أصبحت منصة تدريب عن بعد منتشرة بشدة؛ وذلك لتزايد عدد المهتمين بمنصات التدريب عن بعد لرغبة العديد من المتعلمين والأفراد العاديين في الحصول على دراسة متخصصة وشهادات معتمدة في كافة المجالات التي تقدمها منصات التدريب عن بعد، لذلك أصبحت العديد من الجامعات الكبرى والمؤسسات توفر الدورات التدريبية عن بعد عبر المنصات التدريبية عن بعد، وتقوم بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني وكذلك توفر وسائل الحصول على المواد العلمية والمحاضرات بطريقة سهلة وعن بعد، مما يشجع الكثيرين للانضمام لتلك الدورات التدريبية.

وإذا رغبت في الحصول على المزيد من المساعدة فيما يتعلق بمنصة تدريب عن بعد، فنحن ننتظر استفسارك برحابة صدر على رقم الواتس آب 0556663321.

منصة تدريب عن بعد

حيث تتميز حياتنا في الوقت الراهن بالتغيير المستمر، فقد أصبح هناك تطور وتقدم متسارع في جميع نواحي الحياة، وكل ذلك بسبب الاكتشافات والتقنيات الحديثة التي لم يشهدها عصر من العصور السابقة، وبما أن هذا العصر قد تطور وازدهر في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، فاتحًا آفاقًا جديدة لتطوير التدريب والتعليم ونقلة نوعية في كافة أنشطة التدريب، وحل المشكلات الكبيرة؛ مثل زيادة أعداد طلاب العلم والتدريب، وقلة عدد المباني.

وهنا تتجلى أهمية منصة تدريب عن بعد كآلية مستمرة من أجل مواكبة ومواصلة ومواجهة التحديات، وتكمن أهمية منصات التدريب الإلكترونية عن بعد في إيجاد مجال لتعلم تخصصات جديدة؛ مثل دورات التنمية البشرية، تطوير الذات، التسويق الإلكتروني، لا سيما وأنه قد لا يتوافر الخبراء في هذه التخصصات ببلد معين، وبالتالي يمكن تعلم هذه الدورات عن طريق منصات التدريب عن بعد، فهي تتميز بتوفير الوقت على المتدربين، والحصول على مادة دراسية وفقًا للتقنيات الحديثة المتعددة.

وقد ساعد استخدام الإنترنت ومنصات التعلم على إيجاد أساليب حديثة في التدريب عن بعد، وإبراز مصطلحات جديدة كالتدريب الإلكتروني والذي يعرف بـ(منصة تدريب عن بعد)، هذه الوسيلة التعليمية التي تهتم بتدريب الأفراد باستخدام منصات التعلم عن بعد، والتي يتم من خلالها يتم تخطي عائق الزمان والمكان.

منصة تدريب عن بعد لها مميزات عديدة، لا سيما وأن منصات التدريب عن بعد الإلكترونية هي الأكثر انتشارًا، والأكثر استخدامًا عربيًّا ودوليًّا، تابعوا معنا هذا المقال، والذي سنعمل فيه على شرح وتوضيح الأمور المتعلقة بمنصات التدريب عن بعد، ولكن قبل ذلك، دعونا نتوقف مع مفهوم منصات التدريب عن بعد.

مفهوم منصات التدريب عن بعد

بيئات تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب، وتقوم بالجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الرقمي وبين شبكات التواصل الاجتماعي، وتعرف بأنها أسلوب من أساليب التعليم الحديث لإيصال المعلومة للمتعلم، ويتم العمل بها عن بعد بإحدى آليات الاتصال الحديثة.

وتعتبر منصة تدريب عن بعد الساعد الأيمن للعديد من المعلمين وأساتذة الجامعات، كونها وسيلة لنشر دروسهم وإلقاء محاضراتهم عن بعد وبصورة واضحة ومبسطة، والعمل على تمكينهم من وضع جميع الأنشطة التعليمية المتنوعة، حتى يتم تطبيقها من قبل الطلاب بصورة صحيحة وبسهولة فائقة.

منصة تدريب عن بعد، هي نظام إلكتروني قائم بذاته، يتيح فرصة التعلم والتفوق والكتابة والقراءة فقط من خلال هاتف محمول أو حاسب آلي؛ حيث يكون المعلم بعيدًا عن الطالب بمسافة زمنية وجغرافية.

