يجب أن يكون تنسيق خطاب نقل كفالة صحيحًا؛ لأنه بمثابة الإعلان القانوني للكفيل الذي يثبت تأكيده على استحقاقات العامل، بما في ذلك التأمين والوقت الذي يقضيه في المدينة والتحويلات الداخلية بين المدن، من بين أشياء أخرى.

من أجل منع الأخطاء التي تغير نية الخطاب، يكون هذا النموذج جاهزًا ومتاحًا من مكتب العمل ومع ذلك، من خلال موقعنا الإلكتروني نعمل على تبسيط الإجراءات من خلال تقديم نماذج على شكل خطاب نقل كفالة الذي يمكن استخدامه عند الضرورة.

للحصول على خدماتنا الكتابية اطلب الخدمة مباشرة من خلال الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.

صيغة تنازل خطاب نقل كفالة

بعض الدول العربية مثل الإمارات والسعودية وغيرهما، لديها نظام للتحكم في توظيف العمالة الوافدة. يشير إلى تغيير في من هو المسؤول عن كفالة العامل الأجنبي.

يحدث هذا غالبًا عندما يغير عامل أجنبي وظيفته ولا يزال كفيله الأصلي مرتبطًا بالمنصب السابق. من أجل تغيير كفيله قانونيًا إلى شخص آخر مرتبط بالمنصب الجديد، يجب عليه إحضار نموذج خطاب نقل كفالة.

نتيجة لذلك، سنحدد تنسيق خطاب نقل كفالة المعتمد أدناه بحيث يمكن التعرف عليه واستخدامه حسب الحاجة:

التاريخ: …./ …./ …… ه، الموافق…/ …/ …م

إلى السيد المحترم/ الشركة: (كتابة اسم الكفيل الحالي).

تحية طيبة، أما بعد

نطلب بكل احترام أن توافق على طلب نقل كفالة السيد.: …………. حامل الجنسية …………… رقم الإقامة: (……………) الصادر من: …………… بتاريخ: …/…/……….. لنا، في حالة موافقتك الكريمة نطلب منك التفضل بإرسال خطابات التنازل عن كفالتك إلى مدير مكتب العمل والعمال حتى يتمكن من الانضمام للعمل تحت إشرافنا وضماننا والتزامنا القانوني.

والسيد مدير إدارة الجوازات بالمنطقة/ …………….. التفضل بالتواصل معنا برسالة تفيد بعدم وجود أي مشكلة لوزارة العمل في التنازل قانونًا عن حق كفالة المكفول المشار إليه في هذه الرسالة. نريد إخبارك أنه بمجرد اتخاذ الإجراءات الشكلية لنقل الكفالة، سنرسل لك نسخة من عنوانه الجديد المرتبط بجواز سفره.

نحن نقدر تعاونك المفيد.

اسم الكفيل: ……………

توقيع الكفيل: …………….

ختم الشركة: ………………

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب تنازل عن عامل

خطاب نقل كفالة pdf

السيد المحترم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقوم بتسليم خطاب نقل كفالة في: …/…/……..، أكتب هذا بصفتي السيد/ ………….. صاحب عمل (تضمين اسم الشركة والمجال وأي موظفين)؛ هذا لكي نطلب من سيادتك نقل كفالة السيد: …………… حامل الجنسية ………….. بعنوان سكني: …………… تم إصدار هذه الوثيقة بتاريخ…/…/………… لأننا نطلب من العامل المذكور أعلاه للعمل معنا في مقر الشركة.

نضمن لك أن نمنحك نسخة من تصريح إقامته مع جواز سفر الشخص المكفول في حالة موافقتك على هذا الطلب. خالص الامتنان والإعجاب لكم.

التوقيع: …………. الختم: …………

أعلنت المملكة العربية السعودية عن آلية نقل الكفالة بموافقة الكفيل أو بدونه، رغم أنها رفضت إلغاء نظام الكفالة. في المملكة، يعمل هذا النظام منذ عام 2015 وفيما يلي مثال خطاب نقل كفالة:

السيد المحترم: ……………………

نود أن نعلمك أننا بحاجة إلى السيد المكفول… حامل الجنسية… بالإضافة إلى رقم الإقامة(…) الصادر من… هذا لأننا نريده أن يعمل معنا وأن نتكفله، يرجى تقديم خطابات التنازل إلى مدير العمل إذا كنت توافق على طلبنا.

إلى جانب خطاب يؤكد أن خدماته غير مطلوبة، سنمنحك نسخة من جواز سفره بعد اكتمال نقل الكفالة واستكمال جميع الأوراق اللازمة. وتفضلوا بقبول خالص الشكر والاحترام.

