سنكشف لك – عزيزي القارئ – عن كل ما تحتاجه من خلال هذا المقال؛ لأننا نجدك في حيرة من أمر كيفية نموذج تقديم شكوى ضد مقاول خاصة وأن حياة الإنسان لا تخلو من ظلم من الآخرين، فالكثير من الناس يبحثون عن طريقة صحيحة لصياغة الشكوى وكيفية كتابة الشكوى بطريقة مهنية.

لذلك، في هذا المقال سنزودك بأهم المعلومات حول كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بالإضافة إلى معرفة مكونات الشكوى مع نماذج توضيحية.

يسعدنا أنك قد تستفيد من الخدمات الإضافية لدينا من خلال الاتصال بنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633 .


نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول يمكن لمالك العقار استخدامه لمقاضاته إذا فسخ العقد، وعادة ما يكون ذلك بدافع الجشع من جانب المقاول لتوفير المال والاحتفاظ بالفرق لنفسه.

في بعض الحالات، قد يصل الأمر إلى حد الغش في المواد المستخدمة وهو أمر غير قانوني وقد تكون هناك أسباب متنوعة تجعل الشخص بحاجة إلى تقديم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول لدى السلطات المختصة، وسنوفر لك نموذج تقديم شكوى ضد مقاول من خلال موقعنا موقع كتابة.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد الموقر/ رئيس النيابة العامة.

تحية طيبة وبعد…

أتقدم إلى سيادتكم بشكوى ضد المدعى عليه/ ……………………………….، وهو يعمل مقاول تحت إشراف شركة …………………………… للمقاولات، ويقع عنوان الشركة في …………………

فقد ذهبت إلى الشركة في يوم …… بتاريخ …./ …/ …14ه، وقد تم الإمضاء على عقد بناء ………… مكون من ………………………. على أن يبدأ العمل في يوم ……. بتاريخ …./ …./ …. 14ه، ويتم الانتهاء من جميع مهام البناء في يوم …… بتاريخ …./ …./ …. 14ه.

وقد خالف المدعى عليه العقد الذي نص على “قم بكتابة وقائع الحدث الذي وقع مع المقاول موصوفة، وبيان المخالفات سواء تأخير أو تعليق أو عدم إتمام العمل أو مخالفة في استخدام المواد المتفق عليها في العقد”.

نتيجة لذلك، أطلب بكل احترام أن تتخذ إجراءً قَانُونِيًّا ضد المدعى عليه واستدعائه، وإجراء تحقيق في الأمر من أجل إحالته إلى المحكمة المختصة لإصدار حكم بشأن رد المبالغ المتبقية من الأموال المدفوعة للشركة ومنح تعويض مالي عن الأضرار التي سببها مخالفة شروط العقد.

لقد قمنا بتضمين نسخ مصورة من العقد المبرم بين المدعي والمدعى عليه، بالإضافة إلى نسخ من المراسلات المقدمة إلى الشركة لإزالة الانتهاكات ووضع الاتفاقية حيز التنفيذ.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

تحريرًا في يوم …. بتاريخ …./ …/ …. 14 ه.

مقدمة لمعاليكم

صاحب الشكوى: ………………………………………

محل الإقامة: ……………………………………………

رقم الجوال: …………………………………………

الرقم الوطني: ……………………………………

التوقيع: ………………………………………………

كيف اشتكي مقاول

عندما يتعلق الأمر بكتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بطريقة فعالة ودقيقة عزيزي القارئ، يجب أن تكون على دراية تامة بكيفية كتابة شكوى باستخدام الطرق المناسبة حيث إن هناك أربعة مكونات للشكوى، ولكل منها مجموعتها الخاصة من الأجزاء بما في ذلك:

مقدم الشكوى:

هو الشخص الذي يتقدم بشكوى أو تظلم، ويطمح إلى فهم كيفية صياغة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول يفي بمعايير مختلفة بما في ذلك:

  • أولاً: يجب أن يكون المدعي هو نفس الشخص الذي قدم الشكوى أو التظلم؛ خلاف ذلك ما لم يكن وكيلًا أو وصيًا قانونيًا فلن يتم قبول أي شكوى أو تظلم يقدمها شخص آخر.
  • ثانيًا: يجب أن يكون المدعي شخص أو فرد معروف هويته؛ لن يتم قبول أي شكوى أو تظلم إذا تم تقديمها من قبل شخص مجهول أو إذا كان مصدر الشكوى أو التظلم غير معروف.
  • ثالثًا: يجب أن يكون لدى المدعي حجة قوية وواضحة ومنطقية، ويجب أن يسعى إلى جمع أكبر قدر ممكن من الأدلة والمتطلبات والمرفقات لتقوية حديثة وجعله مقنعًا ومؤثرًا.
  • رابعاً: أن يلتزم مقدم الطلب بجميع الأنظمة والقوانين المعمول بها وألا يخالفها، وألا تكون شكواه كيدية وغير صحيحة.
  • خامساً: معرفة كيفية كتابة الشكوى بشكل صحيح دون أخطاء ومبادئ الكتابة السليمة للشكاوى والتظلمات وعناصر الرسالة وجوانب الإقناع فيها.

