في الواقع، قبل التطرق إلى شروط النقل لأي مهندس مدني نقل كفالة، يجب أن نتعرف على نظام الكفالة والمقصود به بشكل صحيح، حيث يعرف ذلك النظام الذي يطلق عليه نظام الكفالة في أي دولة من الدول العربية وخاصةً دول الخليج العربي، بأنه هو واحد من تلك الأنظمة التي تستهدف في الأصل مساعدة جميع العمالة الأجنبية على أن تنجح في الحركة بحرية شديدة في داخل الدولة، وأيضًا تنجح في تسهيل حصول الأفراد على الوظائف أو العمل الدائم في داخل تلك الدولة، مثل وظيفة مهندس مدني نقل كفالة وغيرهم.

ونحن في ذلك المقال سوف نتحدث عن جميع التفاصيل التي تخص أمر الكفالة، وعن وظيفة مهندس مدني نقل كفالة، وغيرهم من التفاصيل لذلك تابعوا معنا قراءة المقال للنهاية، وللحصول على مزيد من التفاصيل عن وظيفة مهندس مدني نقل كفالة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633

مهندس مدني نقل كفالة

في البداية إذا كان متوفر أمامك وظيفة مهندس مدني نقل كفالة، فلا تتردد أبدًا في اقتناص تلك الفرصة، حيث بالقفل يضمن لك ذلك الكفيل جميع الحقوق الخاصة بك سواء كانت المالية أو حتى الأدبية لك أو لأي عامل آخر معه، بالإضافة إلى أنه إذا عملت مهندسًا مدنيًّا، هذا بالفعل يعتبر ضامنًا لك بشكل كبير، خاصةً في حالة حصولك على أي مقدار من القروض أو حتى عدد من تلك التسهيلات الماضية من قبل الدولة المقيم فيها. 

كما أنه أيضًا يسهل وجود الكفيل معك في تلك البلد التي تعتبر في بدايتها غريبة عنك، يسهل لك بشكل كبير أمور الدخول والخروج السريع والآمن من البلد، كما توجد تساؤلات كثيرة تدور في ذهن أي مهندس مدني نقل كفالة أو حتى أي شخص عامل آخر له الظروف نفسها مهما اختلفت الوظيفة، ومن تلك التساؤلات هو كيفية القيام بنقل موظف معين يعمل في الدولة من الجهة الأخرى في الجهاز الإداري للدولة والشروط التي يجب توافرها لإتمام عملية النقل وهل يتم نقل الموظف إلى الدرجة الوظيفية نفسها من عدمه.

وزارة الخدمة المدنية نقل موظف لجهة

كما أنه من الرائع ذكره الآن، أنه بعد مرور أعوامًا طويلة، قامت المملكة العربية السعودية، بعمل قانون جديد وإصداره حديثًا فيما يعرف بقانون العمل الجديد وتم إصداره في شهر مارس عام 2021، حيث يعطي هذا القرار الحرية الكبيرة والواسعة في أمور مختلفة للعامل الأجنبي المقيم والقادم بالفعل من دولة أخرى من أجل أن يتمكن في العمل في المملكة، حيث كانت واحدة من ضمن تلك المميزات الكبيرة التي يتمتع بها هذا القانون الخاص بالعمل الجديد، هو أنه أعطى بالفعل الحق والحرية الكبيرة للعامل الأجنبي في أن يقوم بتغيير الكفيل المتواجد معه وذلك دون الحاجة إلى الرجوع إليه مسبقًا.

كما منح هذا القانون العمالة الخارجية الحق أو القدرة على أن تدخل وتخرج من البلاد بحرية تامة، وذلك بمجرد فقط القيام بإخطار الكفيل عن ذلك ولا يشترط أبدًا في ذلك موافقته.

وأعطته أيضًا الحق في أن يحتفظ بجواز السفر الخاص به، وكذلك أن يقرر بنفسه إذا كان يريد الاستقرار في السعودية بعد أن ينتهي عقد العمل الخاص به، وذلك لفترة حددتها وهي 3 شهور، وهذا بالطبع ينطبق على مهندس مدني نقل كفالة مثل أي عامل أجنبي آخر.

وزارة الخدمة المدنية بدل النقل

في الواقع، تستغرق تلك الخدمة الخاصة بموافقة الكفيل عندما يتقدم مهندس مدني نقل كفالة بطلب إلكترونيًا لذلك في المملكة العربية السعودية، فترة قد تصل تقريبًا إلى 15 يومًا، والمقصود بها هو تقديم طلب نقل للمهندس المدني من كفيل آخر، وذلك بعد أن يقوم بتقديم ذلك الطلب الخاص به عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية.