اسم الكفيل:

توقيع الكفيل:

ختم الشركة:

اقرأ أيضًا: نموذج نقل كفالة

طريقة نقل الكفالة

متطلبات نقل الكفالة:

بغض النظر عن الجنس، يأتي الأجانب إلى المملكة العربية السعودية للعمل وكسب الرزق. والأجنبي يجب أن يكون على كفالة في المملكة العربية السعودية من أجل العمل هناك. يجب أن يتوصل الكفيل والوافد إلى اتفاق بشأن شروط معينة سيتم تدوينها في عقد العمل.

يجوز نقل الكفالة من كفيل إلى كفيل آخر بعد تقديم خطاب نقل كفالة، سواء بإذن الكفيل الأصلي أو بدونه. معًا، سوف نكتشف المتطلبات الأساسية لنقل الكفيل في كلتا الحالتين في المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الكفالة السعودي؟

نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية هو إطار مصمم لتسهيل انتقال الموظفين الأجانب عبر البلاد والعثور على عمل هناك. بالإضافة إلى ضمان حصوله على أي قروض أو تسهيلات حكومية، يضمن الكفيل أيضًا حقوق العامل المالية والمعنوية ويسهل دخول العامل وخروجه من الوطن.

اسمحوا لي الآن أن أتطرق إلى المتطلبات الأساسية لنقل الكفالة في المملكة:

في المملكة، هناك طريقتان أساسيتان فقط لنقل الكفالة وإذا خالف الكفيل الحالي شروط الاتفاقية، تتم وسيلة أخرى لنقل الكفالة دون إذنه. بعد ذلك، إذا تم استيفاء الشروط المسبقة يمكنه نقل الكفالة في المملكة. وفي هذه الحالة تختلف عن المتطلبات الأساسية لنقل الكفالة في الحالة الثانية، هو نقل الكفالة بموافقة الكفيل والذي سنتعمق في كل منهما.

نقل الكفالة دون إذن الكفيل:

في حالة مخالفة الكفيل لشروط عقد العمل، يجوز للوافد أو العامل نقل الكفالة إلى كفيل آخر دون إذن الكفيل السابق. يجوز للعامل نقل الكفالة مباشرة في حالة توفر مواقف معينة وهذه الحالات مذكورة أدناه:

  • فترة تصل إلى ثلاثة أشهر حيث لا يتم دفع أجر الموظف.
  • إذا كان الموظف جديدًا ولم يتم منح تصريح عمل، يمكن أن تكون المنشأة في النطاق الأحمر.
  • يتم إلحاق الضرر بالموظف من خلال تقديم البلاغ والسعي لإثباته.
  • دلائل تشير إلى أن الموظف قد حصل على عمل ضار به للغاية وقد يعرض صحته وسلامته للخطر.
  • إذا كان هناك دليل على أن أحد أفراد الأسرة قد عامل العامل بطريقة أساءت إليه.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا قدم المدعى عليه للموظف تقرير غياب غير دقيق.
  • بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، لا يمكن تجديد إقامة العامل لمدة 30 يومًا أخرى.
  • أن يقوم الكفيل بالإبلاغ عن خطأ وتعمد بتغيب الموظف عن أداء وظيفته، وأن الموظف يثبت عدم صحة التقرير.

اقرأ أيضًا: خطاب نقل

نقل كفالة عامل

المتطلبات الأساسية لنقل الكفالة بموافقة الكفيل:

يجب على العامل الذي يرغب في ترك العمل ونقل الكفالة الحصول على موافقة الكفيل إذا كان الكفيل قد أدى حق العامل المقيد. ومع ذلك، هناك متطلبات لتغيير الكفلاء في المملكة العربية السعودية تم إنشاؤها في هذه الحالة، من قبل مكتب العمل لتأمين العديد من الموافقات من العامل والكفيل الجديد وكل من الطرفين قبل الانتقال إلى أبعد من ذلك.

الحصول على موافقة مكتب العمل بعد تقديم خطاب نقل كفالة.

لنقل كفالته إلى أخرى، يجب أن يكون العامل قد أمضى سنة كاملة على الأقل مع كفيله الحالي وبعد ذلك يحق له تقديم خطاب نقل كفالة. يجب أن يتمتع الضامن الثاني بسمعة طيبة، مما يعني أنه يجب ألا يكون له تاريخ من عدم الوفاء بالتزاماته في الوقت المحدد أو انتهاك حقوق موظفيه أو عدم الإبلاغ عن اتصالات تشهيرية بشأنهم أو الانخراط في سلوك آخر من شأنه أن يمنع نقل الضمان له.

ماذا عن متطلبات النظام الجديد لتغيير الكفالة؟

نظام الكفالة السعودي الذي تم طرحه حديثًا لتأشيرات العمل لديها إطار رسمي معمول به للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في العمل هناك ويكفلهم أشخاص معينون ولديهم اتفاقيات توظيف مكتوبة.

يجب عليهم الالتزام بشروط وأحكام النظام الخاص بالنقل لتنفيذ جميع عمليات التوظيف في المملكة العربية السعودية والذهاب إلى أماكن أخرى والعودة، وتقديم طلب للحصول على تأشيرة خروج نهائي. بالإضافة إلى ذلك، ناقش نظام الكفالة الجديد المبادئ التوجيهية لتغيير الكفالة في إطار النظام الجديد من ضمنها تقديم خطاب نقل كفالة.