نموذج خطاب شكوى قوي

المدعى عليه:

المدعى عليه هو الشخص أو الكيان الذي يتم تقديم الشكوى ضده، وقد يكون شخصًا محددًا أو هيئة حكومية أو خاصة. نظرًا لضياع أحد أجزاء الشكوى، فإن الشكوى التي لم يتم التعرف على المدعى عليه فيها تعتبر معيبة وغير مقبولة.

الدعوى:

الدعوى هي مضمون الشكوى، ويجب أن تشتمل على عدد من العناصر الحاسمة والمطلوبة وإذا تعرفت عليهم فستتمكن من تقديم شكوى مقنعة وفعالة.

الدعوى القضائية هي الركيزة الأساسية لخطاب التظلم وهي المحور، ويجب عليك مراعاة العوامل المختلفة حتى تعرف كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بطريقة احترافية ومبدعة وتحصل على النتائج التي تريدها لذا اتبع الخطوات أدناه:

  • أولاً: تحقق لمعرفة ما إذا كانت القضية منطقية ومعقولة وقانونية، وأنها لا تتضمن أي دعاوى تتعلق بالأنشطة الإجرامية أو انتهاكات القانون.
  • ثانيًا: تأكد من أنها قصيرة وموجزة، لأن الدعوى القضائية الطويلة قد تكون مملة وغير ملحوظة وتجنب تكرار العبارات والفقرات.
  • ثالثًا: الحرص على أن تكون الدعوى صريحة لا لبس فيها ولا تلاعبات، سواء من حيث محتواها ووقائعها أو بلاغتها.
  • رابعاً: التسلسل الذي تكتب به فقرات وعناصر وفروع الحالة بحيث لا تتداخل العبارات والكلمات مما يولد تعارضاً في الأحداث ولا يستطيع المتلقي تفسيرها بالشكل الصحيح.

اطلع على: نموذج رسالة ادارية شكوى

تقديم شكوى

خطوات كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول:

  • بخط جميل ومميز اكتب البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في أعلى صفحة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.
  • كتابة مستلم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، حيث نكتبها بخط قوي وكبير.
  • بخط اليد العادي ابدأ بكتابة التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد).
  • كتابة افتتاحية قصيرة وموجزة تكون بمثابة مقدمة للمحتوى وتحتوي على عبارات الامتنان والتقدير والثناء على الشخص الذي سيتم إرسال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول إليه، بالإضافة إلى أطيب التمنيات بالنجاح المستمر.
  • كتابة اسمي المدعي والمدعى عليه في بداية المحتوى بطريقة سلسة وفعالة عبر كلمات نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.
  • كتابة مضمون الشكوى على شكل نقاط وفقرات واضحة ومميزة مع الإشارة إلى مرفقات الشكوى.
  • كتابة عبارات الاستعطاف مع ضرورة تقييم أقوالك وشكواك وتظلمك، مع الإشارة إلى بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على تحقيق العدل والمساواة ومساعدة المضطهدين والتعاون مع الآخرين وتلبية متطلباتهم.
  • كتابة خاتمة جميلة ورائعة تتضمن تكرار عبارات الامتنان والتقدير لهذا الكيان لاهتمامه الكبير ورعايته، بالإضافة إلى عبارات الوداع التي تتضمن دعاء بالصحة والعافية وأمنيات دائمة بالنجاح في ختام نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.
  • إلى يسار الجزء السفلي من نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، أضف اسم مقدم الطلب ورقم التعريف الوطني ورقم الهاتف المحمول والتوقيع.
  • للتأكد من سلامة جميع الأخطاء النحوية والإملائية وكذلك دقة الموضوع والتنسيق، راجع الرسالة بعناية واقرأها عدة مرات.
  • إرسال الخطاب إلى الجهة المختصة عبر إحدى طرق إيصال التظلمات والشكاوى إلى الجهات المرسلة مثل EMS والرسائل الهاتفية والبوابات والمنصات الإلكترونية، أو الذهاب إليها شَخْصِيًّا وتسليمها للمكاتب المخصصة لاستلامها.

طريقة رفع شكوى على شركة

الجهة المرسل إليها الشكوى:

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون الطرف الذي يتم توجيه الشكوى إليه منظمة معروفة ولن يتم قبول الشكوى التي لم يتم تقديمها أو توجيهها إلى أحد الأطراف خاصة وأن الشخص الذي يتلقى التظلم هو أحد أهم جوانب الشكوى.

