.

متى تلجأ إلى مكتب العمل؟

تحدث الكثير من الأشياء في العمل، والتي يمكن أن تزعجنا أو تضعنا في حالة مزاجية سيئة. ولكن عندما تظهر مواقف أكثر خطورة، يمكن أن تستدعي غالبًا اتباع نهج رسمي، بما في ذلك كتابة خطاب رسمي إلى مكتب العمل شكاوي أو إلى الموارد البشرية في الشركة.

يجب أن تفكر في كتابة خطاب شكوى إلى مكتب العمل إذا كنت قد تأثرت سلبًا أو كنت ترغب في لفت انتباه الإدارة إلى شيء حدث في مكان العمل لا توافق عليه أو تشعر أنه غير مناسب. فيما يلي بعض الأمثلة التي يواجهها الموظفون في الشركات ويتوجهون بسببها إلى مكتب العمل أو الموارد البشرية.

  1. الخلافات بين الموظفين
  2. عدم الموافقة على سياسة الشركة أو ممارساتها
  3. ممارسات العمل غير العادلة أو بيئات العمل الخطرة
  4. انتهاكات سياسات مكان العمل التي نتج عنها ضرر جسدي أو عقلي أو مالي للموظف
  5. مواجهة أو ملاحظة أي شيء غير قانوني يحدث في مباني الشركة
  6. مواجهة أو ملاحظة أي تمييز من أي نوع

فيما يلي نموذج على خطاب شكوى إلى مكتب العمل بشأن ظروف العمال غير العادلة في مكان العمل.

نموذج خطاب شكوى

من/ ……………

العنوان/ ……………

المسمى الوظيفي/ ……………

شركة/ ……………

الموضوع/ ظروف عمل العمال السيئة

إلى مدير مكتب العمل الفاضل، أتقدم إلى سيادتكم بكل الإجلال والتقدير، وأكتب إليكم لأعلمكم بظروف العمل السيئة للعمال المشاركين في تشييد مبنى بواسطة شركة/ …………… . في الواقع، لا توجد أي مرافق صحية على الإطلاق، ولا يوجد للعمال مكان مناسب لتنظيف أنفسهم. كما ينبعث من المصنع الواقع في الشارع المجاور الكثير من الدخان الذي يستنشقه هؤلاء العمال؛ مما يسبب لهم صعوبات في التنفس.

أطلب منكم النظر في هذا الأمر واتخاذ الترتيبات اللازمة لتحسين بيئة العمل بشكل آدمي للعمال.

شكرًا جزيلًا ومع تحياتي،

الاسم/ ……………

التوقيع/ ……………

مكتب العمل شكاوي الموظفين

عندما يعمل شخص ما في مؤسسة، فإن الحصول على الراتب المحدد مسبقًا هو حقه الأساسي. يمكن استشارة قسم الموارد البشرية في أي منظمة عندما يشعر الموظفون أن لديهم مشكلة ما مع صاحب العمل. واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الموظفون هذه الأيام هي مشكلة التأخير أو عدم دفع الراتب. لذلك يكون الغرض من اتصال الموظف بمؤسسة رسمية مثل مكتب العمل شكاوي هو حل المشكلة التي يمر بها الموظفون.

يهتم مكتب العمل بمساعدة الموظفين والعمال الذين يتم استغلالهم من قِبل المنظمات التي يعملون بها. لذلك يجب على الأشخاص الذين يتم استغلالهم بطريقة أو بأخرى كتابة خطاب شكوى إلى مكتب العمل حتى يتمكن المكتب من اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المنظمة التي تتحفظ على راتب الموظفين.

لا تساعد هذه الشكاوي الموظفين في الحصول على رواتبهم فحسب، بل تتيح أيضًا للمؤسسة عدم تكرار نفس الشيء مع أي موظف آخر مرة أخرى. في هذه الحالة، يجب أن يتضمن خطابك المعلومات التالية:

  1. اسم الموظف الذي يعمل في الشركة ويواجه المشكلة المتعلقة بالراتب
  2. اسم الشركة التي تستغل موظفيها
  3. مدة عمل الموظف في نفس الشركة التي يرفع الشكوى ضدها
  4. سبب كتابة الشكوى ووصف المشكلة بوضوح وذكر المبلغ الذي لم تدفع الشركة بعد
  5. خاتمة مهذبة وتوقيع على الخطاب

شكاوي مكتب العمل اون لاين

فيما يلي خطوات تقديم شكوى إلى مكتب العمل إلكترونيًا، وهو ما حدث بهدف تسهيل هذه الخدمة على المواطنين والوافدين إلى المملكة العربية السعودية.

  1. توجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل من خلال الضغط هنا.
  2. اضغط على “الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية.
  3. اضغط على “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل”.
  4. في القائمة اليمني التي تظهر في الصفحة الجديدة، اختر “بوابة الأفراد”.
  5. اضغط على “الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد”.
  6. قم بكتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة لتسجيل الدخول
  7. اكتب كلمة المرور الخاصة بحسابك على منصة أبشر.
  8. اضغط على تسجيل الدخول وأكمل إجراء التحقق المطلوب.
  9. انقر على “بوابة الأفراد” مرة أخرى ولكن هذه المرة بعد تسجيل الدخول، وانقر على “بدء خدمة رفع الدعوى”.
  10. قم بتعبئة النموذج الإلكتروني ثم اتبع التعليمات لتقديم الدعوى إلى مكتب العمل.

رقم شكاوي مكتب العمل السعودي

مع التطورات الأخيرة في كل شيء في المملكة العربية السعودية، وخاصةً التطور الرقمي في المملكة واستخدام التقنيات والأساليب الحديثة لتسهيل التواصل مع العملاء. لذلك تم الإعلان عن رقم جديد يخص مكتب العمل شكاوي الموظفين. يتكون الرقم من خمسة أرقام وهو: 19911.

من خلال هذا الرقم، يتلقى مكتب العمل شكاوي الموظفين والبلاغات والاستفسارات المتعلقة بالموظفين في الشركات وتقديم خدمة الدعم الفني وتلقي الشكاوي، إضافة إلى نظام حماية الأجور، وتسوية النزاعات العمالية، وحجز موعد إلكتروني ومجال عمل المرأة.

كما يستقبل المركز اتصالات من ست لغات مختلفة للعمل على شكاوي المواطنين والوافدين إلى المملكة بأفضل شكل ممكن. هذه اللغات هي: العربية والإنجليزية والإثيوبية والإندونيسية والفلبينية والهندية. وذلك لأن هذه الدول هي أكثر الدول التي تأتي منها العمالة والموظفون في المملكة العربية السعودية.

ويمكنك تقديم الشكاوي والاستفسارات إلى مكتب العمل شكاوي بواسطة الاتصال بهم على الرقم الموحد، فهم يتلقون الاتصالات من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الثامنة مساءً.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام

عندما تواجه مشكلة خطرة في مكان عملك، فقد تحتاج إلى التوجه إلى مكتب العمل شكاوي بخطاب رسمي. وباتباع الإرشادات الواضحة أعلاه، يمكنك التأكد من أنك تتصرف بطريقة مهنية، وأن وجهة نظرك واضحة ومشكلتك أيضًا، وأنه سيكون من الأسهل اتخاذ أي إجراء مناسب.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول الموضوع، أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة الشكاوي لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633