ما هي الشروط التي يمكن أن يتم فيها أمر نقل الكفالة لمهندس مدني نقل كفالة دون الحاجة وقتها للحصول على إذن من الكفيل؟

  1. في الحالة الأولى يكون ذلك المهندس أو العامل قد حصل بالفعل على الراتب الشهري له، وحصل عليه لأكثر من 3 شهور عمل.
  2. وفي الحالة الثانية هو تقدم مهندس مدني نقل كفالة بطلب في حال تعنت الكفيل معه، أو في حال عدم قيامه بالوفاء معه وتجديد الإقامة لذلك العامل.
  3. كما أن هناك حالة ثالثة لذلك الأمر، وهي أن يكون ذلك الكفيل الذي تتعامل معه لم يقم بعد مرور وقت محدد بإصدار الرخصة الخاصة بالعمل.
  4. وأيضًا يوجد هناك حالة رابعة تخص ذلك الأمر، وهي أن يكون الوضع الخاص بذلك الكفيل الذي تتعامل معه في المنطقة الحمراء، ولكن في تلك الحالة يطلب مهندس مدني نقل كفالة ذلك دون حتى الرجوع للكفيل نهائيًّا.
  5. وأخيرًا في حالة كان قد تعرض المهندس مدني نقل كفالة لحالة من الاعتداء عليه، سواء كان اعتداء لفظيًّا أو حتى جسديًّا وتعرض له من قبل الكفيل.

نقل ملكية ترخيص دفاع مدني

في الواقع، إن أمر نقل ملكية ترخيص دفاع مدني يتم الآن عن خدمة أنشأتها المملكة العربية السعودية وهي خدمة سلامة، حيث تهدف تلك الخدمة في المقام الأول إلى أن تنجح في تقديم جميع تلك الخدمات الخاصة بالدفاع المدني لجميع المستثمرين في المملكة العربية السعودية، وتقديمها بطريقة سهلة وفي الوقت نفسه سريعة وميسرة، وكان الغرض منها هو النجاح في رفع مستوى الأمان بدرجة كبيرة في جميع المنشآت في داخل المملكة العربية السعودية، حيث تم إطلاق تلك الخدمة المعروفة بخدمة سلامة لخدمة جميع المرافق المتنوعة والمختلفة في الدولة وفي القطاعات الخاصة بشكل خاص.

إن هذه الخدمة تُمكِّن القطاعات الخاصة من أن تبدأ في إنشاء عدد من الحسابات الإلكترونية الخاصة بهم فقط على تلك البوابة الإلكترونية الخاصة بالإدارة العامة في وزارة الدفاع المدني في السعودية، حيث إنها تتيح في ذلك خدمة إصدار التراخيص أو حتى تجديدها أو نقل ملكيتها في وزارة الدفاع المدني في السعودية، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من مختلف الخدمات الأخرى. 

وفيما يلي باقة من أهم تلك الخدمات المهمة التي من الممكن أن تقدمها بوابة سلامة الخاصة بوزارة الدفاع المدني: 

  1. الرغبة في إصدار رخصة أو تجديدها أو حتى القيام بإلغاء أي رخصة خاصة بوزارة الدفاع المدني لأي منشأة تجارية.
  2. رغبة أي مواطن في نقل ملكية الرخصة الخاصة بالدفاع المدني.
  3. وجود ضرورة مُلحَّة في اعتماد الشركة الخاصة بأحدهم في بوابة السلامة.
  4. عمل عقود الصيانة الخاصة بالرفع.
  5. التمكن من إصدار الشهادة الخاصة بالبدء في تركيب جميع معدات السلامة المختلفة.
  6. من الضروري اعتماد ذلك المكتب الخاص بك أو بأحدهم في بوابة الأمان.
  7. الرغبة في إصدار أي نوع من التقارير الفنية.
  8. التفكير في رفع مستوى السلامة لدرجة كبيرة في جميع المنشآت الخاصة، وبالتالي تقليل المخاطر.
  9. بدء إصدار عدد من التراخيص الفورية والمهمة لبدء الأنشطة التجارية الخاصة منخفضة المخاطر.
  10. وأخيرًا التمكن من توحيد الإجراءات الخاصة بتراخيص السلامة على جميع المواطنين.