ثانيًا: يجب أن تكون الجهة على دراية بموضوع القضية ومضمونها وإذا كان للشكوى شق قضائي، يتم إحالته إلى الجهات القضائية ووزارة العدل.

سيتم إبلاغ وزارة الداخلية إذا كانت مرتبطة بالأمن، وسيتم إبلاغها إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إذا كانت تتعلق بالعمل والعمال والتوظيف وغيرها من القضايا، من خلال مكاتب العمل المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

ثالثاً: يجب مراعاة الفوارق المختلفة في الجهات المتلقية للشكاوى والتظلمات، سواء من حيث الخبرة أو المناصب وفي القطاعين المدني والعسكري. نظرًا لأن كل كيان لديه نظام فريد، يجب أن تفهم كيفية إرسال شكوى إلى الكيان الذي قد تقدم شكوى إليه.

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

عوامل الإقناع في كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول لأخذ المستحقات:

الإقناع هو أحد الأساليب الأكثر أهمية التي يجب استخدامها عند إنشاء نموذج تقديم شكوى ضد مقاول وعند صياغة شكوى تظلم هناك العديد من الاعتبارات المقنعة الحاسمة التي يجب مراعاتها وأهمها:

  • أولاً: المعرفة وهي من أهم الأشياء في هذه الحياة وتعتمد قدرتنا على إقناع الآخرين والتأثير عليهم على فهمنا لشيء ما من جميع الزوايا ووجهات النظر.
  • ثانيًا: مسألة الإقناع والمصداقية سمتان متلازمتان؛ إذا كان أحدهما هناك فسيتبعه الآخر وإذا ضاع أحدهما ضاع الآخر مما يجعل من الصعب عليك إقناع الآخرين بالأكاذيب.
  • ثالثًا: يجب أن تتوكل على الله تعالى وتؤمن بعدله وتستعين به في كل ما تفعله والتوكل على الله يفتح أبواباً كثيرة للخير.
  • رابعًا: التنسيق الفريد من نوعه في كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول؛ لأنَّ التنسيق يوفر للخطاب طابعًا جَمَالِيًّا ويجذب القارئ بحماس ويحظى باهتمام كبير. في حالة الرسائل والتظلمات غير المنظمة أو المنسقة فإنها تنفر القارئ ويتم تجاهلها.
  • خامساً: لكل من يسأل كيف يكتب شكوى بلغة عربية فصحى بسيطة نقول له: يجب أن تعتمد على اللغة العربية الفصحى البسيطة وتعتمد عليها بعد الله، فهي تتميز بأسلوب مبهج وعبارات مؤثرة وكلمات مقنعة.

خطاب شكوى جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الموقر/ …………………… رئيس الديوان الملكي/ ………..……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

معالي رئيس الديوان الملكي:

مع أطيب تمنياتنا بالتوفيق والسداد في المستقبل، نثني على دورك الهائل والبارز في الاستجابة لمشاكل الناس المضطهدين في أمتنا المجيدة. أقدم لكم هذا التظلم وأخبركم فيه بأنني المواطن/ ……………… مواطن سعودي برقم الهوية الوطنية/ ……………. أود أن أوجه انتباهك إلى هذه الشكوى (اكتب اسم المدعى عليه، سواء كان فردًا أو مجموعة أو كيانًا).

ويرجع ذلك إلى الظلم الجسيم الذي تعرضت له، كما يظهر في (اكتب مضمون الظلم والدعوى في شكل نقاط واضحة وبارزة ومرتبة). وإني ومن خلال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أطالب بما يلي:

……………………….

……………………….

……………………….

أسأل الله العلي القدير ثم إليكم أن تنظر في حالتي فورًا وبشكل خاص، أشكركم على جهودكم وتعاونكم، وأدعو الله العلي القدير أن يرزقكم الصحة والعافية وأن يحفظكم.

خالص الامتنان والشكر لك.

مقدم الشكوى المواطن/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الجوال/ …………

التوقيع/ …………

اقرأ أيضًا: معروض شكوى


وتجدر الإشارة إلى أنه عند استخدام نموذج شكوى ضد مقاول ورفع دعوى قضائية ضد مقاول قام بخرق شروط العقد، فإن المحكمة التجارية هي المحكمة المناسبة للنظر في هذه القضايا.

من الضروري أيضًا الاحتفاظ بسجل لإثبات الحالة في موقع البناء وتقديمه مع نموذج الشكوى؛ ثم تقوم النيابة بالتحقيق في الأمر، وبمجرد ثبوت صحة ذلك يتم تحويلها إلى القاضي المختص الذي سيبت في قضية المقاول ويصدر الحكم المناسب.

لطلب خدماتنا الكتابية أو الاستفسار فيرجى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633 .