تحديد الإجراء القانوني الذي يدعو إلى اتخاذ إجراءات محددة بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحدد المتطلبات الأساسية لتغيير الكفالة في المملكة عبر لوائح النقل التي تهدف إلى تنظيم علاقة العمل بين أصحاب العمل والموظفين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن نقل الكفالة عبر منصة قوى الإلكترونية التي كشفت عنها المملكة العربية السعودية. لتبسيط العمليات المتعلقة بالموظفين ومن ضمنها تقديم خطاب نقل كفالة.

الشروط الجديدة لتغيير الكفالة:

  • يجب الموافقة من قبل الكفلاء الجدد والسابقين قبل نقل كفالة الوافد العامل من خلال تقديم خطاب نقل كفالة.
  • من الضروري الحصول على إذن كتابي خاص من مكتب العمل عن طريق تقديم خطاب نقل كفالة.

الآن، اسمحوا لي أن أوضح كيف سيتم نقل الكفالة إذا لم يتم توثيق عقد العمل:

عقد العمل هو جزء مطلوب من المستندات القانونية الرسمية لأطراف النشاط. يحدد العقد شروط العمل، بما في ذلك حقوق أطرافه ويعتبر بمثابة قانون الأطراف المتعاقدة. بالإضافة إلى ذلك، سعت المملكة العربية السعودية ولا تزال تسعى إلى تبسيط المواقف والإجراءات القانونية المتعلقة بكفالة الموظفين الأجانب الباحثين عن عمل في المملكة.

يسمح القانون السعودي للأطراف بنقل الكفالة في حالات معينة، بشرط مراعاة الفترة المقررة قانونًا. لا يمكن أن تزيد المدة المحددة التي تبدأ في اليوم الذي يدخل فيه العامل الأجنبي إلى الشركة التي يؤدي فيها عمله عن ثلاثة أشهر.

تلعب الوظيفة أيضًا دورًا في التحكم في العلاقة التعاقدية للطرفين بالإضافة إلى ذلك، يساعد تسجيل عقد العمل سوق العمل السعودي على تحقيق نقلة نوعية ملحوظة. مثل ما يشار إليه بإجراء تنقل العمالة والذي يتعلق فقط بالقطاع الخاص ويخضع لقواعد ومعايير معينة والمؤسسات التي تندرج تحته.

علاوة على ذلك، ليس لدى أي من طرفي المهمة عقد عمل ساري المفعول، يُمنح الوافد الفرصة ويُسمح له قانونًا بنقل الكفالة حتى بدون الحصول على إذن الكفيل. لذلك، فإن الترتيب التعاقدي الذي يتم التوصل إليه بين صاحب العمل والوافد في المملكة يؤدي إلى الكفالة.

اقرأ أيضًا: خطاب نقل جاهز

كيف تغير كفالتك إلى النظام الجديد:

عملية تغيير الكفالة بالطريقة الجديدة التي كشفت عنها وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية. لنقل الكفالة باستخدام هذه التقنية المحوسبة، يجب على الموظف الأجنبي أولًا تسجيل الدخول في وزارة العمل السعودية.

ثم اتخذ بعض الإجراءات الحاسمة لنقل الكفالة وبالإضافة إلى ذلك، تتطلب عملية التحويل إدخال سلسلة من البيانات المتعلقة بالعامل الوافد والإلمام بمتطلبات المملكة العربية السعودية لنقل الكفالة وعلاوة على ذلك، الشركة التي يعمل بها، بالإضافة إلى بيان المنشأة والأرقام السكنية وبالإضافة إلى تجميع جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لنقل الكفالة مثل خطاب نقل كفالة والحصول على موافقة مكتب العمل بالمملكة، وبالإضافة إلى التعهد الذي قدمه صاحب المؤسسة.

في الختام.. استخدمت المملكة طريقة نقل الكفالة لفترة طويلة، ولكن في عام 2015 خضعت لتغييرات. من أجل منح الشخص المكفول الحرية في تغيير الكفيل دون إذن الشخص الحالي يجب تلبية ظروف معينة، مثل عندما لا يتلقى الشخص المكفول أجرًا لأكثر من ثلاثة أشهر أو أن الكفيل لم يجدد الكفالة بشكل منتظم.

ولكن بصرف النظر عن هذه الظروف غير العادية، لا يزال يتعين على الكفيل الحالي تقديم موافقته على نقل الكفالة. وقد قمنا في هذا المقال بشرح كل ما يتعلق بنظام نقل الكفالة وعرض نماذج خطاب نقل كفالة ولمزيد من النماذج يمكنك التواصل مع موقع كتابة دوت كوم 

للحصول على خدماتنا الكتابية اطلب الخدمة مباشرة من خلال الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.