حركة النقل للدفاع المدني

ما هي الخطوات الخاصة بإتمام عملية النقل لأي موظف في جهة معنية في الدولة تبعًا لوزارة الخدمة المدنية؟

في الواقع إن الخطوات التي من الضروري على أي موظف في الدولة راغب فيما بعد في إتمام عملية النقل الخاص به من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى، أن يتبعها هي خطوات منظمة بطريقة كبيرة، نعرضها الآن على حضراتكم:

  • في البداية يتقدم الموظف أو الشخص الراغب في النقل بالفعل بتقديم طلب رسمي لتلك الجهة الرسمية التي يعمل بها وذلك حتى يتمكن من الحصول على الموافقة على طلب النقل هذا من وإلى وحدة أخرى.
  •  أو أن يتقدم الموظف بطلب مباشر لتلك الجهة الرسمية الأخرى التي يرغب بالفعل في أن ينتقل إليها، ووقتها سوف تخاطب بنفسها تلك الجهة الأصلية والتي بالفعل يعمل بها الموظف الآن.
  • بعد ذلك تقوم تلك الجهة الأصلية والتي بالفعل يعمل بها أحد الموظفين بمخاطبة تلك اللجنة الخاصة بالموارد البشرية التابعة لها، وتخطرها بذلك الطلب الذي تم تقديمه إليها من ذلك الموظف، أو في الحالة الأخرى تخبرهم بذلك الطلب الذي كانت قد أرسلته إليهم الجهة الأخرى.
  • بعد ذلك تنظر اللجنة الخاصة بالموارد البشرية في ذلك الطلب المقدم، وعلى تلك الحالة يتم إصدار قرارين لا ثالث لهم، هما الرفض أو القبول.
  • في حالة قبول ذلك الطلب الخاص بالموظف بالرفض من لجنة الموارد البشرية، وقتها مباشرةً يتم إبلاغ ذلك الموظف بالقرار بشكل رسمي.
  • في حالة الحصول على الموافقة من لجنة الموارد البشرية على الطلب الخاص بذلك الموظف الراغب في الانتقال، تبدأ لجنة الموارد البشرية في المكان بإرسال طلب آخر جديد خاص بالنقل، ولكن للجهة الأخرى المنقول إليها.
  • بعد وصول ذلك الطلب الخاص بالنقل إلى تلك الوحدة الجديدة التي يرغب الموظف في أن ينتقل إليها، تبدأ وقتها بدورها في أن تعرضه على تلك اللجنة الخاصة بالموارد البشرية، وإما يقابل بالقبول أو الرفض.
  • في تلك الحالة إذا تم رفض اللجنة الخاصة بجهة العمل الجديدة للطلب المقدم، تبدأ في إبلاغ  تلك الجهة الأصلية التي كان يعمل بها بالفعل من قبل الموظف.
  • وتقوم تلك الجهة الأصلية بدورها بإبلاغ ذلك الموظف بقرار الرفض النهائي، ويترتب على ذلك الأمر انتظام ذلك الموظف بشكل كامل في عمله في جهة تلك العمل الأصلية.
  • أما في حالة قبول الطلب الخاص بالنقل يتم إبلاغ الجهة المختصة وإبلاغ الموظف في الوقت نفسه.
  • ويبدأ بدوره في عمل عدد من الإجراءات التي سوف تُطلب منه حتى يتمكن من الانتقال، واستلام الوظيفة في المكان الجديد.

مطلوب مهندس مدني بالسعودية نقل كفالة

في تلك الفترة، كثر بشكل كبير الإعلان عن وظائف مهندس مدني نقل كفالة وذلك للعمل في أكبر المكاتب الخاصة بالاستشارات الهندسية في المملكة العربية السعودية، ويشترط في معظم تلك الوظائف أن يكون ذلك المهندس مدني نقل كفالة المطلوب، معه بالفعل إقامة قابلة وسارية وقابلة للتحويل، والأهم أن يكون لديه خبرة كبيرة في ذلك المجال الهندسي المطلوب، فنادرًا ما يُطلب حديثي الخبرة في تلك الوظائف.

اقرأ أيضًا: لائحة النقل الخدمة المدنية

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن وظيفة مهندس مدني نقل كفالة وعن الشروط الخاصة بالنقل، وعن كيفية نقل الملكية الخاصة التابعة لوزارة الدفاع المدني نأمل أن ينال هذا المقال إعجابكم، وللحصول على أكبر قدر ممكن من الاستفادة، ننصحك بالاطلاع وقراءة المقال بالأعلى بعناية شديدة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة إذا كنت تنوي فعل ذلك الأمر.

وللحصول على مزيد من التفاصيل عن وظيفة مهندس مدني نقل كفالة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633