وتكمن أهمية منصة تدريب عن بعد، في الإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، وتمكين المتدربين من تلقي التدريب، دون ترك أعمالهم، وتساهم في كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم، ولا تقتصر منصات التدريب عن بعد على نوع أو شكل واحد، فهناك العديد من المنصات التدريبية عن بعد، والتي سنأتي لذكرها لاحقًا.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي للمنصات التدريبية عن بعد

إن من أبرز الأهميات التي تتميز بها مواقع التواصل الاجتماعي في الدورات التدريبية عن بعد، هي تمكينك من التوصل إلى جمهور كبير، يمكنه اختيار الإعجاب بالمحتوى الذي تقدمه وتحديثاته، ومن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق الدورات التدريبية أيضًا، القدرة على تقييم أدائك؛ حيث تقوم بتشغيل حملة تسويقية، وترغب في معرفة آراء المتدربين في المحتوى، وبالتالي تعمل مواقع الوسائط الاجتماعية على تسهيل عملية التتبع لحملتك لمعرفة التفاعل مع محتوى الدورة التدريبية، ومن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، قيامها بعملية الكشف عن رؤى قيمة في الدورة التدريبية.

وذلك من خلال الحصول على معلومات قيمة حول عملائك، لتساعدك على اتخاذ قرارات عمل أكثر ذكاء، وتمنح مواقع التواصل الاجتماعي أصحاب الدورة التدريبية، القدرة على مشاركة المعلومات، مثل منشورات المدونات والنصائح والأفكار.

  • أنواع منصات التدريب عن بعد:
  • منصات مفتوحة المصدر.
  • المنصات الخاصة بالتعليم الإلكتروني.
  • المنصات الخاصة.
  • المنصات المرخصة.
  • المنصات الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

أبرز منصات التدريب عن بعد:

منصة إدراك:

وهي منصة تدريب عن بعد إلكترونية عربية، تقدم برامج تعليمية مصممة، ومترجمة بالعديد من اللغات والبرامج، تهدف إلى وضع التعليم من ضمن أولويات العالم العربي، كما أنها توفر الكثير من المساقات التعليمية مفتوحة المصدر، يقوم بتقديمها خبراء متخصصون من الوطن العربي، ومن كافة أنحاء العالم، ‏بالإضافة إلى بعض المساقات العالمية المترجمة إلى اللغة العربية؛ ‏حيث يعمل هؤلاء الخبراء على مشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب، وذلك من خلال إنشاء مساقات وطرحها عبر المنصة لتعود بالفائدة على المتعلمين، وتكون المساقات مجانية بالإضافة إلى أنها تمنح المتعلمين شهادات بعد الانتهاء من كل مساق.

منصة كورسيرا:

‏وتقدم هذه المنصة التعليمية (منصة تدريب عن بعد) مساقات هائلة مفتوحة عبر الإنترنت، تشمل العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، وعلوم الحاسوب، وإدارة الأعمال، وغيرها الكثير، ‏وتتميز هذه المنصة التدريبية عن بعد، بتوفير منح عالمية عبر الإنترنت، باللغتين العربية والإنجليزية، كذلك تقوم بمنح شهادات معتمدة من جامعات ومعاهد عالمية، بشكل مجاني وبالكامل.

موقع يوديمي: Udemy

من أكبر المواقع التعليمية التي تساهم وبشكل كبير في التعلم عن بعد، وتتميز في تقديم العديد من الدورات التدريبية في مجالات كثيرة، المدفوعة الأجر أو المجانية منها، كما يقدم هذا الموقع دورات تدريبية عن بعد، في العديد من اللغات من جميع دول العالم، ويتميز هذا الموقع بإتاحة الفرصة للمعلمين لإنشاء دورات مجانية أو مدفوعة، ويعمل على عرضها للجمهور، مع إمكانية الربح من الموقع.

منصة رواق:

هي منصة تدريب عن بعد عربية للتعلم الإلكتروني، تقدم مساقات مجانية وتوفر مواد أكاديمية باللغة العربية، وفي كافة المجالات والتخصصات، وتستهدف طلاب الجامعات في جميع التخصصات والمؤهلات، وفي أي زمان ومن أي مكان في العالم، وتتميز منصة رواق بالدقة العالية واختيار المواد بعناية واهتمام، بالإضافة إلى العمل على مراجعتها بشكل مستمر، وتتميز أيضًا بوجود خاصية الحوار والمناقشة بين المحاضر والطلاب، وبين الطلاب أنفسهم، حتى تنتشر المنفعة وتستفيد كافة الأطراف بشكل أكبر.

تعرفنا في مقالنا عن منصة تدريب عن بعد عن أهم المنصات التدريبية عن بعد، وعن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي للمنصات التدريبية عن بعد.

وفي نهاية مقالنا عن منصة تدريب عن بعد نرجوا أن نكون قد وفقنا في تعريفك بأهم منصات تدريب عن بعد، وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات باستطاعتك التواصل معنا على رقم الواتس آب 0